عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-05-2008, 09:56 AM   #31
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo-s3d مشاهدة المشاركة
البرق الخاطف معروف نظامه
ان لم تكن معي فأنت ضذي
وعشان كذا ما حبيت اطول معك بالردود
بس اهم شي عندي قناعة انك متخلف
اللهم لا شماته

ياااااااااااه

أنا متخلف ؟؟؟؟!!!!

هل أنا متخلف لأنني لم أسكت حينما قلت عني "الله من السفاهة"

هل أنا متخلف لأنني لم أتقبلها بصدر رحب ؟؟

الآن تقول أنني سفية ثم تقول أن البرق الخاطف إن لم تكن معي فأنت ضدي

من هو السفية الآن ..؟؟؟

سأقول مجدداً (سلاما)

وإذا قلتها هذة المرة فإني أقولها بالأدلة والسنة ..

البرق الخاطف
__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-05-2008, 10:00 AM   #32
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني وأحبتي في الله من الأفضل أن تكون مداخلاتنا بأ ساليب هادئة تحببنا لبعضنا بها غيرة على الإسلام وأهله .فما شعورك لما قرأت عن السعودي الذي إعتنق المسيحية .. ثانيا .ماشعورك لوتتعرض أحد محرمك لمضايقة المتسكعين بالأسواق الذين همهم الوحيد مضايقة النساء . فبعضهم لايراقب أويخشى من الله . إنما يخاف من الهيئة.. ثالثا . ياإخواني هل الهيئة تتعرض أوتعرضت للعقلاء . إن الهيئة أبعدوا عن جهازهم من المتعاونين معهم بسبب التسرع في معاملة الناس . يجب أن نجعل الله نصب أعيننا في كتاباتنا وأقوالنا . أعان الله الهيآت بكل مكان على ألأمربالمعروف والنهي عن المنكر وجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين كل خير....... ـ

ابن الحزم حياك الله

لقد أسمعت لو ناديت حيا ..... ولكن لا حياة لمن تنادي

إذا لم تعجبهم فكرة الموضوع يومون بالسب والشتم

وإذا رددت عليهم قالو وجهت نظر

ياللعجب

محبك .

البرق الخاطف

__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 10:07 AM   #33
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بالأسم محتار مشاهدة المشاركة
بسم الله الحمن الرحيم.
والله واناا جآي بالموضوع وانآ آشووف آشيآء تخطم من عندي خس وطمآط وانا من اوول مآدخلت واناا آقوول فيه مضآربه بذآء المهم
آوول شي
بررد على الموضووع يعني انت جبته بآستهزآء آووول يعني مآله دآآعي.
بعدين الحين رجآل الهيئه موب مثل آوول يعني الهيئه لعب الحين موب مثل آووول يعني الدعوى كله مطررسه المهم يعني الحين كل مآضآقت الدنيآ بآحد تطووع على الموضوه وشرآ جيب ورآح معهم متعآآون على قوولتهم{وهو آخذ الدعوى تمشي وفله وطررد وونآآسه ولحق وآكشن} وهم والله انهم بعظهم جحلط وفيهم نغآله وسوآده قلب موب بآحد المهم وبعد فترره مآيعرف مآضيه ذآ ولآ شي ويشغلونه بالهيئه وهو آصلآ موب رآعي دين بس كذآ جآآز له الشغل وطفشآن بالبيت الدنيآ مصبخه بوه تصبيخ وحط له لحيه ودعس مع الشبآآب يلآحق هآلنآس ويقوول صلوآ. وهو وش كآن ومآزآآل سفله وفآآضي مآعنده شي مصبخه به الدنيآ تصبيخ ولقى له دخل ورآتب قآل والله هذي الفلله زين برووح آشتغل.يعني الهيئه الحين موب مثل آوول ومن تآآلي فآلينهآ وآآجد آشووفهم يعني مآبقى الا ينطوون البيوووت ويقوولوون للي بالبيت تغطوآ.وكل مآطق عوود بعصآ قآموآ ضربوآ اللي معهم خيرر يآكآآبتن انت ويآآه الدين بالكلمه الزينه مووب بطوول اليد.
ولآحد يآخذ كلآمي وقوول آني آبي الهيئه تشآل آووو شي مثل كذآ لآ آنآآ اقوول ان الهيئه يبي له آعآدة هيكله من جديد يعني آعآآده تـأسيس من جديد.
وبعدين يالبررق مآتلآحظ آنك تفله وآآجد من اللي يهررجك يعني بالعرربي لسآنك طوويل ترآ موب زينه طووولة اللسآن يآكآآبتن وترآ الكلآم والاقنآع مآعمرره جآء بالقووووه آبدآآ.ويعدن ترآ صآدق مستر سعد الظآهر انك مثل مآقآآل يعني اذا انت مووب معي فآنت ضدي.
ويعدين ترآآ نآئيه هذي تعني المكآن البعيد آو شي زي كذآ آمآآ الافآآظ اللي موب زينه تسمى آلفآآظ نآبيه عررفت يآكآآبتن..
وشكرآ تقبل مرووري.

شكراً على التنبيه أخ محتار ...

وبالنسبة للخطأ الاملائي

فمن الأحرى أن تقوم بتصحيح الأخطاء في ردك الذي لم أتجاوز 3 كلمات إلا وأنتصب على كلمة محرفة أو خاطئة

وبالنسبة للأخ أبو سعد

إذا كانت وجهة نظرة بأن يقول : "الله من السفاهه"

فمن باب أولى أن أعطيه وجهة نظري بنفس الأسلوب

البرق الخاطف ..


__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله

آخر من قام بالتعديل البرق الخاطف; بتاريخ 05-05-2008 الساعة 10:20 AM.
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 10:11 AM   #34
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عجزتـ أنساكـ مشاهدة المشاركة
هذي اخرت مواضيعك البرق الخاطف

ياخي خلها على المواضيع الاوله << ولا لازم تخربها بموضوع

ياليتك قرات الموضوع اكثر من مره قبل ان تطرحه هنا

تقبل مروري

أهلاً بصديقي الغالي "عجزت أنساك"

لا بد من كتابة مشاعري وما يلوح في خاطري وإن كانت لا تعجب البعض فهذا لا يضرني

وصدق من أسماك بـ(بحر المشاعر)

فأنت دائماً حسن الحوار ومتأدب مع الغير وتراعي (مشاعره)

محبك .

البرق الخاطف ...
__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 10:15 AM   #35
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 122
قوة التقييم: 0
السوسة النخرة is on a distinguished road
يَا بُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ
ناصر بن يحيى الحنيني


الحمد لله ولي الصابرين ، وناصرِ المؤمنين ، ورافعِ درجات عباده المتقين ، الذين أمرو بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور ، والصلاة والسلام على قائدِ الغرِّ المحجلين ، خيرِ من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ، وصبر على الأذى حتى أتاه اليقين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم من المحتسبين إلى يوم الدين أما بعد :

أيها المؤمنون : لقد قص الله لنا في كتابه سيرَ الصالحين ونصائحَ الحكماءِ من عباده المؤمنين حتى تكون نبراساً ومنهجاً في حياة الناس ، ليسلكوا الطريق المستقيم ، ويعرفوا الطريق الموصلَ إلى رب العالمين ، فتسلمَ لهم أمورُ دينِهم ودنياهم ، ومما قصَّهُ الله في كتابه تلكم الوصايا التي أوصاها لقمان الحكيم لابنه ، وأقف معكم اليوم مع وصية من وصياه نحن في أمس الحاجة إلى التذكير بها وهي ما جاء في قوله سبحانه : ( يَا بُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ ).

ولنا مع هذه الوصية العظيمة عدة وقفات :
الوقفة الأولى : أيها المؤمنون لنكن على علم ويقين أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمرٌ افترضه الله على هذه الأمة وجعلَ شعارَها الذي تعرف به ووسامَها الذي تفخر به (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) ، بل هو أخص صفات المؤمنين وشعارهم الذي به يعرفون ، وإلى الله به يتقربون (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ ) ، بل إنه هذه الصفة العظيمة والعبادَة الرفيعة هي مما مُدح به سيد الخلق وعُرف حتى في الديانات السابقة المبشرة به (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ) فأمة هذا شعارها وهذه صفة أفرادها ، وهذا الوسام الذي عرف به نبيها فأكرم بها من أمة وأكرم به من مجتمع ، فيا عباد الله لا خيار لنا فإن الله أختار لنا هذا الطريق فلا منة لنا أن عملنا به ولا راد لعقوبة الله عنا إن نحن تخلينا عنه .

الوقفة الثانية : ليعلم أيها المسلمون أن الأمرَ بالمعروف والنهي عن المنكر واجبٌ على الأمة إذا قام به البعض سقط عن الباقين وإذا رأى الإنسان منكراً أو علم عنه ولم ينكره فإنه آثم ومخالف لنص رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )
وتأمل معي قوله صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم ) لم يقل جهاز الهيئة أو جهاز الأمن بل هي مسؤولية كل واحد من فاتق الله الله يا عبد الله هذا امر مولاك وهذه وصية رسولك وحبيبك فلا تفرط في أي مكان فالمدير في إدارته والمسؤول في عمله والوزير في وزارته والإمام في مسجده والمعلم في فصله وكل فرد في حيه ومسكنه وسوقه والأب في بيته ومع أبناءه وأهله فلا تبخلوا على أنفسكم بالتقرب إلى الله بإحياء هذه الشعيرة .

الوقفة الثالثة : أيها المسلمون : إن من نعم الله على هذه الامة أنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فبالأمر والنهي تدفع العقوبات وتستجلب الرحمات ، بالأمر والنهي تنعم الأمة وتكثر خيراتها ، وإن تركته لا تسل عنها في أي واد هلكت ، فأمم أهلكت لما قصرت في هذا الأمر بل لعنت وطردت من رحمة الله ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ )، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم إن بني إسرائيل لما وقع فيهم النقص كان الرجل يرى أخاه على الذنب فينهاه عنه ، فإذا كان من الغد لم يمنعه ما رأى منه أن يكون أكيلُه وشريبُه وخليطُه فضرب الله قلوب بعضهم ببعض )،ورسولنا قد حذرنا فقال بصريح العبارة صلى الله عليه وسلم: ( ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز منهم وأمنع لا يغيرون إلا عمهم الله بعقاب) وقال أيضاً : ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه فتدعونه فلا يستجيب لكم ) ، ولا تدفع العقوبة إلا بالأمر والنهي والإصلاح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لزينب بنت جحش : ( ويل للعرب من شر قد اقترب ...) فلما قالت : أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نعم إذا كثر الخبث ) ، وكان عمر بن عبدالعزيز يقول : ( إن الله تبارك وتعالى لا يعذب العامة بذنب الخاصة ، ولكن إذا عمل المنكر جهاراً استحقوا العقوبة كلَّهم ).

الوقفة الرابعة : يا علماء الأمة يا طلاب العلم أيها المربون أيها الآباء إلى كل مسلم يغار على أمته ويريد لها العز والتمكين إجعلوا الامرَ بالمعروف والنهي عن المنكر من أولويات مناهجِكم التربوية ودروسِكم العلمية وتطبيقاتِكم العملية ، ربو الأمة صغارَها وكبارها رجالَها ونساءها على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واعلموا أن الفضل كلَّ الفضل والخير كلَّ الخير في نشر وترسيخ هذه العبادة العظيمة ، كيف لا وربكم دعاكم لذلك فقال (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) فاسعوا إلي إيجاد هذه الأمة وتلكم الفئة التي بها تدفع العقوبات وتنزل الرحمات، واحذروا -وأنتم أعلم بذلك من دعوات المخذلين وإرجاف المرجفين واربأوا بأنفسكم عن تلكم الصفة المشينة التي لا تليق بعلمكم ولا حلمكم وهي التقاعس عن الأمر والنهي والصدع بكلمة الحق واعلموا أنه قد صح الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إِنَّ لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءً يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقَدْرِ غَدْرَتِهِ أَلَا وَأَكْبَرُ الْغَدْرِ غَدْرُ أَمِيرِ عَامَّةٍ أَلَا لَا يَمْنَعَنَّ رَجُلًا مَهَابَةُ النَّاسِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِالْحَقِّ إِذَا عَلِمَهُ أَلَا إِنَّ أَفْضَلَ الْجِهَادِ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ ) وجاء في الحديث الآخر أنه سئل أي الجهاد أفضل فقال : ( كلمة عدل عند سلطان جائر ) ولعلي أسوق لكم كلاماً يكتب بماء الذهب لابن القيم رحمه الله إذ يقول : "وأي دين وأي خير فيمن يرى محارمَ الله تنتهك وحدودَه تضاع ودينَه يترك وسنةَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب عنها وهو بارد القلب ، ساكت اللسان ، شيطانٌ أخرس ، كما أن المتكلم بالباطل شيطانٌ ناطق ، وهل بليَّة الدين إلا من هؤلاء الذين إن سلمت لهم مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة بما جرى على الدين وخيارهم المتحزِّن المتلمِّظ لو نوزع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتبذَّل وجد واجتهد واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة حسب وسعه وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقتِ الله لهم قد بلوا في هذه الدنيا بأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون وهو موت القلب فإن القلبَ كلما كانت حياته أتم كان غضبُه لله ورسوله أقوى وانتصارُه للدين أكمل "أ.هـ

الوقفة الخامسة : إليكم ياشامة الزمن وياقرة العين أيها الأبطال المجهولون والمجاهدون الصامدون أيها الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر إنني أقف خجلاً منكم نحن نتكلم وأنتم تعملون ، ونحن ننام وأنتم تسهرون ، تتعرضون للأذى ونحن في أتم العافية ، نصركم الله وسدد خطاكم ، اعلموا أن أجركم على الله وليس عند الناس ، ولئن فاتكم شيءٌ من الدنيا فما عند الله خير لكم وأبقى ، وأذكركم بوصية لقمان لابنه ( واصبر على ما أصابك) هي وصية لكم ولكل داعية إن هذا الطريق ليس مفروشاً بالورود كما يظنه من لافقه عنده بحقيقة هذا الدين وعظمته إن تكاليف الطريق إلى الله ونصر المسلمين كبيرة ولا يستطيعها كل أحد ، وهذه التكاليف هي التي تنقي صف المسلمين من المتخاذلين والذين يعيشون ليأكلوا ويشربوا ويناموا ويتناكحوا وأنتم حزتم قصب السبق والدرجات الرفيعة عند الله وعند خلقه ، إن مثل هذه التكاليف لا يستطيعها إلا العظماء والقادة الذين يؤهلون لقيادة الأمة إلى بر الأمان أما الجبناء والكسالى فليسوا أهلاً للسيادة ولا للريادة فالله يحفظكم ويرعاكم ويكبت عدوكم .

الوقفة السادسة : إليكم يا أيها الإعلاميون ، لقد آلمنا تلكم الأقلام الجائرة التي قدحت في أنقى وأطهر فئات المجتمع التي قدحت في الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، ونقول لهم تذكروا قول الله سبحانه( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً) وتذكروا قول نبيكم الكريم صلى الله عليه وسلم : ( من عادي لي ولياً فقد آذنته بالحرب ) فكفوا أقلامكم وقبلها ألسنتكم ولا تلفقوا الأكاذيب عليهم ستكتب شهادتكم وتسألون ، واعلموا أنكم إن أردتم إرضاء المخلوقين أو كسب شيء من لعاعة الدنيا فإن الدائرة سوف تدور عليكم فمن أرضى الناس بسخط الله سخط الله وأسخط عليه الناس ، أيها الإعلاميون : إن من الواجب عليكم تجاه إخوانكم شدُّ أزرهم ونشرُ فضائلهم وتقريبُ جهودهم والتعريفُ بها في الوسائل الإعلامية المختلفة فهذا حقهم عليكم ، لكي تنالوا رضاء ربكم.
وليعلم المنافقون الذين يتربصون بالمؤمنين أن الأمة كلَّها أدركت وعلمت أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم ومسلمة وهو خيارها الذي اختاره الله لها، واعلموا أن هذه الدعوة المباركة التي شرقتم بها قد شبت عن الطوق وعمت السهل والوعر والبر والبحر بل عمت أرجاء الدنيا كلِّها ولن تتراجع بإذن الله لأنها عرفت طريق الخلاص وجربت كل المناهج فلا نجاة ولا عز لها إلا بمنهج ربها ( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهو اعن المنكر ولله عاقبة الأمور )

الوقفة السابعة والأخيرة: إلى عموم الأمة علينا واجب عظيم تجاه إخواننا الذين بذلوا أنفسهم واحتسبوا أجرهم على الله ليأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر ، بل علينا واجبات كثيرة منها :
أولاً : الكفُّ عن أعراضهم وتجنب قدحهم ،وعدم إعانة أعداء الله من المنافقين وأصحاب الشهوات عليهم ، بل يجب علينا الدفاعَ عن أعراضهم إذا ذكروا في مجلس أو قدح فيهم في أي مكان معلن أو مسر ولنتذكر قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من امريء يخذل امرأً مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته ، وما من أمرءٍ ينصر مسلماً في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب نصرته ) رواه أحمد وأبوداود ، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو يقدر على أن ينصره أذله الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة ) رواه أحمد
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من نصر أخاه بالغيب وهو يستطيع نصره الله في الدنيا والآخرة ) رواه البزار
ثانياً : الوقوف معهم عند الأزمات وتلمس حاجاتهم المادية ودعمهم ورفع معنوياتهم والدعاء لهم والوقوف معهم بالمال والنفس والجاه وبكل ما نستطيع فاللهم انصرهم ووفقهم وثبتهم.

منقول
السوسة النخرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 10:18 AM   #36
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السوسة النخرة مشاهدة المشاركة
يَا بُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ
ناصر بن يحيى الحنيني


الحمد لله ولي الصابرين ، وناصرِ المؤمنين ، ورافعِ درجات عباده المتقين ، الذين أمرو بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور ، والصلاة والسلام على قائدِ الغرِّ المحجلين ، خيرِ من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ، وصبر على الأذى حتى أتاه اليقين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم من المحتسبين إلى يوم الدين أما بعد :

أيها المؤمنون : لقد قص الله لنا في كتابه سيرَ الصالحين ونصائحَ الحكماءِ من عباده المؤمنين حتى تكون نبراساً ومنهجاً في حياة الناس ، ليسلكوا الطريق المستقيم ، ويعرفوا الطريق الموصلَ إلى رب العالمين ، فتسلمَ لهم أمورُ دينِهم ودنياهم ، ومما قصَّهُ الله في كتابه تلكم الوصايا التي أوصاها لقمان الحكيم لابنه ، وأقف معكم اليوم مع وصية من وصياه نحن في أمس الحاجة إلى التذكير بها وهي ما جاء في قوله سبحانه : ( يَا بُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ ).

ولنا مع هذه الوصية العظيمة عدة وقفات :
الوقفة الأولى : أيها المؤمنون لنكن على علم ويقين أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمرٌ افترضه الله على هذه الأمة وجعلَ شعارَها الذي تعرف به ووسامَها الذي تفخر به (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) ، بل هو أخص صفات المؤمنين وشعارهم الذي به يعرفون ، وإلى الله به يتقربون (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ ) ، بل إنه هذه الصفة العظيمة والعبادَة الرفيعة هي مما مُدح به سيد الخلق وعُرف حتى في الديانات السابقة المبشرة به (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ) فأمة هذا شعارها وهذه صفة أفرادها ، وهذا الوسام الذي عرف به نبيها فأكرم بها من أمة وأكرم به من مجتمع ، فيا عباد الله لا خيار لنا فإن الله أختار لنا هذا الطريق فلا منة لنا أن عملنا به ولا راد لعقوبة الله عنا إن نحن تخلينا عنه .

الوقفة الثانية : ليعلم أيها المسلمون أن الأمرَ بالمعروف والنهي عن المنكر واجبٌ على الأمة إذا قام به البعض سقط عن الباقين وإذا رأى الإنسان منكراً أو علم عنه ولم ينكره فإنه آثم ومخالف لنص رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )
وتأمل معي قوله صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم ) لم يقل جهاز الهيئة أو جهاز الأمن بل هي مسؤولية كل واحد من فاتق الله الله يا عبد الله هذا امر مولاك وهذه وصية رسولك وحبيبك فلا تفرط في أي مكان فالمدير في إدارته والمسؤول في عمله والوزير في وزارته والإمام في مسجده والمعلم في فصله وكل فرد في حيه ومسكنه وسوقه والأب في بيته ومع أبناءه وأهله فلا تبخلوا على أنفسكم بالتقرب إلى الله بإحياء هذه الشعيرة .

الوقفة الثالثة : أيها المسلمون : إن من نعم الله على هذه الامة أنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فبالأمر والنهي تدفع العقوبات وتستجلب الرحمات ، بالأمر والنهي تنعم الأمة وتكثر خيراتها ، وإن تركته لا تسل عنها في أي واد هلكت ، فأمم أهلكت لما قصرت في هذا الأمر بل لعنت وطردت من رحمة الله ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ )، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم إن بني إسرائيل لما وقع فيهم النقص كان الرجل يرى أخاه على الذنب فينهاه عنه ، فإذا كان من الغد لم يمنعه ما رأى منه أن يكون أكيلُه وشريبُه وخليطُه فضرب الله قلوب بعضهم ببعض )،ورسولنا قد حذرنا فقال بصريح العبارة صلى الله عليه وسلم: ( ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز منهم وأمنع لا يغيرون إلا عمهم الله بعقاب) وقال أيضاً : ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه فتدعونه فلا يستجيب لكم ) ، ولا تدفع العقوبة إلا بالأمر والنهي والإصلاح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لزينب بنت جحش : ( ويل للعرب من شر قد اقترب ...) فلما قالت : أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نعم إذا كثر الخبث ) ، وكان عمر بن عبدالعزيز يقول : ( إن الله تبارك وتعالى لا يعذب العامة بذنب الخاصة ، ولكن إذا عمل المنكر جهاراً استحقوا العقوبة كلَّهم ).

الوقفة الرابعة : يا علماء الأمة يا طلاب العلم أيها المربون أيها الآباء إلى كل مسلم يغار على أمته ويريد لها العز والتمكين إجعلوا الامرَ بالمعروف والنهي عن المنكر من أولويات مناهجِكم التربوية ودروسِكم العلمية وتطبيقاتِكم العملية ، ربو الأمة صغارَها وكبارها رجالَها ونساءها على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واعلموا أن الفضل كلَّ الفضل والخير كلَّ الخير في نشر وترسيخ هذه العبادة العظيمة ، كيف لا وربكم دعاكم لذلك فقال (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) فاسعوا إلي إيجاد هذه الأمة وتلكم الفئة التي بها تدفع العقوبات وتنزل الرحمات، واحذروا -وأنتم أعلم بذلك من دعوات المخذلين وإرجاف المرجفين واربأوا بأنفسكم عن تلكم الصفة المشينة التي لا تليق بعلمكم ولا حلمكم وهي التقاعس عن الأمر والنهي والصدع بكلمة الحق واعلموا أنه قد صح الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إِنَّ لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءً يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقَدْرِ غَدْرَتِهِ أَلَا وَأَكْبَرُ الْغَدْرِ غَدْرُ أَمِيرِ عَامَّةٍ أَلَا لَا يَمْنَعَنَّ رَجُلًا مَهَابَةُ النَّاسِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِالْحَقِّ إِذَا عَلِمَهُ أَلَا إِنَّ أَفْضَلَ الْجِهَادِ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ ) وجاء في الحديث الآخر أنه سئل أي الجهاد أفضل فقال : ( كلمة عدل عند سلطان جائر ) ولعلي أسوق لكم كلاماً يكتب بماء الذهب لابن القيم رحمه الله إذ يقول : "وأي دين وأي خير فيمن يرى محارمَ الله تنتهك وحدودَه تضاع ودينَه يترك وسنةَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب عنها وهو بارد القلب ، ساكت اللسان ، شيطانٌ أخرس ، كما أن المتكلم بالباطل شيطانٌ ناطق ، وهل بليَّة الدين إلا من هؤلاء الذين إن سلمت لهم مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة بما جرى على الدين وخيارهم المتحزِّن المتلمِّظ لو نوزع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتبذَّل وجد واجتهد واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة حسب وسعه وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقتِ الله لهم قد بلوا في هذه الدنيا بأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون وهو موت القلب فإن القلبَ كلما كانت حياته أتم كان غضبُه لله ورسوله أقوى وانتصارُه للدين أكمل "أ.هـ

الوقفة الخامسة : إليكم ياشامة الزمن وياقرة العين أيها الأبطال المجهولون والمجاهدون الصامدون أيها الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر إنني أقف خجلاً منكم نحن نتكلم وأنتم تعملون ، ونحن ننام وأنتم تسهرون ، تتعرضون للأذى ونحن في أتم العافية ، نصركم الله وسدد خطاكم ، اعلموا أن أجركم على الله وليس عند الناس ، ولئن فاتكم شيءٌ من الدنيا فما عند الله خير لكم وأبقى ، وأذكركم بوصية لقمان لابنه ( واصبر على ما أصابك) هي وصية لكم ولكل داعية إن هذا الطريق ليس مفروشاً بالورود كما يظنه من لافقه عنده بحقيقة هذا الدين وعظمته إن تكاليف الطريق إلى الله ونصر المسلمين كبيرة ولا يستطيعها كل أحد ، وهذه التكاليف هي التي تنقي صف المسلمين من المتخاذلين والذين يعيشون ليأكلوا ويشربوا ويناموا ويتناكحوا وأنتم حزتم قصب السبق والدرجات الرفيعة عند الله وعند خلقه ، إن مثل هذه التكاليف لا يستطيعها إلا العظماء والقادة الذين يؤهلون لقيادة الأمة إلى بر الأمان أما الجبناء والكسالى فليسوا أهلاً للسيادة ولا للريادة فالله يحفظكم ويرعاكم ويكبت عدوكم .

الوقفة السادسة : إليكم يا أيها الإعلاميون ، لقد آلمنا تلكم الأقلام الجائرة التي قدحت في أنقى وأطهر فئات المجتمع التي قدحت في الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، ونقول لهم تذكروا قول الله سبحانه( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً) وتذكروا قول نبيكم الكريم صلى الله عليه وسلم : ( من عادي لي ولياً فقد آذنته بالحرب ) فكفوا أقلامكم وقبلها ألسنتكم ولا تلفقوا الأكاذيب عليهم ستكتب شهادتكم وتسألون ، واعلموا أنكم إن أردتم إرضاء المخلوقين أو كسب شيء من لعاعة الدنيا فإن الدائرة سوف تدور عليكم فمن أرضى الناس بسخط الله سخط الله وأسخط عليه الناس ، أيها الإعلاميون : إن من الواجب عليكم تجاه إخوانكم شدُّ أزرهم ونشرُ فضائلهم وتقريبُ جهودهم والتعريفُ بها في الوسائل الإعلامية المختلفة فهذا حقهم عليكم ، لكي تنالوا رضاء ربكم.
وليعلم المنافقون الذين يتربصون بالمؤمنين أن الأمة كلَّها أدركت وعلمت أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم ومسلمة وهو خيارها الذي اختاره الله لها، واعلموا أن هذه الدعوة المباركة التي شرقتم بها قد شبت عن الطوق وعمت السهل والوعر والبر والبحر بل عمت أرجاء الدنيا كلِّها ولن تتراجع بإذن الله لأنها عرفت طريق الخلاص وجربت كل المناهج فلا نجاة ولا عز لها إلا بمنهج ربها ( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهو اعن المنكر ولله عاقبة الأمور )

الوقفة السابعة والأخيرة: إلى عموم الأمة علينا واجب عظيم تجاه إخواننا الذين بذلوا أنفسهم واحتسبوا أجرهم على الله ليأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر ، بل علينا واجبات كثيرة منها :
أولاً : الكفُّ عن أعراضهم وتجنب قدحهم ،وعدم إعانة أعداء الله من المنافقين وأصحاب الشهوات عليهم ، بل يجب علينا الدفاعَ عن أعراضهم إذا ذكروا في مجلس أو قدح فيهم في أي مكان معلن أو مسر ولنتذكر قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من امريء يخذل امرأً مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته ، وما من أمرءٍ ينصر مسلماً في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب نصرته ) رواه أحمد وأبوداود ، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو يقدر على أن ينصره أذله الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة ) رواه أحمد
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من نصر أخاه بالغيب وهو يستطيع نصره الله في الدنيا والآخرة ) رواه البزار
ثانياً : الوقوف معهم عند الأزمات وتلمس حاجاتهم المادية ودعمهم ورفع معنوياتهم والدعاء لهم والوقوف معهم بالمال والنفس والجاه وبكل ما نستطيع فاللهم انصرهم ووفقهم وثبتهم.

منقول

بارك الله فيكِ

نقل موفق

__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 12:17 PM   #37
عضو فذ
 
صورة قطه بيضا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: الرس حبيبي
المشاركات: 6,869
قوة التقييم: 0
قطه بيضا is on a distinguished road
ياعمري... على القطه والله قطعت قلبي وقسم اني حزينه على
__________________
قطه بيضا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 12:37 PM   #38
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قطه بيضا مشاهدة المشاركة
ياعمري... على القطه والله قطعت قلبي وقسم اني حزينه على

القطة من الارواح الهادئة الطباع

ومن ناحية الدهس

مسالة وقت فقط ... وسبكتب الإعلام ما قلته

فقط مسألة وقت ...

قطة بيضاء آسف إن كنت جرحت مشاعرك ...

البرق الخاطف

__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 02:33 PM   #39
عضو ذهبي
 
صورة c a n c e l الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,397
قوة التقييم: 0
c a n c e l is a jewel in the roughc a n c e l is a jewel in the roughc a n c e l is a jewel in the rough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البرق الخاطف مشاهدة المشاركة

مضحك أنت أخ برنقلز

إذا قال :"الله من السفاهه"

هل تعتبرها وجهة نظر ؟؟؟

إذا كان نعم فمن الأحرى أن أرد عليه بوجهة نظري بنفس الأسلوب ...

وأما إذا كان لم يصفق لي فإن أول رد علي لهذا الموضوع خلاف لوجهة نظري وتأدبت معه نظراً لتأدبه معي

.........

ويا أخ لا تقول يجب أن تفعل كذا وكذا ..

لأن البرق الخاطف ليس مجبراً على أن يفعل ما تقول

بل ليس عاملاً لديك ....

ومن جديد أقول لك أن البرق الخاطف هو من يتحكم بصياغة ردودة ومواضيعة وليس أنت أو أحد غيرك ..

وإذا كان ردي لا يعجبك فأرجو أن تترك سياسة إن لم تكن معي فأنت ضدي ... يا أخاه

ولا أحتاج تصفيق منك ولا من أحد غيرك ....


البرق الخاطف

للأسف كم أنت صغير تحاول مجارآة الصغار

وأقولها للأسف

ربما أنا أثنيت عليكـ في أحد مواضيعكـ

لكن أنكـ تنحدر بهذا الشكل

لا أسلوب

ومع الأسف ثقه مفرطة في النفس

لكن أنت يا أسود يا أبيض
c a n c e l غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-05-2008, 02:10 AM   #40
عضو بارز
 
صورة متهور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
البلد: الرس لا خلا ولا عدم
المشاركات: 379
قوة التقييم: 0
متهور is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها PRNGLES مشاهدة المشاركة

للأسف كم أنت صغير تحاول مجارآة الصغار

وأقولها للأسف

ربما أنا أثنيت عليكـ في أحد مواضيعكـ

لكن أنكـ تنحدر بهذا الشكل

لا أسلوب

ومع الأسف ثقه مفرطة في النفس

لكن أنت يا أسود يا أبيض

صدقت ورب البيت
هذه هي حقيقة البرق الخاطف
متهور غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19