عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-07-2008, 05:31 PM   #21
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
لقد زين الشيطانُ لهذه الفئةِ أعمالهم ، وجاء التحذيرُ من اللهِ بخصوصِ تزيينِ العمل القبيحِ فقال تعالى : " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ " [ فاطر : 8 ] .


قال الشيخُ عبد الرحمن بن سعدي – رحمهُ اللهُ - : " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ " عملهُ السيء القبيح ، زينه له الشيطانُ ، وحسنهُ في عينه " .ا.هـ.

وقال تعالى في تزينِ العملِ القبيحِ : " أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ " [ محمد : 14 ] .

قال ابنُ كثيرٍ عند تفسير الآيةِ : " أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَة مِنْ رَبّه " أَيْ عَلَى بَصِيرَة وَيَقِين فِي أَمْر اللَّه وَدِينه بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فِي كِتَابه مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْم وَبِمَا جَبَلَهُ اللَّه عَلَيْهِ مِنْ الْفِطْرَة الْمُسْتَقِيمَة " كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوء عَمَله وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ " أَيْ لَيْسَ هَذَا كَهَذَا " .ا.هـ.

وجاء في " صفة الصفوة " لابن الجوزي عند ترجمةِ " محمد بن محمد بن عيسى بن ابن عبد الرحمن بن عبد الصمد " : عن جعفر بن محمد قال : سئل محمد بن أبي الورد عن قوله : " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا " قال : " من ظن في إساءتهِ أنهُ محسن"ٌ .

ويبين الإمامُ ابنُ القيمِ سوءَ تزيين العملِ وتأثيرهُ على الإنسانِ في " شفاءِ العليل " فيقولُ : " فتزيينهُ سبحانهُ للعبدِ عمله السيء عقوبة منه له على إعراضهِ عن توحيدهِ وعبوديتهِ وإيثارِ سيءِ العملِ على حسنهِ ، فإنهُ لابد أن يعرّفه سبحانه السيءَ من الحسنِ . فإذا آثر القبيحَ واختارهُ وأحبهُ ورضيهُ زينهُ اللهُ لهُ وأعماهُ عن رؤيةِ قبحهِ بعد أن رأهُ قبيحاً . وكلُ ظالمٍ وفاجرٍ وفاسقٍ لابد أن يريهُ اللهُ تعالى ظلمهُ وفجورهُ وفسقهُ قبيحاً ، فإذا تمادى عليه ارتفعت رؤيةُ قبحهِ من قلبهِ فربما رأهُ حسناً عقوبة له . فإنه إنما يكشفُ له عن قبحهِ بالنورِ الذي في قلبهِ وهو حجةُ اللهِ عليه ، فإذا تمادى في غيهِ وظلمهِ ذهب ذلك النورُ فلم يرَ قبحهُ في ظلماتِ الجهلِ والفسوقِ والظلمِ . ومع هذا فحجةُ اللهِ قائمةٌ عليهِ بالرسالةِ وبالتعريفِ الأولِ ، فتزيينُ الربِ تعالى عدلٌ ، وعقوبتهُ حكمةٌ ، وتزيينُ الشيطانِ إغواءٌ وظلمٌ ، وهو السببُ الخارجُ عن العبدِ ، والسببُ الداخلُ فيه حبهُ وبغضهُ وإعراضهُ .ا.هـ.

وقال أيضاً : " وتزيينُ الخيرِ والهدى بواسطةِ الملائكةِ والمؤمنين ، وتزيينُ الشرِ والضلالِ بواسطةِ الشياطين من الجنِ والإنسِ ، كما قال تعالى : " وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ " [ الأنعام : 137 ] ، وحقيقةُ الأمرِ أن التزيينَ إنما يغترُ به الجاهلُ لأنهُ يلبسُ له الباطل والضار المؤذي صورةَ الحقِ والنافعِ الملائمِ ، فأصلُ البلاءِ كله من الجهلِ وعدمِ العلمِ .ا.هـ.

وقال أيضاً في " طريق الهجرتين " ( ص 340 ) : وأما من زُين له سوءُ عملهِ فرأهُ حسناً وهو غيرُ معترفٍ ولا مقرٍ ولا عازمٍ على الرجوعِ إلى اللهِ والإنابةِ إليهِ أصلاً ، فهذا لا يكادُ إسلامهُ أن يكونَ صحيحاً أبداً .ا.هـ.
__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.