منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-2008, 05:26 PM   #1
الهدد
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 786
معدل تقييم المستوى: 0
الهدد is on a distinguished road
Post *****هل المعلمون مظلومون فعلا ؟! أنين وعويل .. ولكن .. *****

*****

بسم الله الرحمن الرحيم ، وبه نستعين

هل المعلمون مظلومون فعلا ؟! أنين وعويل ، ولكن ..


المعلمون ، وما أدراك ما المعلمون ؟!

إجازات بـ ( الهبل ) .. ورواتب لا تستوعبها أربع خانات عددية .. وبدلات من عيار أربع وعشرين .. ودوام يومي لا يتجاوز – فعليا – أربع ساعات .. وعمل أشبه ما يكون بفُسحة تُقضى بين فصلين أو ثلاثة .. وناتج ذلك كله ( صفرٌ ) في أقصى الشمال ! !


أما الموظفون فلا تسأل إلا عن ضعفاء و ( غلابا ) تترنّح تحت وطأة الأنظمة الظالمة ؛ فلا رواتب ولا بدلات تستحقّ الذكر أمام ثماني ساعات من العمل المستمرّ .. وإجازات تفوقها إجازة ( الوضع ) عند المعلمة ! !

......



لا أظنّ معلما في أيّة مدرسة تقبع في أيّة بقعة من وطننا العزيز إلاّ وقد أصابه الدُّوار والغثيان من كثرة ترديد تلك السطور عليه ، حتى أصبحت ترويسة ( كليشة ) يستفتح بها المجتمعُ – سواه – أحاديثه اليومية ، ولهذا فعلى من يريد الانخراط في السلك التعليمي أن يتهيّأ عقليا ونفسيا واجتماعيا ليستمرئ ما تحويه تلك الترويسة الغنيّة ببروتينات الفكر الراقي وفيتامينات النظر الثاقب ! !


أبصمُ بأصابع يديّ ورِجليّ العشرين - أن أكثر مستخدمي الترويسة السابقة لا يعرفون عن مهنة التعليم إلا المصطلحات المتداولة كـ ( المعلم ، والطالب ، والمدير ، والكتاب ، والفصل ) وأمثالها مما يعرفها أطفالهم قبل سن الدراسة ، وأما عن ( أدغال ) المهنة - التي يعاني فيها المعلمون الويلات - فمستخدمو الترويسة لا ناقة لهم فيها ولا جمل ، ولو دخلوا في المعمعة لأضحوا أضلَّ من ضبّ !


هذا بالنسبة للكثرة الجاهلة بمهنة التعليم ، أما القلَّة العالمة فلا يسعني إلاّ أن أتمثّل قول الشاعر في أمثالهم :
إذا كُنتَ لا تدري فتلكَ مصيبةٌ = وإنْ كنتَ تدري فالمصيبةُ أعظمُ


بعض مستخدمي ( الترويسة ) ماهرون في اختيار الوقت والحدث المناسبين لتمرير ما يريدون ، ودليلهم – دائما – قِلَّةٌ قليلة من المعلمين الذين خانوا الأمانة وأساؤوا إلى المهنة ، وهو دليلٌ واهٍ كلّما استنهضوه وقع على فراش المرض ؛ لأنه دليل هوًى يستمدّ قواه من عنصر الانتقاء ، ومَنْ كان الانتقاءُ دليلَه فلن يرجع إلاّ بخفي حنين !


فاتَ المروِّسين والمطبِّلين ومَن اقتفى أثرهم من إمّعات المجتمع – أن مقارنة موظف ( جادّ ) بمعلم ( مهمل ) ظلمٌ وإجحاف ، كما أن مقارنة معلم ( جادّ ) بموظف ( مهمل ) ظلمٌ وإجحاف كذلك ، والأولى – مع تحفّظي أصلا على مقارنة مهنة بأخرى لاختلاف طبيعة العمل – أن تكون المقارنة بين جادّ وجادّ ومن ثم يكون الحكم .

* الموظف يترنّح تحت وطأة الأنظمة .. وهل المعلم إلا كذلك ؟!
في كل يوم يُصدمُ المعلم بـ ( تعميم ) يأمره بفعل ما نُهي عنه بالأمس أو ينهاه عن ما أُمر به ، وآخر يقلب خططه التدريسية رأسا على عقب .. وهكذا حتى تأذّى المجتمع من ذلك بله المعلمين .

** الموظف ذو مرتّب منخفض .. وكذلك المعلم ، ومَن يظنّ غير ذلك فعليه أن يضبط ساعة رأسه لأنه مضى على توقّفها أكثر من عقد حينما كان المعلم يتقاضى مرتبا جيدا .

الموظف والمعلم (الآن ) لم يُعطيا ما يستحقان من ( مراتب ) و ( مستويات ) وبالتالي فهما ( في الهوا سوا ) كما يقال ، والضيم على الاثنين لا على الموظف فحسب ، بل ربما من غير المبالغة القول بأن حقوق الموظف في الترقيات محفوظة - إلى حد ما - لوجود نظام واضح في ذلك ، أما المعلم فحقوقه ضائعة لعدم وجود نظام يمنحه حق المطالبة بالمستوى الذي يستحق ، وبالتالي فحقوقه تحت رحمة الوزارة .

*** للموظف عموما ( بدل انتداب ) و ( خارج دوام ) و ( فتاتٌ ) هنا وهناك يرقِّع به ما تخرّق من أحواله ، أما المعلم فلا بدل له إذا استُثني ( بدل النأي ) الذي أصابته الآكلة في الآونة الأخيرة ، والبدل الممنوح لبعض المعلمين في التربية الخاصة وسمعت بأن حزبا في الوزارة يسعى لاغتياله ! !

وبغض النظر عن المستفيدين من ( البدلات ) فإن ظلما واقعا على الموظف والمعلم معا ، بل وأكاد أجزم بأن ما يقع على المعلم أشدّ وأنكى ؛ لأن المجال مفتوح أمام الموظف لكي يطوّر نفسه بالتدريب في ( معهد الإدارة ) أو غيره ، وله في ذلك انتداب وتذكرة سفر و ( قبلة على الجبين ) ، أما المعلم فتدريبه إما صباحا يجبره على تأجيل الدروس لتتراكم عليه في المستقبل ، وإما مساء يضحّي فيه براحته – ومن حقّه أن يرتاح – ولا شيء له سوى شهادة حضور يُقال بأن دورها مهمّشٌ حتى في حركة النقل ، ولا يُعْتَدّ بها إلا حينما يتساوى المعلمان في كل شيء حتى في عدد شعرات الرأس !!!

**** ونصاب المعلم في مدارس الرس – مثلا – بين التسع عشرة والاثنتين والعشرين حصة ، أي أربع حصص يوميا وعمل ثلاث ساعات عن ثلاثين ساعة ، ناهيك عن الأعمال الأخرى ؛ كالمراقبة ، والإشراف اليومي ، والريادة وما تتطلبه من أعمال ، وإعداد الدروس كتابيا وذهنيا ، وإعداد الوسائل المطلوبة ، وتقويم أعمال الطلاب ، وإعداد الاختبارات ، بالإضافة إلى ( مكايز الطلاب ) وبالذات المراهقين منهم ، وأكثر هذه الأعمال تتطلب الوقوف وعدم الجلوس ( يعني راح الظهر ) كما يتطلب بعضها إتمامَه خارج وقت الدوام .

والموظف الجاد يتعب في وظيفته كذلك ، ولكن – إنصافا – هل تعب هذا كتعب ذاك ؟!

***** للموظف إجازة اضطرارية قدرها عشرة أيام ثم أصبحت خمسة ورُحِّلت البقية إلى إجازته العادية لتصبح خمسة وثلاثين يوما ثم ستة وثلاثين في آخر نظام ، يأخذها الموظف متى شاء وكيف شاء شريطة ألاّ تقل عن خمسة أيام ، وله أن يجمعها ويضيفها إلى رصيده ليأخذها في وقت لاحق أو يعوّض عنها بشروط .

وللمعلم – كذلك – إجازة اضطرارية كانت عشرة ثم سُرقتْ منها خمسة ، أما إجازته العادية فتزيد أسبوعين أو ثلاثة عن إجازة الموظف ولكنها محدّدة من قبل الوزارة ويأخذها في وقتها ( ومن ورا خشمه ) وليس له أن يحفظها أو يطالب بتعويض مادي عنها ، وعلى هذا فراحته وسياحته تحددها خطة التعليم الزمنية ، وربّما حلّتْ الإجازة ورحلتْ والمعلم في بيته لم يستفد منها ؛ لأنها جاءت في غير وقتها بالنسبة لديه ولكلٍّ ظروفه ، فأي الاثنين مستفيد في إجازته ؟!



أخيرا :

أنا لست ممن يميلون إلى عقد مقارنات وظيفية ؛ لأني مؤمن بأن لكل وظيفة طبيعتها الخاصة ، والتي يُبنى عليها وقت العمل ، وطريقته ، ورواتب المنتمين لها ، وإجازاتهم .. ولكن آلمني كثيرا تلك ( الترويسة ) التي أصبحت فاتحة وفاكهة كل مجلس ، وكأن المعلم هو الموظف الذي نال حقوقه كاملة على فراشٍ وظيفيٍّ وثير .

*****
__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متواجد حالياً  
قديم 22-04-2008, 05:38 PM   #2
AsEeR
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 559
معدل تقييم المستوى: 0
AsEeR is on a distinguished road
افتراضي

قم للمعلم وابده التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
__________________
AsEeR
AsEeR غير متواجد حالياً  
قديم 22-04-2008, 05:42 PM   #3
كيف
حرف لذيذ
 
الصورة الرمزية كيف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: سورة في القرآن الكريم
المشاركات: 667
معدل تقييم المستوى: 0
كيف is on a distinguished road
افتراضي

ومع كل هالهيصه للمعلم .

يعد التعليم السعودي ضعيف بمدخلاته ومخرجاته !!

(على ذمة التصنيف العالمي الأخير)

مع اني مدري ليش يدخلون ضمن التصنيف من أصلوو !!

والتعليم هنا مهنة من لامهنة له !

وزعلانين المدرسين يبون أكثر الـ 5 /100

على ويش ياحسره ؟

لاجهد ولاتعب ولادافعية للتعليم !!

المدرس ياخذ 20 سنه يدرس ابتدائي !!

وعقليته هي هي !!

لا دورات ولا برامج ولا اختبارات تقويميه ولا شي !!

بس ينتظر 25من كل شهر

تقبل مروري ويمكن طلعت عن موضوعك شوي

كيف ..
__________________
كيف غير متواجد حالياً  
قديم 22-04-2008, 06:58 PM   #4
الديمووو
مشرف سوبر
 
الصورة الرمزية الديمووو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: هنــــــا
المشاركات: 6,755
معدل تقييم المستوى: 0
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
افتراضي

مايقال عن المعلمين أكثر بكثير ... فقد سخر بعض الكتاب أقلامهم لقتل هذا المعلم

ونسوا أو تناسوا الدور الذي يقوم به من تربية أولا ثم تعليم ... ولو افترضا أن بعض المعلمين مقصرين

فهذا لا غير مبرر لشن أقلامهم فكل دائرة تجد المقصرين والمخلصين والنظر لنصف الكوب الفارغ هو

عادة ونهج يسلكه المتحاملين على المعلم

أما من أكمل المشور من العامة ونهج نهجهم فهم مظللون لم يمارسوا دور المعلمين ولم يقع عليهم الظلم

ألم يعلم هؤلاء بأن المعلمين جمدوا على مستوايتهم , ألم يعلم هؤلاء بأن أغلب المعلمين المعيينين أخيرا رواتبهم أضعف بكثير

عم يستحقون فضلا عن المعليمن الواقيعن تحت ظلم الوزارة وجور ملاك المدارس الأهلية .. فهم أشبه بالألعوبة بيد صغير من صغار ملاك المدارس الأهلية

وبالنهاية هم بقوا معلمين مسؤلين أما العديد من الطلاب في غرفة واحدة لايسمع إلا الضجيج من أبناء الناس والذي سخر جهده لاحتوائهم وإعدادهم للمستقبل

فمنهم من سيكون الطيار والطبيب والمهندس ..وحتى وزيرا ...ولكن من أراد الإساءة لاينظر لهذه وتلك

ومع ثقتي بأن من يسلك النهج هذا هم قلة ولكن فكرهم وحقدهم غطت على عقولهم فأصبحوا يعقدون المقارنة بين موظف في دائرة ما

ومعلم ... متجاهلين شهادة كل منهم وكفاحه .. وكل على قدره

عزيز تكلمت بما نريد .. فالأذن والبصر يشهدان بما أوردت في مقالك حتى أصبحت كالأنشودة الجميلة لدى الجاهلين يرددونها بين الحينة والأخرى

أشكرك عظيم الشكر لأمانتك وهمك المشترك واسمح لي أن أختم كلامي بهذه الأبيات المنقولة وأعتذر عن الإطالة

شوقي يقول وما درى بمصيبتي
قم للمعلم وفه التبجيلا
لو جرب التعليم شوقي ساعة
لقضى الحياة شقاوة وخمولا
يا من يريد الانتحار وجدته
إن المعلم لا يعيش طويلا

تحياتي
__________________
انستقرام : demooo9090

التعديل الأخير تم بواسطة الديمووو ; 22-04-2008 الساعة 07:02 PM
الديمووو غير متواجد حالياً  
قديم 22-04-2008, 07:24 PM   #5
قادم1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 290
معدل تقييم المستوى: 0
قادم1 is on a distinguished road
افتراضي


أخي لن أتكلم كثير ولكن عندما دخلت مدرسة أطفالي خلال
هذه الايام الفائته لم استطع الصبر ولو لربع ساعة حيث تجد
الضوضاء والازعاج ينبعث من كل مكان بالمدرسة فهربت مسرعا
بالخروج من المدرسة وفي بالي اقول الله يعين المدرسين على هذه الدوخه
قادم1 غير متواجد حالياً  
قديم 22-04-2008, 07:47 PM   #6
قصراوي
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 914
معدل تقييم المستوى: 0
قصراوي is on a distinguished road
افتراضي

الضجة ... الإزعاج ... الفوضى ... التسيب جميعها ناتجة عن التهاون من قبل مدراء المدارس وعدم الإحساس بالمسؤلية إضافة الى ضعف الإنتاجية لدى المدرسين كما ترى المدرس يريد ان يمضي الوقت بأي شكل ولاينظر الى أنة مربي قبل ان يكون معلم فلننظر الى معلمينا من الجيل السابق تحس بأنة أب أو اخ أكبر وعلى انضباطة وحماسة لتوصيل المعلومة لطلابة جامعآ بين الحزم والحرص على مستقبل طلابة محافظآ مكانته واحترامة .... بعكس معلم اليوم كما ان المعلم في الوقت الحالي اغلبهم من صغار السن ..
قصراوي غير متواجد حالياً  
قديم 22-04-2008, 08:14 PM   #7
مـــــؤيـــــد
عضو بارز
 
الصورة الرمزية مـــــؤيـــــد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: الرس
المشاركات: 300
معدل تقييم المستوى: 0
مـــــؤيـــــد is on a distinguished road
افتراضي

::


موضوعك كذا <<< رافع يده ومطلع ابهامه لك ،،

بالنسبة للمعلم دائما ً مايكون النقاش عن راحته من جاهل او كما قلت من شخص يأخذ اسوأ العينات

لكن ،، من يتكلم بهكذا موضوع سأطلب منه طلب واحد فقط ،، أن يأتي يوما ً ما إلى أحد المدارس ويدخل أحد الفصول لمدة درس كامل ويحاول السيطرة على الطلاب وتوصيل المعلومه ،، ويسعى بكل جهده لإنجاح الدرس ،، وبعد كل هذا يأتي له من ينتقده من مدير المدرسة او مشرف تربوي على أشياء لاتذكر ،،

والراتب ،، معين على مستوى أقل من المستوى المستحق وبفرق راتب اكثر من 1500 ريال ..!!

والإجازات كما سبقني اخواني في الردود ،، ليست بالكيف .. حتى ان الإجازة الإضطرارية محسوبة عليك في درجات الآداء السنوي ،، بل حتى المرضية تؤثر في التقييم ،،

وربما تأتي يوما ً ما متحمسا ً للشرح ويأتي أحد الطلاب ويقاطعك او يشغل زملائه ويسبب لك الإنفعال ،، ربما تعاتبه بكلمه او تنبهه بصوت مرتبع او توبخه بكلام آخر ،، وتتفاجأ يوم الغد بوالده في إدارة المدرسة يهددك انه سيرفع بك لإدارة التعليم ..!! بأنك جرحت مشاعر ولده او سببت له عقدة نفسية ههههههههههههه الله يرحم أيام الفلكه (المشله) ويريدك ان تعتذر ،، وإن لم تعتذر ذهب للإدارة وجائتك عدة لجان مسائلة وما إلى ذلك ،، ربما تصل الأمور فيها لأبعد من إدارة التعليم ...!!


تحية لكل معلم .. :) ..



::
__________________
::

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يشافي والدي ويعافيه .. وأن يرحم والدتي ويدخلها جنات النعيم ..

::
مـــــؤيـــــد غير متواجد حالياً  
قديم 23-04-2008, 01:23 AM   #8
ســــاري
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ســــاري
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,163
معدل تقييم المستوى: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
افتراضي



أخيرا :

أنا لست ممن يميلون إلى عقد مقارنات وظيفية ؛ لأني مؤمن بأن لكل وظيفة طبيعتها الخاصة ، والتي يُبنى عليها وقت العمل ، وطريقته ، ورواتب المنتمين لها ، وإجازاتهم .. ولكن آلمني كثيرا تلك ( الترويسة ) التي أصبحت فاتحة وفاكهة كل مجلس ، وكأن المعلم هو الموظف الذي نال حقوقه كاملة على فراشٍ وظيفيٍّ وثير .

*****

لا مزيد على ما ذكرت فبوركت اينما كنت

__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متواجد حالياً  
قديم 23-04-2008, 01:35 AM   #9
رسـ حرـاوي
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,328
معدل تقييم المستوى: 0
رسـ حرـاوي is on a distinguished road
افتراضي

من وجهة نظري المتواضعة
ان المعلم في هذا الزمن يعيش اسوأ حالاته
في كل النواحي
رسـ حرـاوي غير متواجد حالياً  
قديم 23-04-2008, 03:51 PM   #10
ابوفيصل-gx
عضو بارز
 
الصورة الرمزية ابوفيصل-gx
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 350
معدل تقييم المستوى: 0
ابوفيصل-gx is on a distinguished road
افتراضي

يا من يريد الانتحار وجدته
إن المعلم لا يعيش طويلا



كل شئ انهد علية ياهدد الا المدرس ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، فمن يمتهن التدريس يعرف اسرارها ومدي النصب الذي يتحملة من اجل رفعة امة
__________________
كل شـيء غيـر ربـك والعمـل
. . . . . . . . . . . . . . . . . . لـو تزخـرف لك مـرده للـزوال
مـا يـدوم العـز عـز الله وجـل
. . . . . . . . . . . . . . . . . . فـي عـدال ما بـدا فيـه الميـال

التعديل الأخير تم بواسطة ابوفيصل-gx ; 23-04-2008 الساعة 03:55 PM
ابوفيصل-gx غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما يزداد المؤمن صلاحا.. إلا ازداد خوفا حتى يقول : لا أنجو ! رساوي جديد الرياضة و السوالف و التواصل 12 30-06-2008 08:52 PM


الساعة الآن 08:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir