عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-05-2008, 11:52 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
سراة ابها is on a distinguished road
حمد المانع الطفل السعودي محمد الشراري سيقاضيك يوم القيامه

استعد ياحمد المانع ومعك شرذمة وزارتك لسؤال محمد الشراري امام جبار السموات والاراضين
نتيجة عدم وجود أخصائي أوعية دموية
طفل يفقد فرصة استرجاع ذراعيه في مستشفى بالجوف

[
IMG]http://up.dwltna.com/files/4xhoh2i7g3zu8z9ywun2.jpg[/IMG]
الطفل الأشدف منوماً في قسم الأطفال بمستشفى الأمير عبد الرحمن السديري المركزي بسكاكا

الجوف: حسين بن مسعد


أدى غياب أخصائي أوعية دموية عن مستشفى الأمير عبد الرحمن السديري المركزي بسكاكا إلى تضاؤل فرصة نجاح إعادة ذراعي طفل في السابعة من عمره كانتا قد انفصلتا عن كتفه نتيجة حادث بمزرعة بمحافظة طبرجل قبل خمسة أيام، حيث تم الحفاظ على ذراعي الطفل في الثلاجة حتى ساعة كتابة الخبر.وفي التفاصيل أن الطفل الأشدف محمد راجي الشراري بينما كان يلهو في مزرعة عمه بطبرجل التي تبعد عن مدينة سكاكا قرابة 200 كيلو متر، دفعه الفضول لمعرفة طريقة عمل جهاز الري المحوري الذي يقوم بري المزرعة بطريقة دائرية، ويرتبط كل جزء بالجزء الآخر من خلال عجلتي دفع آليتين تعملان بعامود دوران لدفع العجل.
وخلال عملية توقف العجل المنتظمة، حيث يعمل الجهاز بطريقة متقطعة لتنظيم حركة مفاصل العمود المحوري، أدخل الأشدف يديه داخل تروس العامود فيما يدل على توقفه للحظة تأمل، وفجأة وبينما هو يتأمل دارت العجلة ممسكة بيدي الأشدف وشدتهما بطريقة ملتوية حتى فصلتهما عن كتفيه، كما تسببت في شق نحره مما كاد أن يقضي عليه ويودي بحياته.
ونقل الطفل إلى مستشفى طبرجل العام، وفوجئ حينها بعدم وجود طبيب أوعية دموية ليتمكن من إعادة الذراعين لوضعهما الطبيعي، واكتفى العاملون في المستشفى بتضميد الجروح لوقف النزيف.
من ثم تم نقل الطفل الأشدف إلى مستشفى الأمير عبد الرحمن السديري المركزي بسكاكا الذي افتقر هو أيضا لطبيب متخصص بالأوعية الدموية، الأمر الذي دفع إلى الإبقاء على الذراعين في ثلاجة المستشفى.
من جهته، قال مدير مستشفى طبرجل صلاح عبد الدايم الشراري لـ"الوطن" إن المستشفى استقبل الطفل قبل 5 أيام وتم تحويله على الفور بعد عمل الضمادات الأولية لوقف نزيف الدم إلى مستشفى الأمير عبد الرحمن السديري المركزي بسكاكا على الفور. وأضاف" منذ افتتاح المستشفى في عام 1406 بطاقة 30 سريرا وحتى مروره بمراحل تطويريه إلى أن وصل لسعة 100 سرير لم يدرج ضمن تخصصاته أي طبيب أوعية دموية، ومن المنتظر خلال انتقالنا إلى المقر الجديد خلال الأشهر القليلة القادمة وزيادة سعة المستشفى إلى 200 سرير سوف يحظى المستشفى بعدد من التخصصات الطبية ومنها أخصائي أوعية دموية".
وأوضح الشراري أنه لا يوجد حالياً بمستشفيات الشمال سوى أخصائي أوعية دموية في مستشفى عرعر العام التابع لمنطقة الحدود الشمالية، ويتم طلب زيارته بالتنسيق فيما بين إدارات الشؤون الصحية في المنطقة، بجانب تعذر إجراء أية عملية أوعية دموية في مستشفى طبرجل لغياب الإمكانات الطبية في غرف العمليات.
من جانبه، قال مدير مستشفى الأمير عبد الرحمن السديري المركزي إن حالة الطفل حسب التقرير الطبي الأخير تشير إلى تعذر إجراء عملية أوعية دموية وإعادة الذراعين إلى مكانهما الطبيعي، حيث أفاد التقرير أن موضع انفصال الذراعين عن كتفي الطفل كان مهروساً ووضع الأوعية مشوها بجانب تهشم العظام الذي اختلط بلحم اليد.
وحول عدم توفر طبيب أوعية دموية في مستشفى السديري المركزي بسكاكا أوضح أن المستشفى يفتقر لطبيب أخصائي أوعية دموية منذ عام تقريباً، والمسؤولية تقع على عاتق وزارة الصحة بصفتها المسؤولة عن اختيار نوعية الطبيب المناسب لمكان طرفي مثل منطقة الجوف، مشيراً إلى أن كل الأطباء المتخصصين في الأوعية والذين تم استقدامهم للعمل في هذا التخصص من ذوي الكفاءات العالية من غير المتحدثين باللغة العربية لا يستمرون لأكثر من عامٍ واحد بسبب افتقار المنطقة لمدارس أجنبية تمكنهم من تعليم أبنائهم، الأمر الذي يضطرهم للاعتذار عن تمديد عقودهم، مطالبا وزارة الصحة باختيار الكفاءة المناسبة من أبناء الوطن للعمل في مستشفى الجوف ورفع المميزات الوظيفية لهم لإرغامهم على البقاء أو إحضار أطباء عرب يستطيعون التكيف مع المنطقة والعيش فيها

حظك سعودي و ياقل الاسناع .... لافاد ربح ولا سلم مـن خسـارة !!


في مملكة الأنسانيه يحدث مثل هذا !!!
قال معالية ( أنه سوف يلزم جميع الشعب السعودي بالتأمين الصحي الألزامي مطلع 1430 هـ )

والله ( لو ) كان ..كلباً ....في الغرب ....ماتركوه ...هكذا يصارع الموت والقهر والذل !!!

حسبي الله ونعم الوكيل !!!



{ إِنَّا عَرَضْنَا ٱلأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً }
سراة ابها غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-05-2008, 12:11 PM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
سراة ابها is on a distinguished road

صورة الطفل الشراري
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 141995417[1].jpg‏ (13.6 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 1618)

آخر من قام بالتعديل سراة ابها; بتاريخ 05-05-2008 الساعة 12:14 PM.
سراة ابها غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 12:16 PM   #3
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
سراة ابها is on a distinguished road
ما الذي تتوقعون ان تحكي عيناه
سراة ابها غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2008, 12:47 PM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
سراة ابها is on a distinguished road
مملكة الانسانيه.. ووزارة الصحه المريضه




أجمع عدد من المواطنين على أن الخدمات الصحية المقدمة من خلال المستشفيات والمراكز الصحية متدنية ولا ترقى إلى المستوى المطلوب فضلا عن أنه لا يمكن أن يتم مقارنه ما يصرف من مليارات من ميزانية الدولة على تلك الخدمات مع ما يقدم .

وبين تدني الخدمات وطول المواعيد في مستشفيات الحكومة من جهة وجشع المستشفيات الخاصة من جهة أخرى فإن المواطن يدور في حلقة مفرغة وإذا كانت ظروف أغلب المواطنين المادية تحول دون ذهابهم للأخيرة فإن المعضلة ما يجدونه من خدمات متدنية في المستشفيات الحكومية .

وكشف استطلاع أجرته سبق أن غالبية المواطنين في مختلف المناطق يتفقون على ضرورة مراجعة وزارة الصحة لبرامجها وخدماته المقدمة والعمل على تخليص المرضى وذويهم من طول المواعيد التي تصل لسنوات في بعض المستشفيات أو أشهر وضرورة رفع أداء الأطباء والعمل على جلب أفضل الأجهزة للتشخيص والحد من مركزية الخدمات الصحية إذ أن مرضى المملكة يعتمدون بشكل كبير على السفر إلى العاصمة لتلقي العلاج في ظل غياب المستشفيات المتخصصة في بقية المناطق .

ويشير عدد من القراء إلى أن وزارة الصحة لم تعد الخطط الكافية لمواجهة العديد من الأمراض والكثافة السكانية التي تشهدها المملكة حيث أن جل برامجها موجهة لعلاج النواتج من مرضى السكري وزواج الأقارب ولم تعمل على أعداد البرامج الوقائية وفيما يلي بعض حصيلة الاستطلاع .


[IMG]http://www.alrassxp.com/forum/attachment.php
?

أجانب في مستودعات الأدوية !!

ضعف التشخيص
أبو نواف من مكة المكرمة يقول : لدي طفل يبلغ من العمر سنة وهوة بحالة سئة وذهبت به إلى مستشفيات مكة المكرمة الحكومية ولم تشخص حالته من قبل الاستشاريين والآن طفلي مريض ويعلم الله إننا نعاني من مرضه ليلاً .



القيصرية أكثر من الطبيعية في عرعر
أبو فرح من عرعر يؤكد أن هناك مناطق تتردى فيها الخدمات الصحيه إلى درجة لا توصف أبداً .
ففي منطقة عرعر مثلاً لو طلب مني تقييم لها صدقوني لا أجد إلا أقل من ضعيف فالمباني متهالكة وفي قسم الولاده نسبة الولادة القيصرية أكثر من الولادة الطبيعية .



مليارات تنفق وخدمات سيئة
أما ناصر الأحمري فيشير إلى أنه هذا حال لسان كل مواطن في هذا البلد الطيب المليئ بالخيرات والثروات ولكن من المؤسف أن نرى المرافق الصحية في حالة سيئة لا يرضاها أي انسان فلا تجد المركز الصحي منظم أو تجد به جميع الأمكانات من تمريض إلى طبيبه إلى عيادة أسنان حتى بنج الأسنان يشتريه المواطن الضعيف



استهتار بالبشر
أما المواطن فهد بن أحمد من محافظة محايل عسير فيقول : في مدينتي محايل عسير تدن واضح بل إهمال في الخدمات الصحية فمستشفى محايل يفتقر للكوادر الطبية ويفتقد للامكانات والأدوية ومتسخ جدا وغير صحي ناهيك عن قسم الطورائ ومن يزور هذا القسم لا يخرج الا وهو يبكي على حال المصابين وصراخهم مع قلة الخدمات وقلة الكوادر والاستهتار بأرواح البشر .. ولا حياة لمن تنادي .



أجور زهيدة
ويشير ابن الوطن إلى أن وزارة الصحة تعد من أهم الوزارات في المملكة ذلك أنها تهتم بصحة المواطن والمقيم والتي لن تؤتي ثمارها وعملها إلا بتكاتف الجهود والإخلاص في العمل.
ولكن المشاهد حاليا خلاف ذلك وبدأنا نستمريء سماع وقراءة الأخطاء الطبية الفادحة بين الحين والاخر. كذلك أننا نعايش الوضع المأساوي للصحة في بلادنا من خلال المشغل الذاتي المكلف من قبل الوزارة. حيث أننا نجد أن المشغل الذاتي يبحث عن الأطباء ذوي الأجور الزهيدة وهذا بلا شك سيؤثر على الجودة وكل هذا على حساب المريض المغلوب على أمره.
أملي بالله ثم بحكومتنا وفقها الله لكل خير بأن تسارع بانتشال الوضع المزري بأسرع وقت ممكن حتى لاتتفاقم المشكلة وننادي بليت ولو.



إهمال في العناية المركزة
أما أبو فهد من محافظة وداي الدواسر فيقول : قبل أيام وقع حادث مروري لأحد ابنائنا عافاه الله تعالى وذهبت للاطمئنان عليه بمستشفى وادي الدواسر وجدته بالعناية المركزة واسوأ ما رأيته .. فتح باب العناية لمن يرغب بالدخول لمشاهدة مرضى العناية من قرب ووجود الكثير من الذباب داخل غرفة العناية والممرضات يحملون مصائد بلاستيكية للقضاء عليها ، الغرفة ليس لها إلا باب واحد يطل على المرضى مباشرة.
لفت نظري أن أي شخص أو ممرض يمكنه الدخول مباشرة بدون أي سؤال وبملابسه العادية الغير معقمة.



رقم موحد للمعالجة
ويقترح المواطن مسعد أنه من حق المواطن المعالجة في أي مستشفى برقم بطافة الأحوال وأن يتم ربطها بملفه الطبي واستعراضه إلكترورنياً من أي مستشفى .



