عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-04-2008, 06:55 AM   #41
عضو نشط
 
صورة [م] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
[م] is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم:











يآخي انتم مريضين يآللي تقوولون انكم معآرضين للشي هذآ . يعني يووم اجتمعوآ للعرضآت قمتوآ عليهم وهم مجمعين الشيبآآآن والشبآآب وخلووهم على الاقل تجمعوآ على شي وآآحد وانتم يآهل الرس مآعمركم تجمعتوآ لآعلى خير ولآ على شريعني مآفيكم خير لبعض تسيف انكم مريضين بقوه فيكم مرررض الدنيآ والاخره وبعدين اللي فيه خير ويقوول بسووي وآفعل وآنصح الشيبآن ذوولآ ترآ كلهم معرووفين لو فيك خير انت ويآآه لاتكتب هنآ فيهم ومآلآ فيهم وهمق فآآضي المفرووض انت ياللي تقوول اناا والله بي خير ترووح وتكلم كل شخص لحآآله مو تجي هنآ تقعد تلطلط [تقرق] عندنآ هنآآ وتجيب لي الشيخ قآل كذآ والشيخ قآل كذآ وقررق مآآآله ثمره ترآ هآلشبيآن اللي تشووف ترآآهم مآآوصلوآ للتكنلووجيآ يعني بالعربي مآيدخلوون يشووفوون الشي هذآ يعني آفهم انت هررج من حينه مآآله ثمره يوم انك تهررج هنآ آردى وآدرى..وبعدين على فكره انت ويآه آحترم جهلك انت ويآآه بلآمرض وبعدين تجوون تقوولون الرس ليه مآهيب مثل بآقي المدن الثآآنيه ولآ الرس فيهآ ومآفيهآ ونبي ومآنبي ذيك السآعه آذآ صرتوآ على قلب وآحد تعآلوآ قولوآ حنآ نبي ومآنبي يعني انتم مثل الجآرآآت يعني مغير تهرجوون ببعض وتحتسوون ببعض يعني بدري عليكم تصيرون مثل المدن الثآنيه لين ترفعوون معل عقوولكم وتصيرون على قلب وآآحد.
وبعدين ابو متعب طول الله عمره كل سنة يجمع آل سعود على عرضة تقولون فيه شي !! وصف معهم الشيخ عبد المحسن العبيكان ولا قال انه حرام ..
والشيخ عبد العزيز آل الشيخ بنفسه قال ان الدين يسر وقال اذا صار ما فيه مجون وسب ورقص رااقصات وعري فهذا حـــــــلاآآآآآآآل ..

وافهم ياللي تفهم
[م] غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-04-2008, 08:45 AM   #42
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 356
قوة التقييم: 0
78أبوجبهه87 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بالأسم محتار مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم:


يآخي انتم مريضين يآللي تقوولون انكم معآرضين للشي هذآ . يعني يووم اجتمعوآ للعرضآت قمتوآ عليهم وهم مجمعين الشيبآآآن والشبآآب وخلووهم على الاقل تجمعوآ على شي وآآحد وانتم يآهل الرس مآعمركم تجمعتوآ لآعلى خير ولآ على شريعني مآفيكم خير لبعض تسيف انكم مريضين بقوه فيكم مرررض الدنيآ والاخره وبعدين اللي فيه خير ويقوول بسووي وآفعل وآنصح الشيبآن ذوولآ ترآ كلهم معرووفين لو فيك خير انت ويآآه لاتكتب هنآ فيهم ومآلآ فيهم وهمق فآآضي المفرووض انت ياللي تقوول اناا والله بي خير ترووح وتكلم كل شخص لحآآله مو تجي هنآ تقعد تلطلط [تقرق] عندنآ هنآآ وتجيب لي الشيخ قآل كذآ والشيخ قآل كذآ وقررق مآآآله ثمره ترآ هآلشبيآن اللي تشووف ترآآهم مآآوصلوآ للتكنلووجيآ يعني بالعربي مآيدخلوون يشووفوون الشي هذآ يعني آفهم انت هررج من حينه مآآله ثمره يوم انك تهررج هنآ آردى وآدرى..وبعدين على فكره انت ويآه آحترم جهلك انت ويآآه بلآمرض وبعدين تجوون تقوولون الرس ليه مآهيب مثل بآقي المدن الثآآنيه ولآ الرس فيهآ ومآفيهآ ونبي ومآنبي ذيك السآعه آذآ صرتوآ على قلب وآحد تعآلوآ قولوآ حنآ نبي ومآنبي يعني انتم مثل الجآرآآت يعني مغير تهرجوون ببعض وتحتسوون ببعض يعني بدري عليكم تصيرون مثل المدن الثآنيه لين ترفعوون معل عقوولكم وتصيرون على قلب وآآحد.
وبعدين ابو متعب طول الله عمره كل سنة يجمع آل سعود على عرضة تقولون فيه شي !! وصف معهم الشيخ عبد المحسن العبيكان ولا قال انه حرام ..
والشيخ عبد العزيز آل الشيخ بنفسه قال ان الدين يسر وقال اذا صار ما فيه مجون وسب ورقص رااقصات وعري فهذا حـــــــلاآآآآآآآل ..

وافهم ياللي تفهم

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أوجه إعتذاري في الرد السابق لي

و أرجو أن تعذروني بسبب إنفعالي


ثانيا : الشيبان اللي موجودين بالصورة أنا صراحة ( و الله على ما أقول شهيد )

ما أعرف ولا واحد منهم وربما يكونون جاهلين بالحكم .

ثالثا : الشرهة على الشباب اللي أنت منهم و اللي مفروض يكونون مثقفين وفاهمين .


رابعا : بالنسبة لأبو متعب الله يحفظه وش رايك نخرج عليه !! ونحاربه !!.

خامسا : الشيخ العبيكان ( حفظه الله ) ليس مفتي بل مفتش بالقضاء أو حول الدعوة وكان ممنوع من الفتوى على أيام الشيخين بسبب أخطائه وما زال يمارس أخطاءه حتى الآن .

سادسا : الشيخ آل الشيخ أرجو أن تزودنا بالفتوى ( خطية ) أو ( صوتية ) يحل فيها ((( ضرب الدف ))) و انتبه أنا أعني ضرب الدف و ليس رقص ( الحرب ) .

مع العلم أن الفتوى الخطية للجنة الذي ينتمي لها آل الشيخ موجودة و معروفة .



و أكرر إعتذاري مرة أخرة عن ردي السابق

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
78أبوجبهه87 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2008, 11:20 AM   #43
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 329
قوة التقييم: 0
أبو رؤى is on a distinguished road
^
^
^


يعجبك بعض الشباب تلقى معرفه اسم ممثل نصراني و يحاججك بالدين ويقول هذا حرام و هذا حلال

دعوة للضحك

أبو رؤى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2008, 11:33 AM   #44
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في قلب صغيرتي
المشاركات: 1,145
قوة التقييم: 0
الزمن القادم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوريـانتيا مشاهدة المشاركة
ما أجمل أن نحتفل بتلقائية , الفرح المتكلف هوَ ما يُقلق ...

شكراً لكم ...
قليل هم الذين يكتبون برشاقة ،،، وأحسب أنك واحد منهم
الزمن القادم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2008, 11:36 AM   #45
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
لاتعليق...
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2008, 01:01 PM   #46
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 356
قوة التقييم: 0
78أبوجبهه87 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو رؤى مشاهدة المشاركة
^
^
^


يعجبك بعض الشباب تلقى معرفه اسم ممثل نصراني و يحاججك بالدين ويقول هذا حرام و هذا حلال

دعوة للضحك


أولا دعني أخبرك شيئا

هذا المعرف أعطاني إياه أحد أعضاء الرس إكس

و كان يملك معرفين و هذا أحدهما

و هو موجود و لا أحتاج أن أجعله يشهد لأنه لا يهمني إن صدقت أو لا


ثا نيا : لو فرضنا ( و إنتبه لكلمة لو ) أني وضعت المعرف عمدا

يبقى أني مقتنع أن ما أفعله حرام

أما ( بعض الأعضاء ) إذا قلت له اتق الله أخذته العزة بالإثم

ومع أنك تعطيه الأدلة و البراهين على تحريم الشيء ومع ذلك لا يقتنع .

ثالثا : الدعوة واجبة على كل مسلم .


شيء أخير (( أن تفعل المحرم و أنت مقتنع بتحريمه أهون من أن تفعله و أنت منكر لتحريمه ))


أرجو أن تكون الفكرة وصلت ...
78أبوجبهه87 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2008, 02:25 PM   #47
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
Soft Light is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو رؤى مشاهدة المشاركة
^
^
^


يعجبك بعض الشباب تلقى معرفه اسم ممثل نصراني و يحاججك بالدين ويقول هذا حرام و هذا حلال

دعوة للضحك

انت تشوف اللي انا اشوف
واحد مشغلنا بشاعر المليون بنات ورقص وفسق قال تعالى (وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ* أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ)؟ وجاي ينصح ويتشمت بأصحاب الفنون الشعبيه (انظرالصفحة 3 الرد 2)
لما قلتله وشاعر المليون قال انا اشوفه بدون موسيقى. هههههههههه مثل اللي يشوف فلم فيه لقطات اباحيه بدون موسيقى ويقول حلال
والثاني حاط معرف نصراني ولما كفشته انت قال اللي يسوي الحرام وهو عارف انه حرام عادي , هههههههههه يعني الواحد والعياذ بالله يسكر وينكر واذا ناصحته قال لك عادي أهم شي انا معترف انه حرام

شر البلية مايضحك ههههههههههههههههههههههههههههههه

آخر من قام بالتعديل Soft Light; بتاريخ 12-04-2008 الساعة 02:31 PM.
Soft Light غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2008, 02:46 PM   #48
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 356
قوة التقييم: 0
78أبوجبهه87 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Soft Light مشاهدة المشاركة
والثاني حاط معرف نصراني ولما كفشته انت قال اللي يسوي الحرام وهو عارف انه حرام عادي , هههههههههه يعني الواحد والعياذ بالله يسكر وينكر واذا ناصحته قال لك عادي أهم شي انا معترف انه حرام

شر البلية مايضحك ههههههههههههههههههههههههههههههه

يا خي أنت غبي !!!!

ارجع لردي و اقراه زين !!


أنا قلت ( لو فرضنا ) إني تعمدت أحط المعرف با سم نصراني !!

و بعدين أنا ما قلت اللي يسوي الحرام عادي !!

أنا قلت أهون !!

أ هـ و ن

فهمت وللا إلى ألحين !!


يعني يا غبي فرق بين إنك تسوي الحرام و أنت داري إنه حرام

و فرق إنك تسوي الحرام و تقول إنه حلال مع إنك تعرف الأدلة !!

{إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} (37) سورة التوبة

بعض الأعضاء يفسر الردود على كيفه

أقول


سلاما !!

.

.

.

آخر من قام بالتعديل 78أبوجبهه87; بتاريخ 12-04-2008 الساعة 02:50 PM.
78أبوجبهه87 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2008, 03:48 PM   #49
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
Soft Light is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سكوفيلد مشاهدة المشاركة

يا خي أنت غبي !!!!

ارجع لردي و اقراه زين !!


أنا قلت ( لو فرضنا ) إني تعمدت أحط المعرف با سم نصراني !!

و بعدين أنا ما قلت اللي يسوي الحرام عادي !!

أنا قلت أهون !!

أ هـ و ن

فهمت وللا إلى ألحين !!


يعني يا غبي فرق بين إنك تسوي الحرام و أنت داري إنه حرام

و فرق إنك تسوي الحرام و تقول إنه حلال مع إنك تعرف الأدلة !!

{إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} (37) سورة التوبة

بعض الأعضاء يفسر الردود على كيفه

أقول


سلاما !!

.

.

.
أولا شكرا على حسن الخلق

ثانيا انت عرفت الان انه معرف نصراني ومازلت تستخدمه
فالعيب ليس ان تخطأ ولكن العيب ان تعلم انه خطأ وتستمر عليه
خير الخطأون التوابون
فقد قامت عليك البينة وانت مازلت تحلل لنفسك وتقول انا معترف انه حرام

آخر من قام بالتعديل Soft Light; بتاريخ 12-04-2008 الساعة 03:55 PM.
Soft Light غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2008, 06:14 PM   #50
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: بذا
المشاركات: 133
قوة التقييم: 0
مسخادوف is on a distinguished road
Exclamation


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، أما بعد :
فإن من يقعون في الإثم على نوعين : من يعلم الإثم فهو قلق خائف قد ساءه وأحزنه ذنبه فهو على خير يرجى له توبة نصوحاًًًًً
. فقد قال صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن الإيمان:( إذا سرتك حسنتك وساءتك سيئتك فأنت مؤمن )
. قال الحاكم ووافقه الذهبي : صحيح على شرط الشيخين والنوع الآخر من لم يحزنه ذنبه ولم يسؤْه بل يبحث عما يقوي باطله ويحسن فعله من أقوال شاذة أو فتاوى غير محققة بل ربما تقوّل بعضهم على أهل العلم ونسب إليهم مايؤيد باطله زوراً وبهتاناً
… وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( والإثم ما حاك في النفس و

تردد في الصدر وإن أفتاك الناس و أفتوك ) قال النووي حديث حسن
وإن من المسائل التي كثر فيها الكلام والجدال مسألة الضرب بالطبول للرجال، وإني لأعجب أن يطول الخوض في هذه القضية[ قضية إباحة اللهو] في زمن تعيش فيه أمة الإسلام فتناً عظيمة وكيداً عالمياً ظاهراً !! فهلا صرفت تلك المهارشات ممن يزينون للناس الباطل إلى دعوة الأمة إلى الجد وترك التفرق والتحزب والاشتغال بتوجيه أبناء المسلمين إلى مجالس العلماء وتحذيرهم من الأفكار التي عصفت بهم وفرقت جمعهم وأذهبت قوة الأمة .
وإنني أقول إبراء للذمة ونصحاً للأمة ودفاعاً عن أهل العلم أن يقال عنهم مالم يقولوه أو ينسب إليهم ماليس من قولهم . ونصحا لناشئة الصحوة المباركة أن يغتروا بما يروجه ويزخرفه أهل الأهواء فإنا نؤمل في شبابنا مستقبلا مشرقا مستنيراً بالعلم النافع والعمل الصالح وإن بوادر ذلك ظاهرة ولله الحمد فهذه حِلق العلماء في المساجد أكبر شاهد ، والأمل أن تصل الأمة إلى ذرى العزة . ونحن ـ ولله الحمد ـ موعودون بذلك (والعاقبة للمتقين) (إن تنصروا الله ينصركم) وإن الواجب على من ابتلي باللهو وحب الباطل أن يسأل الله العافية وألا يجاهر بلهوه أو يدعو الناس إليه أو يحسنه للناس . خاصة مَنْ شاب شعره واحدودب ظهره ففي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغه ستين سنة ) أي لاعذر له وقال ابن أبي الدنيا : دخل سليمان بن عبد الملك المسجد فرأى شيخاً كبيراً فدعا به فقال : يا شيخ أتحب الموت ؟ قال : لا ، قال : لِـمَ ؟ قال : ذهب الشباب وشره ، وجاء الكبر وخيره ، فإذا قمت قلت : بسم الله ، وإذا قعدت قلت : الحمد لله ، فأنا أحب أن يبقى لي هذا . ولنتذكر قول الله تعالى ﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ..﴾
وإنني أنقل لكل عاقل منصف غيور على حدود الله ومحارمه شيئاً مما قاله أهل العلم حول الطبول للرجال، وأطالب كل من يقرأ ذلك أن يتجرد للحق بعيداً عن الأهواء والتعصب. والله المستعان وعليه التكلان :
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه : الدف حرام ، والمعازف حرام ، والكوبة [أي الطبل] حرام ، والمزمار حرام رواه البيهقي (10/222)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في ” مجموع الفتاوى ” ( 11 / 565 ، 566 ) :
وَبِالْجُمْلَةِ قَدْ عُرِفَ بِالِاضْطِرَارِ مِنْ دِينِ الْإِسْلَامِ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لَمْ يَشْرَعْ لِصَالِحِي أُمَّتِهِ وَعُبَّادِهِمْ وَزُهَّادِهِمْ أَنْ يَجْتَمِعُوا عَلَى اسْتِمَاعِ الْأَبْيَاتِ الْمُلَحَّنَةِ مَعَ ضَرْبٍ بِالْكَفِّ أَوْ ضَرْبٍ بِالْقَضِيبِ أَوْ الدُّفِّ . كَمَا لَمْ يُبَحْ لِأَحَدِ أَنْ يَخْرُجَ عَنْ مُتَابَعَتِهِ وَاتِّبَاعِ مَا جَاءَ بِهِ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ لَا فِي بَاطِنِ الْأَمْرِ وَلَا فِي ظَاهِرِهِ وَلَا لِعَامِّيِّ وَلَا لِخَاصِّيِّ وَلَكِنْ رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي أَنْوَاعٍ مِنْ اللَّهْوِ فِي الْعُرْسِ وَنَحْوِهِ كَمَا رَخَّصَ لِلنِّسَاءِ أَنْ يَضْرِبْنَ بِالدُّفِّ فِي الْأَعْرَاسِ وَالْأَفْرَاحِ . وَأَمَّا الرِّجَالُ عَلَى عَهْدِهِ فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْهُمْ يَضْرِبُ بِدُفِّ وَلَا يُصَفِّقُ بِكَفِّ بَلْ قَدْ ثَبَتَ عَنْهُ فِي الصَّحِيحِ أَنَّهُ قَالَ: ” التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ وَالتَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ ” ” وَلَعَنَ الْمُتَشَبِّهَاتِ مِنْ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ ، والمتشبهين مِنْ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ ” وَلَمَّا كَانَ الْغِنَاءُ وَالضَّرْبُ بِالدُّفِّ وَالْكَفِّ مِنْ عَمَلِ النِّسَاءِ كَانَ السَّلَفُ يُسَمُّونَ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْ الرِّجَالِ مُخَنَّثًا وَيُسَمُّونَ الرِّجَالَ الْمُغَنِّينَ مَخَانِيث وَهَذَا مَشْهُورٌ فِي كَلَامِهِمْ .ا.هـ.
وقال في ص599 : “وأما الرقص فلم يأمر الله به ولا رسوله ولا أحد من الأئمة بل قد قال الله في كتـابه : ( واقصد في مشيك ) وقال في كتابه : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ) أي: بسكينة ووقار ، وإنما عبادة المسلمين الركوع والسجود بل الدف والرقص في الطابق لم يأمر الله به ولا رسوله ولا احد من سلف الأمة . وقال ابن حجر في ” فتح الباري ” ( 9 / 226 ) : وَالْأَحَادِيث الْقَوِيَّة فِيهَا الْإِذْن فِي ذَلِكَ لِلنِّسَاءِ فَلَا يَلْتَحِق بِهِنَّ الرِّجَال لِعُمُومِ النَّهْي عَنْ التَّشَبُّه بِهِنَّ ا.هـ . وقال ابن القيم رحمه الله : إغاثة اللهفان 1/425 : ( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ). وقال مفتي الديار السعودية الشيخ ابن إبراهيم رحمه الله في ج 10 من فتاواه : ” ثم الدف من خصائص النساء لا يضرب به الرجال، إنما يضرب به النساء خاصة، لأن هذا من تمام إعلانه ” . يعني النكاح ص215 وقال: ” أما كون النساء يضربن الطبول في العرس فهو باطل ” . ص216 . وقال : ” فصار لا يباح إلا (الدف) الذي لا حلق فيه ولا (صنوج) ، للنساء خاصة ، لا للرجال ، أما ( الطبل ) فلا يجوز بحال من الأحوال في أي وقت ، وذكر بعض العلماء أنه يجوز في الحرب كما جاز الحرير، لما فيه من تقوية القلب ، والطبل فيه شيء مما يشجع ، وفي غير هذا لا يستعمل ” ص218 . وقال : ” ضرب الدفوف إذا كان مقصوراً على النساء فقط سالماً من الأمور المحرمة فلا مانع منه ، لشرعية إعلان النكاح ” ص 221 . وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في ” مجلة الجامعة الإسلامية ” بالمدينة النبوية : ” وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة ، أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها ، وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوب الخيل والمسابقة بها وغير ذلك ” . ا.هـ.
قالت اللجنة الدائمة : ” أما الطبل ونحوه من آلات الطرب: فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد؛ لأن النبي وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك . ” فتوى رقم 3259 “. وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ” أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفى بالدف خاصة ” . فتاوى إسلامية ” ( 3 / 185 ) . وقال رحمه الله : ” لا نعلم شيئاً يبيح استعمال الطبول بل ظاهر الأحاديث الصحيحة يدل على تحريم استعمالها كسائر آلات الملاهي من العود ، والكمان وغيرهما ، ومن ذلك ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف “. ولفظ المعازف يشمل الأغاني وجميع آلات اللهو . مجلة البحوث الإسلامية 38/144 . وقال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله : ” المختوم من الوجهين يسمى ( الطبل ) وهو غير جائز ؛ لأنه من آلات العزف ، والمعازف كلها حرام إلا ما دلَّ الدليل على حلِّه وهو الدف حال أيام العرس ” . فتاوى إسلامية 3 / 186 . وقال رحمه الله: ” أما الطبل والزير ، والأغاني التي تتضمن الهجاء والسب فهي محرمة ، ولا يجوز للإنسان أن يحضر مثل هذه العرضات، ويجب النهي عنها ونصيحة الناس بعدم حضورها ؛ لأن مجالس المنكر إذا حضرها الإنسان شاركهم في الإثم وإن لم يفعل ، لقول الله تبارك وتعالى: ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً ) [النساء:140] . وسئل أيضا : ( هناك نوع من الطبول يكون مغطى من جهة ، والجهة الثانية يكون معظمه مغطى إلا فتحة صغيرة ، فهل يلحق هذا بالدف ؟ فقال : ” هذا سلمك الله يلحق بالطبل ، وربما يكون أشد لأن هذا النوع يجعل الصوت يخرج من هذه الفتحة اليسيرة ويحصل له صفير وصوت أبلغ مما لو كان مختوماً كله أو مفتوحاً كله ، فلا يجوز أن تستعمل هذا فيما فيه الدف ، لأن الدف أهون بلا شك من هذا ، هذا يعطي صوتاً رناناً وسبباً للنشوة والطرب أكثر ” [ لقاء الباب المفتوح ] وقال رحمه الله في فتاوى نور على الدرب : ” .. فالضاربات بالدف لا حرج عليهن ليلة الزفاف بل هذا من الأمور المطلوبة إذا خلا من محظور وأما الضاربات بالطبل أو نحوه فإنه لا يجوز حضورهن لأن السنة إنما وردت في الضرب على الدف ” أهـ . وأما ما يطنطن به بعض من لاحض له من العلم مما ثبت من لعب الأحباش في المسجد فقد قالت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الإمام ابن باز رحم الله الجميع في الفتوى رقم4118 : ” أما ما كان من الحبشة فهي عرضة حربية فيها تدريب على أعمال الحرب وتمرين على استعمال أسلحته ” . وبهذه المناسبة أذكر نفسي وإخواني طلبة العلم بتقوى الله فان القول على الله والإفتاء توقيع عن رب العالمين ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولك كان عنه مسؤولا ) ( وأن تقولوا على الله مالا تعلمون) كما أحذر كل من لا نصيب له من العلم أن يتكلم بتحريم أوتحليل فان هذا الدين علم مأخوذ من الكتاب والسنة فلا مجال فيه للهوى (ولو اتبع الحق أهوائهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن) .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه .

كتبها
عبد الرحمن بن صالح المزيني
ربيع الأول 1429هـ
منقووووووووووول
مسخادوف غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
دار الرس للتراث والفنون الشعبية دار الرس للتراث والفنون المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 41 10-04-2008 11:45 PM
تقرير مفصل عن زيارة أهالي الرس لمحافظة رياض الخبراء عبد العزيز الدبيان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 14 05-04-2008 05:10 PM
مبروووووك منتخب الرس بطل كرة القدم داخل الصالات والتي أقيمت في محافظة الزلفـي قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 4 01-04-2008 02:32 AM
يابو مشاري وياهل الرس هؤلاء علماء الرس وهم الخير والبركه بن حثلين المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 14 30-03-2008 02:01 PM
مبروووووك منتخب الرس بطل كرة القدم داخل الصالات والتي أقيمت في محافظة الزلفـي قلم الصديق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 6 29-03-2008 09:29 PM


الساعة الآن +3: 09:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19