عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-06-2008, 12:00 PM   #1
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
أجمل فتيات العالم........... عانســـات !!!

تحقيقات (سبق) :
هذه الحقيقة .. فموضوع العوانس في السعودية التي تحمل نساءها أجمل الصفات في العالم في خطر متزايد.
وكمدخل لتحقيق (سبق) والتي فضلناها في هذه العدد للحديث عن الأرقام المخيفة التي شهدتها السعودية في السنوات السبع السابقة بسبب تزايد الطلاق والعنوسة بين الفتيات السعوديات اللاتي يمتازن إلى جانب جمالهن الخارجي جمال الأخلاق المستمد من الشريعة الإسلامية التي حفظت للمرأة كرامتها بحشمتها وحبها لزوجها وتفهمها لحقوقه حاولنا ونحاول تقصي أسباب الظاهرة التي باتت هاجس للآباء والأمهات والذين هم الوحيدين فقط المتخوفين من أبعاد هذه المشكلة مع تساهل وتجاهل بعض المنظمات الحكومية والخاصة داخل البلاد التي انتهت مهمتها فقط في التحذير ونشر بعض الإحصائيات عن تزايد الظاهرة .

ومع ذلك ورغم بعض العقبات في حصول الشاب على بعض الإعانات من قبل لجان مساعدات الشباب على الزواج وتفاهة المبلغ لا يزال هناك بعض العقليات من قبل ذوي الفتيات يطالبون بمبالغ طائلة كمهر مع اشتراطات لا يتحملها أي شاب يعيش في زمن وصل فيه سعر بترول البرميل إلى 130 دولار وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي فإن غالبية الشباب من متوسطي الدخل صرفوا النظر عن الزواج وبعضهم فضل الأجنبيات وآخرين واصلوا تمديد موعد إقامة الزواج حتى تتهيأ ظروفه .

والخاسرون من هذا هن الفتيات السعوديات اللاتي كون علاقات مع غرفهن التي هي الوحيدة فقط تعلم مدى المعاناة التي تحملها كل أنثى.

ففي دراسة لمختص سعودي كشف عن بعض الأرقام المخيفة حيث وصلت نسبة العانسات في السعودية إلى أكثر من مليون عانس، فيما شهد عام واحد فقط 18 ألف حالة طلاق من أصل 60 ألف عقد زواج. وطالب المختص بالإسراع في إنشاء هيئة عليا للأسرة وذلك لمعالجة مشكلة ارتفاع حالات العنوسة والطلاق بالسعودية.

وأرجع المختص في علم الاجتماع ارتفاع نسبة العنوسة إلى غلاء المهور وإحجام الكثير من الشباب عن الزواج مما أدى لارتفاع معدلات الانحراف الجنسي. وأكد على ضرورة معالجة أزمات الأسرة المعاصر عبر مؤسسة أو هيئة عليا لشؤون الأسرة والطفولة وتيسير سبل الزواج أمام الشباب والشابات.

وقد ذكرت دراسة سابقة أعدتها وزارة التخطيط السعودية أن نسبة الطلاق في المملكة ارتفعت عن الأعوام السابقة بنسبة 20%.كما أن 65 % من الزيجات عن طريق الخاطبة تنتهي بالطلاق حيث سجلت المحاكم والمأذونين أكثر من 70 ألف عقد زواج و 13 ألف صك طلاق في إحدى الأعوام.
وأشارت الدراسة إلى العنوسة من خلال عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن حيث بلغن سن الزواج 1529418 فتاة وكانت مكة المكرمة قد شكلت النسبة الكبرى بوجود 396248 فتاة ثم منطقة الرياض بوجود 327427 فتاة وفي المنطقة الشرقية 228093 فتاة ثم منطقة عسير بوجود 130812 فتاة تليها المدينة المنورة بـ 95542 فتاة ثم جازان 84845 فتاة ثم منطقة القصيم 74209 فتيات ثم الجوف 5219 فتاة وحائل 43275 فتاة ثم تبوك 36689 فتاة والمنطقة الشمالية 21543 فتاة، ويتضح من ذلك ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس في السعودية ومثل هذا العدد وأكثر من الشباب عاجزون عن دخول الحياة الزوجية مما دعا إلى ضرورة البحث عن حلول سريعة للشباب والفتيات.

وفي المجتمع السعودي تتضح مشكلة العنوسة للفتيات وعزوف الشباب عن الزواج في قضية اجتماعية مزدوجة مرتبطة بالغلاء في المهور والعادات والتقاليد الاجتماعية البالية وعجرفة أولياء الأمور ومبالغة الفتيات في فتى الأحلام الذي تنتظره حتى يفوتهن قطار الزواج وأيضا مبالغة الشباب في المواصفات والمقاييس دون أن يطالعوا مواصفاتهم أولاً.

وقد أشارت دراسات وإحصاءات سابقة صدرت عام 1999م أن ثلث عدد الفتيات السعوديات بلغن سن الزواج، وأن عدد من تجاوزن سن الزواج بلغ حوالي مليون ونصف مليون فتاة من بين نحو أربعة ملايين فتاة ، وأوضحت دراسة أن عدد البنات اللاتي تجاوزن العام 2006 سن الثلاثين دون زواج قد بلغ مليونا وخمسمائة وأربعة وتسعين ألفا وثماني عشرة بنتا سعودية.
بانوراما غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-06-2008, 12:20 PM   #2
عضو بارز
 
صورة الجدي اكس بي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: بالرس واللي مو عاجبه ينتف حواجبه
المشاركات: 549
قوة التقييم: 0
الجدي اكس بي is on a distinguished road
برأيك أخي _بانوراما_

ماهو سبب العنوسة ؟

وماهو الحل لها ؟

وشكرا على هالموضوع الحلو..
__________________
*الصورة من تصميمي ولامانع من نسخها ونقلها ونشرها في اي مكان وزمان
الجدي اكس بي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2008, 12:24 PM   #3
عضو فذ
 
صورة جنون العاطفة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: جدة ام الرخا والشدة
المشاركات: 6,429
قوة التقييم: 0
جنون العاطفة is on a distinguished road
كلامك صحيح....
لكن خلينا نحسبها صح..
ولا نحمل المسؤليه للفتاه فقط ومتطلباتها... وعدم قدره الرجل على توفيرها
اولا: الان بعض الشباب يصرف راتبه كاملا في سفره للخارج تحديدا سوريا والبحرين ومصر...
وبعدين يجي يتشكى طيب ليش ماتجمع وتجتهد احسن..
وثانيا :عدم تحمل المسؤليه... يعني نفسي نفسي.. عايش حياته لخرابيطه...
خصوصا جيل الوقت هذا .. يااشتغل شغله صح ولا لا ..
طيب الشيء مايصير بيوم وليله...
والنوع الثاني اللي ( هاي) تلقاه يتزوج بس والله مافي ادنى تحمل للمسؤليه ....
يعني بس اسم .. علشان كذا كثرت مشاكل الطلاق...
لانه مجرد ماتناقشه على طول معجبك ولا مع السلامه
والبنت نفس الشيء...
طبعا موالكل...البعض<< علشان ماتقولون جمعت...
ويعافيك ربي على الموضوع...
احتـــــــــــــــرامي ومودتي....
جنـــــــــــــــــــووون العاطفهـ...............
__________________
يآ أمي جاوزت العشرين فَ دعي الهم ونآمي .!
جنون العاطفة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2008, 12:32 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة غليص ولد رماح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في بلاد الحرمين
المشاركات: 3,974
قوة التقييم: 0
غليص ولد رماح is on a distinguished road
شف مافيه تمساح مايبي يتزوج الحين لو تسأل أي أحد ليش ماتتزوج يقولك منين ياحسرة المهور عالية مافيه إعانه من الدوله مثل باقي دول الخليج اللي بيتزوج يعطونه مائة ألف إعانه على حسب ماسمعت والسحالي عليهم شروط ما أدري وش تبي الحين احمدي ربك يجيك تمساح يضفك من بيت أهلك

الموضوع يطول وألف شكر ع الموضوع ولحد يزعل علينا
غليص ولد رماح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2008, 12:32 PM   #5
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

موضوع ممتاز لكن بعض أولياء الأمور يجنون على مأتمنهم الله عليه وهن بناتهم بشروطهم إما بالمهر أوبالوظيفة أوبعاداة ليس لها بالدين صله والرسول صلى الله عله وسلم قال :إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته جوزوه . فالبنت سترها زوجها فألبعض منهن تعيش مع زوجها حياةً أسعد منها في بيت أهلها فيا أولياء الأمور راقبوا الله في أماناتكم . ويجب السؤآل عن الرجل عن دينه وأمانته فكيف تضع يد إبنتك بيد رجل خا لٍ من هذه الصفات أو من إحداهن .. سترالله عورات المسلمين ورفع مقام بنا تنا ووفقهن الله بالرجل الصالح الذي يحفظ الأمانة .. إحترامي للجميع..#
[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2008, 12:54 PM   #6
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الجدي اكس بي مشاهدة المشاركة
برأيك أخي _بانوراما_

ماهو سبب العنوسة ؟

وماهو الحل لها ؟

وشكرا على هالموضوع الحلو..
اخي الغالي

شكرا لمرورك وتعليقك ع الموضوع

يعطيك العافيه

أسباب العنوسة في السعودية
برزت ظاهرة العنوسة في الآونة الأخيرة حتى شغلت بال المجتمع واستحوذت علي اهتمامه خاصة بعد صدور الإحصائية الرسمية التي أشارت إلي وجود مليون ونصف المليون عانس في المملكة وحقيقته هذا الرقم قياسي وناطق ومذهل في مجتمع عرف بالتمسك بالتقاليد والعادات التي اشتهرت بالزواج المبكر من الجنسين علي خلاف العديد من المجتمعات العربية والإسلامية

وقد تأثر المجتمع وأصابته الصدمة إزاء هذه الإحصائية ولم تعد المشكلة خاصة بهذه الفئة بل أصبحت قضيه فئات المجتمع كافه .

ولست هنا بصدد سرد سلبياتها العديدة التي يدركها الجميع ولكن قبل الدخول إلي جوف الموضوع يجدر بنا أن نطرح تساؤلاً صريحا ، كيف برزت العنوسة ؟ وما هي أسبابها ؟

هل لان النساء اكثر عدداً من الرجال مما احدث خللا في التوازن والتكافؤ بين الجنسين وهذه الإجابة صحيحه فاغلب المجتمعات تكون النساء اكثر من عدد الرجال لكنها ليست بهذه الرقم المهول الموجود لدينا
وبناء علي هذه الإجابة فانه يجوز لنا أن نطرح تساؤلاً أخر أيضا لنحصل علي إجابة اكثر دقه هل يوجد شباب تجاوز سن الزواج المتعارف عليه ولم يدخلوا عش الزوجية ؟؟؟؟

من البديهي أن تكون الإجابة نعم وإلا لما ظهرت العنوسة ، إذن هناك معادلة بين الطرفين فبوجود شباب لم يتمكنوا من الزواج يكون هناك أيضا فتيات فاتهن قطار الزواج .

وخلاصه القول انه يوجد أسباب واقعية للعنوسة تحتاج إلي علاج ويمكن حصر ابرز الأسباب في النقاط التالية :

1 ـ الحالة المادية للشاب وهذا سبب هام جدا وقد اجمع عليه اكثر الناس انه هو العامل الرئيسي للعنوسة
ويكفينا في أهميته أن أعداد غفيرة من الشباب ينتظرون دورهم في الجمعيات الخيرية لمساعدتهم علي الزواج والذي يستمر فيه انتظارهم لمده طويلة لمنحه مبلغ زهيد لا يقارن بتكاليف الزواج الحقيقية التي تثقل كاهل الموسرين ناهيك عن أصحاب الدخل المحدود .

ولا ادري ما هو المبرر لغلاء المهور علما أن طرفي الزواج هم ضحية لهذه الظاهرة .

هل السعادة الزوجية قاصرة علي الزوج فقط دون الزوجة ويكون هذا المهر ضريبة لخروج البنت من بيت أهلها أم انه التفاخر والتباهي أم أنها العادات والتقاليد وبئس العادات التي تجرنا لمثل هذا .

كم أشقى هذا المهر أزواجا وافسد عليهم حياتهم الزوجية وظل يؤرقهم حتى بعد الزواج وربما يسئ البعض منهم إلى زوجته باعتبارها العامل الأول لتراكم الديون عليه

وكم فتاة باتت تعيش حياه النكد و العذاب والبؤس بسبب هذا المهر الغالي الذي لم يعد مطلبا للفتيات بقدر ما هو عقبه في طريق الزوج الذي ينقذها من شبح العنوسة ويزيل عنها هذا اللقب البغيض .

2 ـ ارتفاع حالات الطلاق وكثره المشاكل الزوجية تبعثان التشاؤم والإحباط ويقتلان الأمل لدى الشاب في إمكانية إقامة حياه مستقره خصوصا في ظل معايشه البعض من الشباب لحالات الطلاق والمشاكل الزوجية في محيطه العائلي

3 ـ جشع وطمع بعض الآباء برواتب بناتهم وهذه هي مصيبة المصائب أن تصل الأب إلي هذا الحد من الأنانية والظلم إذا كيف يكون هو مصدر شقاء ابنته وهو المسبب لوجودها بعد الله متجرد من المشاعر الإنسانية ومشاعر الأبوة
4ـادمان السفر لبعض الشباب مع سهوله وصولهم إلى مبتغاهم يجعلهم غير متعجلين في أمر الزواج لوجود البديل المؤقت رغم المخاطر الاجتماعية والصحية والدينية لهذا السلوك

5 ـ كثير من الفتيات يعتذرن بإكمال الدراسة واحب هنا أن اذكر الفتاه أن الدراسة بمكانها إكمالها متي شاءت لكن
الزوج ليس بيدها فهو خارج عن إرادتها وربما يكون من تقدم لها في لثناء الدراسة يكون هو أخر من طرق باب أهلها
6 ـ العزلة الاجتماعية التي تفرضها بعض الأسر علي نفسها خصوصا في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية تجعل عدم التواصل عقبه في معرفة أن كان لهذه الأسرة بنت في سن الزواج أم لا فتكون الفتاه ضحية الانغلاق وعدم تواصل عائلتها من المجتمع المحيط بها في الناسبات وغيرها
هذا باختصار ما حاولت جمعه من أسباب العنوسة ويكمن العلاج في عكس الأسباب الأنفة الذكر أضيف النقاط التالية
1 ـ إيجاد مؤسسات خيريه يقوم عليها آهل الخبرة والثقة هدفها مساعده العوانس علي الزواج علي غرار مشروع مساعده الشباب علي الزواج

2 ـ فتح المجال للإعلانات في وسائل الإعلام المحلية لطلب الزواج وان كانت هذه الطريقة عليها تحفظات من البعض لكنها طريقه انتشرت في بعض الصحف والمجلات العربية ويلاحظ أن اكثر الطلبات هي من مجتمعنا أليس نحن أولى بهم لنعلن


منقووووووووووول بتصرف وبعض التعديل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2008, 02:59 PM   #7
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,992
قوة التقييم: 12
الحسام77 is on a distinguished road
شكراً لك أخي على الموضوع بس لوخليتهم موضوعين واحد عن العنوسة وواحد عن الطلاق يكون أحسن.
__________________
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
الحسام77 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-06-2008, 03:24 PM   #8
مشرف المنتدى الرياضي
 
صورة قـــرحـش الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: ..مطلع شمس !!
المشاركات: 5,255
قوة التقييم: 15
قـــرحـش will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غليص ولد رماح مشاهدة المشاركة
شف مافيه تمساح مايبي يتزوج الحين لو تسأل أي أحد ليش ماتتزوج يقولك منين ياحسرة المهور عالية مافيه إعانه من الدوله مثل باقي دول الخليج اللي بيتزوج يعطونه مائة ألف إعانه على حسب ماسمعت والسحالي عليهم شروط ما أدري وش تبي الحين احمدي ربك يجيك تمساح يضفك من بيت أهلك

الموضوع يطول وألف شكر ع الموضوع ولحد يزعل علينا
أخوي غليص هذا في دولة الإمارات أذا تووج الامارتي من إماراتيه عطوه مئة ألف درهم لأن أغلب الامارتين ياخذون نساء اجنبيات وشكرآ
قـــرحـش غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
من أجمل فتاة ؟ المنسدح بالعشة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 10-02-2004 12:58 AM
فتياة من هذا الزمان ؟ وعجبي عليك يازمن ؟ لسه فاكر المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 0 16-08-2002 01:07 AM


الساعة الآن +3: 10:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19