عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-06-2008, 03:50 AM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
عساف بين الإتحاف والإنصاف


هذا رد على الموضوع التالي :
ان كان لااكراه في الدين فلا اكراه في وطنية لم تقدم شئ للمواطن وانا اول المنافقين

( أحببت أن أفرد هذا الرد بموضوع مستقل لأهميته في سير المنتدى )

الحمد لله ..

أخي الغالي عساف ما هذا الاتحاف الرائع


أعجبتني نقاط كثيرة في ثنايا سطورك مثل دعوتك لأهلك الرس أن يتحابوا ويتراحموا ويتركوا أمور الجاهلية هذا خضيري وهذا قبيلي , أيضاً رؤيتك الجميلة عن مَن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر والواقع اللازم فعله لمن نصحوه من الشباب مثلاً , والدعوة لتوقير الكبير وإحسان الظن وعدم الاستهزاء بالآخرين , أيضاً ومحاربة أصحاب الفكر الإرهابي ومسألة النفاق الوطني , وأن الوطنية أفعال ليست أقوال , وشكرك من باب من لا يشكر الناس لا يشكر الله , وهو ثناءك على مدير التعليم وغير ذلك .

لكنني بصراحة أخرى وجدت ما يناقض بعض ما تدعوا إليه بين ثنايا هذا الموضوع وكأن الموضوع عسل دس فيه السم , وأنا أرجع وأقول ( كأن ) فأنا محسن الظن بك من أعماق قلبي أخي صاحب البيت الكبير والراتب الوفير .


الأمر الأول :

من باب التوقير والاحترام كما أن هناك توقير للكبار هناك توقير للمشايخ ( المزيني ) كذا حافة , ما يصير إذا كنت يا أخي الغالي من الرياض فنحن من أهل الرس وللشيخ المزيني منزلة يعرفها أهل العلم والعلماء أمثال بن عثيمين يرحمه الله وبن باز , فنحن نعرف عن الشيخ حفظه الله ما لا تعرفه ( خذ ) منها , قبل سنين ألف الشيخ المزيني كتاب وقرظ على مقدمته العلامة بن باز ( ولم يطبعه الشيخ ) لصغر سنه آنذاك من نفسه هو ولأسباب أخرى كخوف الشيخ أن يُفتتن بدينه كأن يدخل الكبر والعُجب ( وهذه لا يعرف أضرارها لمن فتح الله على قلبه ) , مع أن الشيخ أجاز هذا الكتاب , وكان من طلاب العلامة بن عثيمين , وأخيراً لا يعرف أهل العلم إلا أهل العلم والعلماء . ( فالشيخ لا يحتاج تزكية مَن لا يقدرون العلم ويُنزلون الناس منازلهم ) فيكفي أنه شيخ برؤية مَن يعرف حقيقة العلم ومسالكه .
وصحيح ومعك 100% أن لا يُلزم الشخص بأخذ كلامه سواء كانت فتوى أو نصيحة , لكن من باب الاحترام والتوقير الذي تدعوا إليه ومن هذا المنطلق يجب يا أخي الغالي أن نضع الناس منازلهم خاصة أنك دائماً ما تجعل الشيخ المزيني في " سياق كلامك " حول التشدد والإرهاب ودائماً ما تضعه في نصائحك الثمينة كمثال ( المزيني ) فأقول كما قلت أنت : عيب عيب والله عيب .

الأمر الثاني :
جملتك (عبارات كما اتمنى ان تاتيني يوما مسجله لااحد ائمة الجمعه في الرس وهي الحث على محبتهم لبعض اليس الااقربون اولى بالمعروف او ليس قوله تعالى وانذر عشيرتك الااقربين موجود في قاموسكم ياخطباء الجمع في الرس شرهتي على محمد السكيت وابوعمر اما الااخرين فيبدوا ان توجهاتهم ليست رساويه ولاسعوديه بل دوليه تحياتي لاابناء بلدي اهل الرس )

لي فيها ثلاث وقفات :

الأولى : والله يا طويل العمر ما حصلنا الشرف والعلم , و"ما درينا " ( إنك ) تتمنى حفظك الله أن تأتيك خطبة واحدة مسجلة عن المحبة بين أهل الرس , فأقول يا أخي الغالي في هذا : ليس من عادة مشايخنا تسجيل خطبهم لأن ( البحث ) وفقهم الله لما يحب ويرضى , وفروا هذه المهمة فيمكنك بما أنك " واصل كما تردد بين الفينة والأخرى " أن تستعين بهم وتسمع الخطب وتوافينا بتقرير عن ذلك , والأمر الآخر في هذا كأنك تتكلم عن مجتمع وحشي وأهلها وحوش بين الهجوم والدعوة التراحم حتى أنك تتمنى أن تسمع خطبة في ديرتنا عن المحبة , لماذا يا أخي " شايفنا " غلاظ لهذه الدرجة ؟!

الثاني : تقول القاعدة الفقهية ( الحكم على الشيء فرع من تصوره ) , وأنت حكمت وأطلقت العنان بالتمني و " التشره "أن تجد خطبة في هذا الشأن , لذلك سأدلك على أقرب خطيب ( كمثال فقط ) لأنه قد يعنيك أمره فهو في مسجد المرأة الفاضلة : هيا العساف , وهو الشيخ الفريدي فكثيراً ما يتطرق لمثل هذه المواضيع وآخرها , قبل خطبتين وكانت عن المحبة بين الناس والحب في الله وكل ما يدخل في الألفة والتعاون بين أفراد المجتمع .

الثالث :
أما جملتك الخبيثة هذه ( واسمح لي على هذه الكلمة ) لأنها فعلاً ( دس سم بعسل ) وهي : ((اما الااخرين [ أي الخطباء ] فيبدوا ان توجهاتهم ليست رساويه ولاسعوديه بل دوليه تحياتي لاابناء بلدي اهل الرس )) .

أخي الغالي / أين إحسان الظن والمحبة و والتراحم و التلاحم بين أفراد الرس , فإذا كنت تطعن بخطباء هم ( الخاصة ) فكيف ( بالعامة ) من الناس , إذا كنت تدعوا للحزبية المقيتة وتحزب الناس فتتشره على خطباءنا الأفاضل ( أبو عمر والسكيت ) وتترك الباقين وتدخل في نياتهم وتتهمهم بولاء هم وتوجهاتهم لغير الوطن , أين كلماتك الرنانة حول عدم التعميم وأنه جهل مركب , هل يا ترى أنت تقر على نفسك أنك جاهل وفيك ( جهل مركب ) ؟ لأنك عممت على خطباء الرس واتهمتهم بولاء هم وتوجهاتهم واستثنيت منهم اثنين .

ملاحظات :قولك " أنني حليق وأحمد الله أنني لا إفراط ولا تفريط " لي هنا فيها وقفتين :
تحمد الله على مجاهرتك بالمعصية ( يا خيبة الأمل ) أنسيت قول رسولنا الكريم ( كل أمتي معافى إلا المجاهرون ) فاحذر حفظك الله ويا ليتك قلت مثلاً بدل الحمد لله ( هداني الله ) لكنني محافظ والله الحمد وغير ذلك مما يشابه هذا .
يبدوا أن هناك خلل عندك في مفهوم الإفراط والتفريط لأن حلق اللحية يعتبر من التفريط هداني الله وإياك .
همسة : تطرقت لها من ناحية شرعية أما من ناحية أخلاقية فاللحية ليست دليلاً قاطعاً على الخلق الحسن وإن كان هو من باب أولى , فقد يكون حليق بحسن أخلاقه يفوق بعض الملتحين .

أما مسألة نفاقك مع الوطن ووجهة نظرك عن العاملين الذين فيه ونفاقهم فأقول : تظل وجهة نظر والنيات لا يعلمها إلا علام الغيوب , أما أنت فهذا شأنك وأخلاقك مسألة النفاق , أما أنا بالنسبة لي فأقول / سأظل مخلصاً لوطني ما حييت لأنني أعتبر وطني بأولياء الأمر الذين فيه وطاعتهم استجابة لنداء الإيمان ( وأولي الأمر منكم ) , ومسألة النفاق ليست من أخلاقي كمسلم .

وأخيراً كما أنك نصحتنا ( سنرد ) أفراد الرس علناً أهديك نصيحتي علناً لنرد لك كرمك الزائد في النصائح فهو كالدين على رقابنا وليس هناك شخص فوق النصيحة /
اترك التعميم لأن مَن عمم جانب الصواب , تحلى بالعدل والإنصاف , أحسن الظن , التأني وعدم العجلة , الحكم على الشيء فرع من تصوره , العلم بما تكتب قبل إطلاق الحكم , الحزبية الغير المباشرة تجنبها خاصة مع الخطباء , الدخول بالنيات اتركه ودعها لباريها .

وأخيراً سأظل أنتظر كتابتك الشيقة أيها الإصلاحي الجديد ( عساف العساف ) .


محبك رجل المستحيل ( رجل فقير راتبه لا يكفيه للشهر القادم , وبيته صغير مستور الحال لكنه ليس من الدولة بل من عرق جبيني , أعيش سعيداً قنوعاً مستوراً ولله الحمد والمنة ) .

شكرا ً لك .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-06-2008, 04:36 AM   #2
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
يا خيبة الأمل في رجاءك الذي كررته رجاء ثم رجاء بقولك " ولا تكونون هجوميين على بعضكم " !!

كيف تناقض نفسك يا غالي وتهجم على خطباءنا بالرس بقولك الشنيع :

" اما الااخرين فيبدوا ان توجهاتهم ليست رساويه ولاسعوديه بل دوليه تحياتي لاابناء بلدي اهل الرس " .
يا أخي الكريم لا تشاهد الناس بمنظارك الذي أعلنته صراحة بانتماءك للوطن حين قلت علانية " وأنا أول المنافقين " فلا تشاهد الناس بعين طبعك وتعتقد أن خطباءنا مثلك .

تحياتي الحارة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2008, 04:44 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
جيفارا is on a distinguished road
ياملا الجنة الباردة يا الرجل المستحيل


أما واصل عسيسيف كثر لي منها





يا حبي لك يابو الوليد خالد البلطان
جيفارا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2008, 05:53 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
هذا المدعو لم يأتي إلا ليعلمنا أن راتبه 20 ألف وله عدة بيوت وأن سعادته لواء ( مع أني أشك إذا رأيت تعبيره وكثرة أخطائه الإملائية )

هذا المدعو له معرفين في المنتدى إن لم يكن أكثر

فالعضو عساف هو العضو السابق بن حثلين ( وأبصم بالعشر ) فما عليك إلا مشاهدة المواضيع ( فالتعبير والأخطاء الإملائية واحدة لا تتغير )

فهذا المدعو يظن أنه لما سكن في العاصمة أنه هو فقط المتطور والمتحضر والفاهم
أما غيره لسيما أهل المحافظات الصغيرة فهؤلاء جهال وأغبياء لم يتطور بعد !!

أزعجنا بالتهديدات وكانه داخل عند أطفال

فهذا العضو سيدخله المباحث وهذا الخطيب سيذهب به إلى عليشة و هاكذاااااااااا

في لغة متغطرسة بل سامجة وغبية

يطالع الناس من برج عاجي

وكما قال بعض العقلاء : ( المتكبر كواقفاً على جبل يشاهد الناس صغاراً ويشاهدونه صغيراً )

لا يفتر في لمز أهل الخير والصلاح في هذه البلاد

أما لمزه بطلبة العلم والخطباء بالرس فلا عجب

فهو لا يعتبر أن في الرس علماء ( إن كان فيها علماء ) إلا ثلاثة ذكرهم في موضوع سابقاً

( أحدهم ستحل عليك البركة إذا عقد لك عقد النكاح على حد زعم هذا الجاهل !! )

رجال فضلاء لا يعتبرون أنفسهم طلبة علم فضلاً على أن يعتبرهم الناس علماء

أثنى عليه من باب لمز غيرهم !!

ولا أعلم لماذا يشارك هذا المدعو في الرس أكس بي

وهو الذي قال عنه في مكان أخر أنه مكان للقصر وأصحاب العاهات

بل صنفه أنه من المنتديات الداعمة للإرهاب !!

بل زعم أن مؤسس هذا المنتدى يتردد ويطلب كثيراً من المحافظة والمباحث بسبب هذا المنتدى !

ما قلته عن هذا المتهطرق ثابت في كلامه هنا أو هناك في معرفات عدة

ولا يأتي أحد الطيبين ويحكم على هذا الدعي من خلال معرف ( عساف ) فقط

هذا المعرف الذي حاول فيه أن يغير ويلمع صورته السابقة في معرف ( بن خثلين )

ما قلت هذا الكلام إلا بعد تثبت من معرفات هذا الدعي ومقاله عن أهل الرس أو عن منتدى الرس أكس بي

ونقول لهذا الدعي أن ( الرس اكس بي ) ليس على الشيله يصفق لأي أحد

بل لا يصفق إلا لمن يستحق التصفيق

وفي الختام سيضل الناس يقدرون أهل القدر والفضل من العاملين قدرهم

ويقدرون أهل الكلام والهرطقة قدرهم

والحمد الله أولاً وأخيراً
__________________
للمتابعتي على التويتر :

https://mobile.twitter.com/AlrssXp?p=s
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2008, 06:09 AM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الرائع " جيفارا " :

أشكرك على دعوتك الباردة على قلبي وجعلني وإياك والقرآء من أهل الجنة آمين .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2008, 06:54 AM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
عـــســـاف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المحمد مشاهدة المشاركة
هذا المدعو لم يأتي إلا ليعلمنا أن راتبه 20 ألف وله عدة بيوت وأن سعادته لواء ( مع أني أشك إذا رأيت تعبيره وكثرة أخطائه الإملائية )

هذا المدعو له معرفين في المنتدى إن لم يكن أكثر

فالعضو عساف هو العضو السابق بن حثلين ( وأبصم بالعشر ) فما عليك إلا مشاهدة المواضيع ( فالتعبير والأخطاء الإملائية واحدة لا تتغير )

فهذا المدعو يظن أنه لما سكن في العاصمة أنه هو فقط المتطور والمتحضر والفاهم
أما غيره لسيما أهل المحافظات الصغيرة فهؤلاء جهال وأغبياء لم يتطور بعد !!

أزعجنا بالتهديدات وكانه داخل عند أطفال

فهذا العضو سيدخله المباحث وهذا الخطيب سيذهب به إلى عليشة و هاكذاااااااااا

في لغة متغطرسة بل سامجة وغبية

يطالع الناس من برج عاجي

وكما قال بعض العقلاء : ( المتكبر كواقفاً على جبل يشاهد الناس صغاراً ويشاهدونه صغيراً )

لا يفتر في لمز أهل الخير والصلاح في هذه البلاد

أما لمزه بطلبة العلم والخطباء بالرس فلا عجب

فهو لا يعتبر أن في الرس علماء ( إن كان فيها علماء ) إلا ثلاثة ذكرهم في موضوع سابقاً

( أحدهم ستحل عليك البركة إذا عقد لك عقد النكاح على حد زعم هذا الجاهل !! )

رجال فضلاء لا يعتبرون أنفسهم طلبة علم فضلاً على أن يعتبرهم الناس علماء

أثنى عليه من باب لمز غيرهم !!

ولا أعلم لماذا يشارك هذا المدعو في الرس أكس بي

وهو الذي قال عنه في مكان أخر أنه مكان للقصر وأصحاب العاهات

بل صنفه أنه من المنتديات الداعمة للإرهاب !!

بل زعم أن مؤسس هذا المنتدى يتردد ويطلب كثيراً من المحافظة والمباحث بسبب هذا المنتدى !

ما قلته عن هذا المتهطرق ثابت في كلامه هنا أو هناك في معرفات عدة

ولا يأتي أحد الطيبين ويحكم على هذا الدعي من خلال معرف ( عساف ) فقط

هذا المعرف الذي حاول فيه أن يغير ويلمع صورته السابقة في معرف ( بن خثلين )

ما قلت هذا الكلام إلا بعد تثبت من معرفات هذا الدعي ومقاله عن أهل الرس أو عن منتدى الرس أكس بي

ونقول لهذا الدعي أن ( الرس اكس بي ) ليس على الشيله يصفق لأي أحد

بل لا يصفق إلا لمن يستحق التصفيق

وفي الختام سيضل الناس يقدرون أهل القدر والفضل من العاملين قدرهم

ويقدرون أهل الكلام والهرطقة قدرهم

والحمد الله أولاً وأخيراً
مفتري وكاذب ونعرف تكتلاتكم وانكم هجموين فقط من خلف الكيبورت كاالخفافيش وانتم من دمر الرس واساء الى سمعة الشرفاء من اهله انتم فقط تريدون الااستفراد في المنتدى لكم فقط لنشر افكاركم ان كنت صادق ضع الرابط كل شئ في النت برابط

آخر من قام بالتعديل عـــســـاف; بتاريخ 13-06-2008 الساعة 07:04 AM.
عـــســـاف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2008, 06:57 AM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
عـــســـاف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
يا خيبة الأمل في رجاءك الذي كررته رجاء ثم رجاء بقولك " ولا تكونون هجوميين على بعضكم " !!

كيف تناقض نفسك يا غالي وتهجم على خطباءنا بالرس بقولك الشنيع :

" اما الااخرين فيبدوا ان توجهاتهم ليست رساويه ولاسعوديه بل دوليه تحياتي لاابناء بلدي اهل الرس " .
يا أخي الكريم لا تشاهد الناس بمنظارك الذي أعلنته صراحة بانتماءك للوطن حين قلت علانية " وأنا أول المنافقين " فلا تشاهد الناس بعين طبعك وتعتقد أن خطباءنا مثلك .

تحياتي الحارة
نعم انت تؤيد اصحاب الاافكار والااقنعه المزيفه انا اعرفهم اكثر واعرف منهم على الصراط المستقيم واعرف من دخل السجن من الخطباء ومن لم يدخل
عـــســـاف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2008, 07:08 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
عـــســـاف is on a distinguished road
بس حاجه وحده ابفهمها منكم انتم تجتمعون مع الشيخ ويعطيكم الفتاوي باالبيت ولا بالمزرعه
عـــســـاف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2008, 09:39 AM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 158
قوة التقييم: 0
أحمد 44 is on a distinguished road
سجل عندك

بن حثلين = احدافراد العساف باعترافه شخصيا

و عساف = بن حثلين

لان رائحة العنجهية والكبر تفوح منه ,,, و لكن كبر على غير سنع و بدون شيء يستاهل

و للاسف انه يسيء الى هذه العائلة

ولكنه كشف لنا نفسية بعض ابنائها

وكشف لنا ان هناك خلاف بين المحافظ و رئيس البلدية
أحمد 44 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-06-2008, 11:48 AM   #10
نهر العطاء العذب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في مكان ضيق سيرد له كل البشر
المشاركات: 6,211
قوة التقييم: 0
ارض الجليد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عـــســـاف مشاهدة المشاركة
بس حاجه وحده ابفهمها منكم انتم تجتمعون مع الشيخ ويعطيكم الفتاوي باالبيت ولا بالمزرعه
يعني ايش العجب لما يجي احد لبيت الشيخ او مزرعتة ليسأله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
طيب الشيخ ابن باز و الشيخ ابن عثيمين كانو يستقبلون الناس ببيوتهم و يسألون بأمور الدين و الدنيا ,,,
[color="darkred"]هل فيه دليل من القران و السنه يمنع فتوى الناس بالبيت او المزرعة !!!!!!!!!!!!!![/colo


ما يقدر يرد عليك الا باللف و الدوران ,,, و يترك الموضوع كامل او الرد كامل و يرد على جزئية بسيطة ,, هاذا ضعف اللهم لا شماته ,,,,
__________________
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض

آخر من قام بالتعديل ارض الجليد; بتاريخ 13-06-2008 الساعة 11:53 AM.
ارض الجليد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هذا رقم الحساب لمن رغب المساهمة في مبرة الأخ عساف رحمه الله سابح ضد تيار المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 6 19-03-2004 09:11 PM
مبرة الأخ عساف رحمه الله من من يرد التبرع فعليه الدخول والرد العجمي2003 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 22 12-03-2004 11:29 PM
هديتكم من عساف ( برنامج هو الأقوى ) عساف منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 10 27-02-2004 11:56 AM
لاتنسوا الأخ عساف من صالح دعائكم رساوي مميز المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 14 26-02-2004 11:27 PM
قصص عن مدينة الرس ويوجدصور يمكن تصلح لأبو عساف د.ربيع المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 17 08-01-2004 12:44 AM


الساعة الآن +3: 06:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19