عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-05-2008, 04:03 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 549
قوة التقييم: 0
SûLtân ° Zâmâny is on a distinguished road
Exclamation يادلخ .. !

..






























أعجبتني كلمة قالها طبيب صاحب إنجازات طبية على مستوى الشرق الأوسط وفي نفس الوقت فنان تشكيلي كبير عرضت أعماله في أهم دور العرض في العالم وكان حديثه على إحدى الفضائيات العربية حيث تحدث عن البصر والبصيرة من وجهة نظره عندما قال إن الله تعالى عندما خلق الإنسان فإنه خلق له بصر وبصيرة،فالبصر هو مايستخدم في المشاهدات السطحية فهو عندما يبصر شيئاً فهو يراه من السطح فقط بينما هناك مشاهدات أكثر عمقاً للآخر قد يراها وقد لايراها ببصيرته ( انتهى حديثه ) .




.. وهنا تحضرني كثير من المواقف التي نقوم بها نحن ويقوم بها غيرنا الكثير ،فعلى سبيل المثال فنحن نصدر الأحكام على الآخرين من خلال أشكالهم ومشاهداتنا السطحية فقط ! فهذا باين عليه متكبر وهذا شكله مسوي فيها وذاك شكله دلخ وقس على هذا الكثير من الأوصاف والأحكام المختلفة التي نطلقها على الناس بحق أو بدون وجه حق ،وأتذكر يوماً كنت في مكتبي في عملي وكنا ثلاثة زملاء وتطرقنا في الحديث إلى زميل آخر أعرفه شخصياً وتشاركت معه في كثير من الأعمال وهو شخص في قمة الأدب والتواضع والأخلاف الفاضلة فعلاً .. فقال هذا الزميل الذي معنا ( ياخوي هذاك من جد شايف نفسه .. وما أدري على ايش! ).الحقيقة أنني تفاجأت من هذا الوصف لمعرفتي التامة بذاك الزميل الذي يتحدث عنه وهنا سألته مباشرة : من تقصد ؟ فأجابني : أقصد نفس الشخص فعلاً ! فقلت له : ومن قال لك ذلك ؟ هل زامتله عن قرب أم ماذا ؟ قال : لا ، لكن ياخي واضح من شكله وحركاته !


فقلت له : ياعزيزي هل تعلم أنك حينما تصف شخص بوصف مشين كهذا الوصف فإن الشخص الأكثر ملائمة لوصفك هو أنت ولاتغضب ودعني اوضح لك المعنى .





.. قلت له : أتذكر أنني كنت يوماً حاضراً لإحدى المحاضرات ومما علق في ذاكراتي من تلك المحاضرة هو التالي :


يقول المحاضر : تخيلوا أننا أتينا بأربعة أشخاص وأوقفناهم في الشارع وجعلنا شخصاً خامساً لايعرفونه يمشي في الشارع وفي يده شريط فيدو وطلبنا من هؤلاء الأربعة أن يصف كل منهم هذا المشهد فمالذي سنجده؟


سنجد أن أحدهم يقول : أعتقد أن هذا الشخص يحمل فيلماً إباحياً،وسنجد أن أحدهم يقول أن هذا الشخص يحمل فيلماً تسجيلياً لمباراة مهمة في كرة القدم،وسنجد الثالث قد يقول : إن هذا الشخص يحمل فيلماً لمحاضرة نادرة،بينما الرابع قد يقول: إن هذا الشخص الذي يمشي هناك يحمل فيلماً وثائقياً عن الأحداث المهمة في التاريخ المعاصر وهنا نستنتج أن كل شخص من هؤلاء الأربعة قد وصف ذاك الشخص الذي يمشي حاملاً شريط فيدو في يده - وصفه - بما يحبه هو أو يفكر فيه هو ،ولهذا وعوداً على بدأ اقول أن إصدار الأحكام على الآخرين قد يوضح ماتعاني منه أنت وقد تصف يوماً أحدهم بالدلاخة بينما أنك أنت الدلخ .. يادلخ !

^^^

الله من واحد وواحد اكتشف انه دلخ الحين


SûLtân ° Zâmâny غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 02-05-2008, 04:10 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: عُيًـًـًـ أَمٌـيْ ـًـًوْنّ
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
خليـ ـفـ ـ ـيّة is on a distinguished road
هنا أول دلخة ..! ^_^

كنت سابقا أطلق الأحكام جزافاً .. فمن أول مرة أشاهد الشخص حتى تبدأ التقييمات .. متكبرة .. ثقيلة دم ..وتطول القائمة ..!

حتى صارحتني بعض الدلخات ^_^ عن الصفات السئية التي ألصقنها بي قبل تعمق معرفتي بهن ..!

ومن بعدها تعلمت أن لا أحكم على أي شخص إلا بعد معرفته

سلطان زماني

شكرا لك أخي الفاضل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خليـ ـفـ ـ ـيّة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-05-2008, 04:50 PM   #3
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اخي سلطان زماني

موضوع يستحق الاشاده


.. .. .. ..

نعم عندنا مثل صاحبك الكثير .. ممن يحكم على من يريد بمايريد بدون اي دليل انما مجرد احساس .. فتحلاظ ان الاغلب منّا لا يحسن الظن رغم ان احسان الظن من صفات المؤمنين ... ولكن وقع الكثير منا في هذا الوحل دون ان يدري

فنعزو ذلك الى التربية في المقام الاول على الاخلاق الحميده التي حث عليها الدين الاسلامي لمكان هذا حالهم ... ومن الاسباب ضعف الوازع الديني فقلما تجد صاحب دين يحكم على الظاهر او لمجرد الاحساس ... وايضاً من الاسباب عيب في النفس او نقص فيظن اكمال هذا النقص بأنتقاص الاخرين ... واخيراً ولي آخراُ من الاسباب ان يكون مريض نفسي وهذا نرجو من الله ان يرحم حاله.



اقول ما قلت ولا ابرئ نفسي من الخطاء ... وآسف اخي سلطان على الاطاله وشكراً
__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-05-2008, 04:58 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
طـوسـون is an unknown quantity at this point
الحمد الله ما عمري شفت واحد معه فلم بالشارع <<< فااهم غلط خخخخخخخخ

الله يعطيك العافيه و شكرا" على المووضووع الرائع .
طـوسـون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-05-2008, 07:42 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 388
قوة التقييم: 0
سفاري is on a distinguished road
موضوع رائع ياسلطان زماني
والمثل يقول
كلن يشوف الناس بعين طبعه
سفاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2008, 02:04 PM   #6
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 75
قوة التقييم: 0
فرزاتشي is on a distinguished road
يسلموووووو خيووو
فرزاتشي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2008, 03:19 PM   #7
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
مشكور على موضوعك الجميل
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2008, 03:42 PM   #8
عضو مميز
 
صورة ZXCV1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
ZXCV1 is on a distinguished road
وافتراض سوء النية في كل شخص يدل على عدم التمييز بين الصالح والطالح,, وكثير من الناس كرهه جميع الناس لانه يسيء الظن في كل شخص,, فيقول انه حاقد,, وانه حاسد وانه يقصد كذا,, وكذا ويظل يبني جبالاً من الاتهامات لا أول لها ولا آخر مع حسن نية المتهم,.


وحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

[أتدرون ما المفلس؟] قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال: [إن المفلس من أمتي، من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته. فإن فنيت حسناته، قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه. ثم طرح في النار] (رواه مسلم).
ZXCV1 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قصــة فتاة تعاكس الشيخ محمد العريفي قناص الحارة المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 19 15-12-2008 06:46 PM
أفا ياحمد السعيد كشفناك أنت وبدر صفوق!!! uwLiJl jcl المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 31 30-03-2008 05:26 PM
فتاة تـــعـــاكس الشيخ محمد العريفي قناص الحارة المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 29-03-2008 02:24 PM


الساعة الآن +3: 04:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19