عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2003, 06:54 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
د.محسن العواجي : سبب هذه التفجيرات هي

وهذا كلام العواجي:

العواجي لـ "الوطن": الفهد والخضير ضحية مدرسة فكرية موجودة ما زالت تحظى بقدسية وحصانة وهمية


الرياض:عضوان محمد الأحمري بعد تراجع كل من الشيخ علي الخضير والشيخ ناصر الفهد عن فتاواهما

السابقة قال الدكتور محسن العواجي في حوار مع "الوطن" إنهما بلا شك ضحية مدرسة فكرية موجودة لطالما اقترحنا المكاشفة والمصارحة حولها لا للتنكر لها والجور عليها وإنما طمعا في التخلص من الألغام الفكرية الموروثة فيها دون مساس بثوابت الدين العظيم وأصوله التي نستقيها من مصدرنا الإسلامي لا من اجتهادنا المرحلي، ومع الأسف لا تزال هذه المدرسة تحظى بقدسية وحصانة وهمية تحول دون نقدها وعمل مراجعات شاملة وتراجعات على مناهجها وليس على آحاد أفرادها و كلما أجلنا تشخيصها وتقويمها دفعنا مزيدا من الكوارث التي لا مبرر لها. وهذا نص الحوار.

شيخ محسن , بعد التراجع المعلن للشيخين الفهد والخضير ما تعليقك؟

ـ الرجوع للحق خير ولقد أثلج صدورنا تراجعهما، ولم يبق لأتباعهما عذر يتذرعون به في مواصلة الخطأ الذي كانوا عليه، و لقد كان الخضير رائعا في فتح الباب للتراجع بينما جاء الفهد متألقا بالقول المؤصل بالدليل الشرعي الذي به قطع دابر كل إشاعة توحي بأنه مكره على قوله، علما بأن تراجع الفهد أضاف مزيدا من ثقة الناس بتراجع الخضير ليس لأنه أقسم بنفسه على أنها قناعة حقيقية قالها طوعا لا كرها فحسب بل لأنه من الواضح أنه استدرك الكثير من الملاحظات التي قيلت عن لقاء الخضير فجاءت مقابلة الفهد متوجة ومكملة للقاء الخضير ولله الحمد ومن الواضح الصدق على ملامحه وقسمات وجهه، والفهد شاب جريء وشجاع والذين يعرفونه عن قرب يدركون أن تراجعه هذا سيكون له أثر يفوق بكثير ما أحدثه تراجع الخضير على قناعات الشباب المعجبين بهما ، لأن الفهد يشكل مصدرا شرعيا متميزا لتأصيل الفتاوى التي صدرت منه ومن غيره كما لوحظ ذلك من لقائه المتلفز، وهنا أسجل إعجابي بالرجل وشجاعته كما أسجل شكري لهذا الأسلوب الحضاري الذي سلكته الدولة لمعالجة المعضلة فكريا إلى جانب العلاج الأمني.

لماذا دائماً نبحث عن أسباب التراجع , لماذا لا نبحث عن أسباب الاستعجال في الإفتاء وإطلاق الفتوى؟ ـ التراجع للحق أمر مطلوب ولئن يتراجع واحد عن فتوى خير من أن يقتل بسببه المئات أو يسجن بسببه الآلاف و الفراغ المرجعي الديني الذي أحدثته وفاة الشيخين ابن باز وابن عثيمين كان كارثة لم يتنبه لها الناس في حينها حيث استغله المتشددون، و أعتقد أن الفهد والخضير أدركا فداحة حدة قناعاتهما السابقة واستعجالهما بتعميم الفتوى وتكفير المعين والنفق المظلم الذي كاد أن يتلهمهما وفق أحكام الشرع، ولكن الله أنقذهما في آخر لحظة و هما بلا شك ضحية مدرسة فكرية موجودة لطالما اقترحنا المكاشفة والمصارحة حولها لا للتنكر لها والجور عليها وإنما طمعا في التخلص من الألغام الفكرية الموروثة فيها دون مساس بثوابت الدين العظيم وأصوله التي نستقيها من مصدرنا الإسلامي لا من اجتهادنا المرحلي، ومع الأسف لا تزال هذه المدرسة تحظى بقدسية وحصانة وهمية تحول دون نقدها وعمل مراجعات شاملة وتراجعات على مناهجها وليس على آحاد أفرادها و كلما أجلنا تشخيصها وتقويمها دفعنا مزيدا من الكوارث التي لا مبرر لها، إنني أرفع مع غيري شعار (البروستاريكا) الإسلامية من داخل التيار نفسه وأقولها بكل وضوح لن يكفي تراجع الشيخين ومن على شاكلتيهما للاطمئنان على زوال خطر التكفير العشوائي الذي اكتوينا بناره ما زالت بعض أخواتنا في الحداد بسببه، طالما أن منابعه نشطة و لم تعالج بطريقة شرعية مشروعة.

بعد تراجع الشيخين اختفى تقريباً رمزان من رموز التكفير المعترف بها لدى الجماعات المسلحة , هل تتوقع بأن تراجع تلك الجماعات حساباتها وتعيد النظر في أوراقها بعد تراجع اثنين من أهم رموزها , أم إنها ستبحث عن بديل لهما ؟

ـ تيار العنف في الداخل بصورة عامة وتيار التكفير بصورة خاصة سوف يضيق عليه الخناق فكريا بعد أن ضاق عليه أمنيا وبهذين التراجعين يفقد التيار المتشدد في الداخل مرجعيته الدينية التي كان يتكىء عليها لتبرير مشروعية تهديده لأمن المجتمع و من الطبيعي أن يحدث هذا التراجع هزة عنيفة في تيار متشنج تائه كان يدعي احتكار كل شيء وإذا به يكتشف أنه ضحية فتاوى وبيانات عشوائية لربما قيلت له سرا في استراحة أو على مواقع الإنترنت ثم تخلى عنها أصحابها بالصوت والصورة على مرأى من الملايين يقسمان بالله إنهما قالاها طوعا لا كرها ، إنها بلا شك صدمة غير طبيعية لتيار كان بحاجة إلى مثل هذه الصدمات القوية لكي يستقر نبض قلبه على بصيرة من الله وهذا ما نأمل أنه تحقق ولعل هذا برهان قاطع لأثر دخول الحوار والمنطق إلى جانب الحزم والقوة في التعامل مع الأحداث وهو توجه يحسب للقائمين على أمر هذه البلاد اليوم.

ما تعليقك على من يقول بأنه حتى لو اختفى رموز التكفير والتفجير فإن هناك بديلا موجودا ( ويقصدون فتاوى ابن تيمية) ؟

ـ من أراد أن يبرر لتوجه معين فسيجد من النصوص ما يؤيد به توجهه وهواه إما بلي أعناقها أو بانتقائها والإيمان ببعض الكتاب والكفر بالبعض الآخر، والقرآن وهو كلام الله حمال أوجه يستطيع الإنسان أن يقتطع منه أي نص فيدعي التزامه به معرضا عما يكمله ويوضحه من نصوص أخرى فكيف بما دونه ولهذا فالعبرة تكمن في صدق الإنسان وإخلاصه في البحث عن الحق من مصادره في اخذه كله وليس هناك معصوم إلا من عصم الله فقط، أما من سواه فيؤخذ من كلامهم ويرد، وليس الأمر محصورا في شيخ الإسلام وحده علما بأني قد قرأت فتاواه مرتين أستطيع منها أن أجمع لك نصوصا أحتج بها للعنف كما أحتج بها ضده و على أية حال لسنا ملزمين بكل رأي أو اجتهاد قال به من كان قبلنا ممن قدموا رؤى تناسب مرحلتهم وليس بالضرورة أن تناسب مرحلتنا خاصة إذا تبين لنا الحق فيما سواه ووجدنا ما يؤيد ذلك في أصل الإسلام العظيم.

لم يعد يوجد تقريباً علم من أعلام التكفير في بلادنا يشار إليه بالبنان , ما موقفنا نحن ؟ ولماذا لا نوفر البديل المغاير للشباب المتحمس؟

ـ أعتقد أنه ليس من الإنصاف مقابلة تراجع الشيخين بسيل من التوجسات والتعميم فهما للتقدير والعرفان والاحتضان أولى منهما إلى التشكيك والترويع كما هو حاصل من أصحاب المزايدات الرخيصة لا أكثرهم الله وأرى أنه يجب السعي الفوري لإيجاد بدائل مؤهلة لملء فراغ أحدثه غياب المرجعية الرسمية وملأته فتاوى سابقة نرى تراجع أصحابها عنها.

هل تتوقع المزيد من العمليات التخريبية بعد تراجع الشيخين ؟ وهل الشباب أو المجموعات المسلحة ستضرب بفتاوى الشيخين عرض الحائط بحجة أنهما نتيجة لضغط ما مورس ضدهما؟

ـ بحمد الله من يعايش الترتيبات التي تقودها الدولة مؤخرا في معالجة الموقف يدرك أن أيام العنف باتت محدودة جدا وأن حملة السلاح الآن أقرب ما يكونون إلى التوبة والتراجع خاصة بعد أن سمعوا ما سمعناه من تراجعات مؤصلة شرعا، لن تجد الجماعات المسلحة في الداخل بعد اليوم من يضفي أي مشروعية على نشاطها إذ لا يوجد عالم معتبر ولا طالب علم متميز مستعد للوقوف إلى جانبهم الأمر الذي يرجح تراجع نشاطهم ونأمل أن تنتهي دوامة العنف الدخيلة على مجتمعنا ونأمل أن يبادروا في الاستفادة من العفو الذي أعلنه الأمير نايف في المدينة المنورة ومن تراجع الشيخين عن آرائهما الداعمة للعنف بهذه الطريقة التي لاقت استحسان الجميع.

وسائل الإعلام كيف تنصحها بالتعامل مع التراجع؟ ـ وسائل الإعلام المحلية هي لسان المجتمع الناطق، ولئن تكون لسان صدق تعين الجميع على تحقيق هذا الهدف السامي خير من أن يصدر من بعضها التشكيك في دور أي طرف مخلص ينشد نزع فتيل الفتنة ويسعى له، أرجو أن نتعاون جميعا على البر والتقوى بعيدا عن حسابات الماضي وبعيدا عن التصفيات الجدلية السلمية بين التيارات فكلنا رابح بالأمن خاسر بالعنف، ولابد من توحيد الكلمة لمواجهة ما تبقى من محفزات العنف لحماية البلاد والعباد من شرها أملا في التفرغ لمواصلة المطالبة بالإصلاحات السياسية المنشودة والتي سبب العنف شللا مؤقتا لعملية سيرها.

منقول
الغلا غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-11-2003, 10:05 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
ماسك فنجال is on a distinguished road
بصراحه......

كل واحد له الحق يعبر عن احساسه.بصراحه وبغض النظر كليا عن هذا الموضوع او ماسواه......سبحان الله العظيم انا ماارتحت لمحسن العواجي نهاااااااائيا.......بعدين انا سمعت انه دكتور بأحد التخصصات الزراعية......وماحصل له اخذ العلم عن علماء موثوقين ووالا كان ذكر عنه ذلك.....طيب وشلون يخوض في شي هو اصلا ماتعمق فيه ومع ذلك يعطي ويحكم ويقرر كانه احد الائمة......
يقول المثل ((اعط السهم لباريها))......وبعد (( أهل نجد ادرى بشعابها))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ماسك فنجال غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2003, 11:15 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
العواجي صاحب منتدى الوسطية
وهو احد الخطبا المشهورين ومتفقة بعلوم الدين وله مواقف مشهودة في نصرت القضايا المحلية وقد تم سجنه ومنعه من القاء الخطب وتم فصله ايضا من التدريس بالجامعة

مجرد معلومات عامه عن الشيخ الدكتور محسن بن حسين العواجي من قبيلة العجمان
وهو معقل من معاقل نجد يالغالي وهو اكثر الناس استشرافا لنجد واهلها

لاتعني هذه النبذه انني اؤيده على طول الخط او اناقضه في كل مايطرح
وتبي الصراحة بالغالي (اشهد بالله انه باريها))
مع تحياتي لك الغالي
وكل عام وانت بخير بعد الزحمة
ماسك فنجال
الغلا غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2003, 11:41 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
صبيح is on a distinguished road
الاخ صبيح لن نتوانى في حذف كل مايسيء للعلماء
او طلبة العلم ....ونصيحتي اليك ترك هذا المنهج المخالف

وان كان لديك ماتريد قوله لاي من العلماء

اذهب واقم الحجة عليه هناك وكفى

اما التقليل من شأنهم ونعتهم وتأليب الناس عليهم وهم داخل دائرة الاسلام ....فهذا الذي لن نقبله ابدآ وانتبه بارك الله فيك لمزالق السان.. والذي اعلم انك قلت مرارآ وتكرآ انك لست من طلبة العلم ولا العلماء في عدة من ردودك فعلاما تقحم نفسك بهذا التصنيف والحكم الذي لن تسأل عنه امام الله ..........هدانا الله اياك

