عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-05-2008, 01:03 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 658
قوة التقييم: 0
البتار2008 is on a distinguished road
نأمل أن يحذو أميرنا المحبوب حذوه

الأمير مشعل بن سعود لـ«عكاظ»: لن يبقى مواطن في نجران دون قطعة أرض


حوار: محمد المؤيد
تعهد سمو الأمير مشعل بن سعود أمير منطقة نجران أن لايبقى مواطن في المنطقة دون قطعة ارض سكنية. وكشف سموه في هذا الإطار عن مخططات ضخمة لذوي الدخل المحدود تضم آلاف الأراضي السكنية يجري العمل حاليا على وضع اللمسات الأخيرة عليها استعدادا للإعلان عنها وتوزيعها على المواطنين. وقال سموه في الجزء الثاني والأخير من حديثه لعكاظ إن المنطقة الصناعية التي تم تجهيزها على احدث المستويات وبكلفة بلغت اكثر من 60 مليون ريال لازالت معطلة حتى الآن وحمل رجال الأعمال مسؤولية ذلك بسبب رفضهم الانتقال للمنطقة لسبب أو لآخر. وفي ما يلي نص الحوار:
ميزانية المناطق
الى أي حد تؤيدون فكرة تسليم الميزانيات للمناطق وتحميلها مسؤولية تحديد اولويات الإنفاق على المشاريع التنموية؟
- أؤيد ذلك دون شك وأؤيد ان تكون الاولويات من اختصاص مجلس المنطقة على اعتباره الأقرب والأقدر على معرفة التفاصيل ومدى احتياج المحافظات والمراكز والقرى للمشاريع وحجم احتياج المواطن لها وهذا سيقضي على مشكلة التأخير في اعتماد بعض المشاريع المهمة في حين تلبى بعض الطلبات الخاصة بمشاريع غير ذات اهمية أو اولوية بالنسبة للمنطقة ومواطنيها.
تم توقيع اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار فما هو تعليق سموك حيالها وما دور الإمارة في دعم الاستثمار في المنطقة؟
- أولا يجب علينا كأهالي منطقة نجران وجميع من في نجران ان يفخروا بأن من وضع حجر أساس أول مشروع استثماري كبير لشركة نجران القابضة هو خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهذا يمثل تشجيعا كبيرا للمستثمرين سواء من داخل المنطقة او خارجها ولكننا لازلنا ننتظر من الغرفة التجارية بنجران استثمار ذلك على الوجه المطلوب وهي المسؤولة عن اسباب تأخر الاستثمار بالمنطقة الى الحد الذي لايوجد في المنطقة سوى شركة واحدة في حين تزخر بعض المناطق الأخرى بشركات كبيرة وذات نشاطات متنوعة زراعية وتجارية وعقارية.
عزوف المستثمرين
هل يعتقد سموكم ان هذا يعود الى مخاوف أو تردد رجال الأعمال في المنطقة أم أن هناك أسباباً أخرى للعزوف عن الاستثمار في المنطقة؟
- اعتقد ان هناك عدم إقدام من قبل من رجال الأعمال وقد التقيت برئيس الغرفة التجارية وناقشت معه ذلك واتضح أن هناك تخوفاً من قبل المستثمرين ولا اعرف حتى الآن سببا واضحا لهذا التردد أو الخوف.
هل قامت الإمارة بدور ما في سبيل تهيئة الأجواء للاستثمار وايجاد فرص مغرية لرجال الأعمال والمستثمرين؟
- بالطبع هناك فرص استثمارية في المنطقة والدعم موجود من الدولة التي عملت على تهيئة كافة وسائل الدعم ويكفي ما ذكرته من ان خادم الحرمين الشريفين هو من وضع حجر أساس القابضة فضلا عن أن الدولة مستعدة لتذليل العقبات إن وجدت امام كافة رجال الأعمال والمستثمرين.
المقومات السياحية التي تتمتع بها نجران تحتاج إلى تفعيل واستثمار يليق بها. فهل ثمة دراسات او مشاريع خاصة في هذا الجانب؟
- الإخوان في المنطقة اجتمعوا ونوقشت المسألة وهناك رأي في إنشاء شركة قابضة تستثمر في كل شيء في السياحة والزراعة والموارد الطبيعية ولو رأت هذه الشركة طريقها للنور لانفردت بهذه الاستثمارات والآن كلها اجتهادات شخصية ومقومات السياحة يجب ان تنبع من أهل المنطقة نفسها وكما تعرف ان السياحة تحتاج إلى خدمات من فنادق ومطاعم كبيرة متميزة وخدمات ترفيهية مختلفة وكل هذه من اختصاصات رجال الأعمال بالمنطقة وأنا أحثهم من خلال جريدة عكاظ على العمل في تنمية منطقتهم ومؤازرتها بالتنسيق مع الغرفة التجارية التي تشرف على الشركة القابضة للنهوض بجميع ما يتطلب لقيامها واستثماراتها المختلفة.
سمو الأمير تم الاتفاق بين المملكة واليمن الشقيق على إقامة مناطق تجارة حرة منها منطقة تجارية حرة بالوديعة فماذا تم حيالها؟
- كما تعرف تم تشكيل المجلس السعودي –اليمني ويرأس سمو سيدي ولي العهد الجانب السعودي وهو يتولى جميع أعمال التنسيق حول ما يهم البلدين واعتقد أن العمل جار حيال إقامة منطقة تجارة حرة في الوديعة والى الآن لم يصلني أي شيء رسمي بشأنها.
يلاحظ ان هناك انخفاضاً في الحركة التجارية بين المملكة واليمن خاصة عبر منفذي الخضراء والوديعة؟
- حقيقة ان عملية التجارة وخاصة التصدير هي مسألة تجارية لا دخل للدولة فيها ولكن هناك أشياء تصدر وأخرى لا تصدر فأي شيء مدعوم لا يصدر للخارج.
أين وصل العمل في مشروع ببرامج التنمية الريفية المتكاملة على مستوى مراكز نجران؟
- منطقة نجران أول إمارة في المملكة حددت مناطق النمو كخطوة اولى يليها البدء في تنميتها وهي في طريقها جميعا للنمو بإذن الله.
وجهتم قبل فترة بنقل العديد من مراكز النمو من نجران إلى مواقع أكثر حاجة لخدماتها مما ساهم في إنشاء مراكز حضارية.. فما رؤية سموكم حيال ذلك على المدى البعيد؟
- والله دائما إذا كانت نقطة رؤيتنا قريبة لأي شيء لايمكن ان ننتج إلا للواجهة فنحن نعمل على مدى السنوات البعيدة في كل ما يخص المنطقة سواء تخطيط أو تنمية أو مناطق نمو أو مشاريع مختلفة ويمكن ان البعض لا يرى نتائجها إلا بعد سنوات عديدة ولذا يجب ان نتعايش معها بطريقة صحيحة.
الاهتمام بالقرى
هناك بعض المحافظات تحتاج إلى زيادة الاهتمام بها وخاصة احتياجاتها الملحة لافتتاح فروع لبعض الإدارات الحكومية فما خطط سموكم حيال ذلك؟
- لا شك ان الحاجة دائمة ويجب ان لا نتوقف سواء في المحافظات أو في المدينة وعجلة التنمية شاملة و أريدك ان تعود لبعض المحافظات كيف كانت قبل سنوات قليلة وكيف أصبحت اليوم بلا شك إنها اليوم في نقلة عظيمة والاحتياجات الأساسية موجودة من قبل الدولة وعندما نتحدث عن الخدمات الأخرى مثل البنوك وشركات الاتصالات وغيرها أصبحت شركات تجارية والدولة لا تستطيع ان ترغمها ولكن نحن نقترح وندعمهم أما فيما يختص بالبنية الأساسية للمحافظات وضمن مسؤوليات الدولة مثل المدارس أو المستشفيات أو طرق أو كهرباء فأعتقد أنني راض عنها كل الرضا ولله الحمد فهي موجودة والدولة خيرها كثير لأبنائها في كل مكان في هذا الوطن.
المجالس الأهلية هل استطاعت أداء دورها بشكل أفضل وهل يمكن دمج عناصر جديدة لتؤدي دورها؟
- نعم المجالس الأهلية تقوم بدورها ونحن دائما نبحث عن العناصر الأفضل وهي مستمرة في عملها وسوف نضم من نعتقد ان لهم فائدة في دعم هذه المجالس لتؤدي دورها بشكل أفضل.
ان بعضها نفذ وبعضها على وشك الانتهاء منه وهذا هو الهدف الأول أما الهدف الثاني تنتهي ما بيدك من مشاريع وتبدأ للمراحل الأخرى وفق تخطيط دقيق لهذه المحافظات.
محاسبة المقصرين
لقاءات سموكم المستمرة مع مديري الإدارات الحكومية لمتابعة مراحل المشاريع بدقة كيف تتعاملون إذا وجد أي تقصير من جهة ما؟
- كما ذكرت سابقا هناك زحمة مشاريع ونجران الآن هي ورشة عمل وهناك تقاطع مع المشاريع بعضها ببعض سواء البلديات والمياه والمواصلات والكهرباء والهاتف وغيرها ولكن التقصير وارد في أي مكان والكمال لوجه الله فأي شخص او جهة تقصر يجب ان تحاسب فالمحاسبة واردة وإذا كان التقصير عن اجتهاد فجل من لا يسهو فكلنا معرضون للتقصير وإذا كان تقصير إهمال فيجب ان يحاسب من أهمل.
-مناخ نجران كما يعرف سموكم بين صحراوي وزراعي وجبلي وهي مؤهلة لبناء مصانع لاستثمار المنتوجات الزراعية والموارد الطبيعية فلماذا لا يتم دعم مثل هذا التوجه؟
- في البداية وقبل ان أتحدث هل زرت المنطقة الصناعية خلف الحصينية باتجاه الشرق هي مدينة صناعية كاملة خسر عليها حتى اليوم حوالى 60 مليون ريال بعد ان تم إيصال الكهرباء والخدمات الأخرى لها ولم نرَ أي رجل أو مؤسسة تقدم في هذه المدينة الصناعية فاللوم يرجع على رجال الأعمال فيجب ان يبادروا بذلك فالدولة وضعت ما هو واجب عليها من توفير الخدمات وتخطيطها ونحن من أوائل المناطق التي بها منطقة صناعية ومكتملة الخدمات ونقول أهلا وسهلا لكل رجال الأعمال اعملوا وكل شيء جاهز.
سمو الأمير اكتملت منظومة المستشفيات في نجران ومحافظاتها وحرصتم على إيجاد مستشفى تخصصي يخدم الأهالي فإلى اين وصل العمل في هذا المشروع؟
أولا هناك مساران وقبل أي شيء أحب ان أقول أنني سعيد انك أشرت إلى اكتمال منظومة المستشفيات في المنطقة فهناك المدينة الطبية الجاري تنفيذها حاليا وسيكون بها تخصصات طبية تخدم المواطن كونها شاملة والأمر الآخر هناك دعم من الدولة لقيام اثنين أو ثلاثة مستشفيات خاصة وانها على وشك الانتهاء منها وكلها سوف تفي بالغرض لخدمة المواطن؟
أرض لكل مواطن
هناك تزايد في النمو السكاني والزحف العمراني باتجاه الشرق كيف يمكن مواجهة هذا التزايد من خلال إيجاد مخططات سكنية لاستيعاب ذلك؟
- نعم هذه حقيقة ولكن هناك مخططات سابقة شرق المطار الغالبية رفض السكن فيها نهائيا وبعد اعتماد موقع الجامعة من خلفها فمن الطبيعي ان يتجه إليها المواطنون وهي شبه جاهزة وبعضها تم تخطيطه فعلا وأحب ان اكشف عن وجود مخططات جديدة سوف تنشأ للمواطنين بآلاف القطع وهي في طريقها للتوزيع وسوف تخطط على مستوى عال ولن ترى أي مواطن من أهالي منطقة نجران وإلا ولديه ارض.
سمو الأمير مع تزايد المد العمراني باتجاه الشرق بدأ يحيط بالمطار فهل هناك خطة لتغيير موقع المطار في المستقبل؟
- في المستقبل القريب لا اعتقد لأن هناك خطة معتمدة لتطوير مطار نجران وسيجري العمل ليكون في خدمة المواطن والمقيم وعلى أعلى مستوى.
هناك عدد من خريجي وخريجات الكليات بالمنطقة يبحثون عن الوظائف كيف يمكن استيعابهم؟
- أولا بالنسبة للوظائف فنحن نتحدث عن خطة وطنية شاملة اكبر من مستوى منطقة نجران لاستيعاب الخريجين فهناك وظائف وهناك عمل دؤوب من ولاة الأمر حفظهم الله ومن الداخلية ومن وزير العمل وأجهزة الدولة جميعها ولكن يجب ان يعلم خريجو المعاهد أو الكليات ان لا يكون في بالهم عند تخرجهم انه يجب ان يعمل في الدولة فقط بل هناك ملايين البشر فلا يمكن ان تقول لي ان عندي 7 أو 8 ملايين أجنبي يعملون وعندي بطالة بـ500 ألف فالمجالات مفتوحة ومن أراد العمل أنا اعتقد ليس هناك نقص أما تفاصيل واجبات العمل أو شروطه فهذا طبعا من اختصاص وزارة العمل ولكن أنا متأكد ان الدولة بجميع أجهزتها تسعى أولا لإيجاد عمل للخريجين والثاني تأهيلهم حتى يكونوا على مستوى العمل وكما رأينا الوزير القصيبي أمام مجلس الشورى واعتقد انه أجاب على جميع الأسئلة التي نتمناها.



المصدرطµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„ط£ظ…ظٹط± ظ…ط´ط¹ظ„ ط¨ظ† ط³ط¹ظˆط¯ ظ„ظ€آ«ط¹ظƒط§ط¸آ»: ظ„ظ† ظٹط¨ظ‚ظ‰ ظ…ظˆط§ط·ظ† ظپظٹ ظ†ط¬ط±ط§ظ† ط¯ظˆظ† ظ‚ط·ط¹ط© ط£ط±ط¶
البتار2008 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-05-2008, 01:11 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 296
قوة التقييم: 0
قادم1 is on a distinguished road
الله يوفق الجميع لكل خير
قادم1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2008, 01:57 PM   #3
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 75
قوة التقييم: 0
فرزاتشي is on a distinguished road
الله يجزاك خير
فرزاتشي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2008, 02:28 PM   #4
5 %
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 384
قوة التقييم: 0
5 % is on a distinguished road
نجران ماعندهم نفاق وعنصرية مع أميرهم
5 % غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اللحظات الأخيره لوفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) الوسم# المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 3 22-04-2008 02:34 AM


الساعة الآن +3: 06:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19