للإعلان بالرس اكس بي إتصل على: 0505147940   أو 0502296222

شاليهات شفشاون، عنوان الفخامة

{ إعلانات نقل }
معلمات ... طالبات ... خدمه مجانية من الـ xp

 


عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى طلاب و طالبات جامعة القصيم بالرس


منتدى طلاب و طالبات جامعة القصيم بالرس ملتقى الطلاب و الطالبات الدارسين في فروع جامعة القصيم في محافظة الرس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-06-2008, 11:23 AM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 19
قوة التقييم: 0
الأسكيب is on a distinguished road
الإدارة المدرسية لطلاب كلية المعلمين بالرس هنا الأسئلة ....


بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأعزاء طلاب مقرر الإدارة المدرسية

هنا الأسئلة المعتمدة من المعلم نفسة

وبعضها لم يتم الإجابة عليعا فوضعتها كما هي ..

وحسب قول المعلم بأن تقرأ المذكرة قراءة سريعة مع التركيز على هذه الأسئلة :

1- تشترك الادارة التعليمية مع الادارة العامة في عمليات:
أ– التخطيط والتنظيم.
ب– التوجيه والمتابعة
ج– اتخاذ القرارات والتقويم
**د– جميع ما ذكر.
=============================
2/مفهوم الادارة المدرسية
**أ - مجموعة من العمليات التي يقوم بها أكثر من فرد بطريقة المشاركة والتعاون والفهم المتبادل.
ب- الطريقة التي يدار بها التعليم في مجتمع ما.
ج- الأعمال والمسؤليات العليا في الجهاز التعليمي المركزي واللامركزي.
د- إشباع الحاجات والرغبات الانسانية داخل المدرسة.
===================================
3/من خصائص الإدارة المدرسية الناجحة:
أ-عملية مستمرة.
ب-تتعلق دائماً بالمستقبل.
** ج -ان تتسم بالمرونة.
د-جميع ما ذكر صحيح.
============================
4/يقصد بتطوير المناهج:
أ- توفير الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية المتنوعة للتلاميذ.
**ب - تطوير العملية التربوية من حيث الأداء والمحتوى.
ج- خدمة المجتمع وتحقيق أهدافه في تربية الأبناء.
د- توفير القوى البشرية المؤهلة اللازمة لتنفيذ البرامج التعليمية.
===================================
5/من الميادين الاجرائية للإدارة المدرسية:
أ- علاقة المدرسة بالمجتمع.
ب- شؤون التلاميذ.
ج- شؤون العاملين.
**د - جميع ما ذكر صحيح.
==================================
6/الادارة لا يمكن إعتبارها علماً كالعلوم التطبيقية وذلك بسبب:
**أ - قلة الدراسات المتوفرة في الادارة.
ب- تطوير المناهج والبرامج الدراسية.
ج- ضعف الإتصال بين المدرسة والمجتمع.
د- جميع ما ذكر صحيح.
====================================
7/مجموعة العوامل الفنية من العوامل التي تعتمد عليها العملية الإدارية وتشمل:
أ- الاسس التي تقوم عليها الانشطة.
ب- الامكانات المادية المستخدمة في الأداء.
ج- أساليب وطرق العمل.
**د - جميع ما ذكر صحيح
=========================
8/عرف التخطيط بأنه:
**أ - التدبير الذي يرمي إلى مواجهة المستقبل بخطط معدة سلفاً لتحقيق أهداف معينة في إطار زمني محدد.
ب- الاطلاع المستمر على كيفية تنفيذ البرامج المختلفة داخل المدرسة وخارجها وفق خطة مرسومة.
ج- الجهود المنظمة لتجديد مدى فاعلية العمل المدرسي. وفقاً للاهداف المرسومة.
د- النشاط الاداري الذي يقوم على تحديد الاهداف والاعماال والانشطة لتحقيق الاهداف
=====================================
9/عرف التوجيه بأنه:
أ- النشاط الاداري الذي يقوم على تحديد الاهداف والاعماال والانشطة لتحقيق الاهداف.
ب-وضع سياسات وقواعد لتحقيق الأهداف.
ج- الاطلاع المستمر على كيفية تنفيذ البرامج المختلفة داخل المدرسة وخارجها وفق خطة مرسومة.
**د – الاتصال بالمعلمين في المدرسة من اجل مساعدتهم على تحقيق الاهداف التربوية التي أنشئت المدرسة من أجلها..
10/من مقومات التخطيط:
**أ -الميزانيات.
ب-الدراسة الدقيقة.
ج-الاشراف المباشر.
د-جميع ما ذكر خطأ.
================================================== =====
11/التخطيط بعيد المدى:
أ- أقل من سنتين.
ب- ثلاث سنوات
**ج- يغطي فترة زمنية أكثر من خمس سنوات.
د- يتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات.
============================
12/من العواملالرئيسية التي تؤدي إلى فعالية التوجيه وكفاءته:
أ- التنظيم المدرسي.
** ب- وضوح الأهداف.
ج- إهما ل جانب الحوافزالمشبعة للعاملين.
د- جميع ما ذكر.
==============================
13/تهتم المدرسة السلوكية في:
** أ- دراسة سلوك الفرد والجماعة أثناء العمل.
ب- تهتم بالمصلحة الشخصية دائماً
ج- توفير الحد الاعلى من الكفاية الإنتاجية.
د- جميع ما ورد صحيح.
====================
14/عرف (كيرلنجر) النظرية بأنها:
أ-تسلسل هرمي للعلاقات بين الرؤساء والمرؤسين في ظل إطار نظام إجتماعي.
ب-تنظيم ديناميكي للحاجات في داخل الفرد يجعله ينزع إلى الاستجابة الى الاشياء بطريقة خاصة.
ج-مجموعة من العمليات التي يقوم بها اكثر من فرد بطريقة المشاركة والتعاون والفهم المتبادل.
** د -مجموعة من المفاهيم أو التعريفات المترابطة التي تقدم نظرة نظامية إلى الظواهر يتم فيها تحديد المتغيرات بهدف وصف الظواهر وشرحها والتنبؤ بها.
================================================== ==
15/نظرية (X) ونظرية( Y) لــ:-
أ - ماسلو.
***ب - دوغلاس ماكجريجور.
ج – يعقوب جيزلز.
د – فردريك تايلور.

ب / أختر الإجابة الصحيحة:-
1-من أدوار المتعلم في التعلم الصفي الفعال أن:
أ/ يشارك في التخطيط للتعلم.
ب/ يناقش ويرصد ويحاجج.
ج/ يمارس نشاطات التعلم الذاتي.
*** د/ جميع ماذكر صحيح




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- من أساليب الحفز الخارجي لإثارة الدافعية لدى الطلاب:
أ/ القدرة باعتبارها دافعا.
ب/ الإنجازباعتباره دافعا.
ج/ استخدام مواد ووسائل تعليمية متنوعة.
د/ تحقيق الذات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- من الصفات المهنية لمدير المدرسة:
أ / الالمام بالنواحي المادية والمالية.
**ب/ يجمع بين الحزم واللين.
ج/ يقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
د/ القدرة على إتخاذ القرار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
4- الإيمان بمبدأ الحرية المفرطة من سمات النمط:
أ/ التعاوني.
ب/ الترسلي.
ج/ الإنساني.
د/ السلوطي.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- من سمات النمط التعاوني:
أ/ الاحساس بتملك السلطة.
ب/ الإهتمام بالمظهردون الحقيقية.
ج/ إنعدام الدور القيادي والسيطرة على المرؤسين.
د / الإهتمام بقيمة الفرد والعمل على إشباع الحاجات الإنسانية لدى العاملين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
6-من سمات المناخ المفتوح:

أ / ارتفاع الروح المعنوية وارتفاع نسبة القدوة في العمل.
ب/ الحرية شبه الكاملة للمعلمين.
ج/ الاهتمام الشديد بانجاز العمل.
د/ الالفة الشديدة بين المعلمين جميعاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
7- من مميزات المناخ الأبوي:
أ/ الفتور لدى جميع المعلمين.
ب/ تركيز السلطة في يدي المدير.
ج/ إشباع الحاجات.
د/ إرتفاع الروح المعنوية لدى المعلمين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
8- من سمات المناخ المغلق:
أ/ الفتور لدى جميع المعلمين.
ب/ الاهتمام بالشكلية في العمل.
ج/ انخفاض الروح المعنوية لدى المعلمين.
د / جميع ما ذكر صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
9-عرف (هالين وكروفت) المناخ التعليمي بأنه:-
أ/ الانطباع العام والمتكون لدى اعضاء المنظمة والمتضمن متغيرات عديدة.
ب/ نتاج لادراك الافراد لادوارهم كما يراها الاخرون في المؤسسة.
ج/ عملية ترتبط بالسلوك الانساني الذي يساعد في إنجاز أغراض القيادة الادارية التربوية المتغيرة والتي توجه نحو فاعلية العمل.
**د/ نتاج عملية التفاعل بين المدير والعاملين في المدرسة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
10-الحرية شبه الكاملة من المدير للمعلمين من سمات المناخ:
أ – الـــمــغــــــلـــق.
ب –الـعــائــلـــــــي.
ج –الإدارة الـذاتـيـة.
د –الــــــمـــوجــــــه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







ب/سؤال أختيار متعدد ( الجزء الثالث ):-

1- عناصر القيادة هي:
أ/ وجود مجموعة من الأفراد.
ب/ الاتفاق على أهداف للمجموعة تسعى للوصول إليها.
ج/ وجود قائد من المجموعة ذي تأثير وفكر إداري وقرار صائب والقدرة على التأثير في سلوك الاخرين.
**د/ جميع ماذكر صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- تعد النظرية التفاعلية(التكاملية) عملية تفاعل اجتماعي ترتكز على أبعاد وهي:
** أ/ السمات + عناصر الموقف + خصائص المنظمة المراد قيادتها.
ب/ الذكاء + الثقافة + اسشراف المستقبل.
ج/ سمات القائد + سمات الاتباع + سمات الموقف وطبيعة الحالة.
د/ جميع ما ذكر صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
3- القائد المجامل هو الذي:
أ/ هو الذي يضع اهتمامه بالعمل فوق كل إعتبار.
ب/ تأثيره محدود جداً على الروح المعنوية للعاملين.
**ج/ يضع العلاقات الانسانية فوق كل إعتبار وتغيب عنه الفاعلية.
د/ يحقق أهدافاً عالية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- فـــــي الـقـيــــادة الـمــتــسـلــطـــة الـــعــادلــــــة :
أ/ درجةالثقة مرتفعة عند المرؤسين.
**ب/ درجة الثقة في المرؤسين منخفضة.
ج/ التركيز على أساليب الترغيب والترهيب.
د/ إستخدام الأساليب الرقابية الصارمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- من أنماط القيادة بأعتبار أساليبها:
أ/ النظم الأدارية.
ب/ الأهتمام بالعمل والعاملين.
ج/ قيدة رسمية.
**د/ تـسلطية أستبدادية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
6- من واجبات القيادة:
أ/ تحويل أهداف المجموعة إلى نتائج وإنجازات.
ب/ إعداد جيل جديد من قادة المستقبلز
ج/ استشراف المستقبل والتخطيط له.
** د/ جميع ما ذكر صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



7- من فنون القيادة :
** أ/ فن إصدار الأوامر وفن الأتصال.
ب/ التنقيب.
ج/ التمكين.
د/ التقييم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- مرحلة التنقيب من مراحل إكتشاف العناصر القيادية وتعرف بأنها:-
أ / إختبار وتمحيص المجموعة المختارة.
**ب / تحديد مجموعة من الأشخاص ودراسة واقعهم من كافة النواحي.
ج / تفييم المجموعة بناء على معايير محددة.
د/ قابلية التعامل مع المتغيرات والمؤثرات ذات المساس المباشر وغير المباشر بالمؤسسة والأفراد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9-فن التأنيب:
*** أ/ أعط الملاحظة الضرورية دون تأخير.
ب-أثن على الأعمال الناجحة.
ج-تجنب الأوضاع التي تخلق المشكلات.
د-جميع ما ذكر صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- من أمثلة الصفات والخصائص الذاتية (الفطرية) للقائد:
أ- العلاقات والأتصال والتحفيز.
ب- حل المشكلات إتخاذ القرارات.
**ج - التفكير والتخطيط والإبداع.
د- جميع ما ذكر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


11-يرى (ستيفن كوفي) في كتابه ((القيادة على ضوء المبادىء)) أن من صفات القادة الملتزمين بالمبادئ:
أ – أنهم يتعلمون باستمرار.
ب - أنهم يسارعون إلى تقديم الخدمات.
ج -أنهم يعيشون حياة متوازنة.
**د - -جميع ما ذكر صحيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
12-من أنواع السمات القيادية السمات الأنفعالية ومن أمثلتها:
أ- الذكاء والثقافة.
ب-الطول والعرض.
**ج - ضبط النفس.
د-كسب الآخرين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
13- من أعمال القائد التطويري( المنمي)
أ- يعمل على كسب طاعة وولاء مرؤسيه بخلق مناخ يساعد على ذلك.
**ب– يثق في الأفراد يعمل على تنمية مهارتهم.
ج – يعمل الأفراد معه تحت الضغط فقط.
د – إهتمام ضعيف بالعمل والانتاج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14- من أنماط القيادة بإعتبار مــصـــدرهـــــا:
أ – تسلطية استبدادية.
ب- فوضوية وحرة.
**ج– قيادة رسمية وغير رسمية.
د – سمات الموقف وطبيعة الحال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15-تحكم النظرية الموقفية عناصر وهي:
أ - السمات + عناصر الموقف + خصائص المنظمة المراد قيادتها.
**ب - سمات القائد + سمات الاتباع + سمات الموقف وطبيعة الحالة.
ج - الذكاء + الثقافة + اسشراف المستقبل.
د – التنقيب والتجريب والتقييم والتكليف والتمكين والتأهيل.


هذه اسئلة الجزء الثاني من المذكرة

1- يقصد بها مدى تحقق الأهداف التي من أجلها تم الاتصال :
أ)الرسالة
ب)الوسيلة
**ج)النتيجة
د)المرسل

2- الاتصالات التي تكون بين المستويات الوظيفية المتشابهة هي الاتصالات :
أ)الهابطة
**ب)الأفقية
ج)الصاعدة
د)جميع ما تقدم

3- المناخ الذي يتصف بالألفة الشديدة بين المعلمين جميعا هو المناخ:
**أ)العائلي
ب)الأبوي
ج)المفتوح
د)المغلق

4- مدى كفاءة الفرد على ابتكار الأفكار من المهارات :
أ)الفنية
ب)الإنسانية
ج)القيادية
**د)التصويرية

5- الغموض والتعالي من قبل مدير المدرسة يعتبر نمط :
***أ)استبدادي
ب)فوضوي
ج)إنساني
د) لا شي مما تقدم

6- البعد الذي يشير إلى وجود علاقات طيبة بين المعلمين هو :
أ)الإعاقة
ب)الروح المعنوية
**ج)الألفة
د)التباعد

7- من عناصر الاتصال :
أ)المرسل
ب)المستقبل
ج)الرسالة
**د)جميع ما ذكر

8- من الواجبات ذات الطابع الإداري :
**أ)توزيع الكتب الدراسية
ب)الأشراف على الاختبار
ج) رعاية الطلاب
د) جميع ما ذكر

9- من الصفات الشخصية لمدير المدرسة :
أ)الإلمام بالنواحي الحالية و الإداري
ب)تقدير مهنة التربية والتعليم
**ج)الصحة الجسمية والنفسية
د)لا شي مما تقدم

10- من المفاهيم الخاطئة في الإدارة المدرسية :
أ)الاهتمام برئي الآخرين
**ب)اعتقاد أن يمكنه أن ينفرد باتخاذ القرارات
ج) النظر لمن حوله
د)جميع ما ذكر

11- من سمات النمط الترسلي :
**أ)الإيمان بمبدأ الحرية المفرطة
ب)الإحساس بتملك السلطة
ج) الاهتمام بالمظهر دون الحقيقة
د)ليس مما ذكر

12- قد يؤدي إلى التنافس البغيض بين الأعظاء
**أ)الإتصال غير الرسمي
ب)الإتصال الرسمي
ج)الاتصال المكتوب
د)الاتصال المتبادل

13- من الجهات الإدارية العادية في إدارة الصف :
أ)كلام المعلم
ب) كلام مباشر
**ج)تفقد الحضور والغياب
د)كلام الطالب

14- من خصائص المعلم الناجح التمكن من المادة التعليمية بنسبة :
أ)50%
ب)20%
**ج)63%
د)35%

15- لينجح مدير المدرسة في إنجاز المهام والمسؤوليات ينبغي أن تتوفر فيه صفات مهنية تتمثل في :
**أ)الإلمام بالنواحي الإدارية والمالية
ب)القدرة على اتخاذ القرار
ج)الصحة الجسمية والنفسية
د)الإحساس بالمسؤولية

16- المهارات الإدارية اللازمة لرجل الإدارة هي :
أ)المهارات التصورية
ب)المهارات الفنية
ج)المهارات الفنية
**د)جميع ما سبق

17- يقصد بالمهارات الفنية :
أ)مدى كفاءة الفرد على ابتكار الأفكار
ب)قدرة الفرد على التعامل مع الغير
**ج)مدى كفاءة القائد في استخدام الأساليب
د)قدرة القائد على الاكتساب

18- المجالات المتعلقة بخصائص سلوك المعلمين هي :
أ)الشكلية في التعامل
ب)التركيز على الإنتاج
ج) النزعة الإنسانية
**د)الروح المعنوية

19- هناك مجموعة من المعلومات التي تحد مدير المدرسة من اتخاذ قرار رشيد ومن أهمها :
أ)التنظيم الخاطئ للمشكلات
**ب) توفير البيانات والمعلومات
ج)التقصير في عملية الاتصال
د)التسرع والخطأ في إصدار القرارات

20- تعتبر من الوسائط الهامة في نقل المعلومات والمعارف والأفكار إلى المستويات الإدارية العليا هي :
**أ)التقارير
ب)المقابلات الشخصية
ج)اللجان
د)النشرات والمؤتمرات

21- من وسائط الاتصال داخل النظام التعليمي :
أ)المجالس
ب)التقارير
ج)الاجتماعات المدرسية
**د)جميع ما سبق

22- من أهداف عملية الاتصال :
**أ) نقل المعلومات من شخص لأخر
ب) تكون جميع الاتصالات بالغة واضحة
ج) التركيز والتنظيم والفهرسة
د) جميع ما سبق

23- من أدوات التعليم في الصفي الفعال :
أ)يشارك في التخطيط للقلم
ب)يناقش ويرصد ويحاجج
ج)يمارس نشاطات التعلم الذاتي
**د)جميع ما ذكر صحيح

24- من أساليب الحفز الخارجي لإثارة الدافعية لدى الطلاب :
**أ)استخدام مواد ووسائل تعليمية متنوعة
ب)الإنجاز باعتباره دافعا
ج)القدرة باعتباره دافعا
د)تحقق الذات



25- من الصفات المهنية لمدير المدرسة :
**أ)الإلمام بالنواحي المالية والإدارية
ب)يجمع بين الحزم واللين
ج)يقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة
د)القدرة على اتخاذ القرار

26- الإيمان بمبدأ الحرية المفرطة من سمات النمط :
أ)النمط التعاوني
**ب)النمط الترسلي
ج)النمط الإنساني
د)النمط السلوطي

27- من سمات المناخ المغلق :
أ)الفتور لدى جميع المعلمين بالمدرسة
ب)الاهتمام بالشكلية في العمل
ج)انخفاض الروح المعنوية لدى المعلمين
**د)جميع ما ذكر

28- الحرية شبة الكاملة من المدير للعاملين من سمات :
أ)المناخ المغلق
**ب)مناخ الإدارة الذاتية
ج)المناخ العائلي
د)المناخ الموجة


29- من سمات النمط التعاوني :
أ)الإحساس بتملك السلطة
ب)انعدام الدور القيادي والسيطرة على المرؤوس
ج)الاهتمام بالمظهر دون الحقيقة
**د)الاهتمام بقيمة الفرد والعمل على إشباع الحاجات الإنسانية لدى المعلمين

30- من سمات المناخ المفتوح :
**أ)ارتفاع الروح المعنوية وارتفاع نسبة القدرة في العمل
ب)الاهتمام الشديد بإنجاز العمل على حساب إشباع الحاجات
ج)الحرية شبة الكاملة من المدير للمعلمين
د)الألفة الشديدة بين المعلمين جميعاً


الإجاية الصحيحة فيما يلي:-
1- يقصد بها مدى تحقيق الاهداف التي من اجلها تم الاتصال:-
أ‌- الرسالة
ب- الوسيله
**ج- النتيجه
د- المرسل


2- الغموض والتعالي من قبل المدير بالمدرسة يعتبر نطم:-
**أ- استبدادي
ب- فوضوي
ج- الانساني
لاشي مما سبق

3- من عناصر الاتصال:-
أ-العائلي
ب- الاعاقه
**ج- المرسل
ج- ليس مما سبق

4- من المفاهيم الاساسيه في اتخاذ القرار:-
**أ- اتخاذ القرار أساس الادارة
ب- توقيت القرار
ج- قنوات الاتصال
د- الوسيله

5- الجهة او الشخص التي تصدر منها الرساله عبر وسيله هو:
أ‌- الوسيلة
**ب- المرسل
ج- المستقبل
د-الرساله

6- أحدى اتجاهات الاتصال:-
أ‌- الاتصالات الهابطه
ب-توقيت القرار
ج- مرسل الاتصال
د- المدير

7- من انواع المشكله:-
أ‌- المشكله الظاهرة
ب- المشكله الخفيه
ج- المشكلات الكامنه
**د- جميع ماسبق صحيح

8- المرحله الثانيه في خطوات تحليل المشكلات وصنع القرار:-
أ-مرحله تحليل المشكلة
** ب-مرحله صنع القرار
ج-مرحله التنفيذ
د- حدد سبب الانحراف

9-..............هي حاله أو موقف ينطوي على خلل أو أزمه بحاجه إلى معالجه من تحقيق هدف مطلوب أو مرغوب:-
**أ- المشكله
ب- الهدف
ج- النتيجه
د-الوضع


10- يمثل الوضع المطلوب أو المرغوب تحقيقه هو :-
أ‌- العقبات
**ب- الأهداف
ج- المشكله
د- الحل

11- تحليل المعايير ينتمي إلى مرحله:
**أ- تحليل المشكله
ب- مرحله صنع القرار
ج- أهداف القرار
د- قيم الحلول البديله

12- من الصعوبات الاداريه :-
أ‌- ضعف القيادات الاداريه
ب- عدم التوازن بين المسئوليات
ج- قله فرض المشكاركه في اتخاذ القرار
**د- جميع ماسبق صحيح

13- من المشكلات التى تواجه الاداره المدرسيه:
أ‌- المناهج الدراسيه
ب-الادارات المتخصصه
**ج- مشكلات الطلاب
د- الجوانب المعرفيه

14- من أحدى مشكلات الطلاب:-
أ‌- التسرب
ب- الغياب
ج- التاخر
**د- جميع ماسبق صحيح

15- تتأثر المشكلات على الاداره المدرسيه في :-
**أ- أرباك الجدول المدرسي
ب- جهل ولي الامر
ج- كثرة مشاغل ولي الامر
د- لايوجد اجابه صحيحه




__________________________________________________ __________________________________
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أختر الاجابه الصحيحه ممايلي:-

1- من المشكلات التي تواجه الاداره المدرسيه:-
أ‌- مشكلات المعلمين
ب- مشكلات المباني
ج- مشكلات الاختبارات
**د- جميع ماسبق صحيح

2- أحدى مشكلات المباني المدرسيه:-
أ‌- الغياب
ب- التأخر
ج- الطباعه
** د- ضعف الصيانه

3- حضور المعلم بعد وقت بدء الاصطفاف الصباحي يقصد به:-
**أ‌- تأخر المعلمين عن المدرسيه
ب- أرباك الجدول المدرسي
ج- المشكله
د- الهدف

4-أسباب مشكله العبث بممتلكات المدرسيه:-
أ- قصور وعي الطلاب
ب- وجود فراغ نفسي لدى الطالب
ج- التقليد الاعمى
** د- جميع ماسبق صحيح

4- لحل مشكله العبث ممتلكات المدرسيه:-
**أ-إشراك الطالب في حل المشكله
ب- تفعيل دور الارشاد
ج- جهل ولي الامر
د-العمل بروح الفريق


1- من الجهات الإدارية العادية في إدارة الصف :
أ)كلام المعلم
ب) كلام مباشر
**ج)تفقد الحضور والغياب

د)كلام الطالب

2- يقصد بالمهارات الفنية :
أ)مدى كفاءة الفرد على ابتكار الأفكار
ب)قدرة الفرد على التعامل مع الغير
**ج)مدى كفاءة القائد في استخدام الأساليب
د)قدرة القائد على الاكتساب

3- المجالات المتعلقة بخصائص سلوك المعلمين هي :
أ)الشكلية في التعامل
ب)التركيز على الإنتاج
ج) النزعة الإنسانية
**د)الروح المعنوية

4- من الصفات المهنية لمدير المدرسة :
**أ)الإيمان بالنواحي المالية والإدارية
ب)يجمع بين الحزم واللين
ج)يقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة
د)القدرة على اتخاذ القرار

5- الإيمان بمبدأ الحرية المفرطة من سمات النمط :
أ)النمط التعاوني
**ب)النمط الترسلي
ج)النمط الإنساني
د)النمط السلوطي


1- من عناصر العملية الإدارية :
أ – التخطيط
ب- التنظيم
ج- المتابعة
** د- جميع ما ذكر

2- التخطيط بعيد المدى يغطي فترة زمنية :
أ- أقل من خمس سنوات
** ب- أكثر من خمس سنوات
ج- سنة واحدة
د- ثلاث سنوات

3- التخطيط قصير المدى يكون أقل من :
** أ - سنتين
ب- أربع سنوات
ج- عشر سنوات
د- جميع ما ذكر

4- من أقسام المتابعة :
أ‌- متابعة إيجابية
ب‌- ب- متابعة سلبية
ج- متابعة حيوية
** د- أ , ب صحيح

5- الاهتمام بالتخطيط جاء نتيجة :
أ- الظروف المتغيرة التي تواجه رجال الأعمال
ب- سرعة التغير في الظروف
ج- أنه من الأفضل معرفة الظروف لتجنب المخاطر
** د- جميع ما ذكر

6- من أنواع التخطيط حسب المكان هي :
أ – خطط شاملة
** ب- خطط محلية
ج- خطط متعلقة بالمستقبل
د- جميع ما ذكر

7- من أنواع القياس التي تخضع لهداف التخطيط :
** أ- قياس زمني
ب- قياس حيوي
ج- قياس هندسي
د- قياس ديمقراطي

8- من مميزات التخطيط قصير المدى :
أ‌- لا يمكن قياسه
ب‌- ** ب- يمكن تقييمه بسهوله
ج- لا يخرج بنتائج
د- جميع ما ذكر

9- تتركز محاور التخطيط التعليمي على :
أ‌- التلميذ
ب‌- ب- المعلم
ج- المنهج
** د- جميع ما ذكر

10- تعتمد كفاءة وفاعلية التوجيه على توافر :
أ- أسلوب الاتصال ووسائله
ب- وضوح الأهداف
ج- معرفة دوافع العاملين
** د- جميع ما ذكر

11- تصنف المداخل لدراسة الإدارة في مدارس هي :
أ‌- المدرسة الكلاسيكية
ب- المدرسة السلوكية
ج- المدارس الحديثة
**د- جميع ما ذكر


12- من رواد المدرسة الكلاسيكية
أ- فريد ريك تايلور
ب- هنري غانت
ج- التون مايو
** د- أ,ب صحيح

13- من أهم أساليب الإدارة اليابانية :
أ- أسلوب اختيار العنصر البشري
ب- أسلوب العمل بروح الفريق
ج- الشعور الجماعي بالمسؤولية عن العمل الذي يقوم به الفرد
** د- جميع ما ذكر

14- من أهم خصائص مدرسة النظم :
** أ-أنها تهتم بدراسة الصورة الكلية للمؤسسة
ب- المشاركة في اتخاذ القرارات
ج- توفير المعلومات والمشاركة في استخدامها من جميع الأفراد
د- جميع ما ذكر

15- نظرية ماسلو من الحاجات الثانوية :
** أ-الحاجة إلى الاحترام
ب-الحاجة إلى الانتماء
ج- الحاجة إلى الأمن والطمأنينة
د- جميع ما ذكر

16- نظرية ماسلو من الحاجات الأساسية :
أ-الحاجة إلى الانتماء
ب-الحاجة إلى التقدير
ج- الحاجة إلى الاحترام
** د- أ , ب صحيح

17- من خصائص الإدارة المدرسية الناجحة :
أ-أن تتسم بالمرونة
ب-أن تكون عملية
ج- أن تتميز بالكفاءة
** د- جميع ماذكر

18- من أهداف الإدارة المدرسية :
أ-تطور المدرسة دون الطالب
ب-خدمة المدير ذاتيا
ج- خدمة المعلمين فقط
** د- تحقيق أهداف التربية و التعليم

19- من الميادين الإجرائية للإدارة المدرسية :
أ-تطوير المناهج
ب-شؤون الطلاب
ج- علاقة المدرسة بالمجتمع
** د- جميع ما ذكر

20- الإدارة لاتعتبر كالعلوم التطبيقية بسب:
أ-كثرة المراجع واختلافها
ب-حداثة علم الإدارة
** ج- وجود العنصر البشري
د- ب –ج صحيحان

21- من الخطوات المنطقية في عملية التخطيط :
أ- تحديد مسبق للأهداف
ب- مراقبة المعلمين
ج- تحديد الإمكانات المتاحة
** د- أ – ج صحيحان

22- من صفات ومميزات الهدف :
أ- الوضوح
ب- القابلية للقياس
ج- القناعة بالهدف
** د- جميع ماذكر

23- من أنواع التخطيط حسب الفترة الزمنية :
** أ- بعيد المدى
ب- سنوي المدى
ج- أسبوعي المدى
د- يومي المدى

24- التخطيط متوسط المدى يكون :
أ- أقل من سنتين
** ب- مابين سنتين إلى خمس سنوات
ج- أكثر من خمس سنوات
د- سنة واحدة

25- من أنواع التخطيط حسب المستويات الإدارية :
أ- التخطيط على مستوى المشروع ككل
ب- التخطيط على مستوى الوحدات
ج- التخطيط على حسب الكفاءة
** د- أ – ب صحيحان

26- من الأمور التي يجب على من يقوم بالمتابعة مراعاتها هي :
** أ- المتابعة في إطار من الاحترام
ب- عدم تهيئة الجو المناسب للعاملين
ج- الرقابة الشديدة
د- التدخل بكل الأمور

27- من أهداف المتابعة :
أ- فرض السيطرة على العاملين
** ب- معرفة طبيعة سير العمل
ج- عدم السماح للعاملين من إبداء الرأي
د- مواجهة العاملين

28- يستطيع مدير المدرسة تحقيق المتابعة الإيجابية إذا :
** أ- كان ثابت الرأي
ب- كان مستبد الرأي
ج- لم يحدد مسؤولية العاملين
د- خالفت أعماله أقواله

29- يكون المدير سلبي المتابعة إذا كان :
أ- أعماله تخالف أقواله
ب- ثابت الرأي لا يتذبذب في أفكاره
ج- يتصيد أخطأ العاملين ويرصدها ويحاسبهم عليها
** د- أ – ج صحيحان


30- أهم المبادئ التي يقوم عليها التوجيه في الإدارة المدرسية :
أ- وحدة الأمر
ب- الإشراف المباشر
ج- اختيار الأسلوب
** د- جميع ما ذكر

31- تعتمد الفكرة الأساسية لمدرسة النظم على :
أ- تكافؤ الطلاب
** ب- مفهوم النظام
ج- تعاون المعلمين
د- أ – ب صحيحان

32- نظرية(x )ونظرية y) )لـ :
أ- لاندروهالبن
ب- لبيك وماوتن
** ج- دوغلاس ماكجريجور
د- أوتشي

33- نظرية البعدين تقوم على :
أ- الدراسات الحولية
** ب- الدراسات الميدانية
ج- الدراسات النفسية
د- جميع ما ذكر

34- من العناصر الإنتاجية بالمدرسة اليابانية :
** أ- الثقة
ب- الاتكال
ج- حب الذات
د- الاحترام

35- نظرية الإدارة كعملية اجتماعية لـ :
** أ- يعقوب جيزلز
ب- إبراهيم المنيف
ج- أوتشي
د- التون مايو


1- أنواع مشكلات الإدارة المدرسية:
المشكلات الظاهرة
المشكلات الخفية أو المحجوبة
المشكلات الكامنة
جميع ماسبق

2- خطوات تحليل المشكلات وصنع القرار:
تحليل المشكلات
صنع القرار
تنفيذ القرار
جميع ماسبق

3- من مراحل تحليل المشكلة هي:
تحديد المعايير
حدد الحلول البديلة
قيم الحلول البديلة
المتابع والرقابة

4- تحديد المعايير من خطوات :
تحليل المشكلات
صنع القرار
تنفيذ القرار
الرقابة

5- من مراحل صنع القرار:
تحديد أهداف القرار
تحديد سبب الانحراف
مرحلة التنفيذ
صف الانحرافات بدقه

6- المتابعة والرقابة من خطوات :
تحليل المشكلات
صنع القرار
التنفيذ
الرقابة

7- من مشكلات الإدارة المدرسية :
مشكلة تكوين الشخصية المطلوبة
إن المدرسة لا تنقل التراث الثقافي للأجيال الجديدة
قلة فرص المشاركة في اتخاذ القرارات التعليمية
تخلف المدرسة عن التفاعل مع المؤشرات السياسية والاجتماعية


8- من الصعوبات التي ينتج عنها مشكلة تكوين الشخصية المطلوبة :
ضعف القيادة الإدارية .
التوسع الأفقي في التعليم .
القسوة والتسلط والصرامة التي تفرض على التلاميذ من الأسرة
جميع ما سبق.


9- من المظاهر السلبية التي تعاني منها المدرسة :
تدني المستوى العلمي لأعداد كثيرة من المعنيين
عدم التوازن بين المسئوليات
عدم الاستخدام الكافي للوسائل التعليمية
غياب الإشراف التربوي المناسب



10- من الصعوبات في الإدارة المدرسية :
قلة فرص المشاركة في اتخاذ القرارات التعليمية والمدرسية
تقلص القيمة المعنوية للمعلم وللتعليم مقارنة بالمهن الأخرى
عجز المدرسة عن الوصول إلى الحد الأدنى في تعليم الناشئة كل المهارات اللأزمة
جميع ما سبق




11- من المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية :
مشكلات المعلمين
تأخر المعلمين وغيابهم عن المدرسة
قصور تعاون الأسرة مع المدرسة
جميع ما سبق



12- تأخر المعلمين وغيابهم عن المدرسة يكون تأثيره على الإدارة المدرسية ما يأتي :
إرباك الجدول المدرسي
تأثير السلبي على حصول الطلاب دراسيا
اهتزاز نظرة الطلاب الي معلمهم باعتباره قدوة لهم
جميع ماسبق


13- من المشكلات والقضايا العامة التي تواجه نظام الإدارة التعليمية :
ضعف البحث الأدبي
غياب الإشراف المركزي
عدم الاستخدام الكافي للوسائل الطبية
قصور تعاون الأسرة مع المدرسة

14- الانحرافات إما تكون إنسانية أو:
معنوية
مالية
فنية
جميع ما ورد غير صحيح





15- الانحرافات الإنسانية مثل:
هبوط مستوى المعنويات
الانحراف الميكانيكي
أ و ب صحيحتان
أ و ب خاطئتان

16- من مشكلات الطلاب التي تواجه الإدارة المدرسية :
الغياب والتأخر
الإجازات المرضية
المباني المدرسية المستأجرة
الصعوبة والسهولة



17- الهدف من مرحلة التنفيذ هو:
مراجعة المعايير
تحويل الفكر إلى عمل
لاختيار أفضل البدائل
جميع ما ورد صحيح


18- هي أزمة بحاجة إلى معالجة لتحقيق الهدف:
المشكلة
الهدف
الطريقة
الرسالة

19- هي مشكلة يستطيع الجميع رؤيتها وإدراكها وتشبه الجزيرة البارزة:
المشكلة
المشكلة الظاهرة
المشكلة المحجوبة
المشكلة الخفية

20- هي المشكلة التي ليست لها معالم في الوقت الحاضر ويمكن أن تظهر في المستقبل:
المشكلة
المشكلة الكامنة
المشكلة المحجوبة
المشكلة الخفية

21- من مشكلات الاختبارات التي تواجه الإدارة المدرسية :
الصعوبة والسهولة
التدخل بأمور الادارة المدرسية
عدم توفر الشروط المطلوبة في المباني المستأجرة
جميع ما سبق




22- الفرق بين تحليل المشكلة وصنع القرار:
يمكن أن تحل المشكلة بدون صنع القرار
يمكن أن يصنع القرار بدون حل المشكلة
يمكن اتخاذ القرار ويحل المشكلة بشكل صحيح
جميع ما سبق


23- من مشكلات المعلمين التي تواجه الإدارة المدرسية :
كثرة النصاب من الحصص
الصعوبة والسهولة
الحرص على الدورات التدريبية
جميع ما سبق


24- إن تحليل المشكلة وصنع القرار عمليتان مختلفتان لأن:
صنع القرار يسبق ظهور المشكلة
ظهور المشكلة يسبق ظهور القرار
لأن تحليل المشكلة أمر شخصي
غير ذلك


25- من مشكلات المشرفون التربيون في الإدارة التعليمية هي :
قلة التعاميم والرد عليها
تدني مستوى بعضهم
التصوير والطباعة
غير ذلك




وبالله التوفيق


الأسكيب غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-06-2008, 12:50 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road

السلام عليكم ...

أخي الطالب هل تم إبدال الرابط ؟؟

وما سبب حذف الموضوع ..

المهم ..

يعجز القلم عن الكتابه واللسان عن الإنطلاق للذي يرى جهودكم السخية المتواصلة

المبذولة من أجل راحة الطلاب ..

بارك الله في الجهود وسدد الخطى ...

أستاذك "ابوعلي"


البرق الخاطف ...

__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2008, 09:33 AM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
البلاجي33 is on a distinguished road
يعطيك العافية أخوي الأسكيب

أخوانك الطلاب
البلاجي33 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سؤال عن موعد نتائج قبول كلية المعلمين بالرس خالد7 منتدى التربية والتعليم 0 06-07-2004 05:38 AM
اوراق ارهابيه في كلية المعلمين بالرس الغلا المنتدى الدعوي والقضايا الاسلامية 4 26-05-2004 09:54 PM
فرض رسوم مالية على المعلمين والطلاب المرتادين لإدارات الوحدة الصحية المدرسية العجمي2003 منتدى التربية والتعليم 3 22-02-2004 10:36 PM
درجات أعمال السنة لطلاب كلية العلوم العربية والاجتماعية عبد العزيز الدبيان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 31-12-2003 04:34 PM


الساعة الآن +3: 12:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37