LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-2008, 02:50 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
ســــاري
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ســــاري
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


و الله مآسي تحصل بسبب التساهل في تناول هذه السموم

و يكثر رواجها أياام الاختبااارات

و المصيبة أن من يستخدمها لا يعلم مكمن الخطر فيها وأنهاااا من

انوااع المخدّرااات التي يتعود عليها الجسم فلا يستطيع

بعد ذلك الاستغناء عنها حتى تكون هي طريقه

للموت الذي غالبا مايسبقه دخوول السجوون

و المصحـااات النفسية ..

و ياااليت التوعية بأضرارها و مخاطرها يبدأ من المرحلة الابتدائية


و بعرض صور لمن مااااتوا بسبب المخدراات فهي والله أكبر

سياج لمنع الوقوع بها كون الطفل يربط بين صورت الميت

و بين كل مايقاال له أنه مخدراات فلا يكون بعد

ذلك صيدا سهلا لمروجي تلك الحبوووب ..

كفانا الله شرورهم

شكرا لك أخي الكريم هـزيم الـرعـد

محبك / ســــــــاري ،،،،



















التوقيع

ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



قديم 24-04-2008, 02:59 AM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
كريم السجايا
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافيه



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 24-04-2008, 03:01 AM   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
وادي الرمة
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يحمينا والمسلمين من شرها, يارب العالمين

سمعت أن استعمالها يسبب تلف بالمخ وهلوسة مع مرور الزمن القصير

قديم 24-04-2008, 03:09 AM   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
عابر القارات
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يعطيك عافيه

قديم 24-04-2008, 07:14 AM   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
بلقيس ،
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

موضوع تثقيفي وتوعوي تشكر على اختياره يا استاذ هزيم ،،
وأود أن انقل مقالان يناسبان هذا الموضوع :

المنبهات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر حرام " رواه مسلم ، وهذا الحديث شامل لكل ما يحصل به الاسكار سواء كان شراباً ، أو طعاماً ، أو جماداً ، أو مائعاً ، والمخدرات مزيلة للعقول سواء كانت نباتية ، أو مصنعة أو نباتية مصنعة .

أولاً / تعريف :

المنبهات هي مجموعة مواد كيميائية تنبه الجهاز العصبي ، وتعطي شعوراً بارتفاع المزاج ، وزيادة الطاقة والقدرة على الإستيقاظ لساعات طويلة ، وأداء الأعمال المختلفة والشاقة منها دون الإحساس بالتعب ، وأشهر تلك المواد ، الامفتامين ومشتقاتها وهي ما تعرف في وسط المدمنين بالأبيض أو الكبتاجون أو ( أبو ملف) .

ثانياً / أعراض التعاطي :

زيادة الحركة والنشاط وارتفاع المزاج واليقظة لساعات طويلة ، وانعدام الشهية للأكل ، ويعقب ذلك أوقات من الخمول والكسل والكآبه وربما النوم لساعات طويلة.

- زيادة الكلام والرغبة والإندفاع للتحدث مع الآخرين .

- الإستمرار في تعاطيها يجعل مزاج المتعاطي حاداً ومتقلبا ويميل للشكوك والظنون وتنتابه الهواجس ويصبح عدوانياً وميالاً للمشاجرات دون تحسب العواقب .

- إهمال المظهر العام وفقدان الأدوار الإجتماعية والدينية .

ثالثاً / أضرار التعاطي :

- الإضطرابات النفسية والعقلية – مثل " الخمول - التعب - القلق ، الأرق ، الكوابيس ، الإنفعال ، عدم المقدرة على ضبط النفس ".

- ظهور التوهمات والمفاهيم الخاطئة وإضطراب التفكير وينعكس ذلك على سلوك وتصرفات الشخص فتصبح حالته تشابه تماماً حالات المرض العقلي المعروف بالفصام ( شيزوفرينيا).

- إنعدام الشهية التي ينجم عنها سوء التغذية .

- التمادي في تعاطي جرعات كبيرة يؤدي إلى إثارة الجهاز العصبي ويؤثر على مراكز الحواس ، ويصبح الشخص متيقظاً ومتحفزاً أكثر مما يجب ، وكأنه يتوقع خطراً داهماً في كل لحظة .

- إضطرابات الحواس وسماع أصوات لا وجود لها فيضطر المتعاطي أحياناً لمخاطبتها ، والرد عليها ، ويصبح في حالة هياج ، وصياح وقد تصعب السيطرة عليه فيشكل خطراً على نفسه وعلى الآخرين .

رابعاً / أساليب العلاج :

في بعض الحلات لا يحتاج المريض إلى تنويم ، و إنما يعطى أدوية مناسبة من قبل الطبيب لتلافي الآثار النفسية والسلوكية المختلفة ، أما في الحالات المستعصية فينبغي تنويم المريض وفقاً لمعايير يحددها الطبيب .

- ينبغي على المتعاطي أن يغير نمط حياته وسلوكه الذي اعتاد عليه خلال مدة تعاطيه وان يعي ليتعلم مهارات جديدة ومفيدة وأن يشارك في برامج تأهيل نفسية ، واجتماعية ، ودينية ، تمهيداً للعودة إلى حياة آمنة ومطئنة بدون منبهات أو منشطات.

- للأسرة دور كبير في نجاح الخطة العلاجية للمريض بالتعاون مع الفريق المعالج .

خامساً / نصائح خاصة :

ينتشر تعاطي الإمفيتامين " الكبتاجون " وسط طلاب المدارس والجامعات خصوصاً أيام الاختبارات بناءً على نصائح خاطئة من بعضهم البعض بأن الكبتاجون ينمي الذكاء وهذا اعتقاد خاطي وله إبعاده السلبية التي سرعان ما تظهر على الطالب مثل تشتت التفكير وزيادة التوتر ، والخمول والكآبة .

ومن هذا المنطلق يجب على الآباء الانتباه لسلوك أبنائهم وتصرفاتهم ، خصوصاًِ خلال أوقات الإختبارات ، وكذلك خلال الإجازة الصيفية ، إذ يميل الجميع للسهر لساعات طويلة وتظن الأسرة أن ذلك أمر عادي.
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

===========

-: الأعراض و الأضرار الصحية
آثار و أعراض الاستخدام:
آثار هذه العقاقير تتمثل في التيقظ وزيادة الطاقة والنشاط وتقلل من الجوع, وتشعر الفرد بالاحساس بالراحة. وقد يحدث تقلب المزاج فقد يكون مكتئبا وتارة يكون مرحا وتارة يكون واثقا من نفسه , وتارة يكون مهتز الثقة بنفسه.
ومن أعراضها أنها تحدث جفافا في الفم وغثيان وصعوبة في التبول وأرقا وصداعا ودوخة ورعشة وارتفاع حرارة الجسم والشعور بالبرودة وثرثرة وقد يحدث إمساك أو اسهال. كما تسبب الأمفيتامينات توسع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم وتصبب العرق وزيادة ضربات القلب, ويشعر المتعاطي بالآلام الخاصة بالذبحة الصدرية (ألم في الصدر). ويحدث تناول جرعات كبيرة فرط إثارة الأعصاب, وتغيرات في الرغبة الجنسية وانخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه وهبوط التنفس, والاضطراب الزماني والمكاني, والهلوسات والتشنجات والغيبوبة والطفح الجلدي, كما يتهيج المتعاطي ويكون سلوكه أحيانا عدوانيا.

الافراط في التعاطي:
تعاطي الأمفيتامينات بإفراط يؤدي إلى إحداث إدمان نفسي تتفاوت درجاته وعادة لا يحدث إدمان جسمي (عضوي) وإن وجدت فبدرجة ضئيلة. ولا تحدث أعراض جسمية عند الانقطاع, وإذا حدث الانقطاع يكون من آثاره انقباض نفسي وعقلي وجسمي لتوقف تعاطي العقار المنشط.

التحمل:
في العادة تنشأ حالة من القدرة على التحمل للعقار , فبعد تكرار استعمال الجرعة العادية (الجرعة العادية "15ملجم" تقريبا ) يحتمل الجسم تأثيرها بحيث تقل فعاليتها بدرجة ملحوظة مما يجبر المرء الإكثار من مقدار الجرعة وعدد مرات تناولها ، فقد يصل مقدار الجرعات اليومية في بعض الحالات إلى جرام من الأمفتيامين وفي حالات أخرى يصل المقدار إلى جرامين أو أربعة جرامات في اليوم (ولكن ربما يحدث العكس مع بعض الأشخاص اللذين تحدث لديهم حساسية من هذه المركبات فيزداد مفعول الأمفيتامينات مع تكرار الجرعة مما يدفع بالشخص إلى تقليل الجرعة مع مرور الوقت).

الأعراض الانسحابية (الفكوك):
تبدأ الأعراض الإنسحابية عادة بعد عدة ساعات من آخر جرعة تم تعاطيها، وتبلغ ذروة شدتها خلال 2 -4 أيام، ثم تتلاشى عادة في اليوم السابع من التوقف عن التعاطي .
إن الأعراض الإنسحابية تتميز عادة بإحساس بعدم الارتياح، إنهاك القوى , الصداع، أحلام مزعجة، زيادة أو نقص النوم، زيادة الشهية، إحساس بالخمول أو عصبية زائدة .
مضاعفات وأضرار الأمفيتامينات:
- ذهان الأمفيتامين: الذي وصفه الطبيب النفسي الإنجليزي كونل( connel) لأول مرة سنة 1958 م فيبدأ المدمن بالصرير على أسنانه (حك لسانه على أسنانه) وهو لا يستطيع منع نفسه من ذلك مع حركات مضغ في الفكين لاداعي لها(بعض المدمنين يسمون هذه الحالة بالإضراس فيقال فلان يضرس).
- ظاهرة باندنج : punding وهي التي وصفها ريلاند سنة1972 بعد 1ــ 9سنوات من سوء الاستعمال, وهو ترديد ذات الأعمال بدون وعي أو ادراك بما يؤديه من عمل, كأن يواصل المدمن تنظيف سيارته عدة مرات في وقت واحد, أو يقوم بفك وتركيب آلة عدة مرات أو تقوم النساء بتصفيف الشعر أو تغيير الملابس عدة مرات لمدة ساعات بدون ملل( يسميها المدمنون التمسيك فيقال مسكت مع فلان على تنظيف سيارته).
- كما قد يعاني المدمن من الهلوسات السمعية والبصرية وتضطرب حواسة فيتخيل أشياء لا وجود لها(يسميها المدمنون التشفير), كما يؤدي الاستعمال إلى حدوث حالة من التوهم حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرك على جلده. وهناك من تظهر عليه أعراض تشبه حالات مرض الفصام أوجنون العظمة.
- كذلك الشعور بالاضطهاد والبكاء بدون سبب و الشك في الآخرين فمثلا بعض المتعاطين يشك في أصدقائة بأنهم مخبرون متعاونون مع مكافحة المخدرات وهناك من يشك في زوجته بأن لها علاقات مع غيره مما يسبب مشاكل عائلية واجتماعية للمتعاطي.
- ومن أضرارها الإصابة بالضعف الجنسي بعد طول الاستعمال.
- هذا وقد تسبب الأمفيتامينات تشوه الجنين أثناء نموه خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل عندما تتناول الأمهات الحوامل الأمفيتامينات.
- ومع الافراط في الاستخدام يحدث نقص في كريات الدم البيضاء مما يضعف المقاومة للأمراض, كذلك تحدث انيميا.
- كما يؤدي إدمان الأمفيتامينات إلى حدوث أمراض سوء التغذية، كما يسبب حقنها في الوريد بجرعات كبيرة حدوث إصابات في الشرايين مثل الالتهاب والنخر وفشل كلوي وتدمير الأوعية الدموية بالكلية وانسداد الأوعية الدموية للمخ ونزيف في المخ قد يؤدي إلى الوفاة. ويؤدي استنشاق الأمفيتامين إلى إثارة الأغشية المخاطية للأنف.
- كما يؤدي استخدام الحقن الملوثة إلى نقل عدة أمراض خطيرة مثل الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي من نوع B .
- ومن أضرارها كذلك أنها تؤدي إلى الوقوع في التدخين (أو الإكثار من التدخين إذا كان يدخن قبل الوقوع في تعاطي الكبتاجون) لأنها تزيد من مفعول الكبتاجون . كذلك تؤدي إلى الوقوع في الحشيش لأن الحشيش يضاد مفعول الكبتاجون فيستخدمها بعض المتعاطين إذا أراد النوم ,كما تؤدي إلى الوقوع في المسكرات (لأنه يشاع بين المتعاطين أن الكحول تزيل أثر الكبتاجون من الجسم فلا يتم التعرف على المتعاطي من خلال التحليل).**

كيف تعرف المتعاطي ؟***
هناك عدة علامات تظهر على المتعاطي والتي من خلالها يمكن التعرف على المتعاطين , بعض هذه العلامات تظهر مباشرة وبعضها يحدث بعد فترة من التعاطي .(ملاحظة: وجود بعض هذه العلامات في شخص ما لا يعني أنه يتعاطى المنشطات فهناك أسباب أخرى قد تسبب نفس الأعراض).

ــ كثرة الحركة والكلام .
ــ حك الأسنان ببعضها(الإضراس) .
ــ التدخين بشراهة.
ــ جفاف الريق وتشقق الشفتين وكثرة إخراج اللسان لمسحها0
ــ الأرق و كثرة السهر وعند انتهاء مفعول الجرعة ينام الشخص لفترات طويلة.
ــ التحسس من الضوء وخاصة ضوء الشمس بسبب اتساع حدقة العين .
ــ ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وزيادة إفراز العرق نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.
ــ كثرة حك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي وظهور رائحة كريهة من الفم.
ــ شحوب لون الوجه وظهور سواد حول العينين 0
ــ ضعف الشهية للطعام و غثيان وتقيؤ, ولكن بعد إنتهاء المفعول تزداد الشهية للطعام .
ــ ارتعاش اليدين.
ــ اضطراب الحواس وسماع أصوات لا وجود لها (التشفير).
ــ احمرار وزغللة في العينين 0
ــ تآكل الأسنان.
كذلك يمكن التعرف على المتعاطي من خلال تحليل البول والذي يكون فعالا حتى إلى 3أو6أيام من أخر جرعة يتم تناولها.

* 1- pharmacology (second edition). authors: Mary J.Mycel , Richard A. Harvey & Pamela C. Champ
drugs and behavior. 1991. authors: Rebecca Schilit & Edith S. lisansky Gomberg 2-

3- الإدمان مظاهره وعلاجه. للدكتور عادل الدمرداش .1402هـ (1982م).
4- المخدرات و العقاقير المخدرة. الكتاب الرابع من سلسلة كتب مركز أبحاث مكافحة الجريمة. وزارة الداخلية, المملكة العربية السعودية .1405هـ(1985م).e.
الإدمان أسبابه ومظاهره و الوقاية والعلاج. الكتاب الخامس من سلسلة كتب مركز أبحاث مكافحة الجريمة. وزارة الداخلية, المملكة العربية السعودية.1406هـ (1986م).
** هناك بعض من متعاطي الكبتاجون انجروا وراء التدخين والحشيش والخمر للأسباب الأنفة الذكر مما دفعني إلى إيرادها تحت فقرة مضاعفات وأضرار الكبتاجون.
*** هذه الفقرة ما هي إلا تكرار لما ورد في الفقرات التي سبقتها في هذا الفصل .

محمد شتيوي العنزي
كلية الطب(سنة رابعة)
2004-2005

http://captagon.jeeran.com/الوقاية%20والعلاج.html



كفانا الله واياكم شرورها ،،
هند ،



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 24-04-2008, 07:15 AM   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
عبدالإله2
عضو نشط
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يعطيك العافية

قديم 24-04-2008, 10:41 AM   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
نجم سهيل
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

السلام عليكم

المهم يوجد دراسة بسيطة


استبيان بسيط علي مجموعه من طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجده


أهم النتائج:-ٍٍ

بلغت العينة المنتقاه للدراسة 93 طالبا.

22.5% من عينة الدراسة يتعاطى أو سبق أن تعاطى الكبتاجون.

50 % من المتعاطين استخدموا الكبتاجون لأول مرة في سن الثامنة عشرة.

86.6% من المتعاطين يرون أن سبب تعاطيهم للكبتاجون هو اعتقادهم بأن الكبتاجون يساعدهم في عملية المذاكرة.

66.6% من المتعاطين كانوا يتعاطون الكبتاجون في فترة الإختبارات فقط.

98.9% من عينة الدراسة يدركون وجود ضرر من استخدام الكبتاجون.

97.8% من عينة الدراسة يدركون الحكم الشرعي لاستخدام الكبتاجون .

جميع المتعاطين أجابوا بأنه يوجد أحد من أصدقائهم يتعاطى الكبتاجون.

57% ممن وقعوا في استخدام الكبتاجون أصبحوا مدخنين (أو زاد عدد السجائر التي يدخنها إن كان مدخنا

قبل الوقوع في استخدام الكبتاجون).





عاد والله عقب هالدراسه الطويله العريضه الي بيقضم بلعنته ان بغا يموت مايشوف شر



يارب تبعدنا من شرها......

نجم سهيل

قديم 24-04-2008, 11:45 AM   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
لزام
أبو سليمان
 

إحصائية العضو







افتراضي

والله انك رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايق

ههههههههههههههههه

فعلا استفدنا والله يرج ابليسك



















التوقيع


" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
قديم 24-04-2008, 12:21 PM   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
الهواوي
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يجزاك خير ياهزيم هذه الحبوب كم دمرت من بيوت وكم فرقت أب عن أولاده وكم سببت من شكوك بين الرجل وزوجته وأخواته بل والله أنه يصل بهم الحد ليشكوا في أمهاتهم كم شخص نعرفه ذهب عقله وفصل من وظيفته وأخذت منه زوجته والسبب هي مايدعونه بأسم الوناسه والأنبصاط أي أنبصاط والله أن ألسعاده بالقرب من الله في عبادته وتلاوت كتابه نسئل الله لنا ولهم السلامه من كل شر



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 24-04-2008, 12:37 PM   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
قصراوي
عضو متألق
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يحفظنا منها وأبنائنا وشباب المسلمين .....فهي الطريق الى دمار الآمة وجنون مستخدميها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:48 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8