عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-07-2008, 02:47 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 585
قوة التقييم: 0
AsEeR is on a distinguished road
خمسة ملايين للمركز الاول والثاني اربعة ملايين

أبوظبي- محمد إبراهيم:

أكد سعادة محمد المزروعي مدير هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث نجحت ، في أن حمل لواء التنمية الثقافية، والتأكيد على التواجد الفاعل لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات في المشهد الثقافي العالمي، وأن تعنى بالإبداع في الشعر العربي بصورة علمية ومنهجية في إطار إستراتيجيتها لتعزيز الهوية الوطنية والحفاظ عليها. وقال إن إطلاق برنامج "شاعر المليون" جاء كمشروع رائد يهدف لتعزيز الثقافة التراثية والأدبية في مدينة أبوظبي، وانعكاساً لأهمية الشعر وارتباطه بالذاكرة والتاريخ والأصالة في المنطقة.
وأكد أن الدورتين الماضيتين شهدتا نجاحاً منقطع النظير للمسابقة، وتابعها مشاهدون من مختلف أنحاء العالم. ويعود هذا النجاح إلى تضافر عدة عوامل من أبرزها قرب البرنامج من حياة الناس الاجتماعية في المنطقة، والاهتمام بالجانب الإعلامي والترويجي، فضلاً عن الحرفية العالية التي تم بها تنفيذ البرنامج وإخراجه بصورة تلفزيونية رائعة، كما أن الاعتماد على لجنة تحكيم خبيرة كان من أهم العوامل التي ساعدت على الرقي بمسابقة "شاعر المليون". وقال المزروعي: بهذه المناسبة يسرّني أن أعلن اليوم عن توجيهات سمو ولي عهد أبوظبي بزيادة عدد، ورفع قيمة جوائز المسابقة للشعراء الخمسة الأوائل إلى 15مليون درهم إماراتي، حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون على خمسة ملايين درهم إضافة لحصوله على بيرق الشعر، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على أربعة ملايين درهم، والثالث على ثلاثة ملايين درهم. إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم، والخامس مليون درهم في الدورة الجديدة 2008- 2009.ويُضاف إلى ذلك جوائز مادية قيمة لجميع الشعراء ال 48الذين سوف يشاركون في الدورة الثالثة، بحيث يصبح إجمالي قيمة الجوائز في الدورة الثالثة حوالي (22) مليون درهم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات سمو ولي عهد أبوظبي بدعم هذه النخبة المختارة من الشعراء والذين سوف يشاركون في الدورة الجديدة من بين الآلاف الذين ترشحوا للمسابقة، وبما يعمل على مساعدتهم في طباعة دواوينهم ومتابعة مسيرتهم الشعرية الإبداعية. جولة عربية للجنة شاعر المليون والأولوية للمتقدمين من خلال الموقع الالكتروني من جانب آخرأعلن "سلطان العميمي" مدير أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أنه ونظراً للإقبال الكبير المتوقع للاشتراك في مسابقة "شاعر المليون" في دورتها الثالثة 2008-2009، ستكون الأولوية في مقابلات لجنة التحكيم للشعراء خلال الجولة الخليجية والعربية المرتقبة، للذين تقدموا بطلبات الترشيح لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث بدءاً من مايو الماضي موعد الإعلان عن الدورة الجديدة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للمسابقة www.nabati.ae .

وأضاف "العميمي" تتمثل شروط الاشتراك في مسابقة شاعر المليون بأن لا يقل عمر المتقدم عن 18سنة ولا يتجاوز 45سنة، وأن لا تتعدى القصيدة 20بيتاً وفقاً لقواعد الشعر النبطي، والمشاركة متاحة للجنسين، كما يجب على المتسابق ملء بطاقة الاشتراك المرفقة بمجلة شاعر المليون أو بتحميلها من الموقع الإلكتروني للمهرجان www.nabati.ae كي يتمكن من مقابلة لجنة التحكيم. وأشار إلى أن الاستعدادات تجري حالياً من قبل فريق عمل شاعر المليون، لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من المسابقة التي تتمثل في جولة لجنة التحكيم التلفزيونية في الدول العربية، حيث ستقوم لجنة التحكيم بإجراء مقابلات شخصية مع الشعراء المتقدمين للمسابقة لاختيار أفضلهم في مرحلة تمهيدية أولى، تليها مراحل أخرى من التقييم والفرز، وصولاً للإعلان عن قائمة ال (48) شاعراً لدورة العام 2008- 2009.وسوف يرافق لجنة التحكيم وفريق البرنامج خلال الجولة، ديكور متنقل يعبر الحدود.

وعن تقييم الشعراء أضاف مدير أكاديمية الشعر أن ذلك يعتمد على العديد من المعايير والأسس الفنية والنقدية، وخاصة الشروط الصارمة للالتزام بالوزن والقافية وقوة الإلقاء والحضور، فضلاً عن اللغة الشعرية المستخدمة من حيث التعبير وكيفية وطريقة تناول الغرض الشعري والبناء الفني للقصائد، والصور والتراكيب المستخدمة فيها. يذكر أن تحديد جولة لجنة التحكيم في دولة ما يعتمد على إجازة اللجنة ل 50قصيدة على الأقل من تلك الدولة، وإلا فإنه سوف تتم دعوة الشعراء المترشحين من الدول التي يقل عدد القصائد المجازة فيها عن 50قصيدة إلى جولة أبوظبي المحطة الأخيرة بعد شهر رمضان المبارك، وبحيث تتحمل الهيئة كافة تكاليف السفر والإقامة للشعراء المشاركين.
AsEeR غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.