عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-05-2008, 03:25 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Thumbs up شيء من المرأة ضحية مرة أخرى!...محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

مقال رائع للكاتب الكبير محمد بن عبداللطيف آل الشيخ ....


المرأة في مجتمعاتنا ما زالت تعاني من تبعات ثقافة (تسلط) الرجل وإن بشكل غير مباشر. نجد ذلك جلياً في استغلال بعض الرجال نساءهم وكأنهن ملك يمين لا زوجات شرعيات لهن ذمة مالية منفصلة عن ذمة الرجل المالية. يتجلى هذا الاستغلال في أكثر من مشهد. ولعل استغلال بعض الرجال لأسماء زوجاتهم في اكتتابات الشركات المساهمة هذه الأيام دون رضاهن، أو رغماً عن أنوفهن، لمجرد أنهن مضمومات مع (الرجل) في بطاقة العائلة، أحد هذه المشاهد المخجلة التي يمارسها بعض ضعاف النفوس من الرجال، والتي تبحث عن ضوابط تنأى بالمرأة عن هذا الاستغلال المهين.

المرأة المتزوجة لا يعني أن زوجها بحكم كونه ذكراً، أو بحكم قوامته عليها، يملك الزوجة وما تملك، فالإسلام كفل للمرأة المتزوجة أن تبقى أملاكها وحقوقها المالية منفصلة عن زوجها. ومع ذلك فإن ما يمارسه بعض الأزواج على الأرض، وبالذات في ظاهرة اكتتابات الشركات المساهمة هذه الأيام، جعل هذه الممارسات المجحفة في حق المرأة تطفو على السطح، الأمر الذي يتطلب أن تقيد هذه الظاهرة (إجرائياً) حفظاً لحقوق المرأة أولاً، ومنعاً للمشكلات الأسرية من أن تتفاقم بين الزوجين ثانياً، وثالثاً -وهو الأهم- أن نعود الرجال في مجتمعاتنا على أن (عصر الرق) مضى وانتهى، وأصبحت المرأة اليوم كائناً مستقلاً لها أهليتها وحقوقها الكاملة، وليس من حق أحد أن يسلبها منها، أو يتعدى عليها، إلا برضاها دون إرغام أو ابتزاز. وأجد أن مثل هذه الحقوق تقع المطالبة بها على عاتق منظمتي حقوق الإنسان العاملة في المملكة، سواء الحكومية أو الأهلية. فما تتعرض الزوجة من ظلم وإجحاف واستغلال لمجرد أنها مضمونة مع الزوج في بطاقة العائلة جديرة بالبحث والضبط والتقييد. وقد قرأت مؤخراً عن حالات وجدت فيها الزوجة نفسها ضحية استغلال زوجها، وهي لا تملك حيلاً ولا قوة تجاه هذا الاستغلال. بل إن أزواجاً كانوا في حكم المنفصلين عن زوجاتهم ما زالوا يصرون على إبقاء زوجاتهم معهم في بطاقة العائلة من أجل استثمار أسمائهن لاقتناص مزيد من الأسهم. فأنظمة الاكتتاب في الشركات المساهمة لا تطلب من الرجل المكتتب أن يرفق ما يثبت موافقة زوجته على تفويضه بالاكتتاب باسمها، فمجر وجودها معه في بطاقة العائلة يعطيه الحق كاملاً لأن يكتتب باسمها؛ وبعد التخصيص له -كذلك- الحق كاملاً في التصرف بالأسهم التي أفرزتها عملية التخصص كما يتصرف الملاك في أملاكهم دون موافقة صاحبة الشأن.

والسؤال: لماذا لا يطالب الرجل الذي يستثمر باسم زوجته المضمومة معه في بطاقة العائلة بإبراز ما يثبت وكالته عنها في عملية الاكتتاب. بهذه الطريقة نستطيع أن نضمن ضبط هذه الثغرة الحقوقية، ومنع الرجل من استغلال الزوجة.

تصحيح هذا الوضع، وإعادة الحقوق إلى صاحبة الشأن أمر يصب في مشروع الإصلاح الحقوقي الذي بدأ وما زال ناشطاً في عصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله. فهل يجد إعادة الحق إلى نصابه آذاناً صاغية في هيئة سوق المال؟
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قصــة فتاة تعاكس الشيخ محمد العريفي قناص الحارة المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 19 15-12-2008 06:46 PM
أسماء الدفعة الأولى من أصحاب منح الدخل المحدود بمخطط الشنانة الهواوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 54 02-05-2008 10:14 PM
حركة نقل المعلمات الخــارجي للعام الدراسي 1428/1429هـ العنود منتدى التربية والتعليم 16 02-05-2008 04:09 PM
أحسن ما قرأت في ترجمة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله,, السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 15 27-04-2008 02:03 PM
فتاة تـــعـــاكس الشيخ محمد العريفي قناص الحارة المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 29-03-2008 02:24 PM


الساعة الآن +3: 09:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19