عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-06-2008, 03:21 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road
Post وداعاً أيها (الحرم المكــي) .. وداعاً حتى يُحسم الخلاف في مسعاك الجديد

السلام عليكم و رحمـة الله وبركاته

لا حول ولا قوة إلا بالله

مصيبــة هبطت علينا نسأل الله الثبات بها و الثبات من تبعاتها المستقبليــة
مصيبــة وليست أية مصيبـة بل مصيبـة حدثت في مشعر من مشاعر الله المقدسـة

عندما نتأمل هذه المصائب نعلم كم نحن ضعفاء بدون خالقنا
كما نحن ضعفاء بدون تشريع نسير عليه
كما نحن ضعفاء عندما نبتعد عن الشريعة الغراء

نحن عوام و العوام ليس لهم في فهم دينهم و شرعهم إلا
عن طريق آهل العلم و الصلاح - الراسخون- في العلم.

وهذا الأمر وهذه المرتبة التي نحن بها أشار إليها رب العالمين
في كتابه المبين
( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) الآية

دلنا - عز وجل - عما يرفع جهلنا بدينـه بالتوجــه إلى أهل الذكر
و هم آهل المسألة التي نحن بصددها

توسعــة المســعى

أعتدنا من الدولة الرشيدة
- أصلح الله بطانتها و دلها على الطريق القويم -
- حماها الله من كيد الأعداء المندسين منهم و الخارجين -
أن تخرج لنا بتوسعات تمس بيت الله الطاهر المقدس الشريف
فنبتهل لهم بالدعاء على تيسيرهم لزائرين البيت العتيق

هذه المرة توجهوا بتوسعتهم إلى توسعـة أمر مقدس حد من حدود الله
توسعـة وضعت آهل العلم في موقف خطر و خطوط حمراء

وكما أعتادت الدول عند قيامها بآي أمر عرضه على أهل الذكر
أجتمعت بهم و عرضت الأمر هيئة كبار العلماء

فلم يوافق منهم سوى ثلاثة من أصل (21عضوا) بينما رفض الباقون وتوقف بعضهم

و هــم " من تحته خط من الموفقين "

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، والشيخ عبدالله بن سليمان المنيع والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان، والشيخ صالح بن فوزان اللحيدانوالشيخ د.عبدالوهاب بن ابراهيم ابو سليمان والشيخ د.عبدالله بن عبدالمحسن التركي والشيخ د.احمد بن علي المباركي والشيخ د.صالح بن عبدالله بن حميد، والشيخ د.عبدالله بن محمد آل الشيخ والشيخ د.عبدالله بن سعد الرشيد والشيخ د.محمد بن عروس والشيخ د.عبدالله بن محمد المطلق والشيخ محمد بن حسن آل الشيخ والشيخ عبدالله بن محمد بن خنين والشيخ د.عبدالحمن بن محمد السدحان والشيخ د.يوسف بن محمد الغفيص والشيخ د.سعد بن ناصر الشثري والشيخ د.علي بن سعد الضويحي.


* الشيخ عبد الله المنيع أصدار موافقته قبل عدة شهور قريبـة.
* الشيخ صالح الرشيد سألته بنفسي فقال أنه لا يوافق .

الأمر بعد ذلك أراقنــــي و أقلق مضجعــي

* سألت من سألت و كان أخر من سألت الشيخ صالح الرشيد
فقال أنه ممن يعارض هذا الأمر لـ أسباب ذكرها لي


بحثت كثيراً في المسألة فظهر لي
التوقف عن عمرة "النفل" و حج "النفل"
إلى أن يُبت في أمر الخلاف و يحسم .


و إن أستمر الأمر أو كان الذهاب إلى أداء الفريضة
و ليست النافلـة

وجدت روايتان عن مذهب الأمام أحمد :-
1) أن السعي ركن من أركان الإسلام لا يعوض إذا لم يؤدى بالطريقة الصحيحـة إلا بإعادة العمرة أو الحج
- هذا القول من المذهب هو الراجح ولـه أدلة تقويـه و تسانده -

2) أنه واجب - وهو قول مرجوح -
ولكـن يأخذ به العلماء عند الحاجة و القاعدة الفقيـهة
" الحاجة تبيح المكروه "
و
" الضرورة تبيح المحرم "

و الواجب لا يجبره إلا ذبيحة توزع على فقراء آهل مكة


و أذكر أن الشيح صالح اللحيدان سأل عن المسعـى فقال


اقتباس:
أنا لست ممن وافق على المسعى الجديد و لا أرضى بتلك التوسعة،أكثر أعضاء هيئة كبار العلماء لم يرضوا بذالك و لا أعرف أن أحدا وقّع سوى اثنين من الأعضاء, و الذي سئلني لا أرى له السعي في المسعى الجديد لكني أرى إذا أدى عمرة أنه يكون في حكم من ترك فرضا من العمرة يجبره بدم ،ذبيحة ، فإن السعي على قول من يقول انه ركن ما تصح العمرة أصلا و على قول من يقول ان السعي واجب من واجبات العمرة، المسألة فيها خلاف بين العلماء، يقول هذا الواجب اذا تعذر الحصول عليه يجزء عنه أن يذبح ذبيحة لفقراء مكة, و من اتصل بنا نصحته أن لا يعتمر ما دام المسعى القديم لم يفتح للناس, و عسى الظن بولاة الأمر لم يستمروا على المنع, ان شاء الله يوفقهم الله جل و علا ليسعهم ما وسع المسلمين خلال ألف و أربعة مئة و أكثر من ثمان و عشرين سنة ، بحول الله نعتقد أن الله جل و علا لا يتركها كذالك و نثق بحول الله أن الله جل و علا سوف يهدي ولاة أمرنا لترك الأمر على ما كان عليه خلال هذه المدة الطويلة و الله المستعان.

اقتباس:

إذا هو أخذ بالقول الثاني لرفع الحرج عن المسلمين جزاه الله خيراً



* يجب أن يعلم أن هذا الخلاف هو أمر من الله و حكمـة ورحمـة
لا يتبصرها إلا العاقل الكيس الفطن .



* أقول لمن ديدنه التعرض للعلماء
أحذر من الطعن و السب و اللمز بالعلماء فلست أهلاً لهم.



* و بجهود هؤلاء الراسخون سيتم إن شاء الله ايجاد الحلول
التي تفض هذا الخلاف و تحسمـه - قليلاً من الصبر-



و نحن نتوجه بأيدي الذل و العبودية والضراعة لله رب العالمين
أن يرفع عن هذا البلاء و أن لا يحرمنا أحب البقاع إليه
التي هي أحب البقاع إلينا نحبها لحبنا لربنا عز وجل





هذا قولي و أجتهادي فإن صح فالحمد لله أولاً و أخيرا فله الفضل
وأما إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان ولم أتعمد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل نازف; بتاريخ 16-06-2008 الساعة 03:24 PM.
نازف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-06-2008, 03:22 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2008, 03:36 PM   #3
عضو بارز
 
صورة صديق الموهوب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: بالاستراحة
المشاركات: 338
قوة التقييم: 0
صديق الموهوب is an unknown quantity at this point
أخوي نازف اشكرك على هذا الإهتمام الرائع منك بس أتوقع ان الحكومة الرشيدة أمدها الله بالعافية لم تقم بالتوسعة الا لأسباب منها تخفيف الزحام وتهيئة جو الراحة لمن اراد العمرة والحج (وعلى قول المثل الشعبي أهل مكة أدرى بشعابها)

نازف تقبل مروري
صديق الموهوب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2008, 03:51 PM   #4
عضو فذ
 
صورة جنون العاطفة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: جدة ام الرخا والشدة
المشاركات: 6,429
قوة التقييم: 0
جنون العاطفة is on a distinguished road
كل الشكر لك..
ويخليك ربي يانازف..
احتـــــــــــــــــرامي ومودتي....
جنـــــــــــــــــــــــووون العاطفهـ..............
__________________
يآ أمي جاوزت العشرين فَ دعي الهم ونآمي .!
جنون العاطفة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2008, 03:52 PM   #5
عضو بارز
 
صورة أسرااار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 305
قوة التقييم: 0
أسرااار is on a distinguished road
إن مع العسر يسرى
أسرااار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2008, 04:36 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 535
قوة التقييم: 0
د.واقع is on a distinguished road
أما وأن الأمر قد أصبح واقعا

فأرى ان من يرفض الآن فكأنما يمنع الناس من الحج والعمرة كما فعلت يانازف

وأرى أن هذا مخالف لأصل وأساس هذه الرسالة
وإنما بعث النبي ميسرا ولم يبعث معسرا
وما دام في الأمر خلاف فسآخذ ما أرآه موافقا لما جاءت به هذه الشريعة العظيمة من التيسير على المسلمين
د.واقع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2008, 05:19 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
أخي نازف هي الفتن عوداً عوداً تأتي الفتن فترقق بعضها بعضا الاخرى ترقق الأول وهاكذا

حتى يأتي ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم فتهدم الكعبة حجراً حجرا

أخي نازف أخوك توقف عن العمرة مثلك ليس بسسب التوسعة فقط بل لأن المسعى الأصلي ( القديم ) مقفل بالكامل

الإقدام على خطوة جرية كهذه من غير موافقة كثير من العلماء الراسخين ستحدث فتن ، الناس بغناء عنها وسننظر لهذا عند إكتمال هذا الأمر

بقي سؤال / هل يعقل أن يأخذ المسلمين على مر العصور شبراً واحداً من جبلين مقدسين عند المسلمين ؟!

حتى يعتبر الصفاء والمروة ناقص عند من أجاز التوسعة

يتهم بعض المجزين للتوسعة المانعين بتشدد والتنطع

والذي يشاهده كل عاقل أن تحميل الأمر ما لا يحتمل هو التنطع

فأحد أدلة المجيزين أن أصول جبل الصفا والمروة تمتد داخل الأرض ( أليس هذا تنطع في الإستدلال )

وسؤال آخر / أين الشهود بل أين أهل مكة والمسلمين أجمعين عندما كونت اللجنة أيام الشيخ محمد بن إبراهيم ووقفت على المسعى وحددت عرضه بناءً على عرض جبلي الصفاء والمروة

هل يمكن أن ينتقص هولاء عرض المسعى وهم الذين شاهدوا عرض الصفا والمروة على الطبيعة

و كان الجبلين في ذالك الوقت واضحان للعيان ، أيعقل هذا !!

أما من يقول يسروا على الناس ومن هذا الكلام

نقول هل يعقل أن يقال للناس لا تصلوا في اليوم إلا صلاتين من باب التخفيف على الناس

المسعى مشعر حرام فهو توقيفي

أما مسألة الزحام و إن كانت غير مبررة لتعدي على أمر توقيفي كالمسعى

إلا أننا نتسأل لماذا نجعل اللوم على المسعى في أمر الزحام

لماذا لا نجعل اللوم على أنفسنا وتقصيرنا في التنظيم

لماذ لا يكون الطواف والسعي أيام الحج كالتفويج

وينظم بنظام دقيق ومحكماً جداً ، حتى لا يجتمع الناس في وقت واحد

في الختام : لا أظن هؤلاء العلماء الراسخين الذين أفتوى بعدم جواز هذه التوسعة ، و الذي منهم من عاصر بناء المسعى قديماَ

لا أظن أن هؤلاء بعد إكتمال التوسعة أنهم سيفتوى للناس ولأنفسهم بجواز السعي بمكان لايعتبرونه من المسعى

وبذلك سيعظم الحرج والفتنة عند الناس ، بل وعند من قام بهذه الخطوة !!
والله المستعان
__________________
للمتابعتي على التويتر :

https://mobile.twitter.com/AlrssXp?p=s
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2008, 05:45 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road
Cool

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها د.واقع مشاهدة المشاركة
أما وأن الأمر قد أصبح واقعا

فأرى ان من يرفض الآن فكأنما يمنع الناس من الحج والعمرة كما فعلت يانازف

وأرى أن هذا مخالف لأصل وأساس هذه الرسالة
وإنما بعث النبي ميسرا ولم يبعث معسرا
وما دام في الأمر خلاف فسآخذ ما أرآه موافقا لما جاءت به هذه الشريعة العظيمة من التيسير على المسلمين

ما رواه سِبط رسول الله صلى الله عليه وسلم
( دع ما يريبك إلا ما لا يريبك ) رواه الترمذي و النسائي

و حديث النعمان أبن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
( إن الحلال بين و الحرام بين و بينهم متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس
فمن أتقى الشبهات فقد أستبراء لدينه و عرضه و من وقع في الشبهات
وقع في الحرام .. ) متفق عليه

و ما حصل من خلاف حول الأمر خلاف أخرج
لنا أقليــة و أكثريــة
و الأكثرية منعوا الأمر .
و رأي الأكثريـة - وخصوصاً أنهم ثقات نحسبهم والله حسيبهم -
يجعلني لا أجهد في التفكير والبعد عن الريبـة و عن الشبهة
و الحمد لله لنا عقدين أو أكثر و نحن نأخذ في السنة الواحدة
ما لا يقل عن الثلاث عمرات و قد أتمينا فرضنا من الحج .

فلماذا أضع نفسي في موضوع مريب .!!

لا يكلف الله نفساً إلا وسعهـا

وهذا الخلاف يجعلني أتقي الأمر و أتحاشاه إلى أن يظهر لنا الصواب


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2008, 05:58 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road
Cool

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صديق الموهوب مشاهدة المشاركة
أخوي نازف اشكرك على هذا الإهتمام الرائع منك بس أتوقع ان الحكومة الرشيدة أمدها الله بالعافية لم تقم بالتوسعة الا لأسباب منها تخفيف الزحام وتهيئة جو الراحة لمن اراد العمرة والحج (وعلى قول المثل الشعبي أهل مكة أدرى بشعابها)

نازف تقبل مروري
يآعزيزي
العلماء ومنهم الشيخ صالح الفوزان
طرح أقتراح جميل و مريــح
قال لماذا لا تزاد عدد الأدوار و ينتهي الخلاف و يغلق .؟

وأنا أقول إن كانوا قد بيتوا النيـة أنهم لن يفعلوا شيئاً
إذا لماذا لا يترك القديم على حاله أو بالأصح لماذا لا يُرجع إلى أصلـه
بمساريه القديمان ذهاباً و اياباً .!

و الجديد يكون توسعة لأجل:-
* عندما يمتلئ القديم يكون منفس للآخرين و أتساع كأسمه .
* أو لمن أخذ على قول العلماء الموفقين لهذه التوسعـــة .
* أو لمن لا هم له برأي علماء ولا فتوى ولا أختلاف و لا غير ذلك .


وفقك الله ,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل نازف; بتاريخ 16-06-2008 الساعة 06:18 PM.
نازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2008, 05:59 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road
Cool

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جنون العاطفه مشاهدة المشاركة
كل الشكر لك..
ويخليك ربي يانازف..
احتـــــــــــــــــرامي ومودتي....
جنـــــــــــــــــــــــووون العاطفهـ..............
العفو يآ أختــي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نازف غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19