عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-06-2008, 04:18 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
شيء من الفضاء المفتوح.....لـ محمد عبداللطيف آل الشيخ

شيء من الفضاء المفتوح.....لـ محمد عبداللطيف آل الشيخ




ألغت تكنولوجيا الفضاء المفتوح، سواء بالنسبة للتلفزيون أو الإنترنت، إمكانية الرقابة الثقافية من أي نوع. فالمعلومة، لم يعد بوسع أحد أن يمنعها. ومع ذلك مازالت وزارات الإعلام العربي تحاول أن تجد لمراقبيها دوراً ما، بعد أن ألقتهم التكنولوجيا الفضائية بعيداً عن الرقابة على أذهان البشر. في الماضي كان وزراء الإعلام العرب يتعاملون بمنتهى الغرور والتعالي مع منتجات الثقافة، فيمنعون ويفسحون؛ أما الآن فأصبح الرقيب العربي يتحسر وهو يرى الفضاء المفتوح يمرر المعلومة إلى الشعوب العربية دونما إذن من أحد.

نعم؛ هناك من الفضائيات، وكذلك بعض المواقع على الشبكة العنكبوتية، من سيكون له تأثير سلبي على أخلاقيات الإنسان؛ وبالذات المواقع الإباحية، ومواقع صناعة الموت (المواقع الجهادية)، ومواقع كيفية صناعة الخمور والمخدرات، والسحر والدجل والشعوذة وما شابهها. غير أن الحرية مثلما أن لها إيجابيات فإن لها في المقابل سلبيات. وليس أمامنا لمواجهة هذه السلبيات إلا خيار واحد هو (التوعية)، وتحصين الإنسان من خلال توسيع مداركه، والارتقاء بقدراته على التمييز بين الصالح والطالح؛ إضافة إلى سن الأنظمة والقوانين التي من شأنها الحد من تأثير هذه السلبيات على المجتمع، وحصرها في أضيق نطاق، طالما أن ليس في مقدورنا أن نمنعها.

ويجب ألا يعمينا التحذير من سلبيات هذا الفضاء المفتوح من النظر إلى إيجابياته، وأهمها أنه مكّن إنسان العالم الثالث من الاقتراب إلى درجة الالتصاق بثقافات الأمم الأخرى، وبالذات تلك الثقافة المتفوقة في مضامير التحضر والمدنية. هذا التقارب اختصر ما كنا نظنه في الماضي بوناً شاسعاً بين ثقافتنا وثقافتهم، يحتاج منا لمواكبته عقوداً من الزمن. وأي راصد موضوعي يقارن كيف كنا ثقافياً قبيل سنوات، وكيف أصبحنا الآن، سيدرك ما أريد أن أقوله هنا؛ هذا التقارب ما كان ليتأتى لولا هذا الفضاء المفتوح الذي ألغى عملياً البعد المكاني، ومكّن من اختصار الفارق الزمني، الأمر الذي ساعد على إيجاد الإنسان المنفتح والمتواصل مع (حاضر) الثقافات المتفوقة عليه في المجال الحضاري.

طبعاً هناك - بلا شك - متضررون من هذه الأجرام الفضائية التي تمخر عباب الفضاء، وتلقي بالمعلومات إلى الأرض، وهم أولئك الذين ينادون (بالتقوقع) ويحاربون الانفتاح؛ غير أن قدرتهم على منع هذا التواصل الذي أتاحه الفضاء المفتوح لا تتجاوز (صفراً) بكل المقاييس.

ومثل هذا التقارب لا بد وأن يكون له تبعات قد تكون بمثابة (الكوارث) على تيار التقوقع، بقدر ما هي - في المقابل - (فوائد) للتيار الذي ينادي بالانفتاح ومواكبة القيم الحضارية المعاصرة في كل مناحي الحياة. والإنسان المتقوقع هو إلى (المكابرة) أقرب منه إلى (الموضوعية)؛ فهو لا يتعلم من ماضيه بالشكل الذي يجعله موضوعياً، وإنما يكرر أخطاءه، ويصر على مكابرته، رغم ما يتكبده من أضرار نتيجة لإصراره على التجديف ضد التيار. هذا ما رأيناه مراراً وتكراراً في أكثر من زمن، وفي مواجهة أكثر من ظاهرة.

ومهما تكن سلبيات الفضاء المفتوح فإن أهم ما أعطانا هو أننا الآن مضطرين (للشفافية)، وأن نحسب قراراتنا بدقة؛ فالعمل أضحى اليوم على المكشوف؛ فقد ولّى زمن السرية إلى غير رجعة.
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
(سبق) تنشر أسماء المواطنين المتوفين المعفين من قروض صندوق التنمية العقاري البرج المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 22-06-2008 10:51 PM
خبر ولا أحلي خبر ( من الأرض الحبييه أرض أفغانستان ) اليقين المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 10-06-2003 11:50 PM
أمراض يعالجها الزنجبيل المخبر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 09-06-2003 02:39 PM
نص العريضة التي قدمها رافضة السعودية لولي العهد أمس الأربعاء وأسماء الموقعين عليها ولد الشنانة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 08-05-2003 03:47 PM
احلى ورده لحلى اعضاء الـــولــهـــان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 12-08-2002 02:33 AM


الساعة الآن +3: 06:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19