منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-2008, 03:36 PM   #1
ام الغااااالين
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
الصورة الرمزية ام الغااااالين
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: مع الغواااااالي
المشاركات: 7,931
معدل تقييم المستوى: 0
ام الغااااالين will become famous soon enough
افتراضي رقى..تمائم ...تولة.. انشروها

السلام عليم ورحمة الله وبركاته


أكتب هذا بعد أن رأيت كثرتها وقل من يتنبه لها فالله الله في انكار الشرك



ما جاء في الرقى والتمائم

في الصحيح عن أبي بشير الأنصاري yأنه كان مع رسول الله r في بعض أسفاره فأرسل رسولا : (( أن لايبقين في رقبة بعير قلادة من وتر , أو قلادة إلا قطعت ))رواه البخاري ومسلم

(قال البغوي تأول مالك أمره عليه الصلاة والسلام بقطع القلائد على أنه من أجل العين , وذلك أنهم كانوا يشدون تلك الأوتار والتمائم والقلائد ,ويعلقون عليها العوذ ,يظنون أنها تعصمهم من الآفات ,فنهاهم النبي r وأعلمهم أنها لاترد من أمر الله شيئا .)حاشية كتاب التوحيد
وعن ابن مسعودyقال سمعت رسول اللهr يقول ((إن الرقى والتمائم والتولة شرك ))رواه أحمد وأبوداود وابن ماجة وصححه الألباني والمقصود بالرقى الممنوعة أما المشروعة فلا بأس بها والتولة :شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة الى زوجها والرجل الى امرأته
وعن عقبة بن عامر y مرفوعا ((من تعلق تميمة فقد أشرك )) رواه أحمد وصححه الألباني

( والتمائم جمع تميمة ... وهي تجمع أنواعا كثيرة ,فالتمائم تجمع كل مايعلق أو يتخذ مما يراد منه تتميم أمر الخير للعبد أو دفع الضرر عنه ويعتقد فيه أنه سبب .ولم يجعل الله جل وعلا ذلك الشيء سببا لاشرعا ولا قدرا .
فالتميمة إذاً شيء يتخذ من جلد أو ورق ويكون فيه أذكار وأدعية وتعوذات تعلق على الصدر أو في العضد وقد تتخذ التميمة من خرزات وحبال ونحو ذلك يعلق على الصدر وقد تكون التميمة باتخاذ شيء يجعل على باب البيت أو في السيارة أو أي مكان ما .
فالحاصل : أن التمائم يجمعها شيء واحد أنها : شيء يراد منه تتميم أمر الخير وتتميم أمر دفع الضرر وذلك الشيء لم يؤذن به لاشرعا ولا قدرا.
فالتميمة إذا ليست خاصة بصورة معينة بل تشمل أمورا كثيرة وتعم أصنافا عديدة مثل مانراه على كثير من أهل زماننا من تعليقهم أشياء على صدورهم مثل :
§ جلود صغيرة يجعلونها على رقابهم أو تكون على العضد أو يربطونها على بطونهم لرفع الأمراض الباطنية : كالإسهال والقيء ونحوهما .
§ ومنهم من يجعل في سيارته رأس دب أو أرنب أو غيرهما من الأشكال كحدوة الفرس
§ أو يعلق خرزات ومسابح خشبية ونحو ذلك على المرايا الأمامية للسيارة .
§ ومنهم من يلبس سلسلة ويجعل فيها شكل عين صغيرة .
§ وبعضهم قد يعلق على مدخل الباب رأس ذئب أو غزال .
§ أو يضع على مطرق الباب حدوة فرس .اعتقادا من أصحابها أنها تدفع العين أو تجلب لهم النفع .
§ [وبعضهم يربط الخرق السوداء على السيارة أو يعلق حذاء أو غطاء كفرالسيارة]

فكل هذه أنواع وأصناف وصور للتمائم أحدثها الناس على اختلاف الأزمان .
لكن من الناس من يقول : إنما أعلق هذه الأشياء للزينة ولا أستحضر هذه المعاني المحظورة فهذا يقوله طائفة قليلة من الناس .
فنقول : إن علق التمائم لدفع الضر واعتقد أنها سبب لذلك فيكون قد أشرك الشرك الأصغر وإن علقها للزينة فهو محرم لأجل مشابهته من يشرك الشرك الأصغر ....وقد قال عليه الصلاة والسلام " من تشبه بقوم فهو منهم ") التمهيد لشرح كتاب التوحيد
بارك الله في من نشرهذا المقال وغيره من المقالات النافعة
اللهم انا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا ونحن نعلم ونستغفرك لما لانعلم
منقووووووووووول للفائده
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2008, 08:45 PM   #2
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيراً وبارك فيك على هذا النقل المفيد

وما احوجنا إلى التذكير الدائم بالتوحيد والحث عليه والتحذيرمما يخالفه
السحب الوابلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir