عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-06-2008, 03:01 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
الاختبارات ،،،،، ثمتَ توجيهات ،،،،،للآباء والبنين والبنات .

بسم الله الرحمن الرحيم


قلقٌ وهمٌّ، استنفارٌ واستحضار، وسباقٌ مع الزمن، سهرٌ، وأرق، ونبضاتُ قلبٍ تتلاحق، وتتسارع، وكل ما أزف الوقت، واقترب الموعد تزايدت تلك المؤثرات أضعاف أضعاف..
هذا هو حال كثير من أبنائنا أيام الاختبارات .


إن أعز ما يوصى به هذه الأيام وطوال الأعوام :
الوصية بتقوى الله عز وجل، فمن اتقى الله جعل له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ومن اتقى الله جعل له من أمره يسرًا، وجعل العسير يسيرًا وآتاه خيرًا كثيرًا.


خذوا بأسباب النجاح وأسباب الصلاح والتوفيق والفلاح، استذكروا واجتهدوا فإن تعبتم اليوم فغداً راحة كبيرة عندما يحزن الكسلاء لكسلهم، ويفرح حينها الفائزون بفوزهم ، عندها وكأنه لم يكن هناك تعب ولانصب .

إذا أراد الله بعبده التوفيق جعله مفوضًا الأمور إليه وفقه وسدده لكي يعتمد على حول الله وقوته، لا على حوله وقوته، وإذا وكل الله العبد إلى نفسه وكلَه إلى الضعف والخور.

والواقعُ أخي القاريء أننا في امتحانٍ طويلٍ خلال هذه الحياة " من عمل صالحا فلنفسه ، ومن أساء فعليها وما ربك بظلامٍ للعبيد " فيمتحنُ اللهُ عباده بالصحةِ ليرى كيف يستخدمونها ، وبالمال لينظرَ كيفَ يُنفقونه ، وبالجاهٍ ليعلمَ كيف يستعملونه ، والحسابٌ على ذلك كلِّه عند الله العليِّ الكبير .

عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا تزولُ قدمُ ابنِ آدم يوم القيامة من عندِ ربه ، حتى يُسألَ عن خمس: عن عُمُرِه فيمَ أفناه وعن شبابه فيم أبلاه ، وعن ماله من أينَ اكتسبه وفيم أنفقه ، وماذا عمل فيما علم)

إنّناَ وفي زمنِ الامتحانات – كهذه الأيام – حريٌ بنا أن تُذكرَ ونتذكرَ قيمةَ العلم، وقيمةَ السلوك، وعلى إخواني المُربينَ ، والمعلمين المكرمين ، ألاَّ يجعلوا الامتحانَ هدفاً بذاته ، بل هو وسيلةٌ يُمكن من خلالِها أن يُربى الطلابُ والطالباتُ على مزيدِ الثقةِ والطمأنينةِ، والأمانةِ والجديَّة، وحريٌّ بالآباءِ أن يُسهموا في تحصيلِ أبنائهم، وتوفيرِ الأجواءِ المناسبةِ والصالحةِ لاستذكارهم .

وأن يحذروا- وهنا وقفةً مهمةً - أن يحذروا من لصوصِ الامتحانات، فثمة نوعيةٌ من آحادِ الشبابِ تصطادُ في مثلِ هذه الظروف، - بدايةً بإهداءِ الحبوبِ المساعدةِ على السهرِ، وانتهاءً بالمخدراتِ والمسكرات، وفي الأسبوع الماضي صرّح من له الأمر أن عصابات عديدة ضُـبطت وهي تنوي توزيع آلاف الحبوب المدمّرة على فلذات الأكباد ، وتلك نهايةُ الراحة وبدايةُ مشوارِ الدمارِ والنهاية . .

يتساهل بعض إخواننا من أولياء الأمور في إرسال أولادهم ذكورا وإناثاً للمذاكرة عند أقرانهم أو للدراسة على يد بعض من يتخصصون بالتدريس ، وللأسف يتم ذلك دونما انتباه ، أو مراقبة لما يحدث بعد ذلك ، ونحن لا ندعو للريبة والاتهام ولكنني داعِ لمزيد من اليقظة وحسن القيام بالأمانة ، فكلما قلّ خروج الأولاد من البيت كان ذلك أحفظ لهم وأتقى .

ومن الأمور الملاحظة أيام الاختبارات :
ترك الأبناء وفلذات الأكباد فريسة للطامعين والمجرمين من أقرانهم وغيرهم أمام أبواب المدارس وفي الحارات بعد خروجهم من قاعات الاختبار ، ولربما خرج الطالب من التاسعة صباحا ولم يأت للبيت إلا الثانية عشرة ، وكل هذا الوقت ربما تلقفه شياطين الإنس من العاطلين والمفسدين ،أو قضى وقته فيما يضر ولا ينفع في مقاهي الاتصالات أو غيرها ، وولي الأمر ربما لا يعرف متى يخرج ولده من المدرسة ، ـ وولي الأمر غافل عن ذلك مضيع للأمانة التي نسأل الله تعالى أن يبعثها من جديد.

كلمة أهمس بها في أذنيك ، أخي الشاب أنني سمعتُ -وأرجو ألا يكون ما سمعتُه صحيحاً- أنك تمارس بعض ما لا يليق بك بعد خروجك من الامتحان ! من أعمال تتنافى مع شكر نعمة الرحمن .
أهكذا يكون شكر النعمة ، أهكذا يتصرف العقلاء ، أخي الطالب : ارفع بنفسك عن مثل هذه الأعمال ، من أمثال :
ـ العبث بالسيارة والتهور والسرعة القاتلة، والتي بها غالباً كثرة المصائب، نسأل الله تعالى أن يحفظ الجميع .
ـ ومنها : التسكع عند مدارس البنات ومضايقتهن أثناء خروجهن، وإنني أهيب بالطلاب أن يتقوا الله، ويتذكروا بأن الله مطلع عليهم، وليعلموا أن لهم أخواتٍ وأعراضاً، فليعاملوا الناس بما يحبون أن يُــعاملوا به .


كما ينبغي على الأبناء ان يحذروا من أذية المسلمين في الحارات وعند أبواب المساجد بأنواع الأذى التي لا تخفى ، فقد قال الله تعالى ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) .

إن مما يفرح قلب كل مؤمن إقبال الشباب على الصلاة والعبادة والمحافظة على صلاة الجماعة وخاصة صلاة الفجر في مثل هذه الأيام ، وهذا أمر يدل على وقور الإيمان في قلوبهم ، نسأل الله تعالى لهم الهداية الثبات، ولكن لا يليق بك أخي الطالب أن تتنكر لربك وتترك عبادته بعد أن يمن عليك وينعم عليك ويسددك ويوفقك، و احذر من أن ينطبق عليك قول الله عز وجل :
( ومن الناس من يعبد الله على حرف ، فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين) .فحافظ على الصلاة في كل وقت فهي نور حياتك .


الأمانة عظيمة ، والمسؤولية مشتركة ، وكما خاطبت أبنائي الطلاب ، وإخواني أولياء الأمور ، فإني موجه بعض كلماتي لزملائي المسؤولين والمعلمين والتابعين للتعليم ، أن يتقوا الله تعالى حق التقوى ، وأن نسعى للقيام بالأمانة التي شرّفنا الله تعالى بها ، وأن نساهم قدر ما نستطيع في العدل مع المتعلمين ، وفي الحفاظ على أخلاق الطلاب والطالبات وسلوكهم ، وذاك بزيادة المراقبة وبذل النصيحة بالتي هي أحسن ، فلئن يهدي الله بك رجلا واحداً خير لك من حمر النعم .

اللهم وفق الأبناء والبنات لما يحب ويرضى ، وقهم كيد الكائدين ومكر الماكرين .


دمتم على خير .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-06-2008, 10:42 PM   #2
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
توجيهات سامية من إنسان غيور على أبنائنا وبناتنا نحسبك كذلك والله حسيبك أخي الغالي أبو سليمان ،وأسأل إلهي ومولاي أن يقر عينيك بصلاح أبنائك ويجعلهم قرة عين لك ،وينفع بك الأمة .
قمة الجبل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19