عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-12-2003, 04:41 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
وزير سعودي أسمه جحش!!!

وزير سعودي أسمه جحش!!!


أعجب من بعض الأشخاص الذين يسمون ابنائهم
أسماء اقرب للحيوان منها للأنسان
فكيف لرئيس دولة أن يعين وزير بأسم حنش أو جحش
وهذا مقال حول هذا الموضوع
العــــــجمي
V
V
V
"حنش" ، "جحش" ، "حية"..!
إطلاق أسماء غريبة يضر بنفسية وسلوكيات الأطفال
الجبيل: منى الشهري
تعد مشكلة انتقاء اسم لائق ومفهوم للمواليد من الأمور العائلية المهمة, وفي هذا التقرير التقت "الوطن" بعدد ممن عاشوا فترات عصيبة من خلال تسميتهم بأسماء غريبة وممن يتناولون هذا الموضوع على جانب من الأهمية لدوره في تنمية الحالة النفسية والاجتماعية للطفل.
بداية تقول (نجلاء ب) كثيرا ما يحدث خلاف بين الزوج وزوجته عند اختيار اسم المولود ، فالزوج دائما يريد أن يعبر عن مدى حبه لوالديه بتسمية مولوده باسميهما وهنا تبدأ الخلافات بسبب رفض الطرف الآخر لذلك، وأنا أرى أنه لابد أن يكون هناك اتفاق بين الطرفين. وفي مجتمعنا اعتدنا أنه من حق الزوج اختيار اسم المولود وكثيرا ما يظلم هذا المولود خاصة إذا كان هذا الاسم قبيحاً مثل (حنش- جحش- فدغوش- شليويح- شيفة- عفراء- حية- سكنيه) مما قد يسبب له عقدا نفسية مستقبلا وقد يضطر إلى تغييره.
وتوافق (ريم الشمري) سابقتها على ضرورة الاتفاق بين الوالدين على اختيار اسم المولود ولكنها ترى بأنه من حق الأم أولا أن تسمي مولودها حيث إنها هي التي عاشت أمومته حتى قبل ولادته بتسعة أشهر, فتسميته من أبسط حقوقها خاصة عند ميلاد أول طفل لها ويمكنها أن تقنع زوجها بذلك. وليس من حق الأهل التدخل في هذا الموضوع وإذا تمت تسمية الطفل بناء على رغبة الأهل فإن ذلك لن يكون سوى تقدير لهم وليس من دافع الرغبة والاقتناع وفي النهاية لا بد أن تكون الأسماء مواكبة للعصر.
وترى (ناهد الجربوع) وهي معلمة أنه من حق الأب أن يسمي الذكور في حين أن الأم تتكفل بتسمية الإناث لأن المسألة هنا تعود إلى الذوق وربما لا يكون لدى الأب خلفية كافية عن تسمية بناته بأسماء تليق بالجيل الذي سيعشن فيه. وترى بأن هناك استثناء عند تسمية أول مولود حيث إنه من حق الأم سواء كان ذكراً أو أنثى, أما بالنسبة لتدخل الآخرين في ذلك فقد يكون مطلوبا ًفي حالة إذا كان الأبوان كبيرين في السن ولا يملكان القدرة على اختيار الأسماء نتيجة قلة ثقافتهما فعندها لا بأس من أخذ المشورة من الغير.
أما المعلمة (إبتسام علي) فترى أن أحد أسباب الخلافات حول انتقاء اسم المولود وخاصة الأول هو أن الأب والأم قد تكون لهما تسمية سابقة قبل الزواج مثل (أبو فلان) أو (أم فلانة)، فينادان بذلك فترة من الزمن بناء على كنية أطلقت عليهما، ولذلك لا بد أن يكون هناك تنازلات. كما أن توارث الأسماء لم يعد مطلوباً كما كان في السابق كأن يسمى الطفل باسم جده لأبيه، لأن تكرار الأسماء و تشابهها قد يولد مشكلات عند الاستفسار عن الهوية.
وأوضح السيد (يعقوب محمد) وهو يعمل في قسم تسجيل المواليد في أحد المستشفيات، أن معظم الآباء يرفضون تسمية أبنائهم قبل استشارة زوجاتهم. وهذا يدل على زيادة الوعي لدى كثير من الأسر والتخلص من مبدأ العنصرية في اتخاذ أسماء الأبناء.
وهناك إجماع على أنه لا بد من تقوى الله عند تسمية الأبناء فقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على تسمية المولود بأحسن الأسماء (كالحسن ومحمد وعبد الله وعبد الرحمن) حيث إن الأسماء قوالب للمعاني و دالة عليها، فللأسماء تأثير في المسميات في الحسن والقبح والخفة والثقل واللطافة كما أخبر النبي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بذلك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.