عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2003, 07:13 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
هذا ماكنا نحاور من اجلة وصلنا اليه ام لم نصل مارايكم

أصوليون يُحرجون في الإنترنت(عمل رائع)
أصوليون يُحرجون في الإنترنت بعد تدافعهم للثناء على مقال اعتقدوا أنه لداعية إسلامي فاتضح أنه لمفكر ليبرالي
الدمام: فارس بن حزام
كشفت تجربة قام بها أحد المشاركين في ساحات الحوار في شبكة الإنترنت عن تباين تعاطي القراء من الجمهور مع ما يطرح من آراء عبر وسائل الإعلام بين الرفض والقبول، لمجرد اقتران الرأي باسم شخصية تكون غير مرغوبة لدى فئة معينة.
وأحدثت التجربة التي قام بها في منتدى الإقلاع كاتب كنى نفسه باسم «المنفهق» ردود فعل على مستوى المنتديات في السعودية، حين قام بنقل مقالٍ للدكتور تركي الحمد نشر في صفحة الرأي في «الشرق الأوسط» في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، تحت عنوان «الطلبنة.. من أفغانستان إلى السعودية»، وألغى اسم الدكتور الحمد منها، وزعم أنها للشيخ الدكتور عائض القرني. مما نتج عنه تجاوب وتأييد أنصار التيار الأصولي لفكرة المقالة، وطريقة عرض الشيخ القرني لها، ومما جاء في تأييد الفئة الأصولية ما علق عليه الكاتب «الشغموم» حين قال «اعتقد أن الشيخ قد وضع يده على الجرح مباشرة».
وجاءت مشاركة أخرى من كاتب آخر اختار لنفسه اسم «عطو الحر فرصة» قال فيها «ما شاء الله تبارك، مقال رائع لا يصدر إلا من خبير ومطلع على خفايا الأمور، وقد حلل الشيخ الوضع تحليلا دقيقا ولعل هذا المقال يكون ردا على من يخالفون الشيخ عائض فهو في رأي من افضل المشايخ الشباب الذين عاصروا الأحداث وفهموها واستوعبوها، ونحن في الحقيقة في حاجة الى مثل هذه المقالات وهذه الرؤى من علمائنا الكرام لأنها تصحح كثيرا من المفاهيم السوداء الموجودة في بعض العقول المنحرفة عن مفهوم الجهاد والقتال، هذا المقال الجميل الذي وضع النقاط على الحروف من خبير وعالم في مقام الشيخ، الله يجزيه كل خير، فنحن فعلا في حاجتهم في هذا الوقت الذي تمر البلد فيه بمحنة ومنعطف خطير وتحد كبير أمام مجموعة من أصحاب الأدمغة المغسولة». وجاءت مشاركة الكاتب «مرجوج سدير» على هذا النحو «كلام الشيخ عائض القرني.. روعة في حسن الديباجة وبيان الحقائق وتوضيحها». إضافة إلى أن أحد المشاركات، واسمها «الكرتة»، قالت أنها لم تقرأ المقالة، إلا انها، رغم ذلك، أثنت عليها، وشكرت الشيخ القرني وناقل المقالة.
غير أن صاحب الفكرة، التي وصفها الإعلامي تركي الدخيل في حديث معه بأنها «مجنونة وخطيرة»، فاجأ قراء المنتدى والمشاركين في الموضوع ثناءً للشيخ القرني، بأن كشف لهم بعد ساعتين من طرحه بأنه ليس للشيخ الدكتور عائض القرني، وإنما للمفكر الدكتور تركي الحمد، مما أثار ردود فعل واسعة داخل المنتدى.
ويعتبر الدكتور تركي الحمد أكثر الشخصيات السعودية التي تتعرض للهجوم في المنتديات الأصولية.
وتمثلت بعض ردود الفعل، في أن حولت النقاش من إشكالية التعامل مع الرأي وفق الأسماء، وتجاهل الفكرة الأساسية، إلى هجوم جديد بحق الدكتور تركي الحمد، ويشير أحد متابعي الموضوع إلى أنها كانت قاصمة «للمتعاطفين مع التيار الأصولي في المنتدى»، واصفاً تحويل هدف فكرة الموضوع إلى الهجوم على الحمد بأنه «حيلة العاجز».
وفي حديث هاتفي لـ«الشرق الأوسط» مع صاحب الفكرة (المنفهق) أشار إلى أن الفكرة، تولدت لديه على اثر متابعته المستمرة لما يطرح في المنتديات، والمدى الذي وصل إليه المشاركون في «التأثر بما يطرح من خلال اسم المرسل، وإهمال الفكرة والتركيز على من قدمها». ومن أجل ذلك كانت التجربة التي افرد لها (المنفهق) موضوعاً حمل عنوان «الرجال تعرف بالحق.. تجربة حية.. تركي الحمد وعائض القرني».
وقال الكاتب «المنفهق» انه فور قراءته لمقالة الدكتور تركي الحمد، تساءل «ماذا لو أن كاتب الموضوع غير الدكتور تركي الحمد، فهل سيجد قبولا بين الناس؟»، وعلى الفور نقل المقالة، وغير اسم الكاتب، بحثاً عن «استطلاع ومعرفة إن كان المدافعون عن الأشخاص يقرأون لهم، وهل الذين يواصلون الهجوم على الكتاب والمفكرين السعوديين هم فقط مسايرون للموضة الطالبانية في محاربة كل مفكر لا يظهر إلى العالم من تحت العباءة الطالبانية، أم انهم يعرفون السبب الذي يهاجمونهم من أجله. وثانياً، لأجل قياس نظام الاندفاع للدفاع غير المحمود لدى البعض».
وبعد أن اتضحت النتيجة السريعة لحالة الدفاع والهجوم تجاه الأشخاص، دون الإطلاع على فكرهم قال الكاتب (المنفهق) «أثبتت هذه التجربة أن الكثير من الموجودين لا يفكرون ولا يعرفون كيف يفكرون ولكنهم سلموا عقولهم لغيرهم كي يفكر بها ويوجهها حيثما شاء».
ولم تختلف فكرة ما قدمه الدكتور تركي الحمد عن منهجه السابق، ورغم ذلك فقد وجدت الفكرة تأييداً من شخصيات كانوا يهاجمونه ما أن يظهر اسمه على موقع ما في ساحات الحوار في الانترنت. وحول ذلك يقول صاحب القضية الدكتور تركي الحمد الذي لم يعلم عنها إلا فور إبلاغه من «الشرق الأوسط» ورحب بها، أن «فكرة كهذه تأتي كإثبات على أزمة نعانيها في التعامل مع الأسماء وإهمال الأفكار. وإن كانت هناك قراءة، فهي عادة ما تنطلق وفق أحكام مسبقة تجاه الكاتب سواء بالتأييد أو الرفض لشخصه، قبل فكرته» وعلى ضوء ذلك كانت هناك تجربة ميدانية خاصة قبل عامين، قام بها أحد الصحافيين السعوديين في منطقة جازان، وتختص بالدكتور تركي الحمد أيضاً، حين قدم لمجموعة من أصدقائه الأصوليين الرافضين لطرح الحمد، نسخة مصورة من كتابه (الحمد) المعنون بـ«السياسة بين الحلال والحرام» بعد أن أبعد الغلاف الذي يشير إلى اسم المؤلف، وسألهم بعد فترة عن مضمون الكتاب، فأبدوا إعجابهم بالطرح الذي وصفوه بـ«السليم والمنطلق من إحساس رجل مسلم». غير أنه فاجأهم بتقديم النسخة الأصلية للكتاب، ويتصدر غلافها اسم «تركي الحمد»، فما كان منهم إلا أن طلبوا إعادة القراءة، لأن «مثل هذا الكاتب يدس السم بالعسل»، وفي نفس الجلسة «أخذوا يسترجعون بعض النقاط في الكتاب، ويزعمون أن الكاتب أراد بالإسلام سوءاً».
http://www.eqla3.com/vb/showthread....threadid=120696

نعم ..... وهذا مقتلنا حين نقرأ شخصية الكاتب بعيون متهمة ونحضر بخلفيته التي بنينها اتجاهه سواء بالود او الكره ونسقطها على كل إنتاجه دون ان نجعل رائدنا وبغيتنا الحقيقة وتقيم الموضوع بمنأى عن كاتبه

آخر من قام بالتعديل الغلا; بتاريخ 27-11-2003 الساعة 07:20 PM.
الغلا غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-11-2003, 12:57 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الطائف
المشاركات: 1,173
قوة التقييم: 0
الهاشمي is on a distinguished road
الاخ الغلا الرابط لايعمل ......ولا بد من قرأة اصل الموضوع الذي طرح
واسم الكاتب قد يكون له دور وخاصة اذا كان معلوم توجهه مسبقآ

شكرآ لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاشمي غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2003, 03:38 AM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الساحل الشرقي
المشاركات: 3,047
قوة التقييم: 0
الازرق is on a distinguished road
صراحة هذا اسلوب خطير ورائع

وضرب على الجرح مباشرة

والله يعطيك العافية على تنويرنا بمثل ماقلت

فحقيقة ومن ناحيتي انا شخصيا

تأخذني الثقة بالكاتب قبل كل شي فيما وضع بين ايدينا

الله يعطيك العافية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الازرق غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2003, 03:02 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
البلد: الرس
المشاركات: 2,297
قوة التقييم: 17
ســـلــمــان is on a distinguished road
لاتعليييق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2003, 05:01 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 849
قوة التقييم: 0
الغلا is on a distinguished road
اخي الغالي الهاشمي اليك الرابط الاصل واتمنا ان ارى ردك لمافيه خير مرتادي هذا المنتدى

http://www.eqla3.com/vb/showthread.php?threadid=120716

حبيب قلبي الازرق اولا كل عام وانت بخير بعد الزحمة والتمطخ ونا عارف ضروفك بقيعان هالحفر الله يعينك
صدقني اخي الكريم يشهد الله اننا كنا نعرف ويعرف غيرنا الكثير من الغيارى على هذا الدين ثم الوطن اننا فعلا وصلنا لهذا المنزلق الخطير والذي بداء ينفذ منه اعداء الدين والوطن وفعلا ماسهله من منفذ نحن فتحناه لهم بقمة توجهنا العاطفي وشن الحملات بمن ينادي بالعقلانية واتباع اسلوب المنطقية بالحوار بمثل هذه المواضيع الخطيره المؤديه الى منزلقات خطيره
اما ان الاوان ان نتقي الله بشباب الامه وان لانحيد عن مافطرنا عليه ولله الحمد ومايصدر من علمائنا الاجلاء المعروفين والمشهود لهم بقائهم على الثبات رغم مالحق فيهم من بعض المتاسلمين والمشككين بولائهم لله اولا وبحثهم من واقع الكتاب والسنه لمافيه خير لهذا الوطن بعيدا عن اثارة الفتن والتغني خلف اهازيج العواطف
واعدك بالقريب بطرح شامل وكامل عن مايسمى ابن لادن ومجاهرته بين خفايا خطبه واشرطته لعلمين من اعلام الامة وهم مشائخنا الافاضل الذين يجب ان نقف فعلا دروع واقه بوجه هذا الخارجي المارق عن نهج الامه والسلف الصالح وهم والله ورثة الانبياء ولا سواهم الا من سار على نهجهم وجعل مصلحة الامة فوق المصالح الذاتيه وتحقيق مارب ماخفي منها كان اعظم
فليسعفني الوقت على تجميع والاستزاده من مصادر موثقة ليكون الطرح خير رد لمن يريد اتباع الهداية والسير على خطى وهدي الامه الوسط دون مواربه او تمويه اما من ختم الله على قلبه فلاحول ولاقوة الا بالله
لمن يدققون لما يكشف عن افكار وخطرها على الامة بما يتغنى بها حبيس كهوف تور بورا وهو الذي صدعنا بكلمات الجهاد والشهادة وهو مختبيء ويبث سمومه من داخل تلك الكهوف المضلمة بعدما بداء يتكشف زيفة واستغلاله لعنصر العاطفة الجياشة اللتي يتحلا بها ابناء هذا البلد الخير
وعندما تصدر من اوكار ه او على لسان من يختبؤن فيها لايطلبون مصدر ولاتحقيق وهذا والله ماهو حاصل

حبي قلبي سلمان فعلا احتاج الى تعليقك واعتز برايك مهما كان

آخر من قام بالتعديل الغلا; بتاريخ 28-11-2003 الساعة 05:25 PM.
الغلا غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.