طول المواعيد
أما أبو الحسنين من محافظة جدة فيقول : كنت أراجع لابني بمستشفى الأمل بجده منذ خمسة سنوات كانت الخدمات جيدة ، والدخول للطبيب خلال أقل من ساعة من الحضور في السنة الأخيرة يأخذ الدخول للطبيب أكثر من ثلاث ساعات وقد تنوم إبني في المستشفى وقد ذهلت لكون عدد المرضى في الجناح حولي 18 مريضاً وطلب مني مراجعة المستشفى النفسي وقد أخبرت بأن الموعد سيكون بعد شهر من التسجيل وقد ناقشت مدير مستشفى الأمل وطلب معالجته بنفس المستشفى وأفادني بعدم وجود إمكانية العلاج المزدوج بالمستشفى فالمدمن مريض نفسي والأفضل علاجه مع متابعة الإدمان وهنا أود آن أشكر مدير مستشفى الأمل والمدير الطبي ومدير العيادات فقد ساعدوني حسب إمكانيات المستشفى .
سمعت تصريح للوزير بأنه بديلا من إنشاء مستشفيين نفسيين واحد في مكة وآخر في جده سيتم إنشاء واحد في جده وهذه مشكلة لكون لجميع المرضى بالمدينتين إضافة إلى أنهم سيراجعون مكان وحدا مما سيزيد من الازدحام ولا أدري كيف تم اتخاذ القرار دون الرجوع للمختصين ومجلس المنطقة والمحافظة فأعتقد لابد من موجود مستشفى لكل مدينة فعدد سكان هاتين المدينين أكبر من سكان بعض المناطق .



سوء في الخدمات
ويشير أبو خالد الغامدي إلى أن مستشفى الملك فهد بمنطقه الباحة سيء لأبعد درجة ....من كادر طبي الى تمريض وإشراف و يتمنى من المسئولين في وزارة الصحة وممن لديهم ذمه وضمير ان يرورا المستشفى ويقفوا على وضعه



نساء يلدن في الطرقات
ويؤكد المواطن عوض بن يحيى اليزيدي من أهالي تهامة قحطان التابعة لمحافظة سراة عبيدة أن أهالي المنطقة ذاقوا الأمرين من بعد الخدمات الصحية عنهم في حين أن الطرق سيئة وصعبة وكثيرا ما يلدن النساء في الطرقات وقبل أكثر من 5 سنوات تم البدء في إنشاء مشروع مستشفى الفرشة الحلم الغائب وتم الأنتهاء منه قبل نحو عامين ولكن إلى الآن لم يتم تشغيله



أجانب في مستودعات الأدوية
ويؤكد المواطن فائز الأسمري من أهالي أبها إلى أن الكثير من الأجانب والعمالة الوافدة يقومون على توزيع الأدوية ونقلها من مخازن التموين في إشارة إلى تعريضها للسرقة من قبل أولئك الأجانب .



جولات الوزير المفاجئة مكشوفة
ويتوجه علي الحربي بعدة أسئلة لوزير الصحة :
هل تعلم أن أي مستشفى يعلم بزيارتك وانت تدعي انها مفاجئه؟
هل تعلم انهم يصلحون كل ماتريد ان تمر به حتى اللوحات الارشاديه داخل المستشفيات وبعضها يتم تركيبه قبل زيارتك بدقائق؟
هل تعلم أن أكثر الممرضين بالذات السعوديين لا يعرفون من عملهم إلا التحرش بالممرضات والمريضات؟
هل تعلم بأن أي شخص تعرفه بأي مستشفى يستطيع ان يتجاوز كثير من المواطنين الذين يأتون من أمكنه بعيده ويدخل مريضه فورا بدون سابق موعد؟
هل تعلم بان أكثر مستشفيات وزارتك أصبحت ملجأ للذباب والحشرات التي تؤنس وحدة مرضانا؟
هل تعلم بأن مديري المستشفيات الذين وضعت ثقتك فيهم يعالجون ابنائهم خارج مستشفيات الوزارة لعلمهم بردائتها والسبب هم؟
هل تعلم بأن أي مدير مستشفى لا يطلب الكثير منكم لكي يحتفظ بكرسيه؟
أخيرا هل إذا مرضت أيها الوزير سوف تقوم بمتابعة علاجك بأحد مستشفيات وزارتك ؟
ولماذا لا يتم تفعيل عمل الإسعاف الطائر بدلا من الاستجداء والتوسل بطائرات الإخلاء الطبي التي لا تأتي إلا بعد موت المريض؟
احد أصدقائي بعد دفن والدته بأكثر من أسبوع اتصل الاخلاء الطبي يحدد معهم الموعد .. لو كانت ام مسئول أو خالته هل يتم التعامل معها هكذا؟
نرجوا حفظ كرامة المواطن من التوسل والاستجداء وتقديم خدمة صحية مميزه تتناسب مع ما نحسد عليه ولم نرى منه شيئا من ميزانيه الصحة .



فساد إداري
ويرى المواطن عبدالله الشهري ان السبب في تدني الخدمات هو الفساد الإداري كغيرها من أجهزة الدولة ويؤكد وليد الشهري على ضرورة تفعيل دور لجنة مكافحة السرطان إذا أنه عانى الأمربن من جراء مراجعته بزوجته لمركز مكافحة سرطان الثدي وما وجده من أعذار واهية من منسوبي المركز تسببت في إرجاء موعده لأشهر .


هروب الأطباء
ويشير أحد المواطنين إلى ضرورة دراسة عدد من الموضوعات من أهمها عدد الاطباء السعوديين العاملين في الوزارة مقارنة بغير السعوديين ونسبة تسرب الأطباء السعوديين من خلال مقارنة عدد الأطباء السعوديين الذين تم تعيينهم خلال السنتين الأخيرتين مقارنة بعدد الاستقالات.
و الفوارق الشاسعة في رواتب السعوديين مقارنة بالمتعاقدين الذين تمت زيادة راوتبهم بأكثر من 120 % بحيث اصبح الطبيب المتعاقد يحصل على ضعف راتب الطبيب السعودي برغم تساوي المؤهلات والخبرات




غياب الرعاية الأولية
ويشير المواطن أبو ريان إلى غياب دور الرعاية الأولية على اعتبارها خط الدفاع الأول وافتقارها للعديد من الكوادر البشرية والمادية .



موعد بعد شهر لألم سن
ويشير أحد المواطنين من منطقة مكة المكرمة أن خاض تجربة شخصية في مستشفى النور بمكة وهو قمة التخلف والإهمال .. مثلا مريض يتلوى من ألم ضرسه يراجع العيادة فيعطى موعد بعد شهر !!!
ماذا يفعل طيلة هذا الشهر !!!
وكيف يتحمل ألم الضرس !!!



موعد أسنان بعد 9 شهور
أما المواطن عبدالرحمن العتيبي فقد واجه معاناة حقيقية حيث تم تحويل زوجته الى مستشفى المللك فهد بجده قسم الاسنان لعلاج حشو عصب في شهر محرم وحصل على موعد في 9/8/1429
وهذا ثابت بالدليل



خدمات لأصحاب الواسطات
ويرى احد المواطنين أن الخدمات الصحية متوفرة لأصحاب الواسطات والمجاملات ، وتجد كثير من غير المواطنين يتعالج فى الستشفيات الحكومية لمن له علاقات ومصالح مشتركه (منها قريب طبيب أو غيره ) بدون ملف أو موعد ويدخل مباشرة على الطبيب .



الضعفاء يعتصرهم المرض
ويؤكد المواطن فالح الشهري على أن التجار يجدون ما يريدون ففي المستشفيات الحكومية تتم مجاملتهم على اعتبارهم أثرياء ووجهاء ولا يواجهون مشكلة في العلاج في المستشفيات الخاصة لكن الفقراء والضعفاء يتذوقون مرارة الألم من المرض ومن طول المواعيد وتدنِ الخدمات وعدم الاهتمام بهم من قبل مسئولي المستشفيات .



مركزية الخدمات الصحية
ويتساءل محمد القحطاني من عسير عن المركزية الشديدة للخدمات الصحية وتكديسها في مدينة الرياض مما أسهم في تكبد الضعفاء والمساكين لعذاب السفر وانتظار المواعيد .
والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يتم انشاء فروع للمستشفى التخصصي في بقية المناطق وتكون بمستوى جودته وكذلك مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون حيث يعد شبه الوحيد على مستوى المملكة ؟



عامان ولم يحصل على سرير
ويستعرض أحمد محمد يحيى من الرياض قصته مع مستشفى القوات المسلحه بالرياض يقول : حسبي الله ونعم الوكيل فيهم والله لم اكتب أي شئ إلا وهو صحيح والله انى أراجع بزوجتي المستشفى بسبب وجود سرير لإجراء العملية القسطرة الدماغية (مصابه بتشوه فى شرايين المخ) وكنت أراجع المستشفى منذ سنتين ولم يتصلوا على أساس إذا فضى سرير يتصلوا عليّ .. وإلى الآن لم يتصل عليّ أحد .. مو معقولة عامين لم يفض سرير لكن هي الواسطة !!



البنغاليون أطباء في مستشفياتنا
المواطن أحمد الشهري من المجاردة يقول أنه تفاجأ باستقدام الوزارة أو تعاقدها مع شركات تشغيلية تعمل على تشغيل أطباء بنغاليين برواتب لاتتجاوز 3 الآف ولاحظ ذلك عند مراجعته لقسم الطوارىء بالمستشفى حيث أكد أنه ما المرجو من الطبيب بهذا الراتب والكفاءة ؟ !!



ميزانية غائبة
أما المواطن محمد بن رشود ال موسى فيتساءل : لماذا نجد ضعف الكوادر الطبية في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة مع أن مزانيتها من قبل الدولة تفوق 10 مليار ريال ؟ كذالك عدم و جود الرقابة من الوزارة للمراكز الصحية
عدم توفر الأدوية عدا الشيئ البسيط الذي لا يذكر .



رفض حالة ولادة
ويقول المواطن خالد الرميلي من جازان : فاجأ المخاض زوجتي يوم الجمعة الموافق20\3\1429 الساعة السادسة صباحا وكونني ساكن بحي المطار بمدينة جازان أخذت زوجتي بأقصي سرعة وهو تبكي وتتألم وتنزف إلي مستشفي جازان العام قسم الولادة وكشفت عليها الطبيبة وقالت أن عندها ولادة ولكن لا تستطيع توليدها بالمسنشفي ورفضت ادخالها غرفة الولادة بحجة عدم توفر سرير ورفضت تحويلها إلى أقرب مستشفي حكومي أو أهلي حسب تعليمات وزارة الصحة وطلبت مني إخراجها وتوليدها في أي مكان أريد وقد ذهبت بزوجتي إلي مستوصف خاص ودفعت 1250 ريال للمستوصف الخاص وهناك ولدت زوجتي وعلي فكرة وصلت إلي المستوصف الخاص ورأس الجنين خارج من زوجتي وهي تنزف ونقلتها بسيارتي الخاصة فهل هذا يجوز نظاماً وعرفاً وشرعاً أن يعامل المواطن هكذا كامل الأوراق لديه وقد رفعت شكوى لوزير الصحة ولمدير عام صحة جازان ولحقوق الإنسان بالرياض ومنتظر الرد .. ولديه ما يثبت صحة كلامي بالصوت والصورة وسوف أرفع قضية تعويض على الطبيبة والمستشفي لديوان المظالم وسأنتظر ماذا سيتم بالتحقيق !!



مشكلة مركبة
أبو عبدالرحمن يقول : ان المتامل في حال مرافقنا الصحية لتاخذه الدهشة بين ما يسمعه من ميزانيات ضخمة وارقام خيالية ، وبين الواقع المشاهد ، عندها يتسائل اين الخلل ؟، هل هو في وزارة المالية التي كثرة الشكاوى منها في تاخير صرف الاستحقاقات في وزارة الصحة وغيرها ، ام في وزير الصحة الذي نحسبه من خير من تولى منصب وزير لهذا القطاع ، لانريد أن نخون أحداً فالمسؤلية على الجميع ولا يعفى منها أحد ، وأوجز فيما يلي بعض النقاط :
اولا لماذا يوجد بعض المستشفيات يوجد بها أقسام كبيرة متخصصة بشأن النساء في بعض المناطق ولا يوجد في المناطق الاخرى .
ثانيا : ضعف وجود الكادر الصحي السعودي .
ثالثا : المنكرات التي توجد من العمالة وقبلهم الموظفين اين نجد الأذن الصاغية لحل هذه المشكلات .



4 شهور لصرف علاج
محمد الحربي يقول : أصيبت زوجة زميلي بفيروس الكبد (سي) أجاركم الله من كل سوء وكان يراجع في مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة فكان يعطى مواعيد للكشف والتحاليل فكان الموعد بين الكشف والتحليل يستغرق اكثر من شهر وبعد ذلك وما إدراك ما بعد ذلك طلب منه بطاقة الأحوال وصورة لها لماذا يا ترى قيل له لإرسالها الى الرياض لأخذ الموافقة على صرف العلاج ثم ماذا استغرق أخذ الموافقة لصرف العلاج أربعة اشهر نعم والله أربعة أشهر بالتمام و الكمال .



الموت في مملكة الإنسانية
أما المواطن خالد عبدالعزيز العتيبي من الأحساء
فيتساءل : هل قدر على الفقير الموت في مملكة الإنسانية ؟؟ حيث يعالج الأجانب في أفخم المراكز الطبية والمواطنون يتجرعون مرارة الألم في ظل تدني الخدمات الصحية وغياب الرقابة .
وييضيف : تعيش الإحساء الآن مرحلة من التهميش تهميش لا يخفى على أحد إطلاقاً حيث لا يوجد في الإحساء وهي تمثل67% من مساحة المنطقة الشرقية وعدد سكانها أكثر من مليوني نسمة ولا يوجد فيها إلا مستشفى الملك فهد ومستشفي الأمير سعود بن جلوي فقط.حيث أن مستشفي الملك فهد أنشئ من أكثر من 30 عاماً وهو الآن يرفع شعار (( الضرب في الميت حرام )) حيث حمل هذا المستشفى أكثر بكثير من طاقته الاستيعابية وحين تولى الدكتور خليفة الملحم منصب مدير الشئون الحديثة وتحويل الأطباء إلى شركات وقلة الدعم المادي من الوزارة هجرة العديد من أكفأ الأطباء إلى مستشفيات خاصة حيث يوجد الدعم المادي والأجهزة الحديثة وقد تسلم المنصب منه الدكتور طارق السالم ونرجو من الله أن يكون خير خلف لخير سلف وحين نأتي إلى مستشفى الأمير سعود بن جلوي فإننا نجده في ا يحتضر حيث في كل سنة وفي فصل الصيف يتلف نظام التكييف ولا توجد الأجهزة الحديثة على الرغم من وجود الكفاءات الوطنية

وحين نتكلم عن مستشفى الولادة والأطفال فالكلام يطول حيث يستقبل في كل يوم 40 حالة ولادة على الرغم من صغر المباني وعدد الموظفين المحدود جداً وقد أنهت الشركة المشغلة للمستشفى أخيرا خدمات أكثر من14 موظفاً وموظفة على الرغم من توفر الخبرة لديهم وحين تأتي إلى وحدة العناية على الرغم من عدم وجود المعدات الحديثة ولا يوجد مختبر لأمراض الدم الوراثية بالمستشفى ولكن الأطباء السعوديين الموجودين في قسم العناية المركزة يعملون فوق طاقاتهم حيث يتم تنويم الكثير من الأطفال في العناية وحين تذهب إلى وحدة العناية وقت الزيارة تشعر أن الأطفال مثل ( علبة السردين ) غرفة صغيرة جداً ويتم حشر الأطفال كل 15 أو 16 طفلاً في غرفة واحدة !! وحين تسأل عن السبب تجد أن الجواب هو نقص في عدد الغرف في العناية حيث أن عدد المواليد في اليوم الواحد 40 مولوداً وكم من هؤلاء الأطفال مريض ويذهب به إلى العناية للعلاج؟!

ونرفع لكل الأطباء الموجودين في قسم العناية كل الشكر والعرفان على مجهودهم العظيم في سبيل علاج كل الحالات الموجودة لديهم رغم النقص الشديد في الأدوية حيث أن هناك أكثر من 88 دواءً غير موجود في مستشفى الولادة والأطفال حتى أن الأجهزة الموجودة فهي خارج الخدمة حيث أن العمر الافتراضي لها قد انتهى منذ سنوات ولا نعلم هل نحن في السعودية أم في إحدى الدول الفقير حيث أنه من غير المعقول أن ترصد الحكومة الرشيدة في كل عام ميزانيات بأرقام فلكية جداً وعندما يذهب المواطن إلى المستشفيات الحكومية فيطلب من المواطن الفقير القيام بشراء الدواء من خارج المستشفى ..!!

جميع المستشفيات والمراكز في الأحساء تبرعات شخصية وهي : مستشفى الصحة النفسية تبرع من الملك فيصل-رحمه الله تعالى- ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب تبرع كريم من لدن ولي العهد - حفظه الله تعالى - ومركز الجبر للأسنان ومركز الجبر للكلى ومستشفى الجبر للأنف والأذن والحنجرة تبرع من أسرة الجبر في الأحساء وهذا يعني أن وزارة الصحة لم تنشأ في الأحساء من أكثر من 30 عاماً إلا مستشفى الملك فهد ومستشفى الأمير سعود بن جلوي فقط على الرغم من أن حكومة خادم الحرمين الشريفين قد خصصت أكبر ميزانية في هذا العام للصحة وهي 25 بليون ريال سعودي وهذا الرقم الفلكي يعني أن تقوم وزارة الصحة ببناء مجمع الملك عبدالله بن عند العزيز آل سعود ويكون على احدث طراز وأعلى المستويات مثل مجمع الملك فهد بن عبدالعزيز بالرياض في كل محافظات المملكة لكي يخفف على مستشفيات الرياض وجدة حيث لايوجد في المملكة العربية السعودية مستشفيات على مستو عال من التخصصات الطبية وبه احدث المعدات ومركز أبحاث إلا في الرياض وجدة فقط وهذا يعني تعذيب من يكون لديه طفل مريض وهو مواطن ضعيف الحال لا يقدر على مصاريف المستشفيات الخاصة حيث يكون المواطن هو من يدفع الثمن غالياً جداً

وقد تمت مخاطبة وزارة الصحة من عام 1425 هـ بإنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز للأبحاث في محافظة الاحساء حيث يعاني أكثر من 45 في المائة من الأطفال في محافظة الاحساء من أمراض الدم الوراثة وتعتبر الاحساء من اكبر المدن في العالم إصابة بإمراض الدم الوراثية وهذا يعني ولادة أكثر من 3000 طفل مصاب بالمرض وان تكلفة عملية طفل الأنابيب من 45 إلى 55 ألف ريال وحيث إن الاحساء في أمس الحاجة إلى إنشاء مستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث الدم بسبب المعاناة الكبيرة من مرض الدم الوراثي ومن اجل المحافظة على مستقبل أغلى ثروات الوطن

نناشد وزير الصحة الدكتور الإنسان حمد بن عبد الله المانع
أغيثونا أكثر من اثنين مليون مواطن سعودي يناشدون وزير الصحة بالتدخل السريع لإنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في محافظة الاحساء وان كل طفل يموت بهذا المرض الوراثي سوف يساْل عنه يوم القيامة

معالي وزير الصحة
نحن نعلم أن مسئوليتكم عظيمة ولكن الدولة لم تضعكم في هذا المنصب الا وانتم إن شاء الله أهل لهذا المنصب الكبير وفقكم الله وأعانكم على تحمل المسئولية العظيمة في خدمة
جميع المواطنين في مملكة الإنسانية في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمين وجميع المخلصين في ارض الحرمين



فقر ومرض
ويروي المواطن عبدالله عبدالعزيز من الرياض قصة إمرأة سعودية تبلغ من العمر 60 عاما تعيش على حدود الفقر فدخلها الشهري لا يزيد عن 200 ريال من ما يعطيها أقربائها هذه السيدة راجعت أحد المراكز الصحية في الرياض و بعد الكشف تبين انها تحتاج لإجراء تركيب أسنان وتم تحويلها إلى مستشفى الملك عبدالعزيز.
في مستشفى الملك عبدالعزيز و بعد الكشف طلبوا منها ترك رقم الهاتف والانتظار حتى يتم الاتصال بها.
هذه المرأة المسكينة سألت الموظفة : متى يمكن تتصلون علي؟
أجابتها الموظفة : يمكن سنتين أو سنتين و نصف!
هذا ليس عجيب و لكن العجيب حقا هو أنها كل ما رأت صورة الملك عبدالله في جريدة أو على شاشة التلفزيون رفعت يداها تدعوا له أن يجزيه خير و يطول عمره.
أما أنا فأقول لها كل مرة : على إيش يا عمه !!



خطوات لتطوير الأداء
ويقترح مهدي قطيف عددا من الخطوات للإرتقاء بالعمل الصحي :
1ـ احلال المدراء الاداريين غير الاطباء المؤهلين لادارة المستشفيات محل الاطباء لتفرغ الاطباء الى عملهم الفني وكذلك الفنيين .
2ـ توحيد عمل كادر وزارة الصحة الى دوام واحد فقط لمدة 8 ساعات فقط حتى يستطيع الجميع بدل الجهد والعطاء بدل الدوم الطويل المخالف لحقوق الانسان والذي لا يتناسب مع وضع المراة والرجل.
3ـ اختيار الكفاءات الادارية المتعلمه والملمه بالعمل محل المحسوبيات.
4ـ توظيف مزيد من الكوادر الوطنية في الصحة
5ـ توفير ادوية ومستلزمات طبية واثاث ذات جوده ونوعية ممتازه بدل المتوفر الان وبعضهه من ارخص الانواع.
6ـ انشاء مراكز صحية في كل الاحياء وامدادها بالكادر المناسب
8ـ عمل تدريب وورش عمل للموظفين بستمرار.
9ـ توفير طاقم اسعاف متخصص لكل مستشفى يعمل في جميع اسعافات المستشفيات بدل الوضع الحالي من خلال وضع الاطباء الغير مناسبين في الاسعاف.
10ـ عمل تدريب لجميع موظفي الوزارة في فن التعامل وكذلك تطوير الموجود ليقوم بعمله.



عدم توفر الأسرة
وتؤكد إحدى المواطنات من الرياض أن من أهم المشكلات التي تواجه القطاع الصحي عدم توفر الاسرة و ما يخص أقسام الطورى في المستشفيات الحكومية على وجه العموم ومستشفى قوى الأمن خصوصاً من سوء الاستقبال للحالات الطارئ وانعدام الإنسانية والتقصير من قبل الموظفين الإداريين ودور المدير الطبي والساعات الطويلة التي تضيع من أجل انتظار مقابلة الطبيب التي لاتأتي إلا بعد عدة ساعات ومناقشة الادوية وعدم توفر الكثير منها في صيدليات وزارة الصحة ومناقشة مشكلة المواعيد الطويلة لتقابل طبيب أو تعمل إشاعة تنتظر 8 أشهر أو أكثر.



مكامن الخلل
أما الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن السبيعي رئيس المركز الإقليمي بالشرق الأوسط للأكاديمية العالمية لإعادة الاتزان البشري فيقول :
في مشاهد رأيتها على شاشة التلفاز في عام 2003 تبين حالات الاستنفار في مستشفيات العراق عند تعرضه للاحتلال، ومشاهد أخرى نشاهدها كل ليلة على شاشات التلفاز في فلسطين وأفغانستان وغيرها،
وحين نرى المستوى المتواضع للأجهزة والخدمات الطبية هناك فإننا نجد لهم أكثر من عذر ومع هذا يلفت انتباهنا الجدية في العمل التي نراها في الأشخاص.
وفي كل مرة أشاهد فيها مثل هذه المشاهد يتبادر إلى ذهني سؤال:
هل وزارة الصحة لدينا جاهزة فيما لو طرأ طارئ يستدعي العمل بالطاقة القصوى؟
والسؤال أظنه واضح للجميع ففي الحالات العادية ينتظر المريض أياماً ليحصل على كرسي أو على موعد مع الطبيب، وحين يحصل على ذلك لا تحل كل مشاكله فتبدأ له رحلة جديدة مع غير موجود غير متوفر،
إضافة إلى حالات كثيرة سمعنا عنها وقرأنا عنها وعايشنا بعضها من استهتار بعض العاملين في المستشفيات العامة وعدم اكتراثهم بالمرضى ومرافقيهم، وذلك كله يحصل في الوقت الذي تسجل فيه الخدمات الطبية مستويات تفوقية عالية جداً وسباقة في هذا البلد ولكن من يستفيد منها؟

من يأتي إلى هذه البلاد من خارجها؟
كثر الحديث عن مشاكل وزارة الصحة وعن تردي الخدمات الطبية في المستشفيات العامة التابعة لوزارة الصحة واستغلال المستشفيات الخاصة والتي تشرف عليها وزارة الصحة أيضاً ولكن لن يتعدل الوضع بمجرد تبيان أن هناك خلل،

كيف يمكن أن نصلّح الوضع؟
المسألة لا تقع على شخص بعينه والتقصير ليس من جهة دون أخرى فالكل هنا شريك في هذا حتى المواطن والمريض وإن كان دوره ليس بذاك الخطير أو الكبير .
في بداية الأمر تحتاج المسألة لأن يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب وأعني هنا من أكبر منصب في الوزارة إلى أصغر منصب وأن يكون الهدف الأسمى والأول لكل هؤلاء هو تحقيق دور الوزارة في توفير أفضل سبل الرعاية الصحية لكل مواطن في هذه البلاد.
وضع آلية الثواب والعقاب في الوزارة فكما نقول للمحسن أحسنت نقول للمسئ أسأت ونعاقب المخالف بقدر مخالفته. فالطبيب يعمل مع بشر وليس مع آلات وخطأه أكبر وأخطر بكثير من ذاك الذي يعمل مع آلات ولكننا وللأسف نرى من يخطأ مع الآلة يعاقب أكثر من من يخطأ مع الأرواح وأجساد والبشر.
البعد كل البعد عملية الاستعراض الإعلامية وتبيان ما نحققه من انجازات وخصوصاً للزوار لأن في ذلك تأثير سلبي بالغ على المواطن الذي ينتظر الساعات عند طبيب الطوارئ وينتظر الأيام والأشهر ليرى الطبيب المختص.
أن يسأل كل منتسب إلى هذه الوزارة نفسه سؤالاً مفاده: ما هو دوري أنا هنا وكيف يمكن أن أخدم بلدي من هذا المكان، مهما كان المكان أو المنصب الذي يشكله صغيراً في نظره.
أهمية الاحتساب أي أن يحتسب المرء من منسوبي الوزارة أن ما يفعله يؤجر عليه وإن كان يأخذ عليها مرتباً كما أنه يأثم إن هو لم يؤد الأمانة كما ينبغي فالمسألة ليست مجرد ساعات يقضيها في مكان العمل ليأخذ مرتباً في آخر الشهر.
التثقيف والتوعية لكل العاملين هناك خصوصاً الذي يتعاملون مع الجمهور فتدريبهم على الصبر وحسن الاستقبال واحترام الآخرين وتقدير ظروفهم ومراعاة حاجتهم أمر مهم للغاية لأن المعاملة الحسنة تغطي الكثير من التقصير.
المقام قد يطول لأكثر من هذا هنا ولكن خير الكلام ما قل ودل وصورة مع التحية والتقدير لوزير الصحة ورئبي مجلس الشورى.



تخبط إداري
وتشير أم علي من المنطقة الشرقية إلى معاناتها حيث تقول : انا موظفة بمستشفى القطيف المركزي ونحن كموظفين نعاني الأمرين من ناحية الدوام الطويل وتدني الراتب مقارنه مع راتيب مستشفيات الحرس الذين ساونا مع دوامهم وظلمونا مع الراتب والدوام الطويل مع سحب كل الموظفين الأجانب الأكفاء لمستشفيات المنطقة النائية وترك دوامات بعد الظهر ومنتصف الليل على الذكور والإناث على حد سواء في أقسام دون اقسام وبدون توفير بديل لأي موظف او موظفة تغيب مدة الوضع او ظروف ابتعاث او دورة حيث يتركز الضغط على 5 موظفين يغطون 24 ساعة في الاسبوع ناهيك عن الفساد الادراي وعدم وجود الكفاءة الادراية للرؤساء وتطبيق القرارت على اقسام دون غيرها. ونقص الادوية والمحاليل التي جلها قاربت على انتهاء صلاحيتها.

هذه خلاصة خدمات وزارة الصحة من تخبط في تخبط ملخصة في مستشفى واحد يخدم اكثر من 250 الف مواطن في مدينة القطيف



غياب التوعية
أما المواطن حسن الزهراني يقول : عانيت من الفشل الكلوي مدة سنتان و لم اجد متبرع حتى اقاربي تخلوا عني و ذالك ناتج عن عدم فهم التبرع بالأعضاء خصوصا للأقارب :
و السؤال : لماذا التوعيه الصحيه غائبه بشكل كبير في جميع مجالات الصحه؟
س2 : مستشفياتنا للأسف الشديد خاضعة لأمزجة العاملين و خصوصا الأجانب , يعني على سبيل المثال مافي سرير بس لمن تعرف الدكتور او عندك واسطة ستتحول على طول و تجد السرير المناسب و العنايه؟ متى يصير عندنا ادارات مسئوله في مستشفياتنا؟
س3 : يا اخواننا ليش التعقيد في قبول ابنائنا في الكليات الصحيه ؟ من المستفيد من هذا الوضع؟ يعني ايش ابنائنا ماهم كفو لدراسة الطب؟

يا اخواننا شوفوا اولادنا لمن تجيهم الفرصة في الخارج , والله انهم افضل بكثير من ابناء الدول الثانيه , لا و يتميزون عن الاخرين , أنا درست في أمريكا هندسه ووالله أن الصحف الأمريكية العلمية تشيد بأبنائنا على مافي قلوبهم من حسد ونحن على شأن المصالح الشخصيه الضيقه ضيعنا مستقبل ابنائنا أبناء الوطن؟؟؟؟



شركات عالمية
ويرى المواطن فهد العبدالله أنه اذا لم يتم تسليم المؤسسات الطبية الحكومية (المستشفيات) الى شركات وجهات طبية عالمية ووفق معايير كبريات المستشفيات الطبية العالمية، واخضاع الكوادر الطبية من جهاز طبي وتمريضي وطني لهذه المعاييرالعالية والصارمة، فلن يحدث اي تقدم وستؤول الامور من اسوأ الى اسوأ ، فسياسة الترقيع وبعثرة الاموال هنا وهناك ، تزيد الطين بلة ، والمستفيد الوحيد من هذه الميزانيات هم المقاولين النص كم والمنتفعين من مسؤلي وزارة الصحه في الوزارة وفي المناطق والمحافظات.



إلغاء المستشفيات الخاصة
أما المواطن أبو عبدالله فيقترح إلغاء المستشفيات والمراكز الأهلية
عندها سنكون بصحة وعافية مثل أباءنا ا واجدادنا لأنها تجارة فقط لاغير لاتهتم بالشخص المريض بل تهتم بنقوده واعمل الفحوصات والتحاليل والأشعة وصف دواء 1000مج ويسبب نتائج عكسيه اي ليس هناك فهم و اوكد انهم صيادلة واشتغلوا جزارين وبعدين في دولتنا اصبحوا مستشارين او اخصائيين وشهادات مزوره وفي الأخير يطلع المريض نفسيا
وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم




جولات تفتيشية
ويقترح المواطن محمد السعيد ارجوا من وزارة الصحة ان تقوم بجولات تفتيشيه ليليه أثناء ايام الخميس والجمعه لترى التسيب الحاصل من قبل بعض المدراء المناوبين والأطباء الذين في قسم الاسعاف وخاصة مستشفى الامير سلمان بالرياض حي البديعه




فساد إداري
أما الموظف عبدالله محمد فيقول : انا احد العاملين في القطاع الصحي وما سوف اكتبه راي في وضع اعايشه المسه منذ اكثر من 16 سنة عمل في احد المستتشفيات بالرياض.
اخواني ان الخدمات الصحية المقدمة بالسعودية ليست بالسوء الذي قد يراه البعض وان شابه بعض المشاكل فنا ارى ان الخدمات التي تقدم جيدة ولكن من اهم اسباب تردي الخدمات هو الأدارة الفاسدة والمستشرية بجسد الحكومة بكل قطاعاتها ومن ضمنها المستشفيات فهناك الكثير من المسئولين بوزارة الصحة يسري بهم الفساد والرشاوي مسرى الدم في عروقهم فقدمو مصالحهم الخاصةعلى مصلحة الوطن والمواطن فالدولة بذلة الكثير من الأموال ولكن الفاسدون كثر والدولة هي من ربتهم على ذلك فمن امن العقوبة اساء الأدب ومن امثلة الفساد: التخصصي ، العسكري ، الحرس ، مدينة سلطان ، مدينة الملك فهد والله المستعان



خدمات متدنية
أما المواطن خالد البلوي فيقول : الخدمات الصحية متدنيه بسبب قلة الاطباء في بعض التخصصات فتكدس المرضى على بعض العيادات يجعل الطبيب بعجله من امره في التشخيص والمتابعه ويكون همه الوحيد الكشف على اكبر عدد من المرضى لفك الزحام وارضاء اكبر عدد منهم بعض القرى لايوجد فيها الاطبيب او اثنين فقط في المستوصف نقص الادويه وخاصة الغالية الثمن معدومه نهائي ولاتوجد الا بالمستشفيات العسكرية النمو في المستشفيات لايتناسب مع النمو السكاني0 لايوجد تخطيط اداري ناجح لاحظت ترقي بعض الممرضين الي مدير مستوصف ثم بالشؤن الصحيه ثم مسؤل عن قطاع معين دون اي دورات في جهات لها خبره صحيه متميزة فنجاح اي قطاع يبدا من المسؤل الاول الوزير ثم وكيله ثم مدير الشؤون الصحيه ثم بقية المدراء حسب التسلسل الاداري التقنية الاداريه معدومه في بعض المناطق 0 الصيانه والنظافه اقل من المطلوب والسبب ان المؤسسات التي تاخذ العطاء تبيعه على بعضها وهناك مجاملات لبعض المؤسسات نظير تقديم خدمات اخرى للمستشفى بسبب النقص الاداري والوظفي في وزارة الصحة لايوجد محاسبه للموظف المهمل ماعدى الحسم 0 حيث ان انظمة الخدمه المدنية قديمه ولاتتماشى مع العصر والتقنية فالمفروض ان يعامل الموظف بالدوله معاملة الموظف بالقطاع الخاص ( حسب الانتاجية والدقة في الاداء) وحتى الاداء متميز ينبغي محاسبت الكبير والصغير في الوزارة سويا0 فاذا تم مجاملة مسؤل بالوزارة وألتماس العذر له او تفسير اي تقصير لصالحه فماهو ذنب الموظف الصغير لمحاسبته وتطبيق العقاب عليه ان الفساد الاداري هو سبب تردي الخدمات باي دائرة .



سنة ولم يعثر على سرير
أما المواطن أبو لين فيقول : إبنتي كانت تعاني من خلع ورك ولادي وهي نسبة مرتفعة في الأطفال في المملكة.
أما معاناتي معهم فهي أنني لم أستطع العثور على سرير تنويم. وتم إعطائي موعد مفتوح، متى ماتوفر سرير،، يعني قال لي بصريح العبارة ممكن تاخذلك سنة إنتظار أو أزود،، قلت الحالة إذا ما تعامل معها الآن فستكون الحالة صعبة ولن يتمكن الأطباء من علاجها،، يجب أن لا يتجاوز عمر الطفلة سنة ونصف وابنتي وقتها عمرها 1.3 سنة
وأحضرت كل الواسطات والطبيب ما قصر استعد يعمل العملية من بكره بس المشكلة في توفر الأسرَّة،، وبالتالي مازالت معاناتي مستمرة..
في بلد الأغنياء والأثرياء،، بلد أغنى دولة في العالم وأسوأ الخدمات فيها..
الغني ينعم بالخدمات والفقير يطحن في زمن لا يرحم .




غباب جرعات التطعيم
ويشير المواطن فهد البلادي إلى غياب جرعات التطعيم في الكثير من المراكز الصحية في محافظة الطائف وهي من أبسط الأمور التي يجب أن تتوفر لدى المراكز .
وبعد فإن الوضع الصحي يواجه مأزق حقيقي ضحيته المواطن مالم يتم وضع الخطط الكفيلة التي تضمن للمواطن حقوقه الصحية .

واقلباااااااااااااااااه واحسرتاه اللي راح للغرب وللشرق للدول المتطوره رح يشوف كيف يعامل الانسان انسان

{ إِنَّا عَرَضْنَا ٱلأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً }
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 281874800545fd8181.jpg‏ (28.4 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 550)

آخر من قام بالتعديل سراة ابها; بتاريخ 05-05-2008 الساعة 12:50 PM.
سراة ابها غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-05-2008, 08:48 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 269
قوة التقييم: 0
الحر is on a distinguished road
والله ماعندك احد بوزارة الصحة ..


اقرب مثال عندك بمستشفى الرس >>> يسرقون مولود
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-05-2008, 12:36 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 112
قوة التقييم: 0
##الوافي ## is on a distinguished road
حسبنا الله ونعم الوكيل
##الوافي ## غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-05-2008, 12:39 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: حيث القلب يعشق
المشاركات: 184
قوة التقييم: 0
يازمن is on a distinguished road
لا حول ولا قوة الا بالله
يازمن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-05-2008, 01:08 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,214
قوة التقييم: 0
بيان الحقيقة is on a distinguished road
طيب الى متى وخدماتنا الطبية بهذا السوء

حسبنا الله ونعم الوكيل
__________________
بيان الحقيقة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-05-2008, 02:18 PM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 6
قوة التقييم: 0
أبوخليل00 is on a distinguished road
حسبنا الله ونعم الوكيل.......
أبوخليل00 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-05-2008, 02:36 PM   #10
عضو اسطوري
 
صورة عضو متلطم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 17,463
قوة التقييم: 32
عضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the roughعضو متلطم is a jewel in the rough
.
.



لا حول ولا قوة إلا بالله ..

.
.
__________________
.
تَوَقَعْتُ بِأَنْ يَرْسُمُ الأَمَلْ فِيِ سَقْفِ يَوْمِيِ فُتْحَةٌ لِلتَنَفُّسْ وضِحْكَةِ لِقَاءْ ..!
وَلَكِنَّهُ كَاَنَ قَدْ عَقَدَ مُؤَامَرَةً مٌسْبَقاً ,،بِـ/ سَحْبِ الهَوَاءْ ، ومُضَاعَفَةِ الاِخْتِنَاقِ
بِـ/ مَصْلِ الغِيَابْ ..!
عضو متلطم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أسماء الدفعة الأولى من أصحاب منح الدخل المحدود بمخطط الشنانة الهواوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 54 02-05-2008 10:14 PM
حركة نقل المعلمات الخــارجي للعام الدراسي 1428/1429هـ العنود منتدى التربية والتعليم 16 02-05-2008 04:09 PM
أحسن ما قرأت في ترجمة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله,, السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 15 27-04-2008 02:03 PM
عشـــــاق مــن احفـــــــــاد الشيطـــــــــان (روايه روووعه) Danger Girl المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 3 27-04-2008 03:00 AM
قصة طويلة ( يكرهك نصفي و نصفي فيك ذايب ) ارض الجليد المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 12 22-04-2008 05:08 AM


الساعة الآن +3: 09:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19