عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-12-2003, 10:42 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
ماذا تفعل في ثلاث دقائق!

منتدى الكتّاب> مقالات عامة > فهد عامر الاحمدي

ماذا تفعل في ثلاث دقائق!

كان والدي يملك معملاً لتصنيع الذهب. وكان بخيلاً لدرجة أنه كان يفرش على الأرض قماشاً ابيض كي يهبط عليه غبار الذهب المتطاير. وفي نهاية الأسبوع يبلل قدميه بالماء ثم يدوس على القماش ذهاباً وإياباً حتى تتجمع حبيبات الذهب على قدميه. كان يحصل بهذه الطريقة على عدة غرامات إضافية، وكان يعتبر "هذه الحركة" من اسرار المهنة!!
... لا أتذكر من قال هذه القصة ولكنها علمتني درساً مهماً منذ سنوات، ففي حياتنا دقائق مهدرة اغلى من حبيبات الذهب المتطايرة فجميعنا يشتكي من ضيق الوقت وكثرة المشاغل، ولكن حتى لو كنا مشغولين جداً (وهو ما يبالغ به معظم الناس) فإننا نضيع اكثر من ساعتين في اليوم هي مجموع الدقائق المتناثرة.. فاثناء توقفك عند الإشارة.. واثناء سيرك الى البقالة.. وخلال انتظارك في الطابور.. واثناء وجودك تحت الدش، يضيع منك وقت ثمين يمكن استغلاله بقليل من المهارة والتخطيط!!
.. أنا شخصياً تعلمت الدرس وطبقته اكثر من مرة:
@ فقبل عشر سنوات حين قررت إتقان لغة اجنبية مختلفة كنت اكتب الكلمات الجديدة على ورقة صغيرة انظر اليها في (الوقت الضائع).. كنت انظر اليها اثناء خروجي من العمل، واثناء توقفي عند الاشارة، واثناء نزولي الى المنزل.. وفي المنزل كنت اشبكها بمرآة المغسلة كي آراها كلما توضأت او فرشت اسناني!
@ اما التجربة الثانية فكانت في رمضان 1416حين حفظت سورة الكهف بترديدي لعشرة آيات يومياً فقط اثناء المشي من الحرم الى البيت!!
@ التجربة الثالثة كانت حين أهداني صديق 208اشرطة للشيخ محمد الشنقيطي تضم دروساً من كتاب عمدة الأحكام.
ولأول وهلة اعتقدت استحالة توفر الوقت لسماع كل هذه الأشرطة.. ولكني انتهيت منها في زمن قياسي بالاستماع يومياً لشريط واحد اثناء قيادة السيارة!!
@ اما التجربة الرابعة فمازلت أعيشها واصبحت نمط حياة. فبحكم عملي في تحرير هذه الزاوية يتوجب علي قراءة ومتابعة كم هائل من المعلومات والأخبار العلمية، وبما انني اعمل في الصباح واكتب في المساء لم يبق امامي غير استغلال (الدقائق المتناثرة) لمتابعة آخر المستجدات.. وهكذا اصبحت اضع كتاباً جديداً في السيارة بين الحين والآخر، واذهب للعمل بصحف ومجلات متأخرة، واملأ جيوبي بقصاصات مختارة، واشاهد قناة ديسكفري مع قهوة الصباح.. بل إنني املك مكتبة في الحمام (وهو ما سبق واعترض عليه بعض القراء)!!
.. عموماً لا افترض ان كل القراء لديهم اهتمامات مماثلة، ولكن بيت القصيد هو استغلال الدقائق المتناثرة لقضاء أمور معلقة (اصبح همها اكبر من حجمها).. فعلى سبيل المثال حين يتوفر لديك ثلاث دقائق أقترح ان تفعل التالي:
اتصل بعمتك التي لم تزرها منذ عام ،اعمل تمارين (للكرش) ،مزق البطاقات الزائدة في المحفظة ، اقطع ورقة التقويم واحفظ ما خلفها، راجع سورة نسيتها، استعلم عن الرصيد، ركّب لمبة المطبخ، راجع الفواتير، افحص ماء الرديتر، شذب شواربك، قص اظافرك، نظف المكتب، داعب الرضيع، تصفح الجريدة، رتب اشرطة السيارة، امسح النظارة، قبل زوجتك بين عينيها، وأخيراً، قص هذا المقال وضعه على المغسلة!

للمراسلة: fwf966@hotmail.com
**
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19