عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-12-2003, 12:23 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
مقال جريء عن العنوسة في السعودية

مقال جريء عن العنوسة في السعودية


المصدر - جريدة الشرق الأوسط- الجمعة 12 ديسمبر 2003م

إنتاج العوانس!

عبد الله باجبير


يبدو ان بلادنا العزيزة ستصبح من الدول الرائدة في انتاج العوانس.. فعندنا الآن مليون عانس.. وسيصبح العدد اربعة ملايين خلال السنوات الخمس القادمة.. وهذا ما اعلنه الدكتور عبد الله الفوزان، استاذ علم الاجتماع المشارك في جامعة الملك سعود، ونشرته الصحف. والسبب كما يقول الدكتور فوزان هو ثقافة المجتمع السعودي، فهذه الثقافة التي تحدد الفئة العمرية من 18 الى 24 سنة، هي الفئة المرغوبة في الزواج.. وما تكاد الفتاة تغادر سن الخامسة والعشرين حتى يتم تخزينها في قائمة العوانس بينما سن الزواج في جميع انحاء العالم مفتوحة حتى نهاية العمر. واذا كان الدكتور الفوزان قد ركز على مسألة السن كسبب رئيسي للعنوسة، فانني بعد ربع قرن من الكتابة في هذا الموضوع اضيف ان ثمة اسبابا اخرى مهمة ومؤثرة في انتشار ظاهرة العنوسة في المجتمع السعودي.. منها عدم وجود آلية للمقابلات الاجتماعية بين العائلات كما هو حادث في جميع المجتمعات الاخرى.. بحيث تتاح للفتى والفتاة اللقاءات البريئة في الحفلات والأعراس والمناسبات الاجتماعية المختلفة، وهي الآلية الفاعلة في قيام الخطوبة والزواج. ثم هناك هذه الاسوار العالية التي تحيط بالفتاة فتمنعها من الخروج او الحديث او المقابلة في المناسبات المختلفة.. فهي اسيرة البيت والحائط في انتظار العريس، ولا ادري كيف يجتاز هذا العريس كل هذه الموانع ليرى عروسه ويخطبها.. ثم هناك المغالاة في المهور وتكاليف اعداد عش الزوجية مما يعجز عنه الشاب في مقتبل عمره.. وكثير من الاسباب الاخرى. وسنظل ننتج العنوسة ما لم تقم حركة قوية لازالة اسباب العنوسة واعلان الحرب عليها.. ان ثقافة المنع هي مصنع العنوسة.. ومطلوب اغلاق المصنع. * همس الكلام: «الأم تأمل أن تجد لابنتها زوجا أفضل من أبيها.. وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة كأمه». abj@bajubeer.com
**
التعليق
**

أولاً. كلمة العنوسه في حد ذاتها هي كلمه مدخلةً علينا وليسة من أصل عربي عريق .
ثانياً : العنوسه ليسة أداة أونسيج لكي تنتج إنما هي قضيه مثل قضايا المجتمع التي تطرح ليحد منها .
ثالثاً : الموضوع المطروح أمام أنظارنا الأن ليس من مشفق أو محب أو غيور على بنات البلد والخوف عليهن من العنوسه بل كأن به محاول أن ينمق في إعلان المنكر والمناداة به بقوله(بحيث تتاح للفتى والفتاة اللقاءات البريئة في الحفلات والأعراس والمناسبات....)
رابعاً: المتعارف عليه في أعرافنا نحن العرب إذا رغب الشاب بالخطبه يبعث اولاً من يرى الفتاة ومن ثم تبدا مراسيم النكاح الصحيح السليم من الأخطاء والدسوس فهنا لا يكلفه إجتياز الأسوار العاليه إلا طرق البيوت من أبوابها لكي يرى عروسه ومن أراد الزواج منها أمام مرآ ومسمع من أهلها .
خامساً :وهذا أهم ما ينادي به في قوله( سنظل ننتج العنوسه ....إن ثقافة المنع هي مصنع العنوسة .....) فهذا قد يدس السم في العسل مجاهرة وأمام أعين جميع الأمه والدعاة والمصلحين ومن به بصيص من الغيرة على الفضيلة لنساء المؤمنين فوالله ثم والله إني لأناشدكم الله على أن يكون للمصلحين منا في وجه هذا العدوان صوت جهير بإحسإن يبلغ الحاضر والباد إقامة لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولينافح عن الدين لأخر أنفاسة و لاتكون ريشة القلم في نشر الرذيلة والتلاعب بدين الله وشرعه هم الذين يختانون في ثياب الصحافة والإعلام وقد شرحوا بالمنكر صدرا فانبسطت السنتهم بالسوء وجرت أقلامهم بالرذائل على نساء المسلمين بدعوى التباكي عليها والانتصار لها والحرص على حقوقها وووو
ألآ شلت يمين من أراد إخراجها من حراسة فضيلتها .ونبرأ إلى الله من الضلالة ونعوذ به من سوء المنقلب..

ألعــــــجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19