شكرآ لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الهاشمي; بتاريخ 28-11-2003 الساعة 12:47 AM.
صبيح غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2003, 10:48 AM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
ماسك فنجال is on a distinguished road
عساك من عواده...بعد الزحمه

الاخ الغلا يالغالي الله يغليك من عنده والقارئين اجمعين آمين..
شكرا لك على وجهة نظرك....ولكن هل كل من امتلك منتدى متخصص في شؤون دينية او صار خطيبا مشهورا او تفقه في الدين او اتخذ مواقف مشهورة في نصرة قضايا محلية يصبح له الحق في الحكم والجزم بأمور في اصل الدين والعقيدة تحرج من الحكم فيها فطاحل العلماء اللذين وصلوا مرتبة عالية من العلم...اسمح لي اذا قلت ان الدكتور العواجي ماوصل لنص ماوصلوا له.....
الجرأه على الخروج في القنوات الفضائية.....والشجاعة على المعارضة والرد لا تخول الانسان بأن يعطي لنفسه مكانه يتهرب منها العلماء لثقل حملها وحساسيتها الشدية.....
وبالنسبة للسجن فقد سجن الكثير والكثير غيره ((مع اني لاانكر صبره وتحمله على السجن لاسباب غير معلومه))
واما الفصل من التدريس او الوظيفه عموما فهو شيء روتيني لكل من يقول شي لايعجب بعض المسؤولين.
واما عن نسبه والله والنعم فيه وفي اهله واللي عقبوه وزياده الف شكر وتحيه.
وانا اؤكد اني مااكره العواجي بشكل شخصي او اهاجمه او افند كلامه بس كذا.....كل ماعبرت عنه هو احساس شخصي فقط.
ومسألة انه ((هو باريها)) والله نرجو ذلك من الباري عز وجل.....ونسال الله انه يكون باريها على الحق باذن الله.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ماسك فنجال غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2003, 09:00 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
صبيح is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ حاذف المشاركة
أين سعة الصدر للمخالف أين الكلام الطويل عن المناقشة
أولما أظهرت الحق ضاقت عينك وتكدر خاطرك يا أخي الذين أشرت إليهم لم يكونوا تحت الأرض هؤلاء كتبوا وأثروا وآثارهم باقية إلى الآن
وهل إذا حذفت موضوع الضعيف المسكين يتغير شيء من الحقيقة
يا أخي اكتب اللي تريد وضع أسماء من تريد منا ، ولا تتعبنا بالكتابة الاشتراك لأن المنتدى لكم يا طويل العمر
أولما أعيتك الحجة والدليل لجأت إلى هذا الأسلوب .
لكن لا غرابة ...............فهذه طريقة القوم.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صبيح غير متصل  
قديم(ـة) 30-11-2003, 11:22 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
السلام عليكم

الأخ الغلا حفظه الله
اسمح لي بالتعقيب:
ساء ني هذا النقل السيئ الذي يتعارض مع وحدة الكلمة في بلادنا الغالية حكومة وشعباَ والتي ينادي بها الجميع وانت واحد منهم في مواضيع سابقة لك واثبت هذا النقل تناقض واضح في طروحاتك0
محسن العواجي ليس من أهل العلم الذين يؤخذ بقولهم ولا يعرف عنه أنه طلب العلم على أصوله من العلماء الراسخين في العلم وهو خريج كلية الزراعة بجامعة الملك سعود ويحمل الدكتوراه في الزراعة من بريطانيا ومعروف توجهه واتجاهه
العقلاني ويكفيك قناعة فيه إنشاءه موقع الوسطية التي تحمل الغث والسمين وفتحه المجال للشيعة للحوار مع اهل السنة كما يزعم لنشر مذهبهم المخالف ويكفي نبذه ونقده قوله في قناة المجد[الدعوة الوهابية لها وجهان مشرق ومظلم] وذكر المظلم التكفير مما يدل على جهله في دعوة الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله واما قولك انه من قبيلة العجمان ومعقل من معاقل نجد وهو من اكثر الناس استشرافاَ لنجد واهلها0
فهذا من التعصب القبلي ومن التفاخر بالا حساب والأنساب التي نهى عنها نبينا صلى الله عليه وسلم وفي نجد منهم افضل منه علماَ واقدر استشرافاَ من خلال ما قدموه من العلم والتأليف الموجود في الساحة وليس بطرح أفكار شاذه0
اما تأييدك له فليس بغريب لأنه بن عمك في النسب0
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2003, 12:04 AM   #8
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
تعجبيني بعض افكاره ولو انني لا اتابعه على الدوام ...................


حتى انني لا اتابع الكثير والكثير

المشكلة اننا اصبحنا بين طرفي نقيض .................... كل طرف يجذبنا اليه بقوة الحجة لديه

وقعنا ما بين ليبراليين منفتحين تعدوا حدود الدين حتى اصبح قيح فكرهم يزكم الأنوف

وبين بعض المحافظين الذين اصبحوا يشككونا في كل بيان يصدر من وزارة الداخلية بما يخص الإرهابيين بأنه كذب وتدليس وافتراء ..................واصبحنا نتشرب منهم الفكر التكفيري .........


شكرا لك اخوي
__________________
هزيم الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2003, 09:23 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
عزيزي قبلان الصالح المحترم
العلم بالراس وليس بالكراس

***
بسم الله الرحمن الرحيم
ضوابط النشر والاشراف في منتدى الوسطية
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده


سابعا:
جميع المشاركات المنشورة في الوسطية تعبر عن وجهة نظر كتابها واستضافة الوسطية للمشاركين لا يحملها كامل المسئولية الأدبية والقانونية تجاه ما ينشر، وعليه فيجب احترام جميع المنتديات الإسلامية الأخرى كمنابر للنشر وحصر النقد البناء على ما يطرح فيها من قضايا تمثل وجهات نظر كتابها بحيث تناقش وفق الضوابط أعلاه بعد أن يكتب مصدر الاقتباس وإرفاق الرابط التزاما بأمانة النشر وحفظ الحقوق .

ألعــــــجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 03-12-2003, 08:25 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
لابجد اعجبتني انه هذا مانها عنه النبي (ص)

معلمي هل تبين لي زادك الله بسطتا في العلم ماساك فيما نقلت

او من يطرح الحقائق ويتكلم من على اعلى منابر المكاشفة بعيد عن المداهنة والمزايدات يسيء بالله عليك لمن اساء وبماذا اكررها اساك من هذا الطرح
واي وحدة كلمة تقصدها معلمي العودة الى بداية الطريق واتباع سياسة عفا الله عما سلف وهذه دائما مع الاسف تتطبق من جهة واحدة والجهة الاخرى تفهمها من منظور ومفاهيم اخرى
بالعكس بارك الله فيمن يقول كفانا ماتلقيناه وكفانا ماستفدناه من تجارب
فالى متى نحن نقول فى وهم يقولونا عسى ان يزيدو في استسلامهم
ويهم يرهصون ويخططون بالخفاء وباسليب تنطلي على الكثير لاكن دائما متنبه لها القليل الذين اعتقد واجزم انهم هذه المرة سيمنحونهم الفرصة لكي يعلمو انهم اخطؤ بحقهم كثير لكي يتم تنقيح وتصحيح ماساد من مفاهيم وافكار واعتقادات مغلوطة ولاكن كان صوت المداهنة يفوق على هذه الاصوات ومنهم صوت الشيخ الدكتور محسن الذي وحري به انه سيكون قائدا من قادة منارة التصحيح الحقيقية والصحوة الحقة
وقولي لي عليه بعض الماخذ هو انه يستسلم بعض الاحيان لااراء هو يبرمجها على انها لحق ولاكن توقعه وصمته بعض الوقت يمنحهم الفرصة ويستعلون صمته وصمت غيره من ابناء الصحوة الحقة انها كما سلف زوبعة فنجان وانية وبعدها تقف
محسن صريح وواضح ويملك زمام المبادرة في الحوارات وهو اكثر مايعجبني فيه هو فن الحوار والتعمق بالصراحة لحد تضييق الخناق واغتيال محاورة من حيث لايشعر

وتوجهه العقلاني هذا اروع مافيه وهو قمة الاقناع لان الاسلوب الاقناعي العاطفي وهو ماقامت عليه فكرة او مايسمى فكر الصحوة هو ماوصلنا لمانحن فيه من انهيارات ومنزلاقات تجنت على المكان والزمان في ان واحد
فخير ماعمل هو تبنية لفكرة الصحوة الحقيقة هو منطق العقل وفتح باب الحوار على مصراعية بن المذاهب
حيث بالسابق التصومع والتحيز لمنطق ومذهب معين فقط وتهميش المذاهب الاخرى ولو بطريقة الاسلوب الافضل والاصح والاحوط وسبقها دائما بكلمت ولاكن
اما قولك افضل منهم علما فهذا والله ماقلت صحيح لاكن ايبقى مرسوما او حكرا علي من سبقوه بالعمر وتمكين وتبوئهم في المجتمع
فباب العلم مفتوح والتفقه بالدين ليس محكور على قئة دون الاخرى ولتعلم معلمي ان التفقه بالدين هو مامر به الله ورسولة في الصحيح الاصح من الاحاديث
معلمي الكريم رحم الله شيخنا وغفر الله باذنه تعالى ذنبة واسكنه فسيح جناته
دعوته الجليلة التصحيحيه في ذالك الزمان كانت في وقت حسب مانقلته لنا كتب التاريخ؟ اللتي اطلعنا عليها هي في وقت احوج ماتكوةن فيه الفكرة التصحيحية الى الشده ووصولها بعض الاحيان الى درجة التكفير هذا والله صحيح فشيخنا الجليل لايلام على ذالك ولاتعتبر اساءة له بالعكس حيث الزمان والضرف كانا يحتمان عليه ذلك لوجود البدع والضلالة والانحرافات في ذالك الزما وكان ماحوج القيادة العسكرية السياسية في ذالك الوقت للترويض العاطفي لعدم وجود روافد اخرى تساند وتعزز من قوة الطرح العسكري السياسي في ذالك الوقت لغياب العنصر الاقتصادي والعنصر الثقافي اللتي تنشاء عليه الدول
معلمي لااريد ان استرسل في هذا لانني اجزم كل الجزم ان هذا لايخفى عليك ولست باعلم منك بهذا خصوصا وعلى اعزتي بالمنتدى
وحبذا معلمي ان تتعمق بنؤلفات شيخنا الجليل والاطروحات المنقولة على لسانه ونتمنى ان لاتكون وصلة اليها يد التحريف في ذالك الزمان حيث لاغرابة فقد نواردت اساليب التحريف ختى على احاديث سيد الخلق وشفيع هذه الامه
اما قولك انهو تبنى فكرة الوسطية وفتح باب الحوار حتى مع المذاهب الاخرى المخالفة وليس مع الاديان فياليته ايضا يتبنى فكرة الحوار بين الاديان السماوية وتبيان ماهو مختلق وماهو مكذوب وترك باب التصومع والانغلاق اللتي لم توردنا الا لمنزلقات وانهيارت عانت ومازالت تعاني وسوف تضل منها الامة اذا لم تتبنى فكر الحوار والنقاش على الاقل بين المذاهب وعدم الاستمرار بترك الفرصة سانحة كما في السابق الى تهميش واستقصاء المذهب الاخر وكما اسلفت بطريقة لاكن والاحوط والافضل
ثم ارهاصك بقولك انه ابن عمك فوالله انه لايغمرني الشرف واتمنى ان يعتلي مثل هذا المنبر وهذا المفكر المتبحر بالعلم الديني والفلسفي
وايضا الاكاديمي بصلت قرابة لي ولاكن اتمنى ان يشملني الله واياه باخوة الدين ثم الوطن وحبنا للخير لهذا الوطن والغيرة الحقة على دينه واهله

واورد لك ماطرحه اخي العجمي من البند السابع من شروط منتدى الوسطية
سابعا:
جميع المشاركات المنشورة في الوسطية تعبر عن وجهة نظر كتابها واستضافة الوسطية للمشاركين لا يحملها كامل المسئولية الأدبية والقانونية تجاه ما ينشر، وعليه فيجب احترام جميع المنتديات الإسلامية الأخرى كمنابر للنشر وحصر النقد البناء على ما يطرح فيها من قضايا تمثل وجهات نظر كتابها بحيث تناقش وفق الضوابط أعلاه بعد أن يكتب مصدر الاقتباس وإرفاق الرابط التزاما بأمانة النشر وحفظ الحقوق .

ألعــــــجمي


ولااقول الا اللهم اجمعنا واياك وجميع احبتنا على طاعته وحسن التدبر في معاني كتابه الكريم وفهم معانية والتفقية باحاديث نبيه المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام

آخر من قام بالتعديل الغلا; بتاريخ 03-12-2003 الساعة 10:03 PM.
الغلا غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19