عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-04-2008, 06:39 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
Thumbs up القلق وانواعة

ما هو القلق؟
للقلق ظواهر ذاتية وأخرى موضوعية. تتراوح الظواهر الذاتية من الإحساس الشديد بالتيقظ إلى الخوف الشديد من حصول كارثة أو من الموت. أن اضطرابات القلق من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً ذلك أن 10 إلى 30% من مجموع السكان مصابون بها. أما الأعراض الرئيسية فهي: الخوف والتململ و التعرق وتسارع دقات القلب وجفاف الحلق والرغبة في الفرار والاختفاء عن الأنظار. القلق ردة فعل طبيعية لدى الإنسان إزاء الخطر الذي يهدده وهي تساعده في السيطرة على وضع صعب وبالتالي في النمو الشخصي. غير أن القلق الزائد ليس محبذاً،إما لأنه قوي جداً إما لأنه ناتج عن أحداث لا تشكل أي خطر حقيقي. يمكن تقسيم القلق إلى عدة أنواع استناداً إلى الخصائص السريرية والى مدى الاستجابة مع الأدوية.الخصائص السريرية والى مدى الاستجابة مع الأدوية.
1. اضطرابات الهلع
2. اضطرابات الوسواس القهرية
3. اضطرابات القلق العامة
أولا :
اضطرابات الهلع .
أن نوبة الهلع هي فترة من الخوف الشديد او الانزعاج تظهر فيها 4 او أكثر من الإعراض التالية بشكل فجائي لتبلغ ذروتها في غضون 10 دقائق:
• تسارع دقات القلب
• تعرق
• ارتجاف
• قصر النفس
• أوجاع في الصدر
• غثيان
• دوار
• شعور بالجنون
• خوف من الموت
• هبات حرارة
• شعور بالبرد
غالباً ما يترافق هذا الاضطراب مع الخوف من الإصابة بنوبات أخرى وما يتأتى عنها من نتائج. هذه النوبات عبارة عن فترات هلع سريعة، متكررة وعفوية تحدث من دون أي سبب وجيه. وهي تدوم عادة من ربع ساعة إلى 30 دقيقة وأحياناً ساعات. لكن هذه الحالة نادرة جداً. ما تتميز به هذه النوبات هو انها تكون غير متوقعة في بداية المرض ولا تحصل في ظروف تستدعي الخوف عادة أو في أوضاع يكون فيها المريض محط أنظار الآخرين. أثناء النوبات يشعر المريض بأن كارثة ستحدث ويرافق هذا الشعور نشاط زائد في الجهاز العصبي الودي. أثناء هذه النوبة المعروفة بالودية، تتسارع دقات القلب ويقصر النفس ويشعر المرء بدوار وارتجاف في يديه وساقيه وبهبات ساخنة وأخرى باردة وبألم في الصدر وخوف من الموت أو الجنون أو عدم القدرة على السيطرة على أفعاله. في البداية، تصيب هذه النوبات أشخاصاً أصبحوا في أواخر العشرين من العمر وتتكرر على فترة تتراوح من أشهر إلى سنوات وغالباً ما تحصل عدة مرات أسبوعياً.
الأسباب
1. الوراثة: يبدو ان لهذا المرض جذور وراثية، ذلك ان 60 % من المرضى لديهم أقرباء يعانون من هذا الاضطراب. كما ان هناك تشابك في نقل الهلع والاكتئاب. فالواقع ان نصف المرضى الذين تنتابهم نوبات هلع يعانون من الاكتئاب أيضاً. وان هذا الاكتشاف دفع الى القول بأن نوبات الهلع شكل مختلف من مرض الاكتئاب.
2. التسبب بالهلع: ان الميزة المثيرة للاهتمام في نوبات الهلع هي انه يمكن افتعالها لدى بعض المرضى المصابين بهذا الاضطراب ولكن ليس لدى الأشخاص الطبيعيين ، وذلك من خلال حقن الدم بلاكتتات الصوديوم او استنشاق ثاني أكسيد الكربون.
معالجة اضطرابات الهلع بواسطة الأدوية:
يمكن السيطرة على النوبات بشكل فعال من خلال العوامل التالية:
1. مضادات الاكتئاب الثلاثية (tricyclic antidepressants): هذه الأدوية قديمة انما شائعة وقد أثبتت فعاليتها في حالات مماثلة. ان اكثر أنواع الأدوية توافراً في الأسواق هي: كلوربرومزين و إمبيرمين Impiramine &) Chlorpromazine(
2. مثبطات أكسيداز أحادي الأمين: وهي فئة فعالة من الأدوية: غير أن هناك بعض المحاذير في استعمالها فلا يجب تناولها مع غيرها من فئات الادوية او مع اي نوع من الأنظمة الغذائية. في ما يلي تجدون المزيد من التفاصيل.
ثانياً :
اضطراب الوسواس القهريObsessive- compulsive disorder
الوسواس عبارة عن فكرة دائمة ومتكررة ورغبة تسبب القلق والحزن.
أما القهر فهو مجموعة أفعال تشعر الضحية بأنها مرغمة على تكرارها مراراً. مثال على ذلك غسل اليدين والعد وتكرار بعض الكلمات وشد الشعر والاهتمام بشكل الجسم والتوهم من الأمراض والشعور بالذنب والأحلام الجنسية.
