العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2008, 03:32 PM   #1
وليد ابو شيبه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية وليد ابو شيبه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,186
معدل تقييم المستوى: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
Thumbs up لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

السلام عليكم جميعاً ... هذا الموضوع ليس مكرراً كما يظن البعض ففيه بعض النقاط الجديدة التي لم أكتب عنها من قبل ... المهم... (وكالعادة إذا لم تكن متفرغاً إقرأ الموضوع لاحقاً ... معظمكم يعرف أسلوبي الكتابي الذي يعتمد على الوحدة الموضوعية)
***أو يمكنك قراءة كل مبحث على حدة والرد عليه...***

يزداد تعقد اكتشافات اللغوية يوماً بعد يوم ويبقى الدماغ هو مركز الدرسات الذي ندرس فيه مدى تأثير اللغة وغيرها على حياة البشر ...
لذا فإنه قبل أن نتحدث عن المناهج ذاتها لابد من "توضيح علاقة الدماغ باللغة الأم"


المبحث الأول: علاقة الدماغ باللغة الأم
فالدماغ يتكون وينشأ كما يتدرب منذ الصغر, فمثلاً الذي لا يتدرب منذ صغره على الرياضيات سيكبر وسيبقى ضعيفاً فيها مهما حاول (إلا على الفترات الطويلة جداً من التدريب)
ولذلك فإن اللغة الأم هل التي تشكل آلية فهم الدماغ للأمور (فحتى فهم المنطق يتعلق باللغة ولذلك فإن عقلية الإنسان القديم ضعيفة بالنسبة للإنسان الحديث وهذا لتطور اللغات الذي يفيد كثيراً في تحسين التفكير)

يجب أن تعلم فإن طريقة تفكير الدماغ مرتبطة تماماً بطريقة اللغة القومية أو اللغة الأم , ولتوضيح ذلك أكثر فإن الدماغ يعمل بطريقة أن car = سيارة وأن cat = قطة وهذا يعني أن الدماغ لا يفهم مباشرة cat بمعنى cat فهو يقوم بترجمة ما تقرأه العيون من اللغة الأجنبية إلى اللغة الأم تلقائياً

وأيضاً بعض الكلمات الإنجليزية تتضمن أكثر من معنى وبعضها تأتي أسماء وأفعال مثل play بالنسبة لنا فإن العقل يختار ما يناسبه من معنى الجملة play هل هي فعل أم اسم؟؟
ولكن في الحقيقة معنى play عندهم لا يتغير فهم يعلمون أن play معناها play وليس معناها يلعب أو لعبة بل تركيب لغتهم هكذا (كأن عقلنا لا يريد فهم ذلك , بل هو مصر على أن كل كلمة يجب أن يكون لها ارتباط باللغة العربية , فـ play معناها يلعب أو لعبة)
لكن طريقتهم في التخاطب تختلف تماماً عن طريقة لغتنا
ملاحظة : قد يكون الجزءالسابق المكتوب بالأخضر الداكن هو أصعب جزء لفهمه , وقد تحتاج لقرائته مرة أخرى , وربما لن يستطيع الكثير فهمه لأن اللغة العامية تعطي عقلية لغوية أضعف بكثير من أن يفهم هذا الكلام

حتى لو لم تفهم الكلام السابق تماماً فهناك استنتاجان يجب أن تعلمهما منه :
1- الدماغ مرتبط تماماً باللغة القومية الأم, وهذا سيجعله يبذل الكثير من الجهد الذي لن تشعر به وهو يحول كل ما يقرأه إلى اللغة الأم ثم يعيد ربط الكلمات مع بعضها
** أكدت دراسات عالمية أنه حتى المتمكنين من اللغة يضعف استيعابهم للمادة المقروءة أو المسموعة بلغة غير لغتهم الأم إلى 20% على الأقل وتختلف النسبة على حسب تدرب هذا الشخص على لغته.(المصدر من محاضرة لدكتور, وعموماً لو تريد المصدر الجوجل موجود وسهل تجيبها خاصة لو تعرف تبحث بالإنجليزي)

2- اللغات مختلفة أكثر مما تعتقد, فطريقة التخاطب في كل لغة مختلفة تماماً وهذا يفسر عدم قدرة تطبيق أي لغة على الآخر.(وكنا نتساءل عندما كنا صغاراً : لماذا الإنجليز يتكلمون بالمقلوب؟!)

المبحث الثاني: حال اللغة في الوطن العربي (بالنسبة للشعوب)
لن أكثر من الحديث أن اللغة العربية صارت ضعيفة جداً, فهذا الكلام معروف للجميع
بل الحديث هنا عن الأثر الفعلي _ مع الأدلة_ عن غياب اللغة العربية عنا

أولاً: القرآن الكريم
بدأت به لأنه وإن لم تقتنع بكل الموضوع سيهتم معظمنا بالقرآن الكريم فنحن بصراحة لا نفقه شيئاً من عظمة القرآن سوى بعض الإعجاز العلمي واستنباط الأحكام... بل حتى أن الكثير من استنباط الأحكام من القرآن صار ضعيفاً بسبب اللغة (أقسم بالله اللغة أضعف مما تتصور حتى عند الجامعيين وحفظة القرآن وعلماء الفقه)

ولكن التراكيب العجيبة التي جعلت كفار قريش يسلمون كانت كلها لغوية , فهم لا يعلمون عن الإعجاز العلمي شيئاً, وضعفنا في اللغة يحول دون فهم عميق لعظمة هذه اللغة وبلاغتها التي جعلت الكفار يسلمون ... وحتى الكفار وصل القرآن لقلوبهم عندما قال بن المغيرة عن القرآن"إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه يعلو وما يعلى عليه "

فعلى سبيل المثال في سورة الكهف في قوله تعالى :
((سأنبك بتأويل مالم تستطع عليه صبرا)) ثم وفي نهاية هذه القصة: ((ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا))
مالفرق بين تستطع وتسطع؟ وحتى إذا كنت تعرف هل ستستطيع تحليل مفردات كثيرة متشابهة لم تقرأ عنها وحدك ؟؟
والكثير يقول أن حل مشكلاتنا بالرجوع إلى الدين , وكيف لنا أن نعود إلى الدين إذا كنا لا نفهم القرآن حق الفهم , ولو كنا نفهمه حق الفهم لدخلت حلاوة القرآن في كل آية نقرأها!

ثانياً: الفهم العام.
اللغة العامية لا تشكل طريقة لتفكير الدماغ , فعندما أعطيك هذه العبارة :
دجاجة تبيض اليوم البيض يأكل ونحن نقلي ونحن بالمزيد نستمتع...
قد لا يكون هناك للعبارة معنى حقيقي , ولكن هذه الكلمات مرتبطة منطقياً ولهذا سيفسر كل واحد هذه الجملة كما يريد عقله _وإن تشابهت معظم التفاسير_
فالبعض سيقول أن معنى الكلام معلومة "أن الدجاج يبيض كل يوم ونحن نقلي البيض ونستمتع"
أو سيظن آخر أنها مقتبسة من قصة "دجاجة باضت البيض وأكلناه واستمتعنا به لأنه لذيذ"
أو سيقول آخر أنها في فعل البيض هو الذي يحصل الآن :"الدجاجة تبيض وسوف نأخذ البيض بعد ذلك ونستمتع"
أو سيقول آخر أنها باضت وسوف نأكل البيض : "الدجاجة تبيض كل يوم, والآن نحن نقلي البيض وسنستمتع بعد قليل"
وطبعاً الدماغ ألغى كلمة "بالمزيد" لأنها غير مرتبطة منطقياً مع النص


طبعاً الدماغ هو الذي يفسر العبارة على حسب طريقة تفكيره , وهذا هو الأساس الذي تقوم عليه اللغة العامية, فهي عبارة عن كلمات ذات دلالات متعارف عليها, يقوم الدماغ بالربط بينها, وقد يرى بعض الكلمات غير منطقية ويلغيها تلقائياً وقد يفسر الكلام بغير ما أراد المتحدث أن يقول(وقد لا يعرف المتحدث نفسه كيف يعطي الكلمات المناسبة تماماً) ولهذا فإن سوء التفاهم بيننا على أمور تافهة منتشر كثيراً "ما كان قصدي يارجل!"- "هل صدقت؟؟ كنت أمزح معك!!"


أما اللغة الفصحى فهي تعتمد على اشتقاقات , فعندما يقول أحد ما سيارة , معظم الناس سيخطر ببالها السيارة التي نقودها, بينما من يتكلم بالفصحى سيعرف المقصود بأنها سيارة لأنها مشتقة من"سار" فهي تسير ... وبالرغم من مقدرتك على الإعادة إلى أصول الكلمة إلا أن دماغك لا يقوم بذلك الآن فعلياً_وتلقائياً_ عندما تقرأ أي الموضوع, وهذا ما يجعل هناك تأثير حتى على الدراسة في تقنين الفهم.

وأيضاً هل هناك فرق بين : المطر غزير , وإن المطر غزير , وإن المطر لغزير ؟؟
وهل ستقوم أنت بملاحظة الفرق سريعاً إذا كان هناك شخص ما يتحدث؟؟
وهل أصلاً تحتوي اللغة العامية هذا التفصيل؟؟ إنها فعلاً مجرد عبارات متعارف عليها!!

الدقة في اللغة غير موجودة أبداً في اللهجة العامية وهذا سيسبب المزيد من الخلافات في العديد من الأمور :

- عدم الوضوح عند المناقشات الفردية وحل المشاكل وسوء الفهم المستمر.
- عدم القدرة على إيصال المعلومة التعليمية إلى المتعلم كما يفهمها العقل.(لأن اللغة العامية غير موحدة واللهجة تختلف من قرية إلى أخرى ومن جيل إلى آخر) وثق أن المعلومة الخالية من الشوائب تحتاج عقلان متماثلان كثيراً حتى تصل (وهذا الذي لا نعرفه لأننا لم نجربه يوماً)

ولكن الذي درس منكم على يد معلمين من دول مختلفة , ما رأيه بمعلم يتحدث بلهجته العامية ؟؟
لقد كنت أستمع إلى المعلم المصري لأفهم ما يقوله بعد أن ينتهي من كامل الدرس, مع أنني أعرف الكثير الكثير عن اللهجة المصرية!

ثالثاً: التأثير الدراسي
لا أريد التفصيل كثيراً في هذا المجال , ولكن نصف مشكلات التعليم في الوطن العربي مرتبطة باللغة تماماً , وأنا لا أريد التفصيل هنا لأنني قرأت كثيراً عن الأمر , وعندما لاحظت هل الطلاب يقعون في مشاكل كبيرة , كانت الإجابة "نعم"
ولهذا فإن كثير من الطلاب لا يفضلون الدراسة من الكتاب في وجود المذكرة (خصوصاً أهل السعودية درست فيها والجميع يدرس من الدفتر أو المذكرة) ولكن في الحقيقة الدراسة من الكتاب لمن عنده 30 % فقط من المهارات اللغوية (المهارات وليس المفردات) أفضل بكثير جداً من الدراسة من الدفتر أو المذكرة , ولكن الطلاب يعتمدون على الحفظ دون الفهم عادة (ولذا يقول الكثير , في مادة الأحياء . هل هناك ما نفهمه أصلاً؟؟)

والرد عليهم هو أنه ليس في الأحياء بل حتى في مادة الجيولوجيا(علم الأرض) هناك الكثير الكثير لتفهمه , وإذا كنت تملك الذكاء اللغوي المناسب فإن قراءة الموضوع مرة واحدة سيرسخ لديك 30 % من المعلومات لفترة طويلة ... وهذا ما يفتقده الكثير من الطلاب الذين يدرسون 6 ساعات يومياً ليحصلوا على المعدلات العالية وهذا ما يفسر أن بعض الطلاب يدرسون نصف ساعة يومياً ويحصلون على نفس المعدلات (طبعاً هناك عوامل أخرى غير الذكاء اللغوي)
وليد ابو شيبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2008, 03:43 PM   #2
Danger Girl
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 983
معدل تقييم المستوى: 0
Danger Girl is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه على الموضوع
يسلموووو
Danger Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir