عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-07-2008, 07:34 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
الضغط علي المراة من قبل المجتمع السعودي بالارقام والاحقايق

رغم أن الديار السعودية تحظر زيارتها إلا بتأشيرة دخول ، وجب أن تكون مشفوعة بمبررات قانونية كالعلاج أو العمل أو الزيارة العائلية أو الحج أو العمرة ، حيث تفرض أنظمة الدولة وقوانينها المرعية حظرا على دخول البلاد بقصد السياحة أو لتعرف على معالم البلاد أو لمهمات صحفية وإعلامية دون الإشراف المباشر للسلطات المختصة ، والسعودية من الدول القلائل التي لا تصدر تأشيرات سياسية إلا عبر برامج سفر تنظمها جهات حكومية بعكس دول الخليج المجاورة كالإمارات والبحرين التي تقدم تسهيلات وحوافز سواء للسياحة أو الاستثمار أو إقامة المؤتمرات الإقليمية والدولية .
المملكة السعودية تقف أنظمتها البيروقراطية بوجه أي انفتاح على العالم المحيط ، في أوائل هذا العام 2005م نظمت جمعية أوربية معرض كتاب عائم جال العالم ووصل إلى الخليج ، فزار جميع دول الخليج العربية ما عدا السعودية حيث رفضت السلطات استقباله في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام باعتبار القائمين عليه مسيحيي الديانة ويعملون لصلح منظمة خيرية مسيحية ! رغم أن الحكومة السعودية تنظم مهرجانات تعريفية بالحياة السعودية في الخارج وبالتفسير السلفي للإسلام خاص في دول الغرب المسيحي إلا أنها ترفض بالمقابل استقبال أي جمعية خيرية أو منظمة دينية غير إسلامية أو إسلامية لا تدين بالتفسير السلفي للإسلام .
يعتبر الشعب السعودي من الشعوب المنغلقة على حياتها الخاصة ، حيث تقل في الداخل فرص التعرف على المحيط الإقليمي والدولي ، أن أول فيلم سعودي أنتجته شركة روتانا العائدة للأمير المعروف الوليد بن طلال لم يعرض في السعودية ولم يتمكن ملايين السعوديين من مشاهدته ، وعرض في صالات السينما في دول الجوار لان دور العرض السينمائي محظورة في السعودية! تفرض قيود مشددة على العروض المسرحية وتحظر عروض الفرق العربية والأجنبية دون استثناء ، وكما وتخضع كافة الأنشطة الداخلية إلى رقابة صارمة وقيود عديدة، لا توجد في المملكة مؤسسات مجتمع مدني مستقلة عن سلطة الدولة ، وتسير البلاد أنظمة وقوانين وإجراءات لم تتغير منذ عقود طويلة ، الخدمات الحكومية الخدمية في تراجع مستمر خاصة في الصحة والتعليم ، والاستثمار يتسم بالصعوبة والبيروقراطية المنفرة لرؤوس الأموال المحلية والخارجية .
السعودية ليست دولة سياحية ولم تستطع تبوء مكانة في سوق السياحة رغم أنها تتمتع بمقومات سياحية ضخمة وتحوي أراضيها على العديد من المواقع الأثرية إلا أن الاهتمام الرسمي بالسياحة ضئيل كما أن النظام الاجتماعي والديني وأنظمة الدولة وأعرافها تقف كعقبات رئيسية في وجه بناء سياحة نشطة تساهم في تعدد مصادر الدخل الذي يعتمد كليا على البترول .
لا تشهد السعودية مهرجانات سياحية وإقامة مؤتمرات سياسية وثقافية كالدول المجاورة، كما وان السلطات تحظر إقامة معارض كتاب من قبل القطاع الخاص وتحصر تنظيم وإقامة معارض الكتاب بجهات حكومية مع رقابة صارمة على المصنفات الثقافية.
إن الحياة في الداخل السعودي تسير برتابة معظم أيام السنة , لا توجد أية خطط حكومية للتنمية الاجتماعي والاقتصادية ، الحياة شبه جامدة ، الإصلاح السياسي متعثر ولا توجد أية بوارد للتغيير خاصة بعد انحسار الضغوط الخارجية ، رغم أن العديد من المطالبين بالإصلاح متفائلون بعد هزيمة الجمهوريين ووصول الديمقراطيين للسلطة في الولايات المتحدة بعودة الضغوط الأمريكية على العالة المالكة لحملها على القيام بإصلاحات فعلية في المملكة المحافظة
لقد انعكست هذه الأجواء الباطشة بالحياة الإنسانية السوية على الإنسان في المملكة ، فأصبح عبارة عن مجموعة من التناقضات المحيرة ، انتشرت الأمراض النفسية وزادت جرائم الاغتصاب الجنسي والاعتداءات الجسدية وزادت وتيرة العنف ، وانتشرت البطالة وارتفعت نسبة الفقر و أصبح في السعودية أكثر من مليون عانس ، وأكثر من50 % من النساء عاطلات عن العمل، وتبلغ البطالة في صفوف الشبان السعوديين أكثر من26% .
الحياة في العربية السعودية لا تطاق بكل المعايير والمقاييس العلمية والذهنية، آلاف السعوديين يشدون الرحال للدول المجاورة في عطلة نهاية الأسبوع هربا من الأعراف الخانقة ، ويصرف السعوديين في الإجازة الصيفية المليارات من الدولارات على السياحة الخارجية ، تفرض الحكومة أيضا رقابة استخبارية على الانترنت وترصد كتابات السعوديين وقد قامت بحجب عشرا ت المواقع ذات التوجهات المذهبية والفكرية والسياسية المناوئة للسياسات الحكومية، واعتقلت عشرات ممن كتبوا على الانترنت مقالات تندد بالأوضاع المتردية في الداخل وعدم اكتراث الحكومة السعودية لمشاكل الشعب وقضاياه المستعصية .
خسائر البورصة السعودية
يقول بعض المحللين بان خسائر السوق السعودية في عام 2006م خلال انهيارين ماليين كبيرين بلغ أكثر من 500 مليار دولا وهو ما يعادل ميزانية المملكة 3 سنوات ، لقد شجعت الحكومة السعودية مواطنيها على الالتحاق بسوق البورصة المالية وقد خسر جراء الأزمات المتعاقبة آلاف المواطنين أموالهم ومعظم ممتلكاتهم ،يقول موقع "العربية نت" أن أكثر من 37 ألف مواطن سعودي من الجنسين راجعوا العيادات النفسية بسبب خسائرهم الفادحة ، وتقول مصادر أن صحف سعودية نشرت أخبار عن مواطنين لقوا حتفه جراء فقدهم كل ما يملكون في سوق البورصة وان بعضهم أصيب بالشلل والسكر والضغط وغيرها من الأمراض القاتلة .
لم تستطع الحكومة السعودية إيقاف نزيف سوق البورصة رغم الخسائر الهائلة والرهيبة ، وعوضا عن ذلك عمدت إلى تخفيض أسعار المحروقات في محاولة لتنفيس الغضب المتصاعد إلا أنها في المقابل رفعت أسعار بعض الخدمات الحكومية كرخص القيادة ونقل ملكية السيارات وضريبة البلديات ، ويتهم العديد من المواطنين أفراد من العائلة المالكة بالتلاعب والمضاربات اللاشرعية مما سبب انهيار السوق المالية والاستيلاء على مدخرات الآلاف من صغار المستثمرين
هروب الفتيات السعوديات
تعاني المرأة في المجتمع السعودي من التمييز والتضييق والإقصاء والتهميش على أساس الجنس ، وتنعدم أية خطط حكومية لإصلاح واقع المرأة السعودية ، فهناك الملايين من النساء يعانين البطالة والفقر إلا أن الحكومة السعودية لم تسعى لإلغاء الحظر على عمل النساء ، لتعارض ذلك مع فتاوى المؤسسة الدينية التي تحظر التعامل ما بين الجنسين خارج نطاق الأسرة ، وتميل نظم المجتمع والقوانين الجزائية إلى اضطهاد المرأة وعدم اعتبارها موازية للذكور في الحقوق والواجبات، وقد انعكس واقع المرأة السعودية المتسم بالإجحاف والتمييز على سلوك الفتيات السعوديات ، في آخر إحصائية نشرت صحيفة الوطن أن هروب الفتيات من أهاليهن بلغ أكثر من 850 حالة هروب ، (جريدة الوطن عدد1537) في مجتمع لا يوفر الحدود الدنيا من الإنصاف القانوني للنساء ، وتتعدد أسباب ومسببات هروب الفتيات السعوديات إلا أن المرأة السعودية وفقا لتقارير كافة منظمات حقوق الإنسان تعيش وضعا استثنيا وشادا يفرض عليها حظرا شبه شامل في مختلف مرافق الحياة لاعتبارات دينية واجتماعية قاسية ، تتميز بها السعودية دون غيرها من الدول العربية والإسلامية المجاورة والتي تشترك مع السعوديين في الدين والقيم ، حيث تحرم المرأة من قيادة السيارة والتعامل مع الذكور والعمل في الأماكن المختلطة في دوائر الحكومة والمؤسسات الخاصة والمركز التجارية ، وتحرم من السفر في الداخل والخارج دون مرافقة أو موافقة قريب ذكر، كما وتنعدم مشارك المرأة في أي من مراكز السلطة سواء في الحكومة أو مجلس القضاء أو مجلس الشورى.
من الحوادث المتميزة لهروب النساء والفتيات السعوديات المذيعة والإعلامية رانيا الباز التي تعرضت لضرب مبرح من قبل زوجها وتنازلت عن حقها مقابل الطلاق وحضانة أطفالها ، إلا أنها قامت بشن حملة إعلامية ضد حرمان النساء السعوديات من حقوقهن على صعيدي الدولة والمجتمع وتوجتها بإصدار كتاب وثائقي عن حياة المرأة السعودية مما اغضب السلطات وحرمتها على أثره من السفر إلا أنها استطاعت الهرب و تعيش الآن في فرنسا مع أطفالها، وتناقلت الصحف حادثة الفتاة السعودية " مها ألرحيلي" التي هربت من والدها في ماليزيا ولجأت للسفارة الأمريكية التي سارعت إلى منحها تأشيرة دخول بناء على كون والدتها تحمل الجنسية الأمريكية .
تقول الأخصائية النفسية الأخصائية النفسية مروة الصقيع إنها تعالج 5 حالات هروب لفتيات سعوديات أسبوعيا متعددة الأسباب والدوافع ، وان ظاهرة هروب الفتيات في تزايد مستمر .
ونشرت صحيفة الرياض لقاءات في دور الرعاية الاجتماعية مع فتيات سعوديات هربن من أسرهن لأسباب مختلفة منها ما يلي :
* فتاة في الثالثة والعشرين من عمرها هربت من منزل أهلها إلى أقاربها لأنها لا تحتمل العيش مع أسرتها التي تصفها بالمتشددة جداً، فلا خروج من المنزل وعدم السماح لها بزيارة صديقاتها أو الخروج إلى الأسواق والمنتزهات بمفردها وعدم ركوبها مع السائق، كما أنها معترضة لعدم وجود «الطبق الفضائي - الدش» بالمنزل.
٭ فتاة تبلغ السابعة عشر اكتشفت والدتها بالصدفة عزمها على الهروب مع شاب بعد سماعها وهي تتحدث معه عبر الهاتف الثابت، وفهمت الأم من سياق حديث الفتاة شكواها المستمرة من تسلط وقمع أشقائها الذكور وحرصهم المبالغ فيه لأن والدها متوفى وتتعرض للعقاب البدني واللفظي في حالة الخطأ أو إذا مكثت طويلاً أمام شاشات التلفاز ووالدتها لا تحرك ساكناً.. لأنها ترى أن ذلك في مصلحتها ومن خلال الفراغ العاطفي انجرفت في تكوين علاقات عاطفية مع الشباب.
٭ فتاة في التاسعة عشر من عمرها حاولت الهرب من منزلها بعد أن قرر والدها تزويجها من رجل لا يناسبها وحيث إنها تعيش في مستوى اجتماعي مرفه جداً فهي تملك جواز سفر خاصا فأسرت إلى إحدى قريباتها عزمها على الهرب من أسرتها عندما يسافرون إلى إحدى الدول العربية في الإجازة الصيفية والمكوث عند إحدى صديقاتها من تلك الدولة التي تعرفت عليها عبر الانترنت.. مما دفع تلك القريبة إلى اطلاع والدتها التي بدورها عالجت الموقف عبر المختصين. نقلا عن جريدة الرياض السبت 12 المحرم 1427هـ - 11 فبراير 2006م - العدد 13746
حوادث الانتحار في المجتمع السعودي
في آخر إحصائية عن وزارة الصحة السعودية بلغت حوادث الانتحار خلال ال3 سنوات الأخيرة أكثر من 500 حالة بينهن عدد من النساء والفتيات ، نشرت الصحف خبر عن فتاة سعودية في محافظة الطائف أطلقت على نفسها رصاصة الرحمة من مسدس والدها فتوفيت على الفور وفي رسالة له طلبت منه الاعتناء بأمها وأخواتها، كما نشرت كل من صحيفة الحياة وموقع "العربية نت" في 11 أغسطس من هذا العام قصة سيدتين سعوديتين تعانيان من المعاملة السيئة من ضرب وإهانة من عائلتهما مما دفعهن إلى محاولة الانتحار ببلع عقاقير طبية. وقد تمكن الأطباء من علاجهما، ولكن بعد أن سمعت إحداهما أنهما سيرجعان للعائلة بعد تماثلها للشفاء قامت بالهرب من المستشفى. يشار إلى أن السيدة الهاربة عمرها لا يتجاوز ثلاثين سنة وهي مطلقة. أما السيدة الأخرى فعمرها خمسة وعشرون عاما، ولا تزال طالبة جامعية. وقد حاولت الحصول على قدر من مكافأتها لاستخدامها في الاكتتاب في "شركة إعمار" وسداد فاتورة عيادة الأسنان؛ ولكن أخاها رفض ذلك وعاملها بقسوة لا تليق بطلبها البسيط من مالها. وقد دفعها سلوكه العنيف هذا مع ما تراكم من معاملة سابقة وضغوط نفسية تواجهها في الأسرة إلى محاولة الانتحار الفاشلة.
كما نشرت صحيفة عكاظ في 20 يوليو 2006 قصة انتحار فتاة سعودية، عمرها أربع وعشرون سنة، وقد شنقت نفسها في غرفتها. ويبدو أن هذه الفتاة كانت تعرف تماما ما كانت تفعل لأنها تركت رسالة لوالديها تعترف فيها أن قتل النفس حرام ولكنها اضطرت لذلك. ونشرت الصحيفة ذاتها في 8 أغسطس من هذا العام عن محاولة انتحار فتاة في الطائف بعد بلعها بعض الأدوية.
لم توضح وزارة الصحة في إحصائيتها دوافع الإقدام على الانتحار في مجتمع متدين تسوده قيم دينية صارمة إلا أنها قالت أنها بصدد إعداد دراسات تهدف إلى معرفة الأسباب لإيجاد حلول شاملة !
انتشار حوادث الخطف والقتل والاغتصاب
في السنوات الأخيرة شاع في المجتمع السعودي التحرشات الجنسية وجرائم الاغتصاب ، وشهدت مناطق كانت تعتبر إلى وقت قريب مدن آمنة ومحافظة وتقليدية جرائم اغتصاب عديدة إضافة إلى الجرائم الجنائية كالقتل والاختطاف والسرقة ، يشير بعض الراصدين للشأن الاجتماعي أن شيوع البطالة والأعراف الخانقة وعدم وجود حراك اجتماعي واقتصادي وسياسي والفصل الصارم بين الجنسين عوامل أدت إلى انتشار الجرائم خاصة في ظل فساد مالي وقضائي أصبح حديث المجالس والمنتديات ، احتلت المرأة السعودية نصيب وافر من حوادث الاغتصاب والخطف خلال الفترات الماضية ، منها هذه العينات :
1- في محافظة القطيف حكم على مغتصبي فتاة سعودية بالحبس لمدة أقصاها 5 سنوات فقط بينما حكم على متحرشين بفتاتين مجهولتي الهوية بالرياض 12 عاما للمتهم الرئيسي !
2- أصيبت سيدة سعودية في العشرينيات من العمر بمرض الإيدز قبل عامين ونصف عندما تناوب عليها 5 ذئاب بشرية اختطفوها بينما كانت في نزهة مع أسرتها في أحد المتنزهات الصيفية حيث أبقوها معهم في منطقة مهجورة لمدة أسبوعين لكن لم يتقدم أهلها بأي بلاغ للجهات الأمنية خوفاً من الفضيحة [ الأربعاء 30 نوفمبر 2005م، 28 شوال1426. العربية. نت ]
-3قتلت فتاة سعودية في العشرين دهسا تحت عجلات سيارة مجهول حاول اختطافها ومن ثم اغتصابها في المدينة المنورة حسب تصريحات أدلى بها والد الضحية. ولقيت الفتاة مصرعها بعد محاولتها الهروب مما يعتقد أنها محاولة اختطاف تعرضت وإحدى قريباتها لها حسب ما أوردته صحيفة [الوطن السعودية. (1679) ]
4- تواصل الجهات الأمنية في جازان تحرياتها عن أربعة شباب قاموا بخطف فتاة من إحدى قرى منطقة جازان قبل يومين وإخفائها عن الأنظار وقاموا باغتصابها ومن ثم قاموا برميها أمام بوابة مستشفى الملك فهد بمنطقة جازان وفروا هاربين [الوفاق 21/6/2005]
5-هزت جريمة قتل وقعت يوم الجمعة ثاني أيام عيد الفطر المبارك أهالي هجرة كرا (70 كم ). وتعود القصة إلى قيام (م القحطاني) ظهر أمس الجمعة باختطاف فتاة في الرابعة عشر من عمرها كانت ترعى أغنام لأهلها, في سيارته والابتعاد بها لعمل الفاحشة بها وعندما عاد بها قتله شقيقها [الوفاق3/10/1426هـ]
6- تعرضت فتاة تبلغ من العمر 18 عاما صباح الأربعاء الماضي في حي منفوحة لمحاولة اختطاف قام بها 3 شبان تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 23 عاما يستقلون سيارة. وكانت الفتاة تقضي بعض الحوائج في أحد الأسواق القريبة استطاعت مقاومتهم والهرب إلى منزلها حيث أخبرت ولي أمرها. [جريدة الوطن 1886]
7- تعرضت فتاة من إحدى قرى محافظة القطيف إلى خطف من قبل مجهولين ولم تستطع أجهزة الأمن إعادتها إلى ذويها وظلت قضيتها مفتوحة عل مختلف الاحتمالات.
كما وتتعرض الخادمات الآسيويات إلى اعتداءات جنسية متواصلة في مجتمع موصوم بالتدين والمحافظة الشديدة على الأعراف والتقاليد.
العمالة الوافدة في السعودية.. الداخل مفقود والخارج مولود !
نشرت صحيفة الحياة خبر عن ممرضة فلبينية لم تدفع له رواتبها المتأخرة ولم يعد لها حق العمل انتظارا لخروجها النهائي إلا أنها ظلت أكثر من4 شهور محرومة من العمل والراتب والخروج من سكن العاملات وعندما وعدت بإصدار التأشيرة قابلها مسئول الشركة واخبرها بان ثمة عوائق تحول دون خروجها من البلاد فأصابتها نوبة هستيريا مفاجئة!
تشير مصدر داخلية إلى إصابة عدد من العمالة الوافدة العربية والأجنبية بأمراض نفسية وحالات اكتئاب حادة فور دخلوهم المملكة، تقول إحدى الممرضات المصريات إن إحدى زميلاتها أصيبت باكتئاب شديد في الأيام الأولى من عملها في إحدى المدن السعودية ولم تستطع مواصلة العمل فألغت عقدها وعادت إلى مصر!
تقول مصادر صحفية إن الخادمات الآسيويات يتعرضن لسوء المعاملة تشمل الضرب والقسوة والحرمان من الإجازة الأسبوعية وعدم اتصالهن بذويهن في الخارج والتضييق عليهن في كافة شئونهن داخل الأسرة ، نشرت صحيفة الحياة أن شرطة محافظة جدة ألقت القبض في حملة أمنية على 55 ألف عامل آسيوي، 80% من المقبوض عليهم نساء يعلمن خادمات ، ويوضح مدير الخدمة الاجتماعية في مستشفي الملك فهد العام طلال الناشري أسباب هروب الخادمات في بلاده" «أثبتت دراسات اجتماعية قام بها العاملون في قسم الخدمة الاجتماعية في المستشفى أن معظم الخادمات يحضرن إلى السعودية عن طريق الاستقدام، بواسطة كفيل سعودي للعمل بصفة مؤقتة، ثم يهربن بعد وصولهن إلى السعودية بفترة قد تمتد إلى أشهر، وذلك بالتنسيق مع أخريات وآخرين من ذات الجنسية، بهدف البحث عن عمل بديل في السعودية براتب يبلغ الضعف في بعض الأحيان». ويضيف الناشري إلى وجود أسباب أخرى تدفع الخادمات للهرب من بيوت كفائهن، منها تعرضهن للتحرش الجنسي أو الاهانة من سيدة المنزل والضرب المبرح وتأخير الراتب». ويقول: «كما تبرز ضغوط العمل داخل المنزل وطول فتراته وعدم توفير الطعام الكافي، وانعدام تخصيص أوقات للراحة الجسمية والترفيه، وهي كلها تعد عوامل دافعة إلى محاولات الهروب».
وقد أقدمت عشرات الخادمات اليائسات على الانتحار هربا من قسوة الحياة في المجتمع المتدين يقول الناشري" مشكلة سقوط الخادمات من المرتفعات هي من المشكلات المزمنة، فلا يمر أسبوع واحد حتى نسجل حالة أو حالتين وأكثر أحياناً، وتصاب الخادمة بعدد من الكسور، نتيجة إلقاء نفسها من أدوار عالية، إذ تتعرض الخادمة أثناء قفزها إلى عدد من الإصابات، تتراوح بين الشديدة والمتوسطة، وتصل في بعض الأحيان إلى الوفاة».
قابلت امرأة إيرانية كانت تريد بيع أمتعتها الشخصية وعندما سألتها عن السبب أجابت إن الحياة في " عربستان" لا تطاق وإنها مصرة على العودة لبلادها !
نشرت الصحف السعودية قضية المواطن السعودي الذي هربت منه زوجته الفلبينية بأطفالها الثلاثة ، قالت انه كان يهينها ويضربها ويمنعها من الخروج خارج المنزل ، وانه قد تزوج عليها في نهاية الأمر ، وان جميع هذه العوامل دفعت بها للخروج من المملكة وإنها لن تعود أبدا وان كبرى بناتها لا ترغب أيضا بالعودة !
كنت في إحدى المستشفيات فسمعت مقيم مصري يعاني هيجان شديد وكان لا يعي ما يقول إلا انه ثمة كلمات خرجت منه أتذكرها جيدا "أنا في الأصل لم أكن مقتنعا بهذه البلاد، أنا لا اعرف لماذا أتيت إلى هنا ولماذا أنا إلى هذه اللحظة لم اعد إلى بلدي.. والله عمار يا مصر اش جاب لجاب !!
لا بد لهذه المملكة من إصلاحات جذرية في النظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني ، وإلا فان النهاية قد تكون وشيكة بحساب أعمار الدول والشعوب والمجتمعات والأمم
__________________
رمضان شهر كويس

آخر من قام بالتعديل sl6an7773; بتاريخ 09-07-2008 الساعة 07:37 PM.
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-07-2008, 10:53 PM   #2
 
صورة اللون السابع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: أبعد مما تتصور
المشاركات: 658
قوة التقييم: 0
اللون السابع is on a distinguished road
اقتباس:
تعاني المرأة في المجتمع السعودي من التمييز والتضييق والإقصاء والتهميش على أساس الجنس ، وتنعدم أية خطط حكومية لإصلاح واقع المرأة السعودية ، فهناك الملايين من النساء يعانين البطالة والفقر إلا أن الحكومة السعودية لم تسعى لإلغاء الحظر على عمل النساء ، لتعارض ذلك مع فتاوى المؤسسة الدينية التي تحظر التعامل ما بين الجنسين خارج نطاق الأسرة ، وتميل نظم المجتمع والقوانين الجزائية إلى اضطهاد المرأة وعدم اعتبارها موازية للذكور في الحقوق والواجبات، وقد انعكس واقع المرأة السعودية المتسم بالإجحاف والتمييز على سلوك الفتيات السعوديات ، في آخر إحصائية نشرت صحيفة الوطن أن هروب الفتيات من أهاليهن بلغ أكثر من 850 حالة هروب ، (جريدة الوطن عدد1537)
ماالمقصود بالمؤسسة الدينية ؟!!

بالمناسبة , هناك أمران , إما أنك من أرباب النسخ واللصق ولم تقرأ الموضوع ولم تفهمه , وإما أنك سفيه !
اللون السابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2008, 12:39 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
المراة ولله الحمد في ظل أحكام الشريعة معززة ومكرمة
وأما أرباب السوابق وأهل الهوى والشيبان أصحاب القلوب الخضراء كابن بخيت وغيره والذين يريدون
الاختلاط لنسائنا وأعراضنا فهاؤلاء لا عبرة بكلامهم ولابمطالبهم ونٍسال الله أن يحفظ نسائنا ونساء المسلمين من التبرج والسفور
ناصح مشفق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2008, 03:57 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
اقتباس:
المراة ولله الحمد في ظل أحكام الشريعة معززة ومكرمة
اذا طبقت الاحكام وليس الهواء والعادت والتقاليد الي البعض شايفها هي الدين
اقتباس:
ماالمقصود بالمؤسسة الدينية ؟!!
المؤسسة الدينية هي التي تهدف لحمايت فكر معين او اهوى قبلية
اقتباس:
وإما أنك سفيه !
وهذا يدل علي تمسك بالعادات بدون ماتعرف ايش الاسباب واما كلمت سفية تدل علي انك سلبي والسلبي لايرى الامور الا بسلبية
كنت اتمنى انك متفاهم
احترم جميع الارى والقناعات لكن اتمني ان تفكر بما تقراءة
__________________
رمضان شهر كويس

آخر من قام بالتعديل sl6an7773; بتاريخ 10-07-2008 الساعة 04:07 PM.
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2008, 04:04 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في دنيا ღغريبة عجيبة .....
المشاركات: 503
قوة التقييم: 0
الأمير/م غ ر م is on a distinguished road
Exclamation

هذه هي العلمانية لمن يريد فهم معنى العلمانية...
أخيsl6an7773 اعذرني بهذه الكلمات لأنك تتكلم عن محارمك وبنات جلدتك..
وماهو الهدف من الموضوع؟
تحياتي لك...
__________________
الأمير/م غ ر م غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2008, 04:42 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأمير/م غ ر م مشاهدة المشاركة
هذه هي العلمانية لمن يريد فهم معنى العلمانية...
أخيsl6an7773 اعذرني بهذه الكلمات لأنك تتكلم عن محارمك وبنات جلدتك..
وماهو الهدف من الموضوع؟
تحياتي لك...
شكراُ علي مشاركتك
هذي العلمانية من وجهت نظرك انت وحسب تفسير انت لكن اعتقد ان هذا الوسطية لو سماها الكثير علمانية
اعتقد ان المجتمع متخوف من كلمت علماني وهو لا يعرف ماهي؟؟!!
عزيزي تخوفك من العلمانية لم يدعك تقراء الموضوع مع الاسف ان دينكم او اسلامكم اسلام عادات وتقاليد
لكي تفهم الموضوع اقراء الحصار علي المراءة السعودية في هذا المنتدي
اما العذر فانت معذور وهذة وجهة نظرك احترمها وتاكد انها لا تغير راي فيك ولك حريت التعبير وحريتي تنتهي عند بدايت حريتك في التعبير
اما الهدف تنبية لان الي صاير في المجتمع غلط مع الاسف ان اكثر المجتمع عايش بظطراب يقول كلام ويفعل فعل مغاير ويتمنى اشياء اخرى
دمت بود
__________________
رمضان شهر كويس
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2008, 06:48 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Smile

أخي ...sl6an7773...العزيز...
موضوعك رائع وفيه مجهود كبير حتى ولو كان قصا ولزق كما يتهكم المتهكمون ...فشكرا لك
أم موضوع المرأه لدينا في بلدنا الحبيب فهو وكما هو معروف للكل موضوع شائك خصوصا في ضوء الخلط بين الدين والعادات ...وخير دليل ما نراه من ردود الاخوه علي موضوع ...فتلك عينه من الناس تري تدور في فلك التقديس للعاده وللاشخاص اللذين سنوا هذه العاده ...وتستغرب لماذا يصرون علي ربط العادات والتقاليد بالعبادات رغم أنه أي العادات لا تخرج عن فرض "..تحكم الميت بالحي..."
في مقالك واشارتك لحالات الهروب والانتحار ...نجد سؤال يطرح نفسه : لماذا فتاة في مقتبل العمر وفي طور الزهور المرح وتعيش في مجتمع متدين حقيقي (كما يزعمون...!!) لماذا تقدم علي الانتحار أو الهرب من بيت التدين والدين الي المجهول وقد يكون الي شئ لا يضمن عواقبه ...؟؟
هل هو ضعف وازع ديني أم هو ضغط اجتماعي بسمى ديني...؟ سؤال قد نختلف في الاجابه عليه خصوصا أننا لا نحظي بحث جاد وتحقيق عن تلك الفتيات المنتحرات أو الهاربات ...؟
لكن عند استشفاف الواقع الذي نعيشه من خلال مجتمنا المتعايشين فيه فمن الطبيعي أن يرى كل ذا نظر واقعى ويكتشف ما أشرت اليه في بداية كلام من تقديس العادات وتعبديها لتصبح عبادات بالاضافه الي التقديس الذي نراه يلوح وتكاثر في مجتمعنا الذي من المفترض به أن تكون نسبة التعليم قد وصلت الي نسب عاليه ...لكن التعليم والثقافه لا تسبطيع الوقوف أم جهل العادات وتحجرها ...وقد يغيب الانسان كل مادرسه في الابتدائي والمتوسط والثانويه والجامعه وحتي الدراسات العاليا في مقابل مقولة لشيخ الفلاني ...فقط لا لشئ مفيد الا حتي لا يكون "...شاة قاصية ..." قد يصبح لقمة سائغه لذئب العلمانيه والعولمه التي كانوا ومازالوا يصورنها علي أنها البعبع الكاسر علي باب قلعة الاسلام المحروسه في ظلهم المميون ...أو لنقل أمد الله ظلهم ...؟؟؟
معاناة المرأه في مجتمعنا وبكل آسف كبيره وطويