عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-11-2003, 02:05 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
خطر يتهدد مجتمعناعضل البنات ومنعهن من الزواج

خطر يتهدد مجتمعناعضل البنات ومنعهن من الزواج
منى الشربيني

إن الإنسان في هذه الحياة لا يستطيع أن يعيش وحيداً، وإنما لا بد له من يشاركه في أفراحه وأحزانه، بل إنه يحتاج إلى من يقف بجانبه في كل مناحي الحياة. ومن هنا شرع الله سبحانه وتعالى الزواج وجعله مستقراً للإنسان فقد قال تعالى في كتابه الكريم: {هو الذي خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة}. فالزواج فطرة إنسانية دعا إليها ديننا الحنيف وفي مخالفتها مناقضة صريحة للشريعة الإسلامية السمحاء. ومن هنا كان اهتمامنا بموضوع العضل الذي حذر منه الله تعالى في القرآن الكريم فقد قال تعالى: {فلا تعضلوهن}. وقد ورد في سنّة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (إذا جاءكم من ترضون دينه وخُلقه فزوجوه، الا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).
فالعضل هو منع الفتاة من الزواج وهو يمثل مشكلة إنسانية واجتماعية تعاني منها العديد من المجتمعات الإسلامية والعربية والتي ساعد على تفاقمها الأساليب الحياتية والعادات والتقاليد التي تفرض على الفتاة الإذعان إلى كل ما يراه ولي أمرها ويعطيه الحق في التحكم في كافة شؤونها الحياتية، وبدون أن يكون لها الحق في إبداء وجهة نظرها في أمر الزواج الذي هو حق من حقوقها الشرعية بالإيجاب أو النفي.
وقد عبَّر الإسلام بوضوح عن موقفه تجاه تلك المسألة من خلال القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة وإجماع العلماء على تحريمها لما يتبعها من المفاسد والمضار على المجتمع ككل، كما أنه يعتبرها ظلماً حيث حرمها وليها مما أباحه الله لها وجعله من أسباب سعادتها العاجلة والآجلة، ومن أسباب حصول العفة والذرية وتكثير الأمة الإسلامية. وينعكس ذلك سلباً على الأسرة ككل حيث تعيش حياة أسرية كئيبة وعلاقات متوترة مشحونة بين الولي والفتاة ومع الآخرين أيضاً.
الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى العضل:
بالرغم من أن تأخير الزواج وحدوث العضل قد يكون مرتبطاً بالفتاة وتأخيرها الزواج لإكمال دراستها ورفضها لمن يتقدم لها لرغبتها في الارتباط بفارس الأحلام الذي لا يوجد إلا في الخيال، أو التجارب الفاشلة التي قد تكون مرت لإحدى قريباتها وخوفها من الزواج، إلا أن منع الفتاة غالباً ما يكون من قبل الأولياء لأسباب كثيرة ومنها:
1- ضعف الإيمان: وتناسي الذنب العظيم الذي قد يقع فيه الولي نتيجة حرمانه للفتاة من الزواج.
2- الحب الزائد: والأنانية من الأهل والتهاون في أمر الزواج حتى يمضي قطار العمر.
3- الطمع: ورغبة الولي في الاستيلاء على راتب الفتاة الموظفة والاستفادة منه مقنعاً نفسه بأن ذلك حق له، ومن ذلك المبالغة أيضاً في تكاليف الزواج والمهر مما ينفر الشاب من التقدم لهذه الفتاة أو التراجع عن الزواج منها بسبب هذه المبالغة.
4- الحرص على بقاء الفتاة في البيت: رغبة في خدمتها فيه وقيامها بكافة أشغاله من طبخ وكنس وكما هو معروف هذا محرم لأنه يدخل في العضل.
5- العصبية والقبلية: ومنع تزويج الفتاة من الأكفاء من غير العائلة أو القبيلة وإصرار ولي أمرها على تزويجها من أحد أقاربها والذي لا ترغب الفتاة الزواج منه فيمنعها وليها من الزواج بغيره إرغاماً لها على قريبها أو معاقبتها بالبقاء دون زواج.
6- الانتقام: وهو أشد أنواع العضل وأخطره، حيث إن رغبة الولي في الانتقام من أم الفتاة لكونها طلقت منه وحدث بينهما كثير من المشاكل فيمنع البنت من الزواج ظلماً واستكباراً بغير حق.
وفي نفس الوقت فإن نظرة الولي تختلف عن نظرة الفتاة، فقد يرى الولي أن الخاطب ليس جديراً بالفتاة لأسباب شرعية وواقعية، ولكن قصر نظر الفتاة وقلة خبرتها في الحياة قد تدفعها للاعتقاد بأن وليها يمنعها من الزواج والواقع أنه لم يتقدم لها الشخص المناسب دينياً ولا أخلاقياً.
والسؤال الذي يطرح نفسه، هل تلجأ الفتاة للقضاء طلباً للعدل والإنصاف؟ أم تستسلم للأمر الواقع وما يترتب عليه من آثار كثيرة وأزمات اجتماعية عديدة؟
وهنا لا بد أن نتناول بالشرح ثلاث نقاط رئيسية:
دور الفتاة - دور المجتمع - دور القضاء.
أولاً: دور الفتاة:
لا بد من توعية الفتيات بأهمية الدعاء والإلتجاء إلى الله سبحانه وتعالى والتوكل عليه فقد قال تعالى: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه} وضرورة تحقيق الإيمان بالقضاء والقدر مع الأخذ بالأسباب المشروعة والتعبير عن آرائهن وإبدائها لاستيضاح حقيقة الأمر من الولي واللجوء إلى الأمهات بعد الله سبحانه وتعالى لمعالجة الوضع وإقناع العاضل بالحسنى مع التأكيد على طاعة الوالدين وبرهما والإحسان إليهما ،ولكن ذلك لا يعني الاستسلام التام والرضوخ الذي يؤدي إلى حدوث الظلم.
ثانيا: دور المجتمع تجاه مشكلة العضل:
وهنا يأتي دور الخطباء والصالحين ووسائل الإعلام بتوضيح وجهة نظر الشرع وأقوال أهل العلم حول تحريم العضل وبيان خطورة هذه المسألة التي لها تأثيرات خطيرة ترتبط أساساً بتكوين المجتمع الإسلامي وسلامة أفراده من الانحرافات الأخلاقية. وقد سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله عمّا يقتضيه الوجه الشرعي في الرجل تبلغ عنده البنت سن البلوغ ثم تتجاوزه حتى تصل إلى الثلاثين عاماً أو أكثر والخُطاب يترددون عليه فيمتنع لأسباب مادية أو مشاعر نفسية مع أنه تتوفر في الخاطب الكفاءة في الدين والنسب، فأجاب رحمه الله بأن عليه أن يزوجها لمن يتوفر في الدين والخلق والكفاءة وإن امتنع عن ذلك وجب تنبيهه وإن أصر فإنه تسقط ولايته وانتقلت إلى من يليه في القربى من العصبة.
ثالثاً: دور المحكمة:
إذا امتنع الولي من تزويج الفتاة بغير حق كان عاضلاً وجاز للفتاة أن تطلب من أهل الخير والإصلاح إقناع وليها بخطورة هذا الأمر وإن تعذر إصلاحه فعلى الفتاة أن تتقدم إلى المحكمة الشرعية في دعوى العضل لينظر القاضي فيها ويتخذ القرار الصائب الذي يتناسب مع حقيقة الأمر وواقعه.

نصيحة لأولياء أمور الفتيات:
أختم حديثي بالتذكير بأن العضل محرّم شرعاً وهو ظلم قد تعجل عقوبته في الدنيا قبل الآخرة، كما أنه على أولياء أمور الفتيات ألا ينظروا إليهم على أنهن مصدر رزق أو تجارة أو وسيلة للانتقام، بل عليهن النظر ليوم القيامة وما سيسألون عنه من الله سبحانه وتعالى لأن الفتيات وإن كن يراعين أصول التربية ولا يرفعن أصواتهن على أوليائهن أو رفع شكواهن إلى المحكمة، إلا أنهن في كل صلاتهن وفي آخر الليل يرفعن شكواهن إلى الله سبحانه وتعالى، وهذه أخطر الشكاوى التي يسمعها الله جلّ وعلا فيستجيب دعاءهن وتكون هناك الواقعة المهلكة لولي الأمر والعياذ بالله لأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  

 
قديم(ـة) 19-11-2003, 03:31 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 40
قوة التقييم: 0
الانيق is on a distinguished road
مشكوووور اخوي العجمي2003

هذه المشكله اصبحت أزليه


الله يفرجها ويوفق بنات المسلمين وخاصه بنات المنتدى الاقربون اولا....بالمعروف
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الانيق غير متصل  
قديم(ـة) 19-11-2003, 04:44 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
صبيح is on a distinguished road
عضل المجتمع للبنت أخطر من عضل الأولياء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ العجمي ... جزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع والذي كما قال الأخ الأنيق يعتبر مشكلة أزلية
نعم أوافقك فيما تقول من عضل بعض الأولياء لمولياتهم
لكن المجتمع أيضا والطفرة لها دور غير مباشر في ذلك
مثلا :
هل تتصور أن تتزوج البنت في سن الخامسة عشر
لا يمكن ذلك
عيب
مايصير
توها بزر صغيرة
لازم تكمل دراستها
يا أخي أنا تزوجت زوجتي الأولى وعمرها ستة عشر سنة
قالت لها امرأة كبيرة في أحدى المناسبات
(( وش معجلس على العرس يالماردة يا للي ما تستحين وا عيباه ))
تصور نفسية البنت بعد هذا الكلام أمام جمع كبير من النساء

يا أخي الفاضل المجتمع جعل البنت لايمكن أن تفكر في الزواج ولا يخطر على بالها إلا بعد التخرج والنادر بعد الثانوية .
والله يا أخي لو عملت استفتاء سري ( استبيان ) لوجدت أن أكثر الفتيات يحبذن الزواج المبكر
يا أخي الفتن كبيرة جدا
والبنت الآن ترى ما يفتنها أكثر من أي وقت مضى
لا كن تضل البنت متمسكة بحيائها فلا يمكن أن تفصح عن ذلك
قد يكون لأنها تعرف أن الزواج مستحيل الأن
والشاب إذا بحث عن زوجة
سأل آل فلان عندهم بنت ؟
جاوبوه: لا توها في الثانوي ، ولا في المتوسطة ، وأحيانا توها ما تخرجت .
وقد يتنازلون للمتخرجة التي لم تتعين.

في نظري أن هذا العضل الغير مباشر يشكل خطرا أعظم من عضل الأولياء
لأن الولي يمكن التغلب عليه وإقناعة أو رفع أمره إلى القاضي
لكن المجتمع .......

أضف إلى ذلك التكاليف التي يفرضها المجتمع على الزواج
وهذه وحدها تحتاج إلى موضوع بل تحتاج لمنتدى خاص بها ...والله المستعان

أثناء بحثي عن زوجة ثانية ، ذكر لي أحد الأخوان امرأة في بلدة قريبة .
هذه المرأة نذرت نفسها للقيام بأمها المريضة ورفضت الزواج .
وبعد وفاة والدتها كان العمر قد تقدم بهذه المرأة بحيث أن الشباب لم يتقدموا لها
فقمت بخطبة المرأة عن طريق الحريم فكلموها فوافقت ، وأحالت الموضوع لأخيها الأكبر
فلما كلمته قال البنت ماتبغي الزواج .
قلت يا أخي البنت موافقة
قال لا يمكن نحن حاولنا عدة مرات.
فأصريت على كلامي وقلت إن بعض النساء كلمنها ووافقت فلو سألتها
قال لا لن أسألها . وأنهى الموضوع.
ويبدو أن الموضوع فيه ورث .... والعاقل يفهم.
فالله المستعان ، ونسأل الله تعالى أن يعصمنا من الزلل وسوء العمل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صبيح غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2003, 01:05 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
السلام عليكم
أخي الأنيق
شكرا لمرورك وتعليقك
لقد صدقت هذه أزلية و باقية ما بقيت الأدمغة معشعشة فيها العناكب والدود
**
أخي صبيح
شكرا لمرورك وتعليقك البديع المتكامل الذي تطرق لمواضيع كثيرة
والذي ينم عن خبرة واسعة في هذه الحياة والتي تنقصنا كشباب
*
لقد صدقت فالمجتمع له دور كبير في هذا الموضوع
ولعلي أبدأ بمسألة أختلاف الأجيال
يجب ان نضع في اعتبارنا ان لكل
جيل وضعه الخاص وتفكيره الذي يريد أن يساير الأخر في تفكيره
فأنا مثلا عندما طلبت من أبي سيارة جديدة قبل عدة سنوات
قال لي
(يوم أني كبرك أبوي ما شرى لي سيارة)
وحاولت أقنعه بشتى السبل أن الجيل أختلف ويجب علينا مسايرة المجتمع فيما يريد
ما دام أن فيه متسع في الدين
وتعرف انت كبار السن
تقنعه و تقنعه وعندما تتأكد انه أقتنع يقول لك العبارة الشهيرة
(بس ولو)
لذا فلنضع أختلاف متطلبات الجيل عن سابقه نصب اعيننا
**
عمر الفتاة المتعارف عليه عند الزواج (برأيي الشخصي والذي انا أؤيده) هو العشرين على أقل تقدير
والخامسة والعشرين على أسوء الأحوال
أما ما هو أقل أو أكثر منهما فهو شاذ نوعا ما بالنسبة لعقيدة المجتمع الحالية
ابنة السادسة عشر (من بنات يومنا هذا وليست بنات الأمس) برأيي تفكيرها نوعا ما طفولي
كل تفكيرها ان الزواج سفر ومطاعم وضحك وسواليف
ولا تأخذه مأخذ الجد
وهناك أمثلة كثيرة أراها وأسمع بها
بينما بنت العشرين بأعتقادي فهي بين أن تكون عودا صلبا لا يمكن تعديله (السادسة والعشرين فما فوق)
وبين أن تكون عودا غضا سهل الأنكسار (التاسعة عشر وأقل)
لكن لا أستبعد أن توجد فتاة في الخامسة عشر على قدر المسئولية
وتساوي بعقلها وفكرها بنت الثلاثين
وعلى العكس من ذلك توجد بنت في الثلاثين يساوي عقلها وفكرها بنت العاشرة
وهاتين خارج المبدأ الذي أؤمن به
**
اما التكاليف التي يفرضها المجتمع على الزواج فحدث ولا حرج
إذا لم يكن في جيبك حاليا مائة ألف ريال عدا ونقدا لا تفكر مجرد التفكير في الزواج
هذا عندنا يالحضر أما البدو (خاصة بدو القرى) فلا حول ولاقوة الا بالله
صديق لي بدوي تزوج قبل سنة بمهر مقداره
مائتين ألف ريال مهر فقط هذا غير المصاريف الأخرى
هذه العادات أبادها الله من عادات جاهلية وبالية
وهنا لا أنكر انه يوجد حالات من غلاء المهور عند الحضر وقلة المهور عن البدو
**
اما قضيتك الشخصية الاخيرة فحلها موجود بين ثنايا سطورك وهو
(لأن الولي يمكن التغلب عليه وإقناعة أو رفع أمره إلى القاضي)
ووالله ان مثل هذا الولي ليثير غضبي ويرفع ضغطي لكن حسابه عند من
يمهل ولا يهمل سبحانه وتعالى وصدق الشاعر حين قال
ومن يجعل المعروف في غير أهــــــــــــــــــــــــــله يُلاقي الذي لاقى مُجيرُ أمِّ عامر
**
ومسألة الورث فلي أقارب يتقاضون في المحاكم
حتى الآن منذ سنين علشان طفسة دراهم والله أنها طفسة
فكيف لو كان والدهم مورث لهم ملايين فلا غرابة أن تسفك دماء الأخوان من أجلها


تحياتي لك عزيزي وعذرا للإطالة
العـــــــجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2003, 07:50 PM   #5
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: في واحد احول سجل في الجيش خلوه في قسم القصف العشوائي
المشاركات: 3,266
قوة التقييم: 0
بدون زعل is on a distinguished road
الله يعطيك العافيه اخوي العجمي

وهذا موضوع طوييييييييييييييييييل

وملينا من الكلام فيه


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون زعل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19