غالباً ما يكون الوسواس والقهر مرتبطين، فالثاني يمثل محاولة لنقض الأول. فمن يغسل يديه بشكل متكرر يحاول القضاء على هوسه بان يديه متسختين او بانتقال العدوى.
علاج اضطراب الوسواس القهري
بواسطة الأدوية:
يبدو ان المهدئات ليست فعالة جداً في علاج الاضطراب الوسواس القهري. فأنجع العلاجات هي:
1. كلوميبرامين clomipramine
2. بنزوديازيبين benodiazepines : يعمل هذا الدواء من خلال إبطاء نشاط الجهاز العصبي المركزي. وبالتالي تبطأ الرسائل المنطلقة او الآتية الى الدماغ من الجسم، بما في ذلك ردات الفعل الجسدية والعقلية والانفعالية. قد يكون البنزوديازيبين مصنفاً طبياً كمهدئ او منوم او مزيل للقلق. ولكن عملياً يقوم بكل هذه الوظائف على الرغم من ان بعض انواعه توصف بحسب سرعة مفعولها واستمراريته. ان استخدام البنزوديازيبين لفترة طويلة ليس محبذاً (أكثر من اسبوعين او ثلاثة). يساعد هذا الدواء على تسكين القلق على المدى القصير لكنه لا يحل المشكلة التي تسببت به. فهو يعالج الأعراض لا السبب.
ان استعمال البنزوديازيبين على المدى الطويل قد يؤدي الى:
• النعاس
• نقص الحماس
• صعوبة في التفكير بوضوح
• ضعف الذاكرة
• تغير في الشخصية
• تغيرات في ردات الفعل الانفعالية
• قلق
• سرعة الانفعال
• صعوبة في النوم
• عدائية
• أحلام مزعجة
• غثيان
• صداع
• طفح جلدي
• مشاكل في الحيض
• مشاكل جنسية
• زيادة الشهية
• زيادة الوزن
• زيادة خطر التعرض للاصابات
• زيادة خطر السقوط (المسنون)
ان تناول جرعات كبيرة من البنزوديازيبين على فترة طويلة قد يؤدي الى الاضطراب والاكتئاب والتلعثم وزيادة العدائية.
الغريب ان التأثيرات على المدى الطويل تشتمل على الأرق والقلق في حين ان هذه هي المشاكل التي يفترض بالبنزوديازيبين معالجتها.
أمثلة عن أشهر انواع البنزوديازيبين: diazepam (Valium), oxazepam, lorazepam, clorazepate, halazepam, prazepam, and alprazolam
ثالثاً :
القلق العام
ان اضطرابات القلق العام هي الأكثر شيوعاً ويصعب معالجتها في كثير من الحالات. لم تشر الدراسات الى وجود عوامل وراثية لاضطرابات القلق العام الذي ، بالإضافة الى اضطراب الهلع، يرتبط بالاكتئاب. ان التشخيص الاولي لاضطراب القلق العام يتطلب ان تدوم هذه الاعراض مدة 6 اشهر على الأقل. فضلاً عن ان المرضى الذين يعانون اضطرابات نفسية اخرى قد تظهر لديهم أعراض القلق. فعلى سيبل المثال، 20% من المدمنين على الكحول يعانون اضطرابات قلق و10% من مجموع الناس معرضون لحالات قلق سريرية حادة.
العلاج بالأدوية 1
.بنزوديازيبين:
الآثار الجانبية: ان استعمال هذه الأدوية على المدى الطويل قد يؤدي الى الادمان. كما ان التوقف عن تناولها فجأة قد يولد مجموعة أعراض تتميز بالقلق والأرق والتعب والتعرق. وقد ازدادت نسبة الاصابة بهذه الأعراض مع استعمال مشتقات البنزوديازيبين السريعة المفعول على المدى الطويل (Alprazolam, Lorazepam).
2.بوسبيرون: هو بديل ممتاز عن البنزوديازيبين لعلاج بعض أشكال القلق على المدى الطويل. ان المفعول المهدئ لهذا الدواء او تأثيره على الوظائف الحركية ليس بقوي جداً انما يبدو انه لا يسبب اي ادمان جسدي او نفسي كبير. ان تأثير البوسبيرون الايجابي بطيء في البداية، ما يجعله أقل ملاءمة من الdiazepam لنوبات القلق الحادة. وان ما يسهل استخدام البوسبيرون هو غياب آثاره الجانبية وسمّيته، غير ان قيمته العلاجية في اضطرابات القلق على المدى الطويل ليست مبيّنة تماماً. لا يجب تناول البوسبيرون مع مثبطات الأكسيداز الأحادية الأمين لأن ذلك يسبب ارتفاع ضغط الدم
وشكرااا 000وليد ابو شيبه
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-04-2008, 08:55 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,214
قوة التقييم: 0
بيان الحقيقة is on a distinguished road
عسى الله يحفظنا من كل مكروه

مشكور اخوي وليد على الموضوع
__________________
بيان الحقيقة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2008, 04:41 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
شكراا يا بيان
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-04-2008, 08:08 PM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
يعطيك العافيه اخوي وليد
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19