عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-04-2008, 01:56 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
النعومهة قادمه لمجتمعنا السعودي لامحالة؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

بعد اعلان ميزانة التعليم العالي حسب خطة التنمية الثامنة في السعودية والتي قُدرت بمبلغ 56.126 مليار ريال لزيادة الطاقة الاستيعابية في مؤسسات التعليم العالي وزيادة المبتعثين الى الخارج .

فالنعومة والتجدد الفكري قادم للسعوديه لا محالة بعد إبتعاث اكثر من (25 ألف) طالب وطالبه وموظف وموظفه في السنوات الثلاث الماضية في أماكن كثيرة من دول العالم فقد بدأو ينخرطون في حياة الشعوب الأخرى، ويأمل الكثيرون أن يعودوا وهو محملين بقيم ثقافية جديدة تغير من وجه السعودية وتحرك من المبادئ الثقافية والاجتماعية المتجمدة منذ سنوات طويلة ... وكالعادة ( تحت ضوابط شرعية ) .

فقد عُرف عن المجتمع السعودي بأنه منغلق إلى حد كبير لسنوات طويلة وغير مندمج مع بقية الثقافات الأخرى العربية والغربية،ولا يتقبل الأفكار الجديدة بسهولة وأصبح مصاباً بداء ثقافة التعصب الديني وكره الطرف الآخر واعتبار أنهم كفاراً ولا تجوز معاشرتهم والحياة معهم .

ولكن وبعد أحداث 11 من سبتمبر دق ناقوس الخطر ليكشف للجميع مدى الآثار الكبيرة التي خلفها الانغلاق الكبير الذي عانى منه المجتمع لسنوات طويلة.

وبسبب هذا الإطار المغلق الذي عاشوه يعتبر المجتمع السعودي من أقل وأضعف المجتمعات التي تتحدث باللغة الإنجليزية بل ولا تطبق مناهج تدرسيها إلا في المرحلة المتوسطة!!

تفاؤل ليبرالي

الكثير من التيارات الليبرالية بالسعودية شجعت على استمرار ابتعاث السعوديين بأعداد مضاعفة، ويعتقدون أنها ستحدث نقلة كبيرة في المجتمع على المستوى الفكري والثقافي والعلمي والتعود على التعايش والتسامح بدون تحفظات ، وأن المطلوب أن يتم تغيير المجتمع من داخل المجتمع ومن قرارة نفسه دون أية تأثيرات غربية أو خارجية، خصوصاً أن مخرجات التعليم العالي والجامعات السعودية لا ترضي الكثيرين وليست على المستوى المأمول، حيث لا تزال تعاني من محدودية القبول وقدم وضعف المناهج الجامعية والطرق التقليدية المتبعة في سياسة التعليم من قبل أعضاء هيئة التدريس السعوديين وغير السعوديين .

انتقاد وتشاؤم ديني و تحريم الأبتعاث

لا تزال تواجه الحكومة انتقادات واسعة من التيارات الدينية المتشددة المحاربة للتعايش مع بقية شعوب العالم محذرين من خطورة التجربة ، وأن ما سيجنيه الطلبة والطالبات من تحصيل معرفي وتخصص أكاديمي يمكن تحقيقه داخل البلاد دون سفر أو اغتراب، لا سيما إذا كان الاغتراب في ديار غريبة عنا في كل شيء وأن هؤلاء الفتيات والفتيان من «مرحلة البكالوريوس» مازالوا في طور المراهقة والانبهار، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على السمات المميزة للفتاة والفتى السعودي باعتبار أنهم مسلمون لديهم العديد من القيم والسلوكيات التي تميزهم عن غيرهم من فتيان وفتيات العالم الغربي الذي يتوجهون إليه، لا سيما إذا كانت هذه المجتمعات لا تعير خصوصية المسلمين أدنى أهمية !!
ـــــــــــــــــــــ
فهل نحن مع الأبتعاث للخارج والأستفادة من تلك الدول المتقدمة بشتى المجالات ، بل وقد تأخرنا كثيرا في هذه المرحلة وسندفع ثمنها لسنوات قادمة ؟؟

ام ضد الإبتعاث فكثيرون يرون أن من يرضى ذلك يجب (ن يكون مٌضمراً لعداوة الكافرين وبُغضهم مبتعداً عن موالاتهم ومحبتهم ) وإلا فهو خارج عن الدين .
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-04-2008, 02:04 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: اكيد بيتنا
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
بنوتــ حلوة ــة is on a distinguished road
عفوا اخوي الموضوع ليس بكانه المناسب انا اقولك اطلب بنقل الموضوع الى المنتدى العام والمواضيع المتنوعة لكي تجد تفاعل من الاعضاء ويعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنوتــ حلوة ــة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-04-2008, 02:14 PM   #3
عضو اسطوري
 
صورة عضو متلطم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 17,463
قوة التقييم: 32
عضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the rough
.
.



فقد عُرف عن المجتمع السعودي بأنه منغلق إلى حد كبير لسنوات طويلة وغير مندمج مع بقية الثقافات الأخرى العربية والغربية،ولا يتقبل الأفكار الجديدة بسهولة وأصبح مصاباً بداء ثقافة التعصب الديني وكره الطرف الآخر واعتبار أنهم كفاراً ولا تجوز معاشرتهم والحياة معهم .


يعطيكـ العافيهـ اخوي ..

موضوع جميلـ .. وعين الصواب ..

صحيح لو ينقلـ إلى العام افضلـ ..
مشكووووور ..


.
.
__________________
.
تَوَقَعْتُ بِأَنْ يَرْسُمُ الأَمَلْ فِيِ سَقْفِ يَوْمِيِ فُتْحَةٌ لِلتَنَفُّسْ وضِحْكَةِ لِقَاءْ ..!
وَلَكِنَّهُ كَاَنَ قَدْ عَقَدَ مُؤَامَرَةً مٌسْبَقاً ,،بِـ/ سَحْبِ الهَوَاءْ ، ومُضَاعَفَةِ الاِخْتِنَاقِ
بِـ/ مَصْلِ الغِيَابْ ..!
عضو متلطم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2008, 12:58 AM   #4
عضو مميز
 
صورة الما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 142
قوة التقييم: 0
الما is on a distinguished road
أنا مع الأبتعاث للخارج ومع مواكبة التطور
فعلا تأخرنا كثيييييييييييييييرا
__________________

الما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2008, 02:45 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الما مشاهدة المشاركة
أنا مع الأبتعاث للخارج ومع مواكبة التطور
فعلا تأخرنا كثيييييييييييييييرا
وش الهدف من الابتعاث تعليم او ترفيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2008, 05:44 PM   #6
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
مشكور اخوي على طرح هالموضوع
.
.

لا اظن ان الابتعاث سوف يعود بالفائدة التي يرجوها الناس ((المغرر بهم)) لانهم لا يعلمون عن الهدف الرئيسي للابتعاث!! وهو (( تمييع الثوابت الدينية والاخلاقية )) فقد حاولو في الفترات السابقة بأن يفعلو ذلك بعدة مصادر ولكن نسبة نجاحهم لم ترضيهم !! فقررو البحث والبحث حتى وصلو الى ما يسمى (( بالابتعاث )) - ووراء الاكمه ما ورائها - فزرعو بذور هذه المخططات في اراضينا وبأ يدي بني جلدتنا .. فما يسمى الابتعاث ليس الا وسيلة استحدثها الغرب للقضاء على ثوابت (( المملكة العربية السعودية)) نعم لانها هي الدولة التي ينظر لها بأنها هي القدوه للعالم الاسلامي بوجود الحرمين اولاً وبثبات اهلها على الدين وعدم انجرافها وراء الاهواء ثانياً.
فالعاقل ينظر لمن حوله من الدول الاسلامية كيف هي؟!!

تسائل: هل التعليم - اعني التعليم العالي - قاصر لهذه الدرجة حت يبتعث ابنائنا الى الخارج ؟! فما نراه اليوم بعكس ذلك والتطور ولله الحمد يأتي يوم بعد يوم وذلك ظاهر بجلب الاساتذه والبروفسورات من خارج المملكة.... اذا الابعاث ليس للتعلم فقط واذا كا هنك شخص يتعامل بالنسب المئويه فسأقول له ان هدف التعلم يشكل 10% و الـ 80% جلب المفاهيم والاعراف الغربية والـ 10% اسباب اجهلها ..
.
.
والمثل العربي يقول: (( اتبع الكذاب لباب الدار)) اعني ننتظر نتيجة الابتعاث .. ونرى ما تأول اليه الامور... ولكني غير متفائل بالنتائج!!!!

..
..

وقبل ان اختم حديثي هناك:

همسه في اذن كل مبتعث

اعلم انه لا عزة لنا الا بالاسلام ... اسلام الثوابت والقيم .. لا اسم المسمى فقط
__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2008, 07:44 PM   #7
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
أنت كأنك تنتقد الإسلم وشريعته


الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام وفضلنا وأكرمنا به


من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلى الجنه

ومن قالك أن العلم محرم على السعوديين لا بالعكس العلم مطلب كل إنسان والعلم النافع الذي تستقيم به الحياة وفق ما جاء به الله

ثانياً ربعك إذا راحوا من هنا جوك مفلسين ومافيه شهاده وهذا إذا ماجاب معه إدز......
لكن القليل والي جادين هم الي يخدمون دينهم ومجتمعهم ويفيدون ويستفيدون
ويأخذون ماينفع
وشكراً
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ

آخر من قام بالتعديل تحيى العدالة; بتاريخ 20-04-2008 الساعة 07:47 PM.
تحيى العدالة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2008, 07:54 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
وزارة العدل is on a distinguished road
بارك الله فيك
وزارة العدل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2008, 08:15 PM   #9
عضو بارز
 
صورة مـــــؤيـــــد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
البلد: الرس
المشاركات: 319
قوة التقييم: 0
مـــــؤيـــــد is on a distinguished road
::


اعرف عدد كبير من الأصدقاء والزملاء وبعض الأقارب في الخارج تحت مسمى الإبتعاث الخارجي ،، ربما اقل من النصف هم من ذهبوا للعلم ،، أما البقية فذهبوا فقط لكي يقال فلان تعلم في أمريكا او درس في كندا او استراليا ،، وكثير منهم رجع بعد اقل من سنة (بعد التوفل) او طلب تغيير مسار الابتعاث لدولة اخرى او ولاية اخرى بحجة انه لم يرتح هناك ،، وهو بالأصح يبحث عن الترفيه والمنتزهات وليس همه العلم ،،

فوق كل هذا ،، كثير منهم ابتعثوا لدراسة أقسام وتخصصات موجودة في جامعاتنا ،، فلا أعلم لماذا يذهب شاب مراهق عمره لايتعدى عمره 20 عام ليدرس دبلوم او بكاليريوس محاسبة او أدارة أعمال وهي موجودة عندنا بغالبية الجامعات ،،

واستغرب ان تتكفل الدولة بمصروفات دراسته في الخارج وتذاكره وهي لاتقبله في جامعاتها ...!! فأكثر المقبلين على برنامج الإبتعاث هم مِـن مَـن لم يقبلوا في الجامعات السعودية ،،

أنا مع الإبتعاث في التخصصات التي لاتوجد في الجامعات السعودية ،، خاصة للرجال ،، أما النساء فلا يخفاكم ماتتعرض له من مضايقات ومنكرات في برنامج الإبتعاث خاصة السفر بدون محرم ..!!

وفوق كل هذا العاقل يفهم ان الإبتعاث ماهو الا مفتاح للغزو الفكري القادم ،،



::
__________________
::

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يشافي والدي ويعافيه .. وأن يرحم والدتي ويدخلها جنات النعيم ..

::
مـــــؤيـــــد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-04-2008, 10:52 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
لي عوده للموضوع ولكن بعد ان انهي الاختبارات النهائيه
Mac.Mazyad غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19