عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-05-2008, 05:59 PM   #1
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: لا
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
ابن الصحراء is on a distinguished road
Thumbs up شكرا سماحة المفتي على هذا القرار .. والأمير متعب مشكورا يعممه للتنفيذ

فتاوى اللجنة الدائمة - 2 - (ج 1 / ص 189)

الفتوى رقم ( 20520 )

س : تطالعنا بعض الصحف والمجلات بأخبار بعض اللاعبين والمهرجين الذين يزعمون أن لهم قدرات فائقة ، كتكسير الصخور على صدورهم ، والنوم على المسامير والآلات الحادة ، وثني الحديد والأسياخ بأعينهم ، وجر السيارات بأصابعهم ، إلى آخر تلك الحركات المدهشة ، فما هو حكم الشرع في تلك الأعمال والعاملين لها ، وما حكم استضافتهم ومشاهدتهم ؟

ج : إن ما يعمله بعض السفهاء من الناس من تكسير الصخور على صدورهم ، والنوم على المسامير والآلات الحادة ، وثني الحديد بأعينهم ، وسحب السيارات بشعورهم أو أسنانهم ، وأكل الأمواس والزجاج . . . إلى غير ذلك من الأمور الخارجة عن العادة البشرية - كل ذلك يعتبر من الدجل والشعوذة والسحر ، وهو من عمل سحرة فرعون ، كما قال الله عز وجل في سورة الأعراف : " فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ " (1) ، وقال سبحانه في سورة طه : " فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى " (2) وبناء عليه لا يجوز فعل هذه الأعمال ، ولا تعلمها ولا نشرها ولا التشجيع عليها ،والواجب محاربتها والتبليغ عن فاعليها ومعاقبتهم بما يردعهم ويكف شرهم عن الناس ، فألعابهم وأعمالهم تلك فيها من الدجل والشعوذة والتلاعب والاستخفاف بعقول الناس وفساد العقيدة وأكل الأموال بالباطل ما لا يخفى .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو

بكر أبو زيد

عضو

صالح الفوزان

عضو

عبد الله بن غديان

نائب الرئيس

عبد العزيز آل الشيخ

الرئيس

عبد العزيز بن باز

منها النوم على المسامير وسحب السيارات بالأسنان وتكسير الصخور
منع إقامة المهرجانات التي تعرض أعمالا خارقة لمشعوذين

الدمام : مسفر العصيمي

هيئة الإفتاء تمنع مزاولة الألعاب البهلوانية وتعتبرها من أعمال السحر والشعوذة

«الشؤون البلدية والقروية» عممته على جميع فروعها


الدمام : سامي العلي

منعت أمانة المنطقة الشرقية أمس جميع أشكال العروض البهلوانية سواء تلك التي تقدم في المهرجانات السياحية، أو التي تقيمها بعض المجمعات التجارية بغرض الترويج وزيادة عدد المتسوقين فيها، وتضمن المنع عدم التصريح مستقبلاً لهذه العروض عطفاً على حرمتها الدينية.

وجاء المنع بناءا على توجيه الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية الذي تضمن طلب مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بتعميم الفتوى في هذه الأعمال، على الجهات التي تشرف على الأنشطة الصيفية والملتقيات الدعوية ومحافظات المدن والعمل على منع ذلك، حيث أصدر أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، تعميماً لجميع البلديات والمجمعات القروية في المحافظات والمدن التابعة لأمانة المنطقة الشرقية بعدم التصريح لهذه الأعمال مستقبلاً.

وكانت قد أعلنت هيئة كبار العلماء والإفتاء في السعودية، في وقت سابق عن منع مزاولة الأعمال والألعاب البهلوانية، في مناطق السعودية، التي تبين للناس أنها قدرات خارقة وغير عادية تفوق قدرة البشر، مثل تكسير الصخور على الصدور، النوم على المسامير، شد الحبل بالأسنان، معتبرة ذلك أنها من أعمال السحر والشعوذة.

ونصت الفتوى الصادرة بهذا الخصوص التي جاءت رداً على سؤال حول شرعية هذه الأعمال، على أن الأعمال البهلوانية محرمة، حيث تقول : «تطالعنا بعض الصحف والمجلات بأخبار بعض اللاعبين والمهرجين الذين يزعمون أن لهم قدرات فائقة كتكسير الصخور على صدورهم والنوم على المسامير والآلات الحادة وثني الحديد بأعينهم وسحب السيارات بشعورهم أو أسنانهم وأكل الأمواس والزجاج...» إلى غير ذلك من الأمور الخارجة عن العادة البشرية، كل ذلك يعتبر من الدجل والشعوذة والسحر وهو من عمل سحرة فرعون كما قال الله عز وجل في سورة الأعراف «فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم» وقال سبحانه في سورة طه «فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى».

وبناء عليه لا يجوز فعل هذه الأعمال ولا تعلمها ولا نشرها ولا التشجيع عليها، والواجب محاربتها والتبليغ عن فاعليها ومعاقبتهم بما يردعهم ويكف شرهم عن الناس فألعابهم وأعمالهم تلك فيها من الدجل والشعوذة والتلاعب والاستخفاف بعقول الناس وفساد العقيدة وأكل الأموال بالباطل ما لا يخفى.

وأوضح الناطق الإعلامي ومدير العلاقات العامة بأمانة المنطقة الشرقية حسين البلوشي، أن الأمانة أكدت على الجميع من رؤساء البلديات والمجمعات القروية والمشرفين والمنضمين لأي من البرامج الصيفية والترفيهية في كافة المناسبات والمهرجانات التقيد بذلك ومنع إقامة مثل هذه الرياضات والمهرجانات المخالفة كما جاء بالفتوى.

منقوووووووووووول
ابن الصحراء غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-05-2008, 06:02 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: الرس
المشاركات: 157
قوة التقييم: 0
<الفيلسوف> is on a distinguished road
الله يوفق الجميع لما بحبه ويرضاه
<الفيلسوف> غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-05-2008, 09:51 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: الرس
المشاركات: 1,729
قوة التقييم: 11
عساس الحياء is on a distinguished road
الله يجزاهم خير على هذي الفتوى بس إلي محيرني أنه لماذا لايمنعون الدخان ويضعون مثل هذى على منعه
عساس الحياء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-05-2008, 02:37 AM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 92
قوة التقييم: 0
واحد رساوي is on a distinguished road
مشكور اخوي على النقل

والله لا يحرمك الاجر
واحد رساوي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19