عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-07-2008, 09:01 PM   #11
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
طما طة is on a distinguished road
كفاءة نسب !! تعبير غريب يدل على الجاهلية
الله يرحم أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام

كفاءة نسب !!؟
طما طة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-07-2008, 09:16 PM   #12
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في قلب صغيرتي
المشاركات: 1,145
قوة التقييم: 0
الزمن القادم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مرتفع ضغط مشاهدة المشاركة
عزيزي الزمن القادم الأمم الأوروبية قدوتك لكنهم ليسو قدوتنا نحن مسلمون وهم كفار لا ناخذ منهم شيء . شرفني مرورك
اجل اخي العزيز النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا ان نتخير لنطفنا فان العرق دساس كما ان النبي صلى الله عليه وسلم حين اختاره الله لرساله اختاره من اكبر بطن قريش واعزها نسبا دليل على عظمة هذا الامر في الاسلام فاذا اجتمع النسب مع الدين كان نور على نور ،،،،،،،،،
وفي النهاية ( هذا فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم )
الزمن القادم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-07-2008, 10:16 PM   #13
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
حيدر باشا is on a distinguished road
ما ذبحكم غير الزبعه وها الازدواجيه .. يعني.من الدول العربيه ما في مشكله ... ومن بلدنا واهلنا المسئله فيها نظر.....ما لكم كيف تحكمون
حيدر باشا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-07-2008, 10:23 PM   #14
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
حيدر باشا is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مرتفع ضغط مشاهدة المشاركة
العسيب تشم رائحة قد تكون من أنفك هذه مشكلة إجتماعية رضيت أم أبيت ويجب حلها ووضع حد لها .شرفني مرورك .
وقد تكون الرائحه بسب الفطريات الموجوده بمضوعك المنبعثه من عقليتك ...وهذا سبب ارتفاع الضغط
حيدر باشا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-07-2008, 10:44 PM   #15
عضو مبدع
...فوضــــويه ...
 
صورة تـــــرَفْ ! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: أرجوحة بين العقل والعـاطفة
المشاركات: 1,674
قوة التقييم: 0
تـــــرَفْ ! is on a distinguished road
Cool العصبية القبلية أحد أسباب تخلفنا

انتهت جميع المشاكل والقضايا الإجتماعية
من غلاء الأسعار والفقر والبطالة وكثرة جرائم القتل والسرقة
ولم يبقى سوى العصبية القبلية لتتناولها وسائل الإعلام المسموعة والمرئية..
إنتظروا إفتتاح مدارس خاصة للقبيلي وأخرى للغير قبيلي
وأحياء سكنية خاصة ... ألخ



أليس من باب سد الذرائع إسقاط شرط الكفاءة في النسب خوفاً من الوقوع في المحظور
كما أباح علمائنا الأفاضل زواج المسيار والمسفار والغربة والوناسة من باب سد الذرائع
أو الحلال والحرام أصبح مستمد من العادات والتقاليد بدلاً من الكتاب والسنة

اقتباس:
هل مجتمعنا لن يكون مجتمع طاهرا الا اذا اصبح ( 220) يتزوج من ( 110 ) والعكس كذلك ؟؟؟
وهل سوف يعمُ الفســــــــاد في البر والبحر لو إختلطت الأنساب
ياأخي قُل كـــــــلام معقول يدخل العقول..!!

اقتباس:
النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا ان نتخير لنطفنا فان العرق دساس
عليه أفضل الصــــــلاة والسلام
أعطني نص الحديث للتأكد من صحته فهناك الموضوع والضعيف والصحيح ( الصحيح مرتبط فقط بالدين والخُلق)


اقتباس:
النبي صلى الله عليه وسلم حين اختاره الله لرساله اختاره من اكبر بطن قريش واعزها نسبا دليل على عظمة هذا الامر في الاسلام
عليه أفضل الصلاة والسلام
نسيت أن تقول/
‏النبي هو من زوج زيد بن حارثه مولاه زينب بنت جحش وهــي قرشيه وأمها هاشمية ,وزوج أسامة بن زيد فاطمة بنت قيس وهي قرشية وزوج عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه بلال وهو حبشي وأعتقه الخليفة الصديق أبو بكر رضي الله عنه، ،وزوج ‏أبا حذيفة وهو قرشي مولاه سالماً ابنة أخيــه


وِدنــا بس ..!!
الناس يعيـّون ...!!
__________________
يمـــــوت الشجـــــــر وآآآآآقف....
وظــــــل الشجــــــر..... مامــــات ..!!
تـــــرَفْ ! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-07-2008, 10:57 PM   #16
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,344
قوة التقييم: 0
منكم وإليكم is on a distinguished road
سئل الشيخ عبد العزيز الفوزان عن مثل هذا فأجاب قائلا :

لا شك أن أكرمكم عند الله أتقاكم ، وذكر أن زيد بن حارثة مملوكا تزوج بقرشية زينب بنت جحش
التي زوجها الله عز وجل للنبي عليه الصلاة والسلام . وذكر أمثلة أخرى .

ثم قال : إذا كان هذا الزواج سيؤدي إلى فتنة في المستقبل ،
كأن يرفض أبناء هذا الرجل بحكم أن أمه خضيرية ، فلا أرى أن يتم الزواج إلا إذا تكافأت الأنساب .

وورد عن الشيخ ابن باز كلاما نحو هذا .
والله أعلم
منكم وإليكم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-07-2008, 11:23 PM   #17
عضو متألق
 
صورة سفير الأشراف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: في أرض أنا فيها كعابر سبيل
المشاركات: 797
قوة التقييم: 0
سفير الأشراف is on a distinguished road
[
مواجه التيار
طماطة
الزمن القادم
حيدر باشا
منكم واليكم
شرفني مروركم جميعا واحترم آرأكم
أما الأخت شادن فأقول لها بوركتي أختاه فمن الرد نعرف مدى ثقافة الكاتب أشكر لكي تنوير صفحتي
سفير الأشراف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-07-2008, 07:47 AM   #18
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road

من اعجب العجائب والتناقض البين الواضح من بعض الناس ...ان يلهث خلف فتوى يظن انها تناسب

مقامه وحالته وعند عدم اقتناعه ببعض المواقف تجده يسارع للكتاب والسنة تقول هذا احمد بن حنبل

يفتى وينتقد ويقررحتي جعل الدين مطية لهواه وما علم هذا المسكين ان المسألة الواحدة شابت لها لحى

علماء رسخت اقدامهم في العلم والحياة ,,,,,فالمسألة برمتها فيها خلاف قوى فجمهور علماء المسلمين ورواية

عن احمد يرى تكافؤ النسب وعليه محاكم الدولة السعودية وخالفهم مالك وابن تيمية وابن القيم


وان للطفل الحق في فسخ عقد امه اذا رأى عدم تكافؤء النسب بين ابيه وامه ولابن العم البعيد كذلك

فكفوا رحمكم الله عن الخوض وكل الامر لاهله فمن حسن اسلام المرء تركه مالايعنيه ولاتثيروا النعرات

والطعن واللمز(ثلاثة من امور الجاهلية لاتنتهى الافتخار بالاحساب والطعن في الانساب والتمطر بالنجوم)

ولم يثير هذه القضية اليوم الا العلمانية والليبرالية طعنا في الدولة السعودية ومجاراة للتوحد الاديان ووالله ماارادوا الا الطعن

في الاسلام واهله ودمج الروافض بالسنة وترك الحبل علي الغارب للبنت تأخذ ماتشاء بهواها فافيقوا ولاتنقادوا لهذه الدعاوى

فهي موجودة في العرب قبل الاسلام وجاء الاسلام وهذبها مالم يكن فيها طعن او لمز اواحتقار لبني آدم فكلنا من آدم وكل له

خصوصيات ووالله ان فيه من الخضيريين افضل من غيرهما ملئ الارض فسدا للباب هو خير موقف يتخذ...

من كتاب الفقه للصف الثالث ثانوي ( بنات )..
الشرط الخامس من شروط الزواج :

الكفـــــــــــاءة :

و هي لغة المساواة .. واصطلاحا : المساواة بين الزوجين في الدين و المنصب ..

و معنى هذا الشرط: أن تتحقق المســـــاواة بين الزوجين في الدين , و هو اداء الفرائض و اجتناب النواهي .

والمنصــــب : وهو النـســب و الحريــة .

و الكفاءة في الدين شرط صحة معتبر , أما الكفاءة في المنصب فهي شرط لــزوم و ليست شرط صحة

و على هذا فمن لم يرض من المـرأة أو الاوليــــاء فله المطالبة بالفسخ اذا لم يتحقق شرط الكفاءة في المنصب ,

أما اذا حصل الرضى لزم عقد الزواج .

و يدل لهذا قوله تعالى << إن أكرمكم عند الله أتقاكم >> فالكفاءة و الرفعة انما تكون بالدين و لا تكون بسواه .

أما الشهادات التعليمية فعلاقتها بالكفاءة في المنصب , فتلحق بها ,

و على هذا فاذا لم تتحقق الكفاءة التعليمية فان وجد الرضى لزم العقد وان لم يوجد الرضى من الاوليــــــــــــاء أو المـــــرأة فلا يلـــــــــزم العقد .

و اللــــــــه أعلم

المرجع :كتاب المغني 9/391 ..
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-07-2008, 07:51 AM   #19
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road

قال القاضي بمحكمة التمييز الشيخ الدكتور إبراهيم الخضيري إنه يحق للشرع فسخ عقد النكاح غير مكتمل الشروط أو الذي فيه ضرر على أحد أفراد الأسرة أو أقارب الزوج أو الزوجة حتى لو كان ابن العم البعيد وبين أن مسألة كفاءة النسب من المسائل الخلافية والتي تسبب كثيراً من الإشكاليات سواء في كتابة عقود النكاح أو في فسخها خصوصاً بعد ظهور معارضين للزواج بعد إتمامه.

وأكد الخضيري لـ"الوطن" أن هناك تعليمات موجهة من وزارة العدل لمأذوني الأنكحة بأخذ رضا جميع الأطراف والتأكد منهم بعدم حصول ضرر حتى يكون هناك توفيق بين الزوجين بدون ضرر على أحد كما في قوله صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار" وأضاف "مسألة كفاءة النسب مختلف فيها شرعاً وفي الرأي القضائي أنه لو اعترض ابن العم الأبعد فإن له حق الاعتراض لأنه يلحقه ضرر والشرع يدور مع المصلحة". وعن إبطال العقد الشرعي هل يحق للقاضي القيام بذلك قال الخضيري "إذا كان العقد الشرعي مكتمل الشروط والأركان فلا يحق لأحد نقضه وإبطاله ولكن في حالة كفاءة النسب وعدمها يكون هناك شروط غير مكتملة وهي رضا الجميع أو شرط عدم وقوع الضرر ولذا يحق للشرع فعل ما يكون من مصلحة الجميع وإذا قلنا إن الشريعة تبطله فإن الشريعة تبطله".

ومثل الخضيري هذه الحالة بحالة مرضية في حال زواج ابن رجل من امرأة مصابة بإيدز واعترض الأب أو الأخ أو ابن العم فإن الشريعة ترى أن اعتراضه وجيه ومقبول لتحقق المصلحة التي هي الأساس في الحكم الشرعي، وأضاف فيما يتعلق بدور المأذون الشرعي في التأكد من رضا الجميع بقوله "هناك توجيهات للمأذونين الشرعيين من قبل وزارة العدل بأخذ رضا الجميع والتأكد من تحقق الرضا والمصلحة ويجب أن يسعوا في هذا الموضوع وأخذ رأي جميع الأطراف حتى تتحقق المصلحة ويكون الرضا بين الجميع".

من جانبه أيد المحامي والمستشار القانوني خالد الشهراني حكم القضاء لأنه بني على تطبيق قواعد شرعية، لأننا إذا عرفنا معنى العضل أو ما يسمى عضل الولي فهو منع المرأة من التزوج بكفئها إذا طلبت ذلك ورغب كل واحد منهما في صاحبه أي إذا كان الرجل مكافئاً للمرأة ومنعها وليها من الزواج منه أصبح هذا الولي معضلاً ويجوز للحاكم تزويجها. ولكن هذا يقودنا إلى شرح ومعرفة الكفاءة فالكفاءة في اللغة هي المماثلة والمساواة ويقال فلان كفء فلانة أي يصلح للزواج منها، وعرفت أيضاً الكفاءة في النكاح بأنها مساواة مخصوصة بين الرجل والمرأة. أما حكم الكفاءة في النكاح، فقد اختلف الفقهاء في الحكم التكليفي لاعتبار الكفاءة في النكاح، فذهب الحنفية والحنابلة إلى أنه يجب اعتبارها وقت النكاح أي يجب تزويج المرأة من الأكفاء ويحرم على ولي المرأة تزويجها بغير الكفء، واتفقوا على أن الكفاءة تعتبر من جانب الرجال للنساء ولا تعتبر من جانب النساء للرجال، أي لا بد أن يكون الرجل مكافئاً للمرأة ولا يشترط مكافأة المرأة للرجل، وذلك لأن المرأة هي التي تستنكف لا الرجل، والمرأة الشريفة تأبى أن تكون فراشاً للدنيء ولأن الولد يتشرف بشرف أبيه وليس أمه.

وأضاف: لذا يحرم على ولي المرأة تزويجها بغير كفء إلا برضاها لأن في ذلك إضراراً بها، ويفسق الولي إذا زوجها بغير كفء ودون رضاها. أما بعض الفقهاء فقد اختلفوا في حكم الكفاءة من حيث اعتبارها في النكاح أو عدم اعتبارها وهل الكفاءة شرط في صحة النكاح أم في لزومه. فذهب بعض الفقهاء إلى أن الكفاءة لا تعتبر شرطاً لصحة النكاح ولكنها تعتبر شرطاً للزومه، فيصح النكاح بدون الكفاءة لأنه حق للمرأة ولوليها فإن رضوا بإسقاطها فلا اعتراض عليهم ودليلهم على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم زوج بناته ولا أحد يكافئهن وأنه أمر فاطمة بنت قيس وهي قرشية أن تنكح أسامة بن زيد مولاه فنكحها بأمره.

وقال المحامي الشهراني إن بعض الفقهاء ذهبوا إلى أن الكفاءة شرط في صحة النكاح واستدلوا على ذلك بقول عمر رضي الله عنه (لأمنعن فروج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء) ونحن نتكلم عن الكفاءة قد يواجهنا سؤال هام جداً وهو وقت اعتبار الكفاءة ؟

واستطرد قائلا : لقد اتفق أغلب الفقهاء على أن وقت الكفاءة يكون عند عقد النكاح فإذا كان الزوج مستوفياً لشروط الكفاءة ثم زالت بعد ذلك هذه الشروط أو اختلفت فإن عقد النكاح لا يبطل, أي أن العبرة في الكفاءة وقت العقد. وقد ذهب رأي آخر إلى أنه إذا زالت الكفاءة عن الشخص بعد العقد فللزوجة الحق فقط دون وليها في فسخ عقد النكاح, وذلك باعتبار أن حق الولي كان فقط وقت ابتداء العقد وليس في استمراريته.

وفي اختلاف أقوال الفقهاء في شرط الكفاءة يقول رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فهد للبترول الدكتور مسفر القحطاني إن الكفاءة في النسب عند الزواج قضية يمكن تناولها من شقين، الأول وهو المتعلق بالحكم الفقهي للمسألة والشق الثاني المتعلق بالجانب الواقع والمقاصدي في المسألة. وأما مسألة الكفاءة في النسب: فقد اعتبر جمهور العلماء الكفاءة في النسب، وخالفهم آخرون فلم يعتبروا الكفاءة إلا في الدين، وهو مروي عن عمر وابن مسعود ومحمد بن سيرين وعمر بن عبدالعزيز، وبه جزم الإمام مالك، وهو رواية عن أحمد، واختارها شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهم الله.
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-07-2008, 07:59 AM   #20
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير


عن أبى حاتم المزنى مرفوعا :
" إذا أتاكم من ترضون دينه و خلقه فأنكحوه , إن لا تفعلوه تكن فتنة فى الأرض
و فساد كبير . قالوا : يا رسول الله و إن كان فيه ? قال : إذا جاءكم من ترضون
دينه و خلقه فأنكحوه ... ثلاث مرات " رواه الترمذى و قال : حسن غريب ( ص 160 )

قال الألبانى فى "إرواء الغليل" 6/266 :

* حسن .

روى من حديث أبى حاتم المزنى , و أبى هريرة , و عبد الله بن عمر بن الخطاب .

1 ـ حديث أبى حاتم , أخرجه الترمذى ( 1/201 ) و البيهقى ( 7/82 ) و الدولابى فى
" الكنى " ( 1/25 ) من طريق عبد الله بن مسلم بن هرمز عن محمد و سعيد ابنى عبيد
عن أبى حاتم المزنى به , و اللفظ للبيهقى , و قال الترمذى :

" حديث حسن غريب , و أبو حاتم المزنى له صحبة , و لا نعرف له عن النبى صلى الله
عليه وسلم غير هذا الحديث " .

قال الألبانى : و لعل تحسين الترمذى المذكور , إنما هو باعتبار شواهده الآتية ,
و خصوصا حديث أبى هريرة , و إلا فإن هذا الإسناد لا يحتمل التحسين , لأن محمدا
و سعيدا ابنى عبيد مجهولان , و الراوى عنهما ابن هرمز ضعيف كما فى " التقريب "
.
2 ـ حديث أبى هريرة , يرويه عبد الحميد بن سليمان الأنصار أخو فليح عن محمد بن
عجلان عن ابن وثيمة البصرى عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : " إذا خطب إليكم من ترضون دينه و خلقه , فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة
فى الأرض و فساد عريض " .

أخرجه الترمذى ( 1/201 ) و ابن ماجه ( 1967 ) و الحاكم ( 2/164 ـ 165 )
و أبو عمر الدورى فى " قراءات النبى صلى الله عليه وسلم " ( ق 135/2 ) و الخطيب
فى " تاريخ بغداد " ( 11/61 ) و قال الترمذى :
" قد خولف عبد الحميد بن سليمان , فرواه الليث بن سعد عن ابن عجلان عن
أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسلا , قال محمد ( يعنى البخارى )
و حديث الليث أشبه , و لم يعد حديث عبد الحميد محفوظا " .

قال الألبانى : و مع مخالفته لليث بن سعد الثقة الثبت , فهو ضعيف , كما فى
" التقريب " و لهذا لما قال الحاكم عقب الحديث : " صحيح الإسناد " .!

تعقبه الذهبى بقوله : " قلت : عبد الحميد , قال أبو داود : كان غير ثقة , و
وثيمة لا يعرف " .

قال الألبانى : كذلك وقع فى " مستدرك الحاكم " : " وثيمة " , و إنما هو
ابن و ثيمة , كما وقع عند سائر المخرجين , و هو معروف , فإنه زفر بن وثيمة بن
مالك بن أوس بن الحدثان النصرى ( بالنون ) الدمشقى , و قد روى عنه أيضا محمد بن
عبد الله بن المهاجر .

و قال ابن القطان : " مجهول الحال , تفرد عنه محمد بن عبد الله الشعبى " .

قال الذهبى فى " الميزان " متعقبا عليه : " قلت : و قد وثقه ابن معين و دحيم "
و قال الحافظ فى " التقريب " : " مقبول " .

قال الألبانى : و مع كون الراجح رواية الليث و هى منقطعة بين ابن عجلان
و أبى هريرة , فهو شاهد لا بأس به إن شاء الله لحديث أبى حاتم المزنى يصير به
حسنا كما قال الترمذى , و الله أعلم .

3 ـ حديث ابن عمر , يرويه عمار بن مطر : حدثنا مالك بن أنس عن نافع عنه مرفوعا
به .

أخرجه ابن عدى فى " الكامل " ( ق 253/1 ) و الدولابى فى " الكنى " ( 2/27 )
و قال :‎" قال أبو عبد الرحمن ( يعنى النسائى ) : هذا كذب " .

قال الألبانى : يعنى على مالك , و قال ابن عدى :

" هذا الحديث , بهذا الإسناد باطل ليس بمحفوظ عن مالك , و عمار بن مطر , الضعف
على رواياته بين
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.