عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-05-2008, 07:56 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 677
قوة التقييم: 0
الهواوي is on a distinguished road
اليكم ماقاله الشيخ عبدالرحمن المزيني عن حديقة الحفل بعد رؤيته لها

بسم الله الرحمن الرحيم

كنت أسمع من بعض الغيورين عما يقع في حديقة المحفل في محافظة الرس من اختلاط وتبرج وسفور وكنت أقول في نفسي لعل هذا من المبالغات .
وقد يسر الله أن أمر على تلك الحديقة وميدانها . فرأيت عجبا : رأيت ما يندى له جبين الغيور وقلت : لا حول ولا قوة إلا بالله. وقلت : إذا كان هذا في حديقة مخصصة للعوائل فكيف بالأسواق التي هي أبغض البلاد إلى الله .. فإليكم ما رأيت :
* رأيت الاختلاط البين بين الجنسين رأيت الشاب يمر بين النساء وقد لبس كامل زينته كأنما دعي لمناسبة , ومنهم من لبس ( التكميلة ) الرياضية مع القبعة .
* رأيت الفتاة وهي تمشي على الميدان والشاب من ورائها كأنه أحد محارمها ولربما التقى بها في الميدان هي غادية وهو رائح وقد لبست ما يدل على قلة الحياء . ورأيت في تلك الحال ما يستحيى من ذكره .
* رأيت الفتاة التي أنعزلت وحدها وجلست على طرف الرصيف وهي مشغولة في هاتفها ، فقلت أسأل الله العافية .
* رأيت تفنن الفتيات والخادمات باللباس الذي لا يدل على الحياء .
* رأيت تجمعات الشباب العزاب داخل الحديقة من داخل المحافظة ومن خارجها .
* رأيت طريق الصناعية( أسامة بن زيد ) مزدحما بالسيارات ذاهبة وراجعة وسمعت أصوات الغناء من بعضها بأعلى صوت .
* رأيت أرقام الجوالات المميزة وغيرها وقد كتبت على الجدران وداخل دورات المياه المخصصة للعوائل بل قرأت الكلمات الرديئة . وقد سمعت الشكاوى من الرجال والنساء وهم يشكون من قلة الحياء بين الشباب والشابات .
كل هذا رأيته بأم عيني . ومما سرني ما سمعت من سرعة الاستجابة من الشباب والفتيات للناصحين . فا للهم لك الحمد .
واني والله ما أظن أحداً يأذن لأهله بالذهاب إلى تلك الأماكن وما شاكلها إلا جاهل بحال تلك الحديقة وأمثالها .
أقول ذلك لما أعلم عن أهلنا من الغيرة والحمية الدينية ونقاء البيوت ولله الحمد . وإلا فهل يرضى الكريم أن تذهب موليته إلى حيث البلاء وقلة الحياء ؟!
إن كريم العرض ليبذل الغالي والنفيس للدفاع عن شرفه ، وإن ذا المروءة الشهم يقدم ثروته ليسد أفواهاً تتطاول عليه بألسنتها أو تناله ببذيء ألفاظها . إن صاحب الغيرة ليخاطر بحياته ويبذل مهجته ويعرض نفسه لسهام المنايا عندما يرجم بشتيمة تلوث كرامته. يهون على الكرام أن تصاب الأجسام وتسيل الدماء ؟ لتسلم العقول وتحفظ الأعراض . وقد بلغ ديننا في ذلك الغاية حين أعلن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيما صح من قوله: { ومن قتل دون أهله فهو شهيد } .
وقد قيل قديما :
وَالْفَقْرُ يُزْرِي بِأَقْوَامٍ ذَوِي حَسَبٍ وَرُبَّمَا سَادَ نَذْلُ الْقَوْمِ بِالْمَالِ
أَصُونُ عِرْضِي بِمَالِي لَا أُدَنِّسُهُ لَا بَارَكَ اللَّهُ بَعْدَ الْعِرْضِ فِي الْمَالِ
وقيل :
أقي العرض بالمال التلاد وما عسى ... أخوك إذا ما ضيع العرض يشترى
قال الحسين بن علي رضي الله عنه : " خير المال ما وقي به العرض " .
وقال ابن القيم رحمه الله : ( إذا رحلت الغيرة من القلب ترحلت المحبة بل ترحل الدين كله).
لقد كان أصحاب رسول الله من أشد الناس غيرةً على أعراضهم . فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يوماً قال لأصحابه : { إن دخل أحدكم على أهله ووجد ما يريبه أشهد أربعاً } ، فقام سعد بن معاذ متأثراً فقال : يا رسول الله : أأدخل على أهلي فأجد ما يريبني أنتظر حتى أشهد أربعاً ؟ لا والذي بعثك بالحق !! إن رأيت ما يريبني في أهلي لأطيحن بالرأس عن الجسد ولأضربن بالسيف غير مصفح وليفعل الله بي بعد ذلك ما يشاء ، فقال : { أتعجبون من غيرة سعد ؟ والله لأنا أغير منه ، والله أغير مني ، ومن أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن } .. الحديث ، وأصله في الصحيحين .
فيا شباب الإسلام احفظوا أعراضكم بغض أبصاركم والترفع عن مواطن الريب فكما أنك لا ترضى الفساد لأهلك فالناس لا يرضونه ؛ فقد صح أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتاه غلام شاب فقال : يا رسول الله ائذن لي في الزنا ، فصاح به الناس وقالوا : مه ؟ فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ذروه ، اُدنُ ) ، فدنا حتى جلس بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ( أتحبه لأمك ؟ ) قال : لا ، قال : ( فكذلك الناس لا يحبونه لأمهاتهم أتحبه لابنتك ؟ ) قال : لا ، قال : ( وكذلك الناس لا يحبونه لبناتهم ، أتحبه لأختك ؟) قال : لا ، قال : ( فكذلك الناس لا يحبونه لأخواتهم أتحبه لعمتك ؟ ) قال : لا ، قال : ( فكذلك الناس لا يحبونه لعماتهم أتحبه لخالتك ؟ ) قال : لا ، قال : ( وكذلك الناس لا يحبونه لخالاتهم فاكره لهم ما تكره لنفسك وأحب لهم ما تحب لنفسك ) فقال : يا رسول الله ادع الله أن يطهر قلبي فوضع النبي صلى الله عليه و سلم يده على صدره فقال : ( اللهم أغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه قال فلم يكن بعد ذلك يلتفت إلى شيء ) .اللهم نسألك الطهر.
إن من حُرم الغيرة حُرم طهر الحياة ، ومن حُرم طهر الحياة فهو أحط من بهيمة الأنعام ، ولا يمتدح بالغيرة إلا كرام الرجال وكرائم النساء . إن الحياة الطاهرة تحتاج إلى ، عزائم الأخيار، وأما عيشة الدعارة فطريقها سهل الانحدار والانهيار، وبالمكاره حفت الجنة ، وبالشهوات حفت النار . إن في ظلال الفضيلة عفة وأمانا ، وفي مهاوي الرذيلة ذلة وهوانا ، والرجل هو صاحب القوامة في الأسرة ، وإذا ضعف القوام فسد الأقوام ، وإذا فسد الأقوام خسروا الفضيلة ، وفقدوا العفة ، وتاجروا بالأعراض ، وأصبحوا كالمياه في المفازات يلغ فيها كل كلب ويكدر ماءها كل وارد . فالواجب على الأولياء مراقبة الأبناء والبنات وتربيتهم على الطهر والعفاف وتزويج الأيامى منهم عملا بقوله تعالى : ((وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ..))الآية . واستجابة لما في الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : (كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم شبابا لا نجد فقال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )
إننا في دولة يحكمها أهل الغيرة والحمية الدينية , ونعلم أنهم لا يرضون بهذا ولا بعض هذا . فلماذا لا تتكاتف جهود المسؤولين في جميع قطاعات المحافظة وهم مسؤولون عن حفظ الأعراض بين يدي ولي الأمر- سدده الله- فقد أحسن بهم الظن وهم كذالك.
فلماذا لا تتظافر الجهود حماية للأعراض والأخلاق , وإن أملنا في الله تعالى ثم بإخواننا في المحافظة أمل كبير في إصلاح الحال ودرء الفساد فقد تحملوا المسؤولية طائعين . قال تعالى : ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) . وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، فَالإِمَامُ رَاعٍ ، وَهْوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ في أَهْلِهِ رَاعٍ ، وَهْوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالْمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهْىَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا ، وَالْخَادِمُ في مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ ، وَهْوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ » . قَالَ فَسَمِعْتُ هَؤُلاَءِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَأَحْسِبُ النبي - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « وَالرَّجُلُ في مَالِ أَبِيهِ رَاعٍ ، وَهْوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، فَكُلُّكُمْ رَاعٍ ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ » .
اللهم أصلح أحوالنا وأحفظ علينا نعمة الأمن والإيمان وأعذنا من نزغات الشياطين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
كتبه / عبد الرحمن بن صالح المزيني
جمادى الأولى 1429هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهواوي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-05-2008, 08:01 PM   #2
عضو متألق
 
صورة رمآد آنسآن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: بــذآ
المشاركات: 936
قوة التقييم: 0
رمآد آنسآن is on a distinguished road
مشكوووووووووووور ع الموضوع بس اليوم بيفتتح مكتب الهيئه عند الحديقه





تحياتي.....abo0o0d
رمآد آنسآن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2008, 08:02 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: الملك فيصل
المشاركات: 431
قوة التقييم: 0
راعي السلام is on a distinguished road
جزاء الله شيخنا خير الجزاء وعسى ان يكون لكلامه
صدى لدى المسؤلين عن هذا الشان
وجزيتا خيراً اخي الهواوي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
راعي السلام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2008, 08:21 PM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
ما أجمل تفعيل مشايخنا الكرام بالنت

جزاك الله خيراً الهواوي ودمت لنا مبدعاً

سطور رائعة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2008, 08:25 PM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
أنا is on a distinguished road
تحياتي للجميع ....
يا اخي كل اللي قلت حق ولكن مهما يفعل المجتمع لحل هذه المشاكل فلن تحل ... لان المساله ببساطه مسالة تربية ووعي ذاتي ما تقدر تسيطر عليها لا بهيئه ولا غيره ... فخلونا نقضي على مثل هذه الظواهر بكيفية معالجة الاسباب لا معالجة النتائج يعني اللي يترك بناته ومحارمه بهذه الشكل مع قلة تربية ووازع ديني ثم تاتي وتقول لا بد من وجود هيئه ومحاسبة الشباب .... يا اخي الى متى الهيئه ؟ ينبغي ان ندرك ان الخلل فينا في معتقدتنا وسلوكياتنا السيئة وقيمنا المبنية على الباطل .. لا يفهم مني البعض اني اعذر من يقوم بتلك الاعمال ... ولكن اقول لا نترك البنات دون تربية والشباب دون عقوبه وبعدين لما يصير اختلاط نقعد نلطم الخدود ...
أنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2008, 10:29 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 766
قوة التقييم: 0
بلا حدود is on a distinguished road
يا أخي مراح تكون حديقة المحفل ومافيها من ما يزعج الآخرين اشد من اسواق الكويت ومجمعاتها كمثال هذه المجمعات في الكويت تحولت الى اماكن لدعوه والأرشاد والتوجيه والمحاضرات الشيقه لشباب والشابات لدرجه ان الناس يجلسون على الأرض من شدة الزحام ولكن المشكله اننا نريد الناس ان تحضر المحاضرات في المساجد فقط لاغير وكنه لا يسمح بأ قامتها في اي مكان اخر يجب اعادة النظر في اماكن الدعوه ويجب على المشائخ حفظهم الله الذهاب للفئه المستهدفه لا ان يطلبو الا العكس ولنا في مشروع ركاز في الكويت خير مثل والتجربه الأنجح النظر مثل عندما جاء المحا ضرون الى العبيل مثل في مهرجان الربيع الأمثله كثيره يجب الذهاب لأماكن تجمع الناس لا العكس اقترح على المجلس البلدي مثل او مكتب الدعوه وضع برنامج دعوي وتوعوي لشباب من الفئتين ولللأزواج وعن المخدرات والمهوبين وغيرها كثير خلل الأجازه في مثل هذه الأماكن وانظر الفائده الأعظم
بلا حدود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2008, 10:32 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
نلتقي لنرتقي is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية احب اشكر الشيخ عبد الرحمن المزيني على اهتمامه وحرصة دائما والتماس المواضيع الحاساسة والتي تحتاج الى نظرة ..
في الحقيقة ذهبت عدة مرات وبكل مره اقول هالمره ان شاء الله بتكون تغيرت الاحوال ولكن بكل مره ارى اشد مما رايت بالسابق
احاول ان اقارن بين حديقة المحفل .. وثيل عنيزة .. ولكن بصراحة الفرق شاسع من حيث التنظيم .. ومن حيث عدم الاختلاط
خصوصية بالمكان .. ممكن يكون بسبب اتساع المساحات الخضراء بعنيزة ولكن .. برضة يبقى التنظيم بالمكان
يبدوا ان المشكلة هي بعدم المتابعة .. لان مافيه متابعة بالبيت لهؤلات الاشخاص .. ولا حياء لديهم .. فلا بد من متابعة من الجهات المعنية .. واتخاذ اجراء مناسب بحق من يخالف
شاكر لكم وشاكر للشيخ عبد الرحمن وجعله الله في ميزان حسناته ...
نلتقي لنرتقي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2008, 10:35 PM   #8
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 87
قوة التقييم: 0
أنيس هتشكوك is on a distinguished road
Talking

اقتباس:
ومنهم من لبس ( التكميلة ) الرياضية مع القبعة
ليش فيها شي التكميلة ياشيخنا الفاضل ؟

وبعدين بصراحة مشاهداتك كثيرة وصحيحة وعادية بهالزمن

وبعدين الموضوع طويل وما يستاهل تكتب في حديقة أكثر من 30 سطر

يعني تبي الناس تروح وين يا شيخ عبد الرحمن

خلاص عشان بعض الشباب والبنات الصايعين

نمنع الناس انهم ما يروحون يستانسون ونقول ان ما عندهم غيره

ياعيب الشوم عليك ياشيخ بس
أنيس هتشكوك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2008, 10:36 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
نلتقي لنرتقي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بلا حدود مشاهدة المشاركة
يا أخي مراح تكون حديقة المحفل ومافيها من ما يزعج الآخرين اشد من اسواق الكويت ومجمعاتها كمثال هذه المجمعات في الكويت تحولت الى اماكن لدعوه والأرشاد والتوجيه والمحاضرات الشيقه لشباب والشابات لدرجه ان الناس يجلسون على الأرض من شدة الزحام ولكن المشكله اننا نريد الناس ان تحضر المحاضرات في المساجد فقط لاغير وكنه لا يسمح بأ قامتها في اي مكان اخر يجب اعادة النظر في اماكن الدعوه ويجب على المشائخ حفظهم الله الذهاب للفئه المستهدفه لا ان يطلبو الا العكس ولنا في مشروع ركاز في الكويت خير مثل والتجربه الأنجح النظر مثل عندما جاء المحا ضرون الى العبيل مثل في مهرجان الربيع الأمثله كثيره يجب الذهاب لأماكن تجمع الناس لا العكس اقترح على المجلس البلدي مثل او مكتب الدعوه وضع برنامج دعوي وتوعوي لشباب من الفئتين ولللأزواج وعن المخدرات والمهوبين وغيرها كثير خلل الأجازه في مثل هذه الأماكن وانظر الفائده الأعظم
تقارن اسواق الكويت ..
اللي باسواق الكويت عمري ما شفته بأي اسواق على مستوى العالم
ليتك شفتها بعينك الا اذا تقصد الاسواق الشعبية منها ما ادري
لكن اسواق الكويت الله يديك موقع مميز للمغازل الغريب من نوعة بصراحة ..
الله يهدي شباب المسلمين
نلتقي لنرتقي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2008, 11:03 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
محتسب is an unknown quantity at this point
جزىالله الشيخ عبدالرحمن المزيني خير الجزاء وجعله في موازين حسناته
وأنصح أوليا الأمور والمسؤلين الى أن يطلعوا على مقال الشيخ فإن الشيخ يحدث عن ما راى بنفسه
وأخص بالنصح أوليا الأمور أن ينتبهوا الى بناتهم خاصة قال تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)اللهم احفظ أعراضنا
محتسب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أحسن ما قرأت في ترجمة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله,, السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 15 27-04-2008 02:03 PM
سيرة الشيخ عبد المحسن العباد,,,,"عالم جليل ومحدث كبير" السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 2 22-04-2008 02:23 PM
اليكم ماقاله الشيخ عبدالرحمن المزيني حفظه الله عن أهل المنكرات والطبول الهواوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 24 30-03-2008 11:50 AM


الساعة الآن +3: 10:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19