عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-07-2008, 03:07 PM   #1
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
قالوا عن الملك/عبدالله بن عبدالعزيز

بيل كلنتون:

الملك عبدالله دعمني في أزمتي ورمى بكل ثقله لوقف العنف وجلب السلام

في مذكرات الرئيس الأمريكي السابق بيل كلنتون التي سماها ب"حياتي" يشكر الملك عبدالله الذي قدم له الدعم المعنوي بعد أن تعرض فترة في حكمه للاهتزاز. وفي مكان آخر يقول بعد أن حضر قمة في شرم الشيخ عن العنف بعد عدد من أعمال العنف والتفجيرات وكان آخرها الهجوم على السفينة كول في اليمن. يقول: (طرت إلى شرم الشيخ في مصر لحضور قمة في الشرق الأوسط عن العنف مع الرئيس مبارك والملك عبدالله وكوفي عنان وخافيير سولانا الذي كان آنئذ أميناً عاماً للاتحاد الأوروبي. وكانوا جميعاً يريدون انهاء العنف، كما كان يريد ذلك أيضاً ولي العهد السعودي الأمير عبدالله الذي لم يكن هناك ولكنه ألقى بثقله في الموضوع). في مثل هذه الاجتماعات السرية لا يعرف الناس في الغالب ما يحدث والملك عبدالله الذي يدعو بشكل مستمر إلى استقرار المنطقة والتوجه نحو البناء والتنمية يسهم بشكل مستمر ومن داخل هذه الغرف المغلقة لتحويل هذا الأمر إلى واقع.

ويعرف عن الملك عبدالله دعوته إلى السلام في فلسطين ويكشف كلنتون في مذكراته عن تأثير الملك عبدالله الكبير في هذا الخصوص الذي يحفظ للفلسطينيين حقوقهم ويعيد السلام للمنطقة.


مادلين اولبرايت:
إنه كان ذا هيئة تفرض وجودها على نحو مؤثر بثيابه البيضاء

مذكرات وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت التي كانت بعنوان "السيدة الوزيرة" تصف لقاءها المؤثر بالملك عبدالله حيث تقول: (إنه كان ذا هيئة تفرض وجودها على نحو مؤثر بثيابه البيضاء) وإنه كان معها كيساً ولبقاً ومهذباً. وتقول أولبرايت في حديث عن الملك عبدالله مشيرة لثقله السياسي الكبير في الساحة العربية والدولية. تقول: (قدر لكلماته الطيبة عني لقادة عرب أن تسهل عليَّ طريقي). وتكشف أولبرايت عن لقاءاتها مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله عندما تصفها ب(الجادة والودية).

هناك الكثير من كتب المذكرات السياسية التي يكشف فيها رؤساء الدول أو وزراء الخارجية أو غيرهم من الساسة تفاصيل لقاءاتهم السرية التي يسجلونها للتاريخ وفي كل مرة يتكلمون فيها عن الملك عبدالله تظهر لنا صورة الرجل القوي والحازم والصادق والذي يهتم لمستقبل بلده وأمته كما يعرفها كل السعوديين والعرب عنه.


المؤرخ والأديب عبدالرحمن الرويشد
الملك عبدالله خريج مدرسة «المؤسس» في الحكم والإدارة

يعتبر المؤرخ الأستاذ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد من المهتمين بتدوين تاريخ الأسرة المالكة، ولهذا حرصنا على الالتقاء به للحديث عن سيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ نشأته في كنف والده الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وحتى توليه مقاليد الحكم بعد وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله. الحوار ربطه المؤرخ الرويشد بتوثيق لمراحل حياة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

في البدء قال الرويشد ل«الرياض»: للأمانة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله قائد رائد يمثل موقعه بكل صدق وأمانة، فهو مسلم محب لإسلامه وعقيدته وفارس وإنسان بما تعنيه كلمة الإنسانية. إنه محب لهذه الصحراء ولشعبه على وجه الخصوص وتلكم هي الخلفية الأساسية لسيرته ومع معرفة شعبه فمازال يكتشف يوماً بعد يوم أسرار العظمة في شخصيته وما يحمله في خُلقه من حق وخير وعدل وحب ورحمة.


٭ جاء في معرض أبيات القصيدة (هذاك أبو متعب) هل كان خادم الحرمين متزوجاً ولديه أبناء في ذلك الوقت؟
- نعم كان لديه الابن متعب الأول والذي توفي ثم رُزق من بعده بالأمير خالد ثم الأمير متعب.

٭ إذاً منهج الإصلاح الذي ينهجه الملك عبدالله بن عبدالعزيز لم يكن وليد اليوم؟
- عندما ينتهج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإصلاح فهو لأنه يعرف - أطال الله في عمره - قيمة الإصلاح.. وآل سعود في الحقيقة إصلاحيون وليسوا فقط ملوكاً كما قال الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه (نحن آل سعود لسنا ملوكاً ولكننا أصحاب رسالة) رسالتهم الإصلاح والدعوة للإصلاح دائماً.


٭ هل لنا أن نعرف الكثير من حياة الملك عبدالله عندما كان صغيراً في السن؟
- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نشأ في بيت عريق متضلع بروح الإسلام والعروبة في كل جزء من أجزائه، فقد عاش في قصر والده الملك عبدالعزيز رحمه الله في «الديرة» في شمال الرياض المسمى (المربع) في رحاب ذلك البيت ليشهد والده العظيم الذي خاض المعارك من أجل توحيد أجزاء البلاد المختلفة ولم شملها في هذه الوحدة التي شملت كل أقاليم وقرى الجزيرة العربية وغيرها، وحدة ليس لها نظير في العالم، ولقد تلقى الملك عبدالله تعليمه الأول في مدرسة القصر حيث كانت مدرسة آنذاك أسسها الملك عبدالعزيز وكان ملتحقاً بالمدرسة في وقت مبكر من حياته.

٭ وهل كان الملك عبدالله بن عبدالعزيز يصحب العجيري معه؟ ومن هم الأدباء الذين كان يحرص على الاستئناس بهم؟
- نعم كان الملك عبدالله ممن يصحب معه ذلك الراوية ومن يعرفه في صغره وشاعر الملك عبدالعزيز محمد بن عثيمين وله ديوان معروف، هؤلاء الشعراء كان يصحبهم الملك عبدالله ويستمع إلى أدبهم ويأنس بهم ويختلط بهم في الديوان الملكي، وكذلك رئيس الديوان الملكي في ذلك الوقت وهو أول رئيس للديوان إبراهيم بن معمر - رحمه الله - وكان ابن معمر مثقفاً أيضاً تعلّم في عدد من البلاد العربية وترأس الديوان للملك عبدالعزيز فكان أيضاً ممن يختلط بهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومن العرب رئيس الشعبة السياسية عند الملك عبدالعزيز - رحمه الله - الأستاذ يوسف ياسين ورشد ملحس وخالد الحكيم وخالد القرقني وغيرهم، ولقد يسّر له ذلك الاختلاط بهم بحكم وجود مسكن الملك عبدالله في نفس القصر الذي يضم الديوان، وكان الملك عبدالله ووالدته المرحومة الأميرة الفهدة بنت زعيم شمر المعروف عاصي بن شريم - رحمها الله - كانت تسكن في قصر الديرة القديم بالقرب من الديوان وهذا سهل للملك عبدالله الاختلاط في أماكن الضيافة والتي تشهد حضور ضيوف الملك عبدالعزيز رحمه الله من أنحاء العالم منهم على سبيل المثال (فليبي) ومحمد أسد وشخصيات أخرى حيث كان قصر الضيافة في نفس القصر الذي يسكن فيه الملك عبدالله.. والملك عبدالعزيز دائماً أولاده حوله فهم يختلطون بضيوف والدهم ويستمعون لما يدور من حديث وهذا جعل للملك عبدالله رصيداً من العلم والثقافة والخبرة بأنحاء هذا الكون في ذلك الوقت حيث كانت الرياض منقطعة عن البلدان الأخرى لكن بهذه الوسيلة حصل الملك عبدالله على ثقافة جيدة في هذه الناحية.

٭ هل كان للملك عبدالعزيز مكتبة في القصر تحوي الكتب التي تنمي ثقافة أبنائه في جميع نواحي الحياة؟
- كان للملك عبدالعزيز مكتبة ضخمة في نفس القصر ومخازن للكتب كانت في نفس القصر والملك عبدالعزيز كان حريصاً على طباعة الكتب، وقد ذكرت أن الملك عبدالله شب في الوقت الذي بدأ الملك عبدالعزيز ينظم شؤون مملكته حيث كانت لديه مكتبة ضخمة ولديه مخازن كتب تطبع كتباً دينية وأدبية وتاريخية وميسرة وتوزع مجاناً، وهذه المكتبة كان يشرف عليها إبراهيم الشايقي رحمه الله، وهي ملاصقة للبيت الذي كان يسكنه الملك عبدالله ووالدته بالقصر الملكي فكانت مطالعاته هو واخوته من الأمراء الذين في مثل سنه وممن هم أكبر منه دائمة لحبهم للقراءة والتزود بالمعارف وخاصة الجوانب التاريخية والفروسية والعلوم العسكرية وما هو متوفر في الدواوين من المكتبات وما من شك فإن الفضل الأكبر بعد الله تعالى في تربية خادم الحرمين الشريفين وتعليمه وتكوين شخصيته الدينية والفكرية والروحية والأخلاقية يعود لوالده الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الذي هيأ له ولإخوته منابع العلم، كما أتاحت له صداقته وعلاقته الحميمة بموظفي القصر ورجال الملك عبدالعزيز الأوائل زخماً من المعارف والرجولة والشهامة حيث أدرك الملك عبدالله كل أصدقاء السلاح مع والده وكل الشخصيات من آل سعود ومن رؤساء البادية وممن قاتلوا وجاهدوا مع الملك عبدالعزيز أدركهم الملك عبدالله واتصل بهم ورافقهم وأخذ كل ما يعنّ له عن والده لأنهم كانوا متواجدين في ذلك الوقت وكان الملك عبدالله في بيت والده وقريباً منهم ولم يتخلف عن مجال مجالس الملك عبدالعزيز وصحب والده أكثر من 25 - 30 سنة قريباً منهم في القصر ويحضر مجالسه ويختلط برجاله وكان يعرف كل شيء وهذه هي مدرسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي تخرج منها.

٭ متى تأسس الحرس الوطني؟
- تأسس عام 1382 هجرية، وهو إرث لعصر الجهاد والتوحيد المنبعثين من خصائص العقيدة، فهو قبس من تاريخ المملكة، ولم يمض وقت كبير حتى أصبح للحرس الوطني صيغة عصرية جديدة تتناسب مع المرحلة التي عاشتها المملكة وتولى مقاليده في عام 1382ه الملك عبدالله بمرسوم ملكي وكان الانطلاقة الكبرى لذلك الجهاز حيث طوره في جميع المجالات التدريبية والتسليحية والخدماتية، وقد أشرنا إلى أن مؤسس هذا الصرح هو من تولى تربية قائدنا اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فكان لتربيته الأثر البارز في حياته، حيث تولاه بالتربية والرعاية وهو يخطو خطواته الأولى وعمّق في نفسه جذور الفطرة وصفات النبل والفروسية ونمّى فيه طبيعة العمل والفاعلية، حيث الفروسية هي الأخلاق والشجاعة والكرم والنبل والحنكة والتسامح، وهذه كلها متوفرة في أخلاق الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

٭ القرارات المصيرية التي اتخذها ويتخذها الملك عبدالله هل كانت نتاجاً لهذه الخصال المكتسبة؟
- لو تأملنا حياة هذا البطل لوجدنا أن هذه الصفات قد تمثلت فيما يتخذه من القرارات والتوجهات ومنذ تولي مسؤولية ولاية العهد ونيابة مجلس الوزراء أسهم بجهود في بناء النهضة الشاملة وأثرى حركة الفكر والثقافة كما قام حفظه الله بدور ريادي على الصعد العربية والإسلامية والعالمية، وله دور بارز في مسؤوليات التنمية من خلال زياراته ولقاءاته العديدة في المؤتمرات الإقليمية والدولية بصفته الرسمية أو نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، ونستطيع القول بدون تحفظ إن أهم خصائص الملك عبدالله المتصلة بزعامته هي الحضور والشجاعة وتقديم الحلول والمبادرات النموذجية لحل المشكلات سواء في الإطار العربي أو الإسلامي، فهو بحق رجل المرحلة في بلادنا وحامل راية الإصلاح، نصير الحوار الهادئ وهو صاحب أكثر المبادرات العربية والعالمية فيما نعلم، ولعل من أهم التوفيقات التي صحبته منذ أول يوم تولى فيه قيادة المملكة هو اختياره لأخيه الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولياً للعهد الرجل الضليع في شؤون الحكم منذ نعومة أظفاره فكان اختياره متوافقاً ومتناغماً مع مشاعر المواطنين الذين يكنون له بالغ المحبة والتقدير وفقهم الله وسدد خطاهم إلى كل خير.



رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين معالي الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان
«أبومتعب» لم تغيره الألقاب وظل أكثر الناس تواضعاً وحباً لشعبه

أكد معالي الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين على المكانة الكبيرة التي يحتلها الملك عبدالله في قلوب شعبه.
وقال في حديث ل «الرياض» حول الجوانب الشخصية في حياة الملك عبدالله إن الصفات الشخصية والعملية التي يتمتع بها خادم الحرمين أكسبته محبة الناس، ودعاءهم له بالنصر والتمكين.
وأضاف أن عبدالله بن عبدالعزيز إنسان ومواطن وأمير وملك هو عبدالله بن عبدالعزيز لم يتغير، ولم تغيره الألقاب.
وأشار إلى أن علاقة الملك عبدالله بأبنائه المواطنين قائمة على الاحترام والحب المتبادل، إلى جانب اهتمامه - حفظه الله - بتلبية احتياجاتهم، والوقوف بجانبهم، مشيراً أن زيارات الملك عبدالله للأسواق والأماكن العامة في عدد من المدن أظهرت مدى بساطته وتواضعه وقربه إلى شعبه.
وقال إن خادم الحرمين الشريفين تلقى نبأ وفاة الملك فهد - رحمه الله - في مبكرة من صباح يوم يوم الاثنين 26/6/1426ه، وتوجه إلى المستشفى مباشرة ليلقي نظرة الوداع الأخيرة على أخيه.
وأضاف أن الملك عبدالله في يوم البيعة كان ممتناً كثيراً لوفاء المواطنين الذي وصفه قائلاً: «انه ليس بمستغرب».

وأشار الطاسان في حديثه إلى جملة من المواقف الشخصية للملك عبدالله التي تعبّر عن تواضعه وحبه لشعبه، وفيما يلي نص الحوار مع معالي الأستاذ إبراهيم الطاسان:
بداية العلاقة

٭ بدايةً معالي الاستاذ نرغب منكم الحديث عن علاقتكم مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله؟
- بدأت علاقتي مع الملك عبدالله - حفظه الله - عندما كنت أعمل في وزارة المالية، وترشحت قبل أكثر من عشرين عاماً لعضوية مجلس إدارة نادي الفروسية، واخترت حينها أميناً عاماً لصندوق النادي، وعضو اللجنة التنفيذية التي يترأسها الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني، حيث بدأت في تلك المرحلة علاقتي «العملية» مع الملك عبدالله واستمرت الى ما قبل عشر سنوات، بعد ذلك شرّفني - حفظه الله - بالعمل لديه في الشؤون الخاصة، حيث أصبحت أكثر التصاقاً به، وبشكل يومي، منذ ما يقرب من احد عشر عاماً ولا أزال.

صفات الملك عبدالله
٭ طوال هذه المدة التي عملت فيها مع الملك عبدالله، ما الصفات العملية والشخصية التي يتميّز بها خادم الحرمين؟
- في البداية لا يمكن الفصل بين الصفات العملية والشخصية للملك عبدالله، فكل واحدة منها هي امتداد للأخرى، وهذا ما يميزه - حفظه الله -، فهو أولاً إنسان صادق مع الله - إن شاء الله - ويضع مخافة الله أمامه في الأمور كلها، وثانياً هو صادق مع نفسه التي يحملها دائماً على التوكل على الله، وعلى النزاهة والعدل، وعلى حب الخير، والإخلاص في العمل، والإحساس بالمسؤولية لما يخدم دينه ووطنه وأمته، إلى جانب ذلك فهو يحب الصدق، والرجل الصادق معه، خصوصاً في نقل المعلومة الدقيقة، حتى لو أخطأ فهو يحب أن يعترف الإنسان بخطئه ويعمل على تجاوزه، كما يكره الملك عبدالله الإنسان المتملق والمتزلف بالقول أو العمل، وفي المقابل يحب أن يهتم الإنسان بعمله المكلف به، وترك الحديث عن الآخرين، أو التدخل في أعمالهم، أما على المستوى الشخصي فهو رجل فارس وشجاع بمواقفه، وأعماله التي لا تعد ولا تحصى، وهو إنسان بسيط بتواضعه وقربه من الناس، وكرهه للبذخ، إلى جانب ذلك فهو رجل يحب الوسطية والاعتدال في أمور الدين والدنيا، وينبذ الغلو والتطرف، كذلك يتمتع الملك عبدالله بسمة الوفاء لشعبه أولاً، وللعاملين معه ثانياً، حيث دائماً ما يسأل عمن يعمل معه، ويسعى إلى تلمس مشكلاتهم ويحلها، حتى في سفرياته الخارجية دائماً ما يحرص على المرافقين له، ويسأل عن احتياجاتهم، ويسعى إلى راحتهم، ولو عرف أن أحداً من العاملين معه مَرِض يسأل عنه في الحال، ويهاتفه للاطمئنان عليه.. كما أنه يتذكر كثيراً من عمل معه، ويدعو للأموات منهم بالمغفرة والرحمة.
إن الحديث عن صفات هذا القائد العظيم تجبر الجميع على احترامه والاتفاق على حبه، وهذا ما لمسناه.. ليس على المستوى الداخلي في المملكة، بل حتى عندما يتباحث مع زعماء الدول ووفودهم الرسمية دائماً ما يعجبون بصراحته وصدقه ووضوحه، حتى انهم يخرجون من مقابلته وهم يحملون في نفوسهم حباً واعجاباً به.

٭ ولكن هذه الصفات المميزة لهذا القائد العظيم، كيف هي بعد توليه مقاليد الحكم في البلاد؟
- تقصد من سؤالك هل تغيّر الملك عبدالله بعد توليه مقاليد الحكم، أقول لك ولكل مواطن إن عبدالله بن عبدالعزيز إنسان ومواطن وأمير وملك هو نفسه عبدالله بن عبدالعزيز، لم يتغيّر، ولم تتبدل مواقفه، ولم تتحول مبادئه، بل على العكس - حفظه الله - تزايدت مسؤولياته بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقه، وهو في ذلك طلب العون من الله سبحانه وتعالى، ثم من شعبه أن يعينوه على تحمل هذه المسؤولية بالنصح والدعاء له، صدقني عرفت عبدالله بن عبدالعزيز على مدى عشرين سنة، في كل يوم يثبت أنه الإنسان البسيط المتواضع الذي يخاف الله ويخشاه في السر والعلن.. عرفته بمبادئه الأربعة (عقيدة ووطن وصبر وعمل)، عرفته قريباً إلى شعبه، ومحباً لهم، ومقدراً لولائهم، حريصاً على تلمس احتياجاتهم.. عرفته أكثر الناس وفاءً وإخلاصاً.. عرفته داعياً للحوار والتسامح واحترام الآخر.. هكذا عرفته لم تغيره الألقاب.
العلاقة مع المواطن

٭ ولكن لماذا اهتمامك بإبراز علاقة الملك عبدالله بأبنائه المواطنين؟
- هذا الاهتمام ليس نابعاً من عندي، وإنما هو نابع من الملك عبدالله شخصياً، ويلمسه كل مواطن، فهو - حفظه الله - كلف مسؤولاً ليتولى شؤون المواطنين، والنظر في شكاويهم ومتطلباتهم بشكل يومي، كما وجه - حفظه الله - باستقبال طلب أي مواطن وعرضه عليه، ويفرح جداً إذا نقلنا إليه حالة مواطن يحتاج فعلاً للمساعدة، كذلك الحال بالنسبة للعاملين معه.

٭ وما المواقف التي تتذكرها حول علاقة الملك عبدالله بالمواطنين والأعمال الخيرية والإنسانية عموما؟
- أنت تطرح علي سؤالاً يحتاج إلى إجابة كل يوم، وما أجيبك عنه اليوم تأكد يا أخ أحمد أنه يختلف في إجابته عن اليوم الذي قبله، فأنت تطلب منّي أمراً يصعب حصره. ولكن فيما يبدو لي أن الأمر واضح لكل مواطن، فمجلس الملك عبدالله لا يخلو من المواطنين الذين يجلسون بجانبه على الكرسي ويتحدثون معه مباشرة عن حاجاتهم، إلى جانب لقاءاته العفوية مع المواطنين في الأسواق والأماكن العامة، حتى إنه وصل إلى منازلهم كما هو معروف في زيارته للأحياء الغفيرة بمدينة الرياض.
كذلك فهو لم يبخل بماله وجاهه في مساعدة المحتاجين بشكل دائم ويومي، اضافة إلى اهتمامه الخاص بعتق رقاب كثير من المواطنين الذين تحمل عنهم الدية ليعودوا للحياة من جديد، وبناء وتوسعة المساجد وإقامة المساكن الشعبية للفقراء والمحتاجين.. كل هذه الأعمال وأكثر هي تعبير حقيقي عن جوهر العلاقة المتميزة بين الملك عبدالله وأبنائه المواطنين، كذلك من جانب آخر اهتم كثيراً ببناء الإنسان السعودي ليس بالمال، وإنما بالفكر الذي يغذي وعيه للنهوض بمسؤولياته تجاه دينه ووطنه، فهو على سبيل المثال دعا إلى الحوار الوطني ونجح في ذلك، وأرسى قيم التسامح في المجتمع، وترك باب العفو مفتوحاً لكل مواطن أذنب في حق وطنه، وعزز مظاهر الانفتاح المسؤول في المجتمع، حتى أصبح المواطنون أكثر تلاحماً مع قيادتهم لمواجهة التحديات..
كذلك الملك عبدالله يتابع بشكل جيد الحالات الإنسانية للمواطنين المنشورة في الصحف اليومية، ويوجه في أكثر من مرة بمتابعة كثير من هذه الحالات بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة.

زيارة الفقراء
٭ يلحظ الجميع أن الملك عبدالله أثناء وجوده في عدد من الأماكن والمناسبات العامة أن عفويته ورغبته بالقرب من المواطنين تضاعف من مسؤولية الحراسة الأمنية عليه؟
- نعم هذا صحيح، والأدلة والشواهد على ذلك كثيرة، ففي زيارته الأسواق والأماكن العامة في الرياض وجدة والدمام والمدينة، وفي مكة مؤخراً، تفاجأنا كما تفاجأ المسؤولون عن الحراسة الأمنية، أن جميع الترتيبات الأمنية لسير الملك عبدالله وتنقلاته بين عدد من المواقع في المكان الواحد تتغير لحظة ما يكون هناك مواطنون أو مواطنات يرغبون السلام عليه، أو التحدث معه، أو تقديم شكوى أو مساعدة، ففي هذه الظروف يصعب السيطرة على الموقف، وحين يأتي الوقت الذي نسأل فيه الملك عن ذلك يجيب «لا تحرموني من رؤية شعبي»، ثم يتابع قائلاً: «الحامي هو الله، وثقتي في شعبي أكبر من أن يقف حاجز أمامها». ومن المواقف أيضا حين يسير موقف الملك عبدالله في الطريق إلى القصر أو الديوان ويتوقف فجأة، ليتفاجأ الجميع أن سبب التوقف ليس عطلاً في السيارة، وإنما عين الملك عبدالله شاهدت مواطناً أو مواطنة تحتاج المساعدة، فينادي بصوته، ويفتح النافذة، ويتحدث بعفوية مطلقة، ويسأل عن حاجته، ويوجه بتقديم المساعدة، ولا يكتفي بذلك - حفظه الله - بل يسأل في اليوم التالي ماذا عملتم بموضوع الرجل أو المرأة التي قابلناها يوم أمس..

هذا هو عبدالله بن عبدالعزيز ببساطته وعفويته.
٭ كيف تلقى الملك عبدالله خبر وفاة الملك فهد - رحمه الله -؟
- في صبيحة يوم الاثنين 26/6/1426ه، وعند تقريباً الساعة السابعةاً تقريباً، تلقى الملك عبدالله مكالمة من الأمير عبدالعزيز بن فهد يخبره بنبأ وفاة الملك فهد - رحمه الله -، حيث ارتسم الحزن الشديد على محيا الملك عبدالله، وجلس قليلاً بدموع الحزن يدعو لأخيه بالمغفرة والرحمة، ثم أمر - حفظه الله - في حينها بالتوجه إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي، حيث ألقى نظرة الوداع الأخيرة على أخيه الراحل العظيم الملك فهد - رحمه الله -، وبعدها لم يعد إلى القصر إلا في عصر ذلك اليوم، حيث سبق ذلك مبايعته من قبل اخوانه وأسرته ملكاً على البلاد، ثم أعلن البيان الرسمي بوفاة الملك فهد قبل ظهر يوم الاثنين.
٭ في ذلك اليوم الذي توفي فيه الملك فهد - رحمه الله - ما هو الحال الذي كان عليه الملك عبدالله - حفظه الله -؟
- الطاسان التقيته والحزن يملأ محياه، ودعواته الصادقة لأخيه بالرحمة والمغفرة لم تنقطع، كما بدأ يتلقى اتصالات داخلية ودولية للعزاء بوفاة أخيه، ثم انتابه شعور المسؤولية كقائد وملك لهذه الأمة.
الإحساس بالبيعة

٭ بعد مبايعته ملكاً على البلاد، وتوافد المواطنون في قصر الحكم لتقديم البيعة كيف كان شعور الملك عبدالله حينها؟
- المشهد يعبّر عن نفسه، فالسلاسة التي تم بها انتقال الحكم إلى الملك عبدالله، والطريقة التي عبّر بها المواطنون عن مبايعتهم، كانت تجسيداً واضحاً لمدى التلاحم الكبير بين قيادة هذه البلاد والشعب السعودي، كان شعوراً قد غمر الجميع وعلى رأسهم الملك عبدالله الذين كان يشعر لحظتها أن وفاء هذا الشعب ليس بمستغرب.
صورة الملك على السيارات

٭ بمناسبة وفاء هذا الشعب لقائدهم الملك عبدالله، ظهرت في الآونة الأخيرة صور الملك على زجاج سيارات عدد من المواطنين، هل شاهد ذلك الملك عبدالله أو نقل إليه؟
- نعم رأى ذلك، ونقل إليه أيضاً، حيث كان يشعر أن هذا الحب ليس من فراغ، كما انه يرى في ذلك مسؤولية كبيرة عليه كقائد أحب شعبه وأحبوه، وينتظرون منه الكثير.
ويستقبل عدداً من الوفود الأجنبية بمزرعته


الانفتاح المسؤول
٭ بمناسب ذكر الوفود الرسمية الأجنبية التي تحضر لمقابلة الملك عبدالله، ما ردة فعله حين يكون الحديث عن الانفتاح في المملكة؟
- قد تستغرب يا أخ أحمد للاجابة، الملك عبدالله حين يتحدث عن الانفتاح أو التغيير يتحدث بلغة واضحة وصريحة، كان يقول للأجانب «الانفتاح والتغيير بيد شعبي، إذا رضوا بذلك، دون أن يمس بثوابتنا فسيتحقق»، وفي ذات مرة كان يجيب عن أحد المسؤولين الأجانب «التغيير والانفتاح يجب أن يكون نابعاً من الداخل وليس الخارج» مؤكداً - حفظه الله - أن المملكة سائرة في نهج الاصلاح والانفتاح المسؤول بما ينسجم مع قيمنا ومبادئنا، وهذا الأمر لن يكون إلا بالتدرج والقناعة من أفراد المجتمع.
منع تقبيل اليد

٭ في نهاية هذا الحوار كيف تنظرون لمناسبة احتفاء أهالي الرياض بالملك عبدالله بعد توليه مقاليد الحكم في البلاد؟
- هي مناسبة يتجدد فيها الولاء والتلاحم بين القيادة والشعب، وهي أيضاً مناسبة لإظهار الحب الذي يكنه أهالي الرياض وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض للملك عبدالله تقديراً لمواقفه تجاه دينه ووطنه، وتأييدهم لخطواته بما يخدم الوطن والمواطنين



سعود الشيباني، مدرب ومشرف عام عن خيول الملك عبد الله
يمتلك في مزرعته الخاصة أكثر من 150 خيل وأصيل.. و ثري في ثقافته ومعلوماته بالصحراء العربية وخيولها


توطدت علاقة الملك عبد الله بالخيل منذ ان كان صغيرا. وبعد أن كبر كان يخرج كثيرا في رحلات القنص هو وإخوته وأبناؤه وبعض أصدقائه لممارسة هوايته في صيد طيور الحباري في شمال المملكة أو جنوبها في فترة الربيع ويمضي ما يقارب 30 إلى 40 يوما يعيش خلالها حياة الصحراء من خلال التخييم فيها، وكان خلال هذه الرحلات يحمل صقوره معه.
ورغم حبه الشديد لهواية القنص إلا أن الملك عبد الله توقف عنها منذ ما يقارب 10 سنوات بسبب انشغالاته وضيق وقته، حسب تقرير أعدته الزميلة حليمة مظفر ونشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الخميس 4-8-2005.
ويقول سعود الشيباني، مدرب ومشرف عام عن خيول الملك عبد الله، "الملك عبد الله على علاقة وطيدة بكل ما يتعلق بالصحراء والبادية فهو متابع لسباق الهجن. ويحب الصقور الأصيلة المتنوعة، فلكل صيد أنواع معينة من الطيور لاصطيادها".
ومع أن الملك عبد الله يحب اقتناء الصقور ومتابعة سباق الهجن والجمال وحبه للقنص، إلا أن الخيل تظل هي الأكثر قربا من نفسه.


صالح الحمادي
"علاقة الملك عبد الله بالخيل أكبر توثيق لها وأكثر دليل عليها أنه كان وما زال حتى 1 أغسطس (آب) هو الرئيس الأول والأخير لنادي الفروسية بالمملكة"

الذي تم تأسيسه عام 1965 في عهد الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، وحينها أصدر قرارا برئاسة الأمير عبد الله للنادي لشدة تعلقه وتشجيعه للخيل والفروسية
ويضيف الحمادي "تم إنشاء ناد للفروسية ثقافي رياضي اجتماعي يعنى بسباقات الخيل وتدريب النشء والشباب السعودي على ركوب الخيل ورأسه الملك عبد الله منذ تأسيسه وحتى الآن، ومن خلال رئاسته استطاع أن يصل بالفروسية السعودية إلى العالمية".

ويتابع الحمادي حديثه قائلا "لقد مارس الملك عبد الله الفروسية منذ أيام شبابه بصحبة والده مؤسس المملكة، وهو أكبر المهتمين بالخيل العربية الأصيلة، ليس في العالم العربي فحسب، بل في العالم أجمع، كما أنه حريص على متابعة سباقاتها وسباقات الإبل وكل ما هو رياضي تراثي أصيل له علاقة بالصحراء والبداوة العربية الأصيلة".
والملك عبد الله ركب الخيل ومارس الفروسية منذ شبابه وخاض بنفسه سباقات أحرز خلالها جوائز في عهد والده، كما أوضح مدرب خيوله والمشرف العام على تدريبها الشيباني الذي قال "إن اهتمام الملك عبد الله بالخيل في المملكة أوصلها للعالمية فقد أصبحت المملكة تخوض سباقات عالمية بفضل تشجيعه وإسهاماته التي لا تتوقف أبدا في تشجيع وتطوير هذه الرياضة".
وأشار الشيباني ان الملك السعودي الجديد ثري في ثقافته ومعلوماته بالخيول العربية لحبه الكبير لها ولجمعها واقتنائها، ويقول "إنه يعرف أشكالها وتحديد أوصافها وعلى علم بأصولها العربية وقادر على التمييز في ما بينها".
ويتابع حديثه "وهو على علم بمرابط الخيل العربية الأصيلة نحو الكحيلة والحمدانية والعبية والصقلانية وغيرها كونه على ثقافة واسعة بها".
ويمتلك الملك عبد الله في مزرعته الخاصة ما يصل إلى 150 رأسا من الخيول الأصيلة، أما الخيول العربية المنقحة من أجل السباقات فعددها 400.
وكان لدى الملك عبد الله حصانان هما الأقرب إلى نفسه وهما "بغداد" و"علم"، وقد كان حريصا على ركوبهما أكثر من غيرهما كونهما من الخيول العربية الأصيلة التي اهتم بها.
فـ "بغداد" حصان طويل أبيض وهو من أفضل الخيول العربية الأصيلة كونه "صقلاني"، أما "علم" فهو حصان "حمداني" أحمر جميل كما وصفه سعود الشيباني.
وقد طلب الملك عبدالله من الفنان التشكيلي السعودي المعروف ضياء عزيز ضياء رسمه على حصانه "بغداد" في لوحة تشكيلية فريدة يعتز بها ضياء كثيرا رغم أنها ثالث لوحة رسمها له.
ويقول ضياء عنها "كانت هذه اللوحة الثالثة وهي أقرب إلى نفسي لأنها كانت بتكليف من الملك عبد الله نفسه حيث طلب مني أن أرسمه وهو راكب على حصانه بغداد من خلال صورة فوتوغرافية اختارها بنفسه كي أرسمها. وكم شرفني كثيرا طلبه هذا مني شخصيا".

وقد رسم ضياء للملك عبد الله ثلاث لوحات تشكيلية، الأولى كما وصفها كانت رسمية واستغرق في رسمها شهرا ونصف الشهر، ورسمها من خلال صورة فوتوغرافية، أما الثانية فقد رسمها للملك عبد الله وهو راكب على حصان أيضا من خلال صورة فوتوغرافية نقلها عنها واستغرق في رسمها أكثر من ثلاثة أشهر، بينما الصورة الثالثة التي كانت بتكليف من الملك عبد الله والتي تتحدث عن الملك وحصانه الصقلاني الأبيض فقد استغرق بها ما يقارب خمسة أشهر، وكما يقول ضياء "فإنها تمثل فترة العشرينات من عمره ومرحلة الشباب، وقد نقلتها عن صورة فوتوغرافية قديمة له وهو راكب على حصان اسمه بغدادي وسط عرضة، وكانت آخر عرضة شارك فيها وهو راكب حصانه".
يقول ضياء "تقاطيع وجهه ... منسجمة مع حركته كفارس أحب ومارس الفروسية منذ كان صغيرا".
ويتابع ضياء "عندما يكون راكبا على الحصان وأنا أرسمه كان يعطي انطباعا قويا بفروسيته بأسلوب يتناسب مع شخصية القائد ..، وكلما مر الزمن أجد أن هذه الملامح ترسخت في تصرفاته".
ويضيف ضياء "بطبيعة الحال فإن الفنانين التشكيليين يتحمس بعضهم لرسم شخصية ما، وقد لا يتحمسون لرسم شخصية أخرى، والملك عبد الله من الشخصيات التي تحمست كثيرا لرسمها لما تحظى به ملامحه من حركة تنسجم مع ما توحي به الملامح الإنسانية المعبرة".
وتمكن الملك عبد الله أن ينقل الفروسية السعودية إلى العالمية من خلال مشاركة المملكة في المسابقات العالمية، وقد أسس مجموعة من الجوائز للفروسية، منها جائزة كأس الملك عبد العزيز، وكأس الوفاء للأمير محمد بن سعود وغيرهما

منقول

.................................................. ............................................
مكارمك العظيمة يا بومتعب للشعوب عظام

تجير الجار وتغيث الدول في كل نكباتي

حكيم الراي في قولك وربك ملهمك الهام

تصرف حكمك بعقل فطين للسياساتي

وابشرك ان شعبك يابومتعب محتزم بحزام

يكيد الحاسد الحاقد وواقف للمهماتي
__________________

عضو لجنة شباب الاعمال بالغرفة التجارية بالرس

آخر من قام بالتعديل أبو متعب; بتاريخ 01-07-2008 الساعة 03:10 PM.
أبو متعب غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اللي يبي يتعرف على الملك ابو متعب يدخل هنا====>> عالي مستواها المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 8 01-07-2008 10:39 PM
قالــــوا عن المـــــــــــلك عازفة الكيبورد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 01-07-2008 01:03 AM
المملكة تجاوزت طموحات «الألفية».. ما الغرابة ,, يقودها عبدالله بن عبدالعزيز عبدالله النصيان المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 30-06-2008 09:38 PM
خادم الحرمين بحنكته ومهارته القيادية عزز دور المملكة عالمياً ๑вάиđàя๑ المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 30-06-2008 08:19 PM


الساعة الآن +3: 09:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19