منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2008, 04:12 PM   #1
تقوى الهجر
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية تقوى الهجر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: !..between my dreams
المشاركات: 1,634
معدل تقييم المستوى: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
افتراضي حقوق الأبناء على الأباء والأباء على الابناء وآثارهـا ...

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد :
إن من أعظم النعم التي أنعمنا بها رب العزة والجلال ، هي نعمة الإسلام ، وفي هذا الدين الحنيف من المحاسن الفاضلة التي لا تعد ولا تحصى ، وقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم
( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) ومن ضمن هذه النعم وهذه المحاسن الفاضلة : تنشئة الأسرة ، التنشئة الإسلامية الصحيحة ، وتربية أفراد ها التربية الإسلامية ، وتقويمهم على النهج السليم كبارا كانوا أم صغارا ، أسوة بالسلف الصالح الذين نشئوا وترعرعوا تحت ظل لواء الإسلام ، وأصبح لهم شأن عظيم ، حتى أن الله عز وجل امتدحهم وقال عنهم في كتابه الكريم ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) 0
ولابد لنا من تبيان حقوق الآباء على الأبناء ، و حقوق الأبناء على الآباء حتى نستطيع جميعا أن
نؤدي هذه الواجبات والامتثال بها ، وقد قال الله عز وجل ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ، وبالوالدين إحسانا ، إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) الآية 0
نستدل من هذه الآية الكريمة المعاني الكثيرة للخنوع والخضوع والتذلل للوالدين وطاعتهما والدعوة
لهما ، وتلبية رغباتهما 00 ومن ضمن حقوق الآباء على الأبناء البر بهما والإحسان إليهما ، وفي صحيح البخاري عن عبد الله قال : ( سألت النبي صلى الله علي وسلم ، أي العمل أحب إلى الله عز وجل ؟ قال : الصلاة على وقتها 0 قال : ثم أي ؟ قال : ثم بر الوالدين 0 قال : ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله ) 0 ويقول القرطبي رحمه الله : أمر الله تعالى عباده بعبادته وتوحيده وجعل بر الوالدين مقرونا بذلك 0 كما قرن شكرهما بشكره عز وجل فقال عز من قائل ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) وقال ( أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير )
وفي صحيح مسلم : عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من الكبائر شتم الرجل والديه 0 قالوا : يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال :نعم ، يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ).
وهناك أحاديث شريفة أشار فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن عقوق الوالدين من الكبائر والعياذ بالله 0 فعن أبي بكر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر (ثلاثا) قلنا : بلى يا رسول الله 0 قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وكان متكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور ، وشهادة الزور 0 فما زال يكررها
حتى قلنا ليته يسكت )
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الكبائر : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ، وقتل النفس ، واليمين الغموس ) رواه البخاري .
وعن ابن عمر رضي اله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بكاء الوالدين من العقوق ) أخرجه البخاري ، وفي رواية : بكاء الوالدين من العقوق والكبائر 0
وفي الصحيح عن عبد الله بن عمرو قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أحي والداك ؟ قال : نعم 0 قال : ففيهما جاهد " وفي رواية : أذهب فأضحكهما كما أبكيتهما " )
ومن تمام برهما صلة أهلهم وودهم ، ففي الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولى 0 وروى أبو أسيد رضي الله عنه -- وكان بدويا -- قال : ( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم جالسا فجاءه رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله هل بقي من بر والدي من بعد موتهما شيء ؟ فقال : نعم 0 الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإنفاذ عهدهما ، وإكرام صديقهما ، وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما، فهذا الذي بقي عليك ) .
" قال بعض التابعين " من دعا لوالديه خمس مرات في اليوم ، فقد أدى حق والديه في الدعاء.لأن الله عز وجل قال( أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير)فشكر الله عز وجل أن يصلي خمس مرات في اليوم، كذلك شكر الوالدين أن يدعوا لهما في كل يوم خمس مرات 0 والدعاء لهما بالرحمة ( وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل لترفع درجته في الجنة ، فيقول يا رب أنى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك ) رواه احمد وابن ماجد والبيهقي ، وفي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ، صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعوا له ) رواه البخاري ومسلم وأبو داوود .
ومن البر كذلك بعد موتهما أن تتصدق عنهما لما رواه أحمد ومسلم فعن أبي هريرة رضي الله
عنه قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أبي مات وترك مالا ولم يوصي فهل
يكفر عنه أن أتصدق عنه ؟ قال : نعم )0 رواه أحمد ومسلم وغيرهما 0
وعن الحسن عن سعد بن عبادة أن أمه ماتت فقال : ( يا رسول الله إن أمي ماتت أ فأتصدق عنها ؟ . قال : نعم 0 قلت : فأي الصدقة أفضل قال : سقي الماء " قال الحسن : فتلك سقاية
آل سعد بالمدينة " ) 0 رواه أحمد والنسائي 0
كذلك الصوم عنهما ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أ فأقضيه عنها قال : لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها ؟ قال نعم 0 قال : فدين الله أحق أن يقضى ) رواه البخاري 0 كذلك الحج عنهما والصلاة وقراءة القرآن وقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رغم أنفه ، رغم أنفه ، رغم أنفه ، قيل : من يا رسول الله ؟ قال : من أدرك والديه أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة ) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )ثلاث دعوات مستجاب لهن لاشك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ودعوة الوالدين على الولد ) 0
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من سره أن يمد له في عمره ويزداد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه ) .
وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أشار إلى ضرورة البر بالوالدين فقد قال : ( بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفُوا تعف نساؤكم ) رواه الطبراني 0
وأما حقوق الأبناء على الآباء فهي عديدة ولابد من ذكرها للتذكير فيما بيننا ، فالحق الأول
للأبناء على الآباء فهو الاختيار الأمثل للزوجة الصالحة المتدينة بذات الدين امتثالا لقول الرسول
صلى الله عليه وسلم ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) 0 لأن الزوجة الصالحة هي خير متاع
الدنيا وهي المناسبة في تربية أبنائها التربية الدينية 0 والحق الثاني للأبناء على الآباء التعوذ
بالله من الشيطان الرجيم قبل الجماع 0 ولهذا فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي
الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان ، وجنِب الشيطان ما رزقتنا فقضي بينهما ولد لم يضره ) 0
والحق الثالث للأبناء أن يؤذن في أذنيه بعد ولادته ، وقد روى عن الحسين بن علي رضي
الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان ) 0
وقد أذن الرسول صلى الله عليه وسلم في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة الزهراء رضي الله عنها ، ومن السنة أن تحنك مولودك بنفسك يا أخي المسلم أو تذهب به إلى عالم صالح ليحنّكه كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بالصبيان حين يؤتى إليهم فيدعوا لهم ويحنكهم ، وفي صحيح البخاري ومسلم.
وعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( حملت بعبد الله بن الزبير في مكة ونزلت المدينة وولدته بقباء ، ثم أتيته النبي صلى الله عليه وسلم فدعا بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه كان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم حنكه ودعا له وبارك عليه )0
والحق الرابع للأبناء أن تتخير له أسما حسنا ذكرا كان أو أنثى ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبد الله و عبد الرحمن . ( وفي الحديث الشريف يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم ، فأحسنوا أسمائكم ) رواه أبو داود .
وفي الحديث ( إن أحب الأسماء إلى الله عبد الله و عبد الرحمن وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حرب و مرة ) 0 ومن السنة أن يسمي مولودة في اليوم السابع من ولادته ، وهذا يعتبر الحق الخامس للأبناء لأنه لابد من الإقتداء بالسنة النبوية ، وأما الحق السادس للأبناء على الآباء فهو أن يذبح عنه يوم سابعة ، فعن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى ) 0
فيتصدق يوم سابعة بشاتين إذا كان ذكرا ، وشاة واحدة إن كانت أنثى ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله عق عن الحسن بشاة وقال : يا فاطمة أحلقي رأسه وتصدقي بوزنه فضة على المسلمين ) 0 فوزناه فكان وزنه درهما أو بعض درهم ، وحلق الرأس والتصدق بوزن الشعر فضة على المسلمين يعتبر الحق السابع للأبناء على الآباء ، ويستحب أن يقول عند ذبح العقيقة ( اللهم هذا منك وإليك عقيقه فلان ، ويستحب ذبحها عند طلوع الشمس ) . والحق الثامن للأبناء أن يختنه ذكرا كان أو أنثى إلا أن معظم المجتمعات العربية لا تقوم بختان الإناث ، فعن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الختان سنة للرجال مكرمة للنساء) 0 أخرجه أحمد والبيهقي 0
والحق التاسع أن يعلمه القرآن ، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتاب والسباحة وألا يرزقه إلا طيبا ) أخرجه أحمد والبيهقي 0
والحق العاشر أن يعلمه السباحة كما سبق ذكره في الحديث ، والحق الحادي عشر للأبناء ألا يرزقه إلا طيبا ، وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال ( علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل ) 0
والحق الثاني عشر أن يدرب الابن على الصلاة لسبع سنوات ، فعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مروا صبيانكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر سنين ، وفرقوا بينهم بالمضاجع ) 0
رواه أحمد وأبو داود .
والحق الثالث عشر أن يرى مهذبا دينيا يعلم ابنه أمور دينه ودنياه وتأديبه بآداب الإسلام ، وأن يعلمه ماهو حلال ، وما هو حرام ، وتبيان ما يرضي الله وما يغضبه ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
) كرموا أولادكم ، و أحسنوا أدبهم ) 0 رواه ابن ماجه ، وعن جابر ابن سمرة رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأن يؤدب الرجل ولده ، خير له من أن يتصدق بصاع ) رواه الترمذي
في نهاية هذا الموضوع سأتطرق إلى الفوارق بين المجتمعات التي تقيم وتضع حقوق للوالدين وحقوق للأبناء .. أو بمعنى اشمل للمجتمعات التي تكترث لأمر الأسرة وتضعه في الحسبان في حياتهم اليومية ..
• نجد في المجتمعات الإسلامية التي تضع ضوابط شرعية للعلاقة بين الرجل والمرأة ألا وهي الزواج دستور لها في الحياة الاجتماعية أن الحياة فيها منتظمة " النسل " فيعرف هذا " هذه " من هو ابآهـ ومن هي امهـ .. وفي المجتمعات الغربية أو الغير مسلمة نادراً ما تجد ما يسمى بالعائلة التي تتكون من أب وأم وأبناء .. وإنما يغلب عليهم طابع العلاقات العابرة " بين الرجل والمرأة علاقة غير شرعية " .. فقد تبصر عيني المولود على الدنيا ولا يعرف من هو اباهـ ومن هي امهـ .. فيكون ضحية لشيء ليس له ذنب فيه .
• نجد في المجتمعات الإسلامية أن الأب والأم مسئولان عن أبنائهم إلى أن يذهب كل واحد منهم إلى عش الزوجية كي يكوّن أسرته وحياته المستقلة .. إما في المجتمعات الغربية ما إن يبلغ الشاب الـ18سنة .. والفتاة الـ 18 سنة تقريبا .. يحق لهم فعل ما يريدون وقت ما يشاءون دون رقيب ولا حسيب .. وقد تصل الأمور إلى انه يحق للشاب أو الفتاة إن يشتكي على والديهـ لأنهم أنكروا عليه ما فعله أو ما بدر منه .. فيسجنون أو يمنعوا من الاتصال بهم نهائياً ...

• نجد في المجتمعات الإسلامية أن الشاب أو الفتاة ينتمي إلى سلالة معينه .. أي نسله معروف وواضح فلان بن فلان .. أو فلانة بنت فلان .. أما في المجتمعات الغربية قد يتم تلفيق أي أسامي للمولود حتى لو كانت الأسماء خياليه ولا وجود لها ..

في ختام هذا الموضوع أتمنى إنني استطعت أن أحصي جميع الأمور المتعلقة بمفهوم الأسرة وبشكل مخصوص حقوق الأبناء على الأبناء والأبناء على الآباء وما هي أثارها على المجتمعات .



و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....



جمعه أخوكم / محمد بن سليمان بن غصون
تقوى الهجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 04:21 PM   #2
عايشه حياتها
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,382
معدل تقييم المستوى: 0
عايشه حياتها is on a distinguished road
افتراضي

جزااااااااااك الله الف خير وعسى يدينك ماتشوف النار..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عايشه حياتها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 05:14 PM   #3
تقوى الهجر
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية تقوى الهجر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: !..between my dreams
المشاركات: 1,634
معدل تقييم المستوى: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
افتراضي

وياك ياوخيتي لكن عندي امرين ..

1- ما يجوز انك تحصين الخير بقولك " الله يجزاك الف خير " فالله هو مالك الخير يهبه لمن يشاء قدر ما يشاء ..

2- قلتي وعسى يديينك ما تشوف النار .. ^_^ هل للأيدي اعين .. ؟

شكرا لك اختي ولا حرمك ربي اجر القراءة والمرور

سلالام
تقوى الهجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 05:14 PM   #4
تقوى الهجر
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية تقوى الهجر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: !..between my dreams
المشاركات: 1,634
معدل تقييم المستوى: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
افتراضي

وياك ياوخيتي لكن عندي امرين ..

1- ما يجوز انك تحصين الخير بقولك " الله يجزاك الف خير " فالله هو مالك الخير يهبه لمن يشاء قدر ما يشاء ..

2- قلتي وعسى يديينك ما تشوف النار .. ^_^ هل للأيدي اعين .. ؟

شكرا لك اختي ولا حرمك ربي اجر القراءة والمرور

سلالام
تقوى الهجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 06:31 PM   #5
رسـ حرـاوي
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,328
معدل تقييم المستوى: 0
رسـ حرـاوي is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله كل خير
رسـ حرـاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 06:44 PM   #6
تقوى الهجر
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية تقوى الهجر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: !..between my dreams
المشاركات: 1,634
معدل تقييم المستوى: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
افتراضي

وياك عزيزي

شرفني مرورك
جززااكم << لماذا صييغة الجمع ..!

انا مفرد ؟؟

شكرا لك سعدني مرورك
تقوى الهجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 06:47 PM   #7
عايشه حياتها
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,382
معدل تقييم المستوى: 0
عايشه حياتها is on a distinguished road
Red face

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقوى الهجر مشاهدة المشاركة
وياك ياوخيتي لكن عندي امرين ..

1- ما يجوز انك تحصين الخير بقولك " الله يجزاك الف خير " فالله هو مالك الخير يهبه لمن يشاء قدر ما يشاء ..

2- قلتي وعسى يديينك ما تشوف النار .. ^_^ هل للأيدي اعين .. ؟

شكرا لك اختي ولا حرمك ربي اجر القراءة والمرور

سلالام
ههههههههههههههههههههههه حلوه اعين ايه والله انك صااادق دققت بكلامي,,
الله يجزاك خير على التنبيه ,,
وانشاء الله مااقولهن مررره ثاااانيه ,,









انشاء الله تكون الجنه مقري ومقرك..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عايشه حياتها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 06:53 PM   #8
تقوى الهجر
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية تقوى الهجر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: !..between my dreams
المشاركات: 1,634
معدل تقييم المستوى: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
افتراضي

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

جل من لا يسهووو ..

مدري شسالفة هالموضووع .! شكلي بعيد ترتيبه مرره ثانية ,, ؟

حتى الاخ رساوي حر يقول جزاكم الله كل الخير .. ؟


^_^

هههههههههههههههههههههههههه الله يستر شكل المووضوع خلقه فيه نحس ..! يا ساتر

تشكرين على االمروور واللهم امين وياك والجمييييع يااارب .. تحيتي لك شرفني مرورك

التعديل الأخير تم بواسطة تقوى الهجر ; 16-05-2008 الساعة 06:58 PM
تقوى الهجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 07:00 PM   #9
عايشه حياتها
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,382
معدل تقييم المستوى: 0
عايشه حياتها is on a distinguished road
افتراضي

مشاء الله عليك دقيق مرررررررررررره ,,
هههههههههههههههههه حلوه بتعيده ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عايشه حياتها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2008, 08:15 PM   #10
تقوى الهجر
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية تقوى الهجر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: !..between my dreams
المشاركات: 1,634
معدل تقييم المستوى: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
افتراضي

^_^

لا إله الا الله على العين .. انا اقوول اذني ورراهـ بدت تعورن .. ؟

^_^

تحيتي لك

شكرا لك على المرور
تقوى الهجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir