عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-12-2003, 06:49 PM   #11
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road


السيرة الذاتية :

وُلد الدكتور محسن العواجي في محافظة الرس بالمملكة العربية السعودية
عام 1961 للميلاد.
حصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة الملك سعود عام 81، وعُيِّن معيداً بها، وعلى الماجستير من نفس الكلية عام 86، ثم حصل على الدكتوراه في علوم التربة من جامعة ويلز في بريطانيا عام 89، عُيِّن بعد ذلك أستاذاً مساعداً في كلية الزراعة جامعة الملك سعود، بعد حصوله على الدكتوراه وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والبحوث العلمية إلى جانب عمله الأكاديمي.
عمل إماماً وخطيباً لجامع سعد بن معاذ بالملز ثم الجامع الكبير في جامعة الملك سعود بالرياض.
وبعد أزمة الخليج الثانية برز كأحد أبرز دعاة الإصلاح في المملكة العربية السعودية الذين طلبوا بالإصلاح الشامل، فشارك في إعداد الخطاب الإصلاحي ذي المطالب الاثنى عشرة الذي وُجه للملك فهد، ثم شارك في إعداد مذكرة النصيحة التي وُجهت للملك أيضاً، كما شارك مع خمسة من زملائه في تأسيس لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية وإعلانها، وحينما ضاقت به السلطات السعودية ذرعاً زجت به في السجن مع زملائه عام 93، ثم أُفرج عنه بعفو ملكي بعد عام، إلا أنه لم يك.. وبعد خروجه شارك مع ثلاثة من زملائه في تأسيس لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية في المنفى في لندن، فقُبض عليه عام 94 وحُكم عليه بالسجن مدة خمسة عشر عاماً، قضى منها أربع سنوات، ثم أُفرج عنه بعفو ملكي ثم طردته السلطات السعودية من الجامعة دون حقوق تقاعدية ومنعته من السفر وصادرت جواز سفره وظل ممنوعاً من السفر من العام 90 حتى 2001
يشرف الدكتور الفاضل على منتدى الوسطية
http://www.wasatyah.com/vb/
وله جهود بارزة ومقدرة في العمل على تحقيق الإصلاح المنشود والمطلوب والمأمول في المملكة
الغلا غير متصل  

 
قديم(ـة) 06-12-2003, 12:11 AM   #12
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
للحق انا اقرب للغير متابع من المتابع للوسطية

هذا الشرط التالي

سابعا:
جميع المشاركات المنشورة في الوسطية تعبر عن وجهة نظر كتابها واستضافة الوسطية للمشاركين لا يحملها كامل المسئولية الأدبية والقانونية تجاه ما ينشر، وعليه فيجب احترام جميع المنتديات الإسلامية الأخرى كمنابر للنشر وحصر النقد البناء على ما يطرح فيها من قضايا تمثل وجهات نظر كتابها بحيث تناقش وفق الضوابط أعلاه بعد أن يكتب مصدر الاقتباس وإرفاق الرابط التزاما بأمانة النشر وحفظ الحقوق .


لا يخلي مسؤولية الأستاذ محسن العواجي الذي احترمه كثيرا واعتبره من افضل من يتحدث عن ما يمر بنا من نوازل


اقول هذا لا يخلي مسؤوليته امام الله اذا كان في الوسطية من يطبل او يمجد للشيعة

شكرا لكم
__________________
هزيم الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2003, 10:49 PM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
السلام عليكم

الاستاذ الغلا حفظه الله
تسأل ماالذي أساء ني فاقول قول بن عمك:
هما بلا شك ضحية مدرسة فكرية موجودة00
انما طمعاَ في التخلص من الألغام الفكرية الموروثة فيها دون مساس بثوابت الدين0
ومع الأسف لاتزال هذه المدرسة تحظى بقدسية وحصانة تحول دون نقدها وعمل مراجعات وتراجعات على مناهجها0
وساء ني قولك عن دعوة الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله:
وصولها احياناَ الى درجة التكفير:
ـ وقال شيخ الإسلام – رحمه الله:
( وقد اتفق أهل العلم بالأحوال ان اعظم السيوف التى سلت على أهل القبلة ممن ينتسب اليها
وأعظم الفساد الذى جرى على المسلمين ممن ينتسب الى أهل القبلة انما هو من الطوائف المنتسبة اليهم
فهم أشد ضررا على الدين وأهله ) مجموع الفتاوى ( 28 / 479 ) .

مسألة الطعن في هذه الدعوة كالتكفير والتشدد من أهم واخطر المسائل التي اثارها
خصوم الدعوة من اهل البدع والأهواء والافتراق عليها قديماَ ولكن المبكي ان يكون الطعن فيها ممن ينتسب للدعوة ورضع من لبانها وقدم أجداده تضحيات كبيرة لها والحق الذي لامرية فيه ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وعلماء الدعوة وحكامها من آل سعود في القديم والحديث ملتزمين بمنهج السلف الصالح اهل السنة والجماعة وان خصومها هم البادؤن بالتكفير
وقد تعرضت الدعوة وأهلها في جميع مراحلها لمظالم كبرى من خصومها برميها بهذه الفرية
التي هي من البهتان فهي تقوم على المنهج السلفي المعتدل وتنبذ العنف والتطرف وتحاربه
وهاهو منهجها الشرعي العلمي ومنهج علمائها المعتبرين معروف وواضح يمثله ثلة إجلاء من العلماء البارزين ابتداء من أبناء الشيخ وأحفاده كعبد الرحمن بن حسن وسليمان بن عبد الله وحمد بن معمر وعبد الله ابا بطين وحمد بن إبراهيم وبن باز وبن عثيمين رحمهم الله جميعاَ لكن الدعوة ابتليت بأناس من أبنائها يسيئون إليها ويفتاتون عليها وهم بعيدون عن العلم الشرعي ومنهجها يقوم على الوسطية التي تتضمن العدل والأنصاف لا وسطية الباب المفتوح
وقضية التكفير المزعومة فيه اشتباه ولبس وتدليس فالشيخ لا يكفر الا من قام الدليل على كفره بعد اقامة الحجة عليه ولم يكن هذا الطعن بجديد وهو من باب الطعن في الدعوة فرع عن الطعن في الدولة وقد سبقت جنود حربية وفكرية ومذهبية للقضاء عليها فعجزت عن ذلك وبقيت لأنها دعوة صدق تفي بحاجات اهلها وتواكب العصر الذي نعيش ولها اليد الطولى على الأمة الإسلامية في إنقاذها من التخلف المتمثل في الشرك بالله وفتحها باب الاجتهاد والتحقيق في المسائل الشرعية والوفاء بحاجات المجتمعات الإسلامية في النوازل المعاصرة ومدحها كتاب منصفون من مصر والشام ليسوا من مذهبها كالجبرتي ومحمد كرد علي وطه حسين وغيرهم 0
ومن المعلوم انه كان في السابق كان الطعن في هذه الدعوة المباركة يأتي من المناوئين لها من خارج هذه البلاد من مستشرقين وعرب وعجم وغيرهم لكن من المحزن انه في الآونة الأخيرة بدأ الطعن يصدر من ابناء هذه الدعوة والمحسوبين عليها وخالفوا طريقة أجدادهم الذين ناصروا الدعوة في بدايتها وضحوا في سبيلها لكن الى الله المشتكى من هذا العقوق المقيت0
ومن العجيب ان ان تقوم باحثة امريكية ببحث لنيل درجة الكتوراة في دعوة الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله اثنت على الشيخ وجهوده في الدعوة ونفت ان تكون دعوته تساند الارهاب او تدعو للعنف وانها ضد تلك الأشياء فانظر رعاك الله الفرق بين جهد هذه الأمريكية وبين قول احفاد ابناء هذه الدعوة لكن الله الموعد0
اما توجهه العقلاني فأراك فرح به لكن اسالك ماذا تعرف عن العقلانيين؟:
هم قوم يقدسون العقليات والأفكار والآراء ويستخفون بالنصوص الا ما وافق هواهم
وهم العصرانيون الجدد الذين ساروا على خطا اهل الكلام و الفلسفة0
وهي حركة تجديد في الدين كما يزعمون خرجت من عباءة الأديان اليهودية والنصرانية0
قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله:
(وجماع الأمر أن الأدلة نوعان شرعية وعقلية فالمدعون لمعرفة الإلهيات بعقولهم من المنتسبين إلى الحكمة والكلام والعقليات يقول من يخالف نصوص الأنبياء منهم إن الأنبياء لم يعرفوا الحق الذي عرفناه أو يقولون عرفوه ولم يبينوه للخلق كما بيناه بل تكلموا بما يخالفه من غير بيان منهم والمدعون للسنة والشريعة واتباع السلف من الجهال بمعاني نصوص الأنبياء يقولون إن الأنبياء والسلف الذين اتبعوا الأنبياء لم يعرفوا معاني هذه النصوص التي قالوها والتي بلغوها عن الله أو إن الأنبياء عرفوا معانيها ولم يبينوا مرادهم للناس
فهؤلاء الطوائف قد يقولون نحن عرفنا الحق بعقولنا ثم اجتهدنا في حمل كلام الأنبياء على ما يوافق مدلول العقل وفائدة إنزال هذه المتشابهات المشكلات اجتهاد
وإن الأنبياء وأتباعهم لا يعرفون العقليات ولا يفهمون السمعيات ))
( درء التعارض ص4) 0
اما مادته السابعة التي وضعها كعذرللقراء فهي لاتعفيه من المسؤولية امام الله يوم القيامة من طرح الشيه باسم الحوار0
واذا شاء الله بسطت الموضوع عن العقلانيين في طرح آخر0
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قبلان الصالح; بتاريخ 08-12-2003 الساعة 10:56 PM.
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 09-12-2003, 01:39 PM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
هل نخجل من تبني العقلانية ؟؟!!

نقلي للمقالين ادناه لا يعني تبني كل ما ورد فيهما
**


هل نخجل من تبني العقلانية ؟؟!!
لطالما تسآلت عن سر غياب العقل ، وانحساره بعيداً عن آلية تفكيرنا ، حتى في أدق الأمور التي تتميز بالطابع العلمي الموضوعي ، والتي تدخل في نطاق حواسنا الإدراكية ، ونصر على التعامل مع الحقائق العلمية ، من خلال نظرة لا علمية رومانسية ساذجة، تسيطر عليها الخرافة وتتلبسها التفسيرات غير المنطقية ، لحقائق وبديهيات لا يمكن أن نتعامل معها إلا من خلال العقل، والعقل وحده .. ولا أدري لماذا نصر على أن نخلط بين أدوات التفكير وأدوات الشعور ؟؟ وأن نفكر بعواطفنا ووجداننا في أمور ومسائل أبعد ما تكون عن العاطفة والوجدان ؟؟!!ويبدو أن الازدواجية التي اُبتليت بها حياتنا الاجتماعية والسلوكية ، مدت يدها العابثة حتى طالت وجهة نظرنا في المسائل العلمية البحتة .. والعقلية الخالصة.
دارت في رأسي هذه الأفكار ومحدثي يشرح لي ويحاول إقناعي أن سبب مرض السرطان ، والعامل الرئيسي في إصابة المريض به هو العين ، والتي يسلطها أحد الحسّاد ( وما أكثرهم في مجتمعاتنا على حد قوله ) على المريض ، فترديه صريعاً ، وتسقطه بين فكي هذا المرض ،وللملاحظة فإن معظم الناس ترفض مجرد التفوه باسم هذا المرض ، فتطلق عليه اسم المرض الخبيث أو بعاميتنا الحجازية ( البطّال ) ، وكأنه عفريت سيتلبسنا إذا ذكرنا اسمه ، أو كأن عدم ذكر اسمه سيلغي خطورته وسيقلص شره ، أو سيحمينا من ضرره .
وانبرى محدثي مسهباً في شرحه عن أسباب زيادة حالات الإصابة بمرض السرطان ، وذلك في زعمه يرجع إلى فساد نياتنا ، وتلوث نفوسنا بالحسد ، وضعف وازعنا الديني ، وعدم ذكر اسم الله سبحانه وتعالى ، وعدم تبريكنا على الشخص عند إعجابنا بشكله ومظهره أو بمواهبه وقدراته !!!
وقد تستغرب وتعتريك الحيرة والدهشة إذا عرفت أن محدثي هذا طبيب ، قضى سنين عديدة من عمره على مقاعد الدراسة ، غارساً رأسه بين دفتي الكتب العلمية ، ومنكباً على دراسة نظرياتها ، والتي يبدو أنها فشلت في تغيير وجهة نظره ، وطريقة رؤيته للحياة !!
وقس على صاحبنا الطبيب ، الكثير من فئة المتعلمين والدارسين لتخصصات علمية بحتة ، فهم من جهة يستخدمون التقنية العلمية الحديثة في أحدث ما وصلت إليه من إنجازات ، ومن جهة أخرى يرفضون التحليل العقلي المنطقي للأشياء ، والذي يرد الأمور إلى نصابها ، ويُرجع الأشياء إلى أسبابها ، فيصرون على تبني الخرافات ، وتصديق الترهات والخزعبلات التي يرددها العامة !!
وهم هنا يقعون بين فكي الازدواجية في أبشع صورها ، فهم يتشككون في العلوم من الناحية النظرية ، ثم لا يجدون حرجاً في الإقبال وبنهم شديد ، على منتجات هذه العلوم والاستفادة منها في حياتهم الخاصة أو العملية .
وقد يكون السبب أنهم لا شعورياً يميلون إلى استرضاء جمهور الناس وتملق عواطفهم بمسايرتهم ومجاراتهم في التفكير ، حتى لا يصطدمون بتلك الحواجز المنيعة التي وضعها العقل العربي حول نفسه ، وسيج بها ذاته ، وكأني بالنفسية العربية تخجل من تبني العقلانية ، كأنما هي وصمة عار تلحق بكينونتها ، أو تهمة نكراء تُلصق بإيمانها ، وتشكك في ثباته ورسوخه.
وهنا أعود للتساؤل كيف يمكننا أن ننخرط في ركب الحضارة المعاصرة ، والازدواجية الثقافية تهيمن علينا وتسيطر على وعينا ..بهذا الشكل المثير للدهشة والاستغراب ؟؟
أمل عبد الله زاهد
**
التفسير الخوارقي للأحداث
بقلم خالص جلبي
صحيفة الوطن
V
V

في الساعة التاسعة وأربعين دقيقة من صباح أول نوفمبر من عام 1755م احتشد الناس
في الكنائس في لشبونة بكامل زينتهم في عيد (كل القديسين) فاهتزت الأرض وفي ست
دقائق تهدمت ثلاثون كنيسة وألف منزل ومات خمس عشرة ألف إنسان وأصيب مثلهم
بإصابات خطيرة في واحدة من أجمل عواصم العالم يومها. وبدأ الناس يحاولون تفسير
ما حدث فأوضح (مالا جريدا) وهو أحد اليسوعيين أن الزلزال وما أعقبه من أمواج
عاتية مدمرة كان عقابا من الله على الرذيلة التي استشرت في لشبونة. ولكن
الزلزال الذي قضى على القساوسة المتبتلين والراهبات المتفانيات في الخدمة وفر
ألد أعداء اليسوعيين وهو (دارسيا ستيو دي كارفالو) فلم يمت وأخذ يشمت
بالكاثوليك حيث لا يجوز الشماتة بالميت. كما أن أهل المغرب هللوا للحدث
واعتبروه انتقاماً إلهياً من محاكم التفتيش في البرتغال ولكن الزلزال لم يعف عن
المغرب فهدم أعظم مسجد في الرباط. أما (البروتستانت) فقالوا إن هذه الكارثة هي
استنكار السماء لجرائم الكاثوليك ضد الإنسانية. وأعلن (وليم روبرتون) أن مذبحة
لشبونة "أبرزت عظمة الله في أبهى صورها" ولكن الجواب عن هذا التفسير جاء بعد 18
يوما من زلزال لشبونة حيث ارتجت الأرض بأشد في الطرف الآخر من الأطلنطي في
أمريكا في 19 نوفمبر فدمر الزلزال خمس عشرة ألف بيت ويزيد في مدينة (بوسطن) حيث
موطن الحجاج والبيورتانيين (المتطهرين). وحتى فولتير وقف مذهولاً أمام فظاعة
الحدث ولكنه استشاط غضبا من سخف التفسيرات وكتب يقول في ذروة الحزن:" أيها
الحكماء الحمقى الذين ينادون بأعلى صوت كل شيء حسن تعالوا وتأملوا هذه الخرائب
والأطلال الرهيبة وهذا الحطام وأشلاء ورماد وجثث بني جنسكم" لينتهي إلى
القول"ولكن أي جريمة ارتكب هؤلاء الأطفال الذين اغتالهم الزلزال وسالت دماؤهم
وهم في أحضان أمهاتهم؟ وهل كانت رذائل لندن أو باريس أقل من رذائل لشبونة؟ و
مع ذلك دمرت لشبونة وباريس ترقص. ألم يكن في مقدور الله أن يصنع عالماً ليس فيه
هذا الشقاء الذي لا معنى له؟ إني أجل الله ولكني أحب الجنس البشري" أما جان جاك
روسو فاعتبر أن ما تعاني الإنسانية من علل وشرور هو نتيجة لأخطاء البشر وإن
زلزال لشبونة هو عقاب عادل للإنسان لتخليه عن الحياة الطبيعية وإقامته في المدن
ولو أن الناس التزموا الحياة البسيطة في مساكن متواضعة لما حصل كل هذا الدمار.
بقي فولتير لفترة طويلة مصدوم من الحدث ثم خرج على الناس بأجمل إنتاج أدبي على
شكل قصة أخذت اسم الشاب كانديد. وبمجرد صدور النشرة أمرت الرقابة في المانيا
بحرق الكتاب باعتباره هرطقة. وأنكر بالطبع فولتير أن يكون مؤلفه وقال: لابد أن
الناس فقدوا عقولهم لينسبوا لي هذه المجموعة من الهراء" إن خطورة العقل
الخوارقي أنه يعطل كل جهد بشري. وفي العصور الوسطى كان البابا الكسندر السادس
يعاني من التهاب مفاصل الزهري ولكنه كان يوحي لمن حوله أن سبب مرضه ليس الفاحشة
بل تعكر مزاج المريخ. وكانت الكنيسة تبيع تذاكر لدخول الجنة وتعالج السعال
الديكي بلبن الحمير ويضحك البابا من سخف عقول الناس بتصورهم الكرة الأرضية وهي
تدور بدون أن تسقط الأشياء من الأسفل. والعقل العربي اليوم مغتال عشر مرات
بعشر سموم منها التصور الخوارقي للأشياء والفهم المقلوب للتاريخ وتعطيل الجهد
الإنساني وانتظار الزعيم الملهم. وعندما انفجر شالينجر مكوك الفضاء اعتبره
البعض عقوبة إلهية ونظر إليه الأمريكيون أنه خطأ فني وأرسلوا بعده العشرات. فمن
يبني عقله على العلم ينمو ومن يبنيه على الخرافة ينحبس في خانة المجهول. وعندما
مات ابن النبي إبراهيم كسفت الشمس فظن الصحابة أن هذا من تلك. ولكن الرسول ص
وظفها لتلقين الناس مفهوم السنن وأنها تجري وفق جدليتها الخاصة ولا علاقة لها
بموت أحد أو ولادته. ونحن اليوم نعتقد في زعمائنا أنهم خارقون ونبني مجالس شورى
ونيابية لا تنفع ولا تضر لأنها نقلت بغير شروطها النفسية والفنية كمن يضع في
بيته كمبيوتر وهو لا يحسن القراءة والكتابة. وفي بلاد التركمان غير (تركمان
باشي) التاريخ فوضع اسمه واسم أمه بدل ابريل ويونيو وصفق مجلس القرود له خشعا
على ركبهم نصف ساعة يستعطفونه أن يبقى على رقابهم إلى يوم القيامة. في الوقت
الذي يبني أعظم مسجد في آسيا الوسطى يسحبه من آخر قرش من جيب مواطن مفلس. مذكرا
بمسجد الضرار. كما خرجت الملايين في استقالة عبد الناصر تطلب منه أن يتابع
القيادة بعد أن رسب في الامتحان.
إن العقل الخوارقي مرض عجيب مثل القراد الذي يضرب قبائل النحل فلا يبقى قفيرا
ولا عسلا. ومن يمشي على رأسه يخسر رأسه ورجليه معاً.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل العجمي2003; بتاريخ 09-12-2003 الساعة 03:04 PM.
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 09-12-2003, 03:10 PM   #15
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
صبيح is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل قبلان......
لا فض فوك ولا انكسر قلمك
جزاك الله خيرالجزاء ، وأحسن لك الأجر وثبتنا وإياك على الحق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صبيح غير متصل  
قديم(ـة) 09-12-2003, 09:04 PM   #16
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
السلام عليكم

اخي الفاضل صبيح
واتن كذلك جزيت خيراَ على ما تقوم به من جهد في المنتدى0
وفقك الله0
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 15-12-2003, 11:29 PM   #17
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
وانتما جميعا اقدم لكم جزيل الشكر على ماتقومان به من جهد رائع بهذا المنتدى الرائع وهذا من فرط اعجابي باسلوبكما في ادارات دفة الحوار حتى لو اختلفت معكما بعض الاحيان بالراي
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2003, 12:53 AM   #18
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 470
قوة التقييم: 0
أبو سفر is on a distinguished road
الأخوة جميعا سلام عليك من الله وبعد
إن أغلى ماتملك الأمة شبابها0 والجميع يتفق على ذلك0 وكم دفع الآف الشباب أعمارهم وأعمالهم ثمنا بخسا نتيجة لبعض الاندفاعات التي تصدر من أشخاص عرفوا ومازالوا بتخبطهم وعدم وضوح منهجهم وكأنهم يحشدون الضوء حولهم ولعل أبرز هؤلاء الدكتور محسن فكم جمع حوله من الشباب وكم أوقد بحماسه المندفع من فتنه وكم سجن بسببه وكم غادر البلاد إلى غير رجعة بسببه من أبناء الرس أخي العزيز كفانا تمجيدا لهذه الرموز التي جنت ومازالت تجني على شبابنا الكثير ولنترك العاطفة جانبا ونفكر بعقولنا بعيدا عن العاطفة فهذا الرجل كثر هذره وقل علمه وياسبحان الله هذا المنهج الذي يمقته ونمقته نحن جميعا يعتبر من المؤسسين له بشكل مباشر أوغير مباشر وماقصة الحضيف وغيره ووووووووووو ببعيد وللجميع تحياتي
أبو سفر غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2003, 01:00 AM   #19
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
اقتباس:
وياسبحان الله هذا المنهج الذي يمقته ونمقته نحن جميعا يعتبر من المؤسسين له بشكل مباشر أوغير مباشر
اخي الكريم ابوسفر ماتربو اليه بارك الله فيما اقتبسته لك امل الايضاح نقع الله بك
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2003, 02:18 AM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 470
قوة التقييم: 0
أبو سفر is on a distinguished road
الأخ العزيز الغلا السلام عليكم ورحمة الله وبعد
الذي أربو إليه حقيقة في كلامي هو الإضطراب السياسي والفكري والأمني الذي تعاني منه بلادنا فلو عدنا إلى خطب د محسن ولقاءاته سابقا مع الشباب ونقده لكبار المسؤلين في البلد نقدا بعيدا عن حدود الأدب لعلمنا قوة تأثر الشباب بفكره وفكر المسعري والفقيه وماذا جنى علينا هذا التأثر إلا تطاولا على العلماء وإفسادا في المجتمع وعندما كان د محسن عضوا في ذلك تأثر فيه الكثير وجعلوه رمزا لهم وهم غير مدركين عواقب الأمور ثم ماهي النتيجة أكتوى الشباب وأكتوت أسرهم سنوات عديدة ورحل بعضهم خارج البلاد 0
لذلك كفانا تلاعبا بالشباب وفكرهم كفانا حماسا واندفاعا كفانا لعبا بمدخرات الأمة وثوابتها ولا أرغب الإطالة لإن 00000 ودمتم جميعا سالمين
أبو سفر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19