عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-05-2008, 12:39 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: ..في مثلث برمودا
المشاركات: 344
قوة التقييم: 0
امير الذوق is on a distinguished road
المجتمع السعودي يرزح تحت وطأة الاحتلال الفكري من قبل المتطرفين وا


أكد الناشط الليبرالي السعودي د. رائف بدوي أن الليبراليين في المملكة لا ينشدون أكثر من الإصلاح وخير المجتمع السعودي، واسغرب ردة فعل السلطات تجاه المنابر والمواقع الإصلاحية، التي تتعرض للحجب والمضايقات.


وقال بدوي إن المشكلة الأكبر تكمن في المؤسسة الدينية (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التي دأبت إلى إصدار الفتاوى التكفيرية والتحريض ضد الإصلاحيين، مشيرا إلى أن موقع "الليبراليون السعوديون" الذي أسسه يهدف إلى المجتمع المدني بواجباته وحقوقه والمطالبة أيضا بتلك الحقوق كما يهدف لتوضيح وتصحيح المفهوم السائد عن معنى الليبرالية لدى السعوديين.


ونفى رائف أن يكون الموقع قد "أنشىء بمؤثر خارجي، كما يروج أرباب الفكر الظلامي ومسلوبي الإرادة، ولن يكون كذلك".


وفيما يلي نص الحوار:


آفاق: ارتبط اسم رائف بدوي بحركة الإصلاح والليبرالية في السعودية، من هو رائف وماذا يريد بالضبط أن يحققه في المجتمع السعودي؟


د. رائف: رائف بدوي ليس سوى مجرد مواطن سعودي، يشغلني كثيراً تقدم المجتمع المدني في وطني وارفض كل القمع باسم الدين، والليبراليون السعوديون تنويريون بالدرجة الأولى وهدفنا وجود وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني ونسعى لذلك بكل الطرق السلمية والمشروعة.


آفاق: هل يمكنك أن تعطينا نبذة عن موقع "الليبراليون السعوديون" الذي أسسته، كيف بدأت فكرته ومن يقف وراءه، وما هي الأهداف التي يرمي لتحقيقها؟

د. رائف: موقع "الليبراليون السعوديون" الالكتروني قمت أنا بتأسيسه في بدايات عام 2006 والهدف منه تثقيف المجتمع المدني بواجباته وحقوقه والمطالبة أيضا بتلك الحقوق كما يهدف لتوضيح وتصحيح المفهوم السائد عن معنى الليبرالية لدى السعوديين وتتلخص رسالة الموقع التنويرية في أن الليبرالية هي فكر إصلاح اجتماعي وثقافي وديني وسياسي وهي وعي بالمستقلات الفكرية وقبول الآخر.


لم ينشأ الموقع بمؤثر خارجي، كما يروج أرباب الفكر الظلامي ومسلوبي الإرادة، ولن يكون كذلك.


وعليه لم ينطلق من نظره مثالية وطنية أو أحلام بعيدة المنال، فالفكر الليبرالي شديد التمسك بالواقع وببرغماتية، ويرى أن الوطن مقدس، فلا قدسية حينها للأشخاص أو المناهج الفكرية، ولا يرى صداماً مع الإسلام بل أنه اتخذ من قيمه النبيلة أسس تكوينه، حيث نعتقد أن التحول باتجاه الليبرالية يتطلب تثقيف ووعي وشعور بالمصلحة وبالواجب وبالمسؤولية، وهي شروط يعممها الليبراليون في الممارسة والتطبيق لذا من هنا نشأت فكرة هذا المنتدى.


أريد أن أضيف أيضا أن الليبراليين السعوديين يعون أهمية قيام حركة تنوير فكري تشمل قراءة في النص وتحقيق في المفاهيم وفرز موضوعي بين الدين الشعبي والدين السياسي، كـالتجربة الخمينية والطالبانية ومعظم حركات الإسلام السياسي والإرهاب الفكري .. التي تتخذ المذهب، العرق، أو الأكثرية سلطة للقمع والمصادرة.


هذه الأمور تعتبر من أشد المحرمات الإنسانية، فلا سلطة إلا للقانون الذي يتساوى تحته الشعب ويلجأ إليه بعد الله.


آفاق: تعرضتم في الموقع للحجب مرار وعلى المستوى الشخصي للمضايقات، من يقف وراء ذلك وما هو السبب برأيك؟


د. رائف: أنا مؤمن بأن طريق الحرية يستحق التضحيات ونحن نتعامل مع مجتمع لازالت غالبيته العظمى ترزح تحت وطأة احتلال فكري من قبل المؤسسة الدينية الوهابية في البلاد، حيث لا زال من ينتقد فتوى يكفر لمجرد مناقشة فتوى، وكفرت العديد من المرات وتعرض موقعنا للحجب من قبل السلطات السعودية وذلك في تصرف غير مبرر لدينا إلى هذه اللحظة وكما قلت أنا مؤمن جداً بأن طريق الحرية يستحق التضحيات.


آفاق: أنتم صوت معتدل ومسؤول يطالب بالإصلاح وتطوير البلاد، لماذا باعتقادكم ردة الفعل العنيفة هذه من جانب السلطات ضدكم وضد باقي المواقع الإصلاحية؟



د. رائف: قبل تولي العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في السعودية كانت المؤسسة الدينية الوهابية تتمتع بحصانة منقطعة النظير حتى كانت فوق نقد الأخطاء، ولكن بعد تولي الملك عبد الله مقاليد الحكم فقد سحبت تلك الحصانة وأقرب دليل على صحة كلامي انظر لعماد المؤسسة الدينية الوهابية، جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) أصبح عارياً تماماً أمام المجتمع، فهناك من وجهة نظري هامش حرية بسيط وسيزيد في المستقبل بزيادة أعداد مثقفي ومثقفات المجتمع المدني .


آفاق: ما هو دور المؤسسة الدينية "الحاكمة" في المصاعب التي يواجهها دعاة الإصلاح والليبرالية عموما داخل المملكة؟


د. رائف: التضييق على التنويريين بتحذير الناس منهم واتهامهم بأن لديهم مخططات صهيونية وغربية للقضاء على الدين الحنيف وذلك من خلال الفتاوى والتي كان آخرها فتوى لعضو هيئة كبار العلماء السعودية الدكتور صالح الفوزان والتي كفر الليبراليين بها وحذر منهم، وصولاً للمنابر والمنتديات الإلكترونية.


آفاق: هناك أصوات نسائية ليبرالية تطالب بأخذ حقوقها المهضومة تاريخيا، كيف تقيّم فاعلية هذه الأصوات النسائية ضمن تيارات المطالبة بالحرية والديمقراطية؟


د. رائف: هناك أصوات نسائية سعودية بدأت بالطفو على السطح في ظل وجود هامش من الحرية الصحفية السعودية حيث من الملاحظ تزايد تلك الأصوات بشكل كبير حيث كانت لهم فاعليه وتأثير على السلطات السعودية في إجراء المزيد من إصلاحات المجتمع المدني ومنها حقوق المرأة .


آفاق: حركة النشر الليبرالية في السعودية، هل استطاعت أن تنشر مضامينها على المستوى الشعبي السعودي، وهل هانك استجابة مشجعة للمنشور من معان ليبرالية سعودية؟


د. رائف: نعم فقد سيطر الكتاب والكاتبات ذو التوجه الليبرالي على ما نسبته خمسة وتسعون في المائة من الصحف السعودية البارزة، فلم تعد تجد مقالاً في صحيفة سعودية لأصحاب الفكر المتشدد ممن ينتمون للمؤسسة الدينية الوهابية.


آفاق: ما هو مستقبل عملية الإصلاح في السعودية؟


د. رائف: القيادة السعودية تعي اهمية الانفتاح والإصلاح الإجتماعي، حيث أتذكر حديث للأمير طلال بن عبد العزيز شقيق العاهل السعودي وأحد أبرز افراد الأسرة الحاكمة في السعودية حيث أقر في حديثه لقناة دبي الفضائية بأن أبناء الملك عبد العزيز موحد المملكة متفقون على أهمية إجراء إصلاحات سياسية واجتماعية ولكن هناك منهم من يرى أن تكون بتأني خشية التصادم مع التيار الديني الوهابي والقسم الآخر منهم يرى ضرورة الإسراع في الإصلاحات فوراً، والمراقب الجيد للوضع في السعودية يجد هناك تطور تدريجي في عملية الإصلاح.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
امير الذوق غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-05-2008, 03:07 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: الرس
المشاركات: 1,729
قوة التقييم: 11
عساس الحياء is on a distinguished road
اقتباس:
د. رائف: القيادة السعودية تعي اهمية الانفتاح والإصلاح الإجتماعي، حيث أتذكر حديث للأمير طلال بن عبد العزيز شقيق العاهل السعودي وأحد أبرز افراد الأسرة الحاكمة في السعودية حيث أقر في حديثه لقناة دبي الفضائية بأن أبناء الملك عبد العزيز موحد المملكة متفقون على أهمية إجراء إصلاحات سياسية واجتماعية ولكن هناك منهم من يرى أن تكون بتأني خشية التصادم مع التيار الديني الوهابي والقسم الآخر منهم يرى ضرورة الإسراع في الإصلاحات فوراً، والمراقب الجيد للوضع في السعودية يجد هناك تطور تدريجي في عملية الإصلاح.

[/quote]
كلام خطير جداا جداا


معنى اليبراليه




بسم الله القائل ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرَ)



ابتليت الأمة في هذا الزمان بــ أناس بلهاء جندوا اجندتهم وسلطوا ألسنتهم على الدين وأهله .مارسوا اقصاء الرأي بمعنى الكلمة ..ركبوا مراكب الفتنة فبأس المطية وبئس ماركبوا ..الكذب سمتهم والحقد هويتهم ..والتغير الحقائق والتلفيق ديدنهم ..والتناقض والغباء ملازم لهم ..رضعوا حتى شبعوا من الغرب ثم أخذوا ينفثون ويتقيئون في بلاد المسلمين ما رضعوه من افكار الغرب.يلتقطون كل ساقطة وكل لقيطة تجدهم يتقيئون كل صباح في زاوية صحيفة مخطوفة يبدؤن بالتجرد من الدين والقيم والأخلاق الإسلامية ثم يتقيئون ويسترجعون مارضعوه من الغرب فهم كالعائد في قية...
ليغرنك قولهم.. ان خلافنا معهم ليس خلاف شخصي او فرعي او تحجري وتطوري..بل خلافنا معهم اصلي ..الهدف من الدندنه التي يمارسونها بإسم حرية الرأي والخلاف والتعبير هي من اجل تمييع الدين ونقض اصوله وتغريب أهله.
لاتأخذك بهم رأفة ولارحمة ...ولاتغرنك اجسامهم ولامؤهلاتهم ولاتملقهم ولاسنكحتهم ولاصحافتهم ولا أعمدتهم ولا أجندتهم ولا وطنيتهم الزائفة ولا سفارتهم قال تعالى (وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَـامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْـمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَـنَّدَةٌ يَحْسَـبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمْ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللهُ أَنَّى يُؤْفَكُون)..





__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عساس الحياء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-05-2008, 05:16 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 308
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرسي is on a distinguished road
وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا أنما نحن مصلحون ألا أنهم هم المفسدون
ابوصالح الرسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-05-2008, 06:30 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة راعــے الــدبدبــہ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,260
قوة التقييم: 0
راعــے الــدبدبــہ is on a distinguished road
بصراحة انا لم اقرأ سوا جزء من الموضوع....

وبصراحة نعم نحن يستخدم ضدنا القمع باسم الدين وخصوصا اقتصادنا ...

اذا قلنا ليش غلاء الاسعار وزيادة 5% قالوا( احمد ربك شف البلاد الثانية) شف المجاعات بالبلاد الاخرى واحمد ربك..
(ياقليلين الحيا والذوق الشغالات زادت رواتبهن 33%من 600 الى 800)
يا اخي انا حامدن ربي ..انت ليش تدخل الدين بسؤالي لك..لمذا نحن بفقر ونحن اغنى دول العالم...نعم نحن اغناها..
بطالة..
فقـــر..
منازل مستأجرة....
جسور جوية لبلاد منكوبة(النكبة عندك هنا عساك للعمى)...دعم اقتصادي بالمليارات لدول منهارة
تعليم من أسوأ مايكون..
جرائم سرقة..(والاحصائية تقول ان 60% من مرتكبي السرقة سعوديون عاطلون عن العمل اعمارهم مابين 16-28)
عناية صحية سيئة بالمواطنين ومواعيد عمليات بالشهور مع صرف المسكنات كحة فيفادول...
وش نقول وش نخلي ..جوع ك...... يتبعك...
__________________





راعــے الــدبدبــہ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-05-2008, 06:53 AM   #5
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا أنما نحن مصلحون ألا أنهم هم المفسدون
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-05-2008, 01:39 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road

دكتور رائف بدوي .... والله ماهو من الإصلاح والتصحيح إلا كمسيلمة الكذاب في النبوة والرسالة

كم قلت امراض البلاد وانت من شر أمراضها ...

مرور سريع للبرق الخاطف
.........

ومن ناحية الحجاب الذي يسبب قطيعة رحم -زعمت ذلك- أتمنى أنت توافينا بمصادر البحوث عن ذلك

وايضا الاختلاط يحد من اللواط

عافانا الله والعقلاء أجمعين ...

البرق الخاطف
__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-05-2008, 01:42 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road

دكتور رائف بدوي .... والله ماهو من الإصلاح والتصحيح إلا كمسيلمة الكذاب في النبوة والرسالة

كم قلت امراض البلاد وانت من شر أمراضها ...

مرور سريع للبرق الخاطف
.........

ومن ناحية الحجاب الذي يسبب قطيعة رحم -زعمت ذلك- أتمنى أنت توافينا بمصادر البحوث عن ذلك

وايضا الاختلاط يحد من اللواط

عافانا الله والعقلاء أجمعين ...

البرق الخاطف
__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-05-2008, 02:10 PM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
عافانا الله وإياكم من هذا المرض أجمعين
....

أخي الفاضل : ما زلت أنتظر مصدر أضرار تغطية وجه المرأة للأهمية
أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-05-2008, 03:32 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: مملكة سـبأ
المشاركات: 421
قوة التقييم: 0
بلقيس ، is on a distinguished road
كلما ذابت الهوية كلما ازداد التخبط الأعشوي وبالتي فالاستناد على الاخرين والصعود على أكتافهم هي سترة النجاة الوحيدة للانتشال من بحر التيه ،،
ومصير هذا النكرة كمصير أي فقاعة تجذب الجميع لبريقها حتى اذا ماارتفعت نحو الأعلى انفجرت إلى العدم ،،


هند ،
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بلقيس ، غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-05-2008, 05:06 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road

هذا الدعي أحد المفسدين في الأرض و ليس أحد المصلحين قاتله الله وعامله بما يستحق

فهو من أسس وأشرف على وكر الفساد والإلحاد المسمى ( الشبكة اللبرالية )

ولو أن الغيرة على الدين قائمة بحق عند من بيدهم الأمر لما رأيت أو سمعت بهذا المفسد

عزيز القارئ الكريم شاهد هذا الموضوع لتطلع على بعض الحقيقة ، وليست الحقيقة كاملة ، فما خفي أعظم !!

بناء ، بناء الفكر والثقافة الليبرالية,,,كشف المستور بالأدلة والبراهين ,, ولا عزاء للسفهاء!!
__________________
للمتابعتي على التويتر :

https://mobile.twitter.com/AlrssXp?p=s
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.