LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-2008, 02:41 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
القــادم بقوة ؟
مشرف منتدى التصميم والصور
 
الصورة الرمزية القــادم بقوة ؟
 
 

إحصائية العضو








افتراضي أهمية يوم اليتيم العربي

.


أهمية يوم اليتيم العربي
د. إبراهيم بن أحمد الضبيب / مدير دار التربية ببريدة


قال تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}(البقرة: 220).

يوافق (يوم اليتيم العربي) السبت 20-4-1429هـ الموافق 26-4-2008م، وتتفاعل معه جميع الدول العربية، ومنها المملكة العربية السعودية. وقد أقرّ هذا اليوم من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالجامعة العربية، فهذا اليوم هو تذكير بهذه الفئة الغالية على نفوس الجميع التي خصّ المصطفى صلى الله عليه وسلم من رعاها وكفلها بمرافقته في الجنة؛ حيث قال: (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين) وأشار بالسبابة والوسطى وفرَّج بينهما. رواه البخاري.كما يلمس الإنسان هذا الفضل في الدنيا؛ حيث إن العاملين مع هذه الفئة سواء في المؤسسات الإيوائية أو غير الإيوائية أو الذين يرعون أيتاماً في أسرهم يشعرون بلين القلب وانقضاء الحاجة وبركة الوقت؛ فهو إحساس يشعر به كل متعامل مع هذه الفئة الغالية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أردت أن تلين قلبك فأطعم المسكين، وامسح رأس اليتيم)، حديث حسن.

وهنا تتضح أهمية هذا اليوم في تذكر أفراد المجتمع وتحفيزهم على رعاية الأيتام للفوز بالدنيا والآخرة؛ حيث تقدم الدولة - رعاها الله - للأيتام في المؤسسات الإيوائية الحكومية الكساء والغذاء والمتابعة المدرسية والتربوية والترفيهية ومكافآت شهرية حسب المستوى الدراسي؛ حيث تصل لمن هم في المستوى الابتدائي (500) ريال، والمتوسط (700) ريال، والثانوية (900) ريال، والجامعي (1200) ريال، وإعانات زواج تصل إلى (60) ألف ريال لكل يتيم أو يتيمة يرغب في الزواج، إضافة إلى إعانة سيارة تصل إلى (20) ألف ريال عند ترك اليتيم المؤسسة الإيوائية لتدبر شؤون حياته، كما تدفع الدولة (2000) ريال شهرياً قبل دخول الطفل اليتيم المحتضن المدرسة، و(3000) ريال بعد دخول المدرسة، تصرفها الأسرة الحاضنة على الطفل بطريقتها الخاصة. ويحظى الطفل المحتضن عند الزواج بإعانة زواج مثل أقرانه ومكافأة تشجيعية للأسرة في نهاية الاحتضان تقدَّر بـ(20.000) ريال. وتحث الدولة المجتمع على التكافل الاجتماعي من خلال دعم الجمعيات المعنية برعاية الأيتام سواء كانت إيوائية أو غير إيوائية من خلال الدعم المادي والمعنوي. وتعمل الدولة - رعاها الله - على تقديم اليتيم على عامة المجتمع في مسائل النفع العام؛ مثل الأولوية في القروض العقارية، ومنح الأراضي، والابتعاث الخارجي. ويتسابق المجتمع على التعاطف مع الأيتام من خلال الفرص الوظيفية والدراسية والتدريبية في المؤسسات الأهلية الحكومية.

ومن هنا نأمل أن يحظى هذا اليوم بالعناية من المجتمع والدولة من خلال تفعيل هذا اليوم بشعارات وخطب بالمساجد ومحاضرات في المدارس عن أهمية رعاية وكفالة اليتيم والعمل التطوعي مع هذه الفئة، وأن نجعل هذا اليوم يوماً للخير ندخل فيه البهجة والسرور على قلب الطفل اليتيم لنشعرهم بأن المجتمع يشعر بهم وهو بمثابة والديه اللذين فقدهما، وأن نرسم البسمة على وجوههم ونحرص على أن نجعل للأيتام يوماً قبله أو بعده في مدارسنا بمعدل حصة واحدة عن اليتيم يتحدث فيها المعلم عن فضل رعايته وكفالته والتطوع بالعمل مع هذه الفئة، وأن ما أصابهم قد يصيبنا.لذا فإن تفعيل هذا اليوم في المجتمع من خلال المؤسسات الحكومية والأهلية سواء المعنية بهم أو من لها شأن في العمل الخيري والتربوي أمر يشعر هذه الفئة بالمحبة والعاطفة وأنهم قريبون من المجتمع.

وأخيراً، نقول: مَن لا يشكر الناس لا يشكر الله؛ حيث نشكر وزارة الشؤون الاجتماعية على الرعاية الاجتماعية التي يحظى بها الأيتام في مؤسساتها والأطفال المحتضنون التي تشرف عليهم، قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ) (البقرة: 215)، وقال تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ) (الضحى: 9).

.



كما أن دار الحضانة الاجتماعية في محافظة الرس تنظم برامج وفعاليات في المحافظة
وزيارات لأمير منطقة القصيم والمحافظات في القصيم

نوافيه لكم لاحقاً ،، مع الصور
رد مع اقتباس
قديم 26-04-2008, 10:35 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبوسندس
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

السلام عليكم
تسلملي والله يالقادم بقوة
على الإهتمام بيوم اليتيم العربي
فيجب أن نكمل فرحة أبناء لنا
قدر الله لهم أن يعيشوا بلا والدين
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 10:39 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8