عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-05-2008, 11:35 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
ضحـــــــايا الصمت بالسعودية!! بعض العادات المتخلفة مكلبشة بقاونون (اسكت لاتفضحن

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد ,,,

قريت مقااال صراااحه روووعه برغم من انه يحكي واقعا مزريا مبكيا مخزيا !! وآلمني فعلا قصة البنت اللي عمرها 18 سنه (ماودي احرق القصه ) لكن اقروووها وشوفو التخلف تحت غطاء (اسكتي لا تفضحيننا وتطيحن سمعتنا يارفله!!) والضحية أمثال هذي البنيه المسكينه الله يستر عليه وعلى بنات المسلمين,,,


ياليت اللي يبي يشارك تكون مشاركته فعالة مفيدة , وياليت مانرد بالشكر او المرور فقط.


ضحايا الصمت في السعودية!!


بقلم الرائــــــــــــع الكاتب : علي آل غراش

انتشار الجرائم المروعة، والاعتداء على الحقوق المدنية والوطنية.. لم تبق سرا داخل المجتمع السعودي، فالصحف المحلية بين الفينة والأخرى تنشر قصصا إنسانية مؤلمة ومؤثرة، وترصد بعض حالات الاستغلال والفساد والتجاوزات.

وطبعا ما يتم الكشف عنه ونشره ما هو إلا نسبة بسيطة جدا مما يقع على ارض الواقع ـ بالإضافة إلى وقوع تجاوزات وحالات من الظلم لبعض المواطنين وقضايا كثيرة لا يتم عرضها على الصحافة ولا ترى النور، وتبقى حبيسة عقل ونفسية الضحية ـ للأسف إن معظم تلك الجرائم التي تصل إلى الإعلام لا يتم اكتشافها إلا في مراحل متقدمة جدا، وذلك بسبب صمت الضحايا (من الرجال والنساء) عما يتعرضون له من ظلم واعتداء أحيانا لفترة زمنية طويلة، وفي مواقع مختلفة: منها خلف أسوار المنازل، وفي مواقع العمل، وفي المواقع العامة.

ضحايا الصمت من الرجال والنساء، صغار وكبار، ومن جميع الشرائح والطبقات والمناطق...، والقوة التي يعتمد عليها المجرمون والمعتدون في ارتكاب جرائهم تتمثل في صمت الضحايا، وعدم وجود أحكام صارمة رادعة!

لماذا يستسلم الضحايا من الرجال والنساء للمعتدي؟

ما الذي يجعل المجرم يستغل الضحية ويستمر في ارتكاب المزيد من الإجرام والاعتداءات؟

هل لثقافة "تفضيل الصمت" وعدم تربية وتوعية أفراد المجتمع - ذكور وإناث ـ بحقوقهم، وعلى المواجهة والصراحة سبب في ذلك؟

هل المواطن السعودي انهزامي لا يطالب بحقوقه نتيجة الإيمان بثقافة الصمت خوفا من التعرض للمساءلة والأذى؟
هل ثقافة الصمت سبب رئيس لحالات التشدد والتطرف في المجتمع السعودي، وعدم تطور المجتمع بالشكل المأمول؟

من المسؤول عن شيوع ثقافة الصمت السلبي في المجتمع السعودي؟
أين لجان الدفاع عن حقوق الإنسان الأهلية لكسر جدار الصمت السلبي؟


الصمت بين المدح والذم..
هناك من يريد أن يجعل من القصص والحكم والأمثال الشعبية والقصائد الشعرية التي تؤكد على فضائل الصمت بأنه عقيدة وعادة حميدة بشكل مطلق؛ على المرء أن يتصف بها في كل الأحوال والظروف. والحقيقة ان الصمت مثل أي شئ ممكن أن يكون حالة ايجابية أو سلبية يعتمد على طريقة الاستخدام:
الصمت الايجابي هو الصمت الذي يعبر عن التأمل والتفكير الايجابي والتخطيط السليم، الذي يتحول إلى رعد عاصف للحراك والانطلاق الفعال للتغيير والبناء والتطوير... وهذا الصمت متوفر في المجتمعات الحية اليقظة الحرة.

والصمت السلبي المذموم هو الصمت لمجرد الصمت، صمت يعني الانغلاق وتوقف اللسان والفكر والحراك، وهو صمت مميت ينبعث عن الخوف والاستسلام، يؤدي للمزيد من الرعب والتخلف وضياع الحقوق.

وهذا الصمت المذموم للأسف هو المحبب في الوطن العربي إذ إن القاعدة تقول أصمت ثم أصمت حتى...، فالصمت يعني انك موجود، وانك مواطن صالح تستحق العيش لأنك هادئ كالموتى ولكن خارج القبور.

وبفضل سياسة بعض الأنظمة العربية التعليمية والسياسية والأمنية والاقتصادية بالإضافة إلى وجود القابلية لدى شعوبها المتمسكة بالعادات والتقاليد تحول فن الصمت السلبي إلى ثقافة وصناعة عربية ناجحة بامتياز.


حاضنة خطيرة..
الصمت السلبي وليد ثقافة الخوف والرعب والاستسلام والانهزام، والرضوخ للأمر الواقع مهما كان، لاسيما في وجود من يشجع على ممارسة الصمت السلبي باسم الدين تارة، وباسم العادات والتقاليد القبلية والاجتماعية والوطنية تارة أخرى، وعبر الترويج بان الكلام والنقاش والشكوى والمطالبة والاعتراض تعد واضح على القدر، وعلى أمر الحاكم، ويؤدي إلى التهلكة والفتنة والفساد، وان التعبير عن المظلومية تعب للسان والقلب والعقل لعدم الفائدة!!

كما ان الأجواء الاجتماعية التي تفتقد للحرية والديمقراطية والشفافية والتعددية، الغائبة عن الحراك الفكري والثقافي والسياسي، نتيجة سيطرة لون واحد في الوطن تعتبر بيئات ملائمة جدا لنمو وانتشار الصمت السلبي المميت.

ومن الطبيعي عندما يسيطر الصمت السلبي القاتل على مجتمع ما تتشكل داخل المجتمع خلف الأسوار، وتحت ستر الظلام؛ حاضنات للفساد والاعتداء والإرهاب، وتزداد حالات الانتحار!!.

الصمت الاجتماعي..
لقد تحول الصمت والسكوت السلبي إلى ثقافة سائدة داخل المجتمع السعودي والعربي، وإلى مستنقع ضعف لسقوط المزيد من الضحايا يوميا، والى ورم سرطاني متقدم ومتنفخ للتخلف والفساد الفكري والتربوي والتعليمي والاجتماعي والاقتصادي والتنموي، يزداد انتشارا في جسد المجتمع الهزيل، بسبب غياب روح التصدي والمطالبة، وسيطرة الركون والاستسلام، وتجذر ثقافة العيب، وخوف الضحية والمعتدى عليه من التصريح والبوح تجنبا للمساءلة أو الفضيحة الناتجة عن الثقافة السائدة والعادات المتراكمة بين المواطنين السعوديين.

من الصعب جدا ومن خلال هذه السطور تسليط الضوء بالتفصيل على الحوادث والقضايا والاعتداءات التي تقع داخل المجتمع السعودي "المسكوت عنها" بسبب صمت الضحايا...؛ وممكن التعرف على اليسير منها من خلال ترتيب العلاقات مع دكتور أو مسؤول اجتماعي في إحدى المستشفيات أو في مراكز الرعاية الاجتماعية، للتعرف عن حجم المأساة والأضرار الفادحة.

من تلك القصص قصة شابة في الثامنة عشرة من عمرها تعالج في إحدى المستشفيات الكبرى من محاولة انتحار فاشلة نتيجة ابتلاع عقاقير طبية.. تصرخ بأعلى صوتها لا أريد العودة للمنزل .. تترجى الأطباء وكل من يسمع صوتها... ولكنها لا تستطيع البوح بالحقيقة... بان والدها لا يتوقف عن اغتصابها (... ومالها سوى اللجوء إلى نار الصمت).
((((هذا بلى ابوووك ياعقاب !!!))>>>> السكوووت بلوى الله يعين بس.

موظف في شركة كبرى وصل إلى منزله بعد يوم شاق في عمله الذي يعشقه وقدم له شبابه، دخل إلى غرفته صامتا.. وما هي إلا لحظات ويكتشف الأهل أن الرجل ربط عنقه بالمروحة السقفية وانتحر، الرجل فضل الانتحار والموت صامتا على قول الحقيقة بأنه يعاني من الإحباط والظلم وجميع أصناف المعاملة السيئة من قبل مديره الذي يعطي المناصب والمراكز والأعمال الإدارية والمريحة لأبناء قبيلته.. لجأ الموظف للانتحار لاقتناعه بعدم فائدة الاعتراض والشكوى والتظلم لان كل من اعترض كان نصيبه المزيد من الضرر أو الفصل.

مسلسل المآسي..
ولا يزال العديد من أبناء المجتمع السعودي ـ كما يحدث في الدول العربية ـ يتعرضون للكثير من التجاوزات والمضايقات والاعتداءات على حقوقهم الشخصية والفكرية والدينية والوطنية كالذي يقع من قبل بعض المسؤولين الذين يستغلون مواقعهم ومناصبهم فيصبح المواطن المراجع والعامل والموظف ـ (منهم من طبقة الأكاديميين من مسؤولين ودكاترة، وأطباء ومهندسين، ورجال أعمال، ومنهم من يعملون بالقطاع العسكري وبمواقع حساسة) ـ رهين سجن الصمت لا يستطيع أن يصرخ أو يرفع شكوى إلى صناع القرار بسبب ثقافة الخوف، وإيمان البعض بعدم فعالية وجدوى الشكوى.. واعتقادهم بان المجرم والقاضي وجه واحد !!



* كاتب وإعلامي سعودي.

الف تحية لك ياسيد علي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

آخر من قام بالتعديل الطموح; بتاريخ 03-05-2008 الساعة 12:54 PM.
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-05-2008, 01:07 PM   #2
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
مقال رائع ومن أجمل ما قرأت ..
فعلا نحن أمام معضلة كبيرة فالصمت هدم أسرا وأفسد بيوت وحطّم أنفسا متفائلة

وهو أحد أهم مسببات الاضطرابات النفسية والمؤدية إلى الإحباط .. مع أن الكل يحب الحديث إلا أن العادات والتقاليد أو الخوف من ( الفضيحة ) كما ذكر الكاتب سبب مقنع وكاف ليكون الصمت الاختيار الأول .

تعتمد الطريقة الفرويدية ( التحليل النفسي ) لحل المشاكل النفسية على ( الكلام ) المنتحرر من كل عائق ( ديني أو اجتماعي ) وهي واحدة من أنجح الطرق في علم النفس البشري ... حتى أنهم قد يلجأون إلى ممارسات طبية غير شرعية لجعل المريض يتكلم
هذا المنهج العالجي النفسي يكشف لنا أهمية الكلام ( الفضفضة ) إذ أنه بحجم فائده ستكون أضرار الصمت على الإنسان .

كلنا يدعو إلى ( الصراحة ) و ( المصارحة ) وما هي إلى دعوة للكلام والحديث لكن كلنا لا نعي المفهوم الحقيقي لها .
نردد دئما ( الصراحة راحة ) دون أن نشعر أن المقصود فيها ( إخراج كل ما في النفس من حديث )
ونقول ( ما يزعل من الصريح إلا الجريح ) ومع هذا فنحن نتمسك بمبدأ الصمت ..

لا أريد أن أطيل لكن يجب أن أقول لك أن أكثر من يتقن فن الكلام هم الأدباء لأنهم يقولون كل ما في دواخلهم بأساليب أدبية مختلفة ( شعر - خاطرة - قصة - رواية - مقال ... ) لكنهم يواجهون مشكلة لأنهم قلّة من يستطيع ان يفهم قوله .

سلطان .. لك كل الود على حسن نقلك .
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2008, 03:11 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
شكرا علي مرورك
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2008, 04:10 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: عُيًـًـًـ أَمٌـيْ ـًـًوْنّ
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
خليـ ـفـ ـ ـيّة is on a distinguished road
مقال كبير

أعتقد بأن أكبر ضحايا الصمت عندنا البنات .. اسكتي يا بنت اسكتي يابنت ..

بدليل التفلت الكبير اللي نشوفه من بنات السعودية في النت ..

النت أعطى البنات فرصة لتكتب أي شئ وتقول أي شئ دون علم اهلها ..

باعتقادي لو منحت البنت حرية الكلام مع والدها او اخوانها أو محارمها .. لن تلجأ إلى من تبوح له وتحدثه بطرق غير مشروعة

لك الشكر أخي الفاضل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خليـ ـفـ ـ ـيّة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2008, 04:26 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Cool

أخي sl6an7773 العزيز...
لقد عزفت علي وتر حساس في مجتمعنا المغرق بعاداته الشرقيه التي من الممكن ان نقول ان الدهر أكل عليها وشرب ...
أحد الاخوه في رده قال أن أكبر المتصررين من هذا الصمت هم البنات ...وهذا كلام صحيح ...ففي مجتمعنا كثيرا ماهضمت حقوق بل وهضمت وصارت أثرا بعد عين بسبب الصمنت وبسبب العادات والتقاليد الباليه ...
في هذا الزمان صارت عادة تقديس العادات هي الموضه الجديده في صار العيب حراما وصار المعتاد عليه واجبا بل وتلوي من أجله أعناق الايات والاحاديث حتي الكسر من أجل أتمام عملية القداس لهذه العادات ...وحال البعض يقول قائلهم :هذا ما وجدنا عليه آبائنا قائمون ...
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2008, 05:18 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,436
قوة التقييم: 0
رسـ حرـاوي is on a distinguished road
الصمت في الأمور البسيطة يقتل
فما بالك بالامور الكبيرة
وعلميا ينصح علماء النفس بإخراج مافي داخلنا
فما بالك اذا كاتنت جرائم
لا حول ولا قوة الا بالله
رسـ حرـاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2008, 08:07 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
عصى الدمع لك جزيل الشكر على مرورك وكلامك سليم واعتقد انا عباد عاداتنا والتقاليد لان الكل متمسك فيها بعكس الالطاعات لاتجد الاالمطاوعه ورجال الدين هم من تمسكم فيها
خليفية اشكرك علي مرورك وكلامك عين الصواب لان اساسن احنا بمجتمع ناصر الرجال ومهمش المراءه والرجال على قولتهم مايعيبه شي
رساوي حراشكرك على مرورك
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2008, 01:40 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
اشكر المشاركين
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2008, 02:56 PM   #9
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough
فعلا قمة التخلف والهمجيه تمارس مع البنات خاصه الله يكون بعونهن
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2008, 03:01 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حياتي كلها لله مشاهدة المشاركة
فعلا قمة التخلف والهمجيه تمارس مع البنات خاصه الله يكون بعونهن
طيب تقدرين تحددين ايش الاسباب
هل هو الفكر المجتمع
امالعادات والتقاليد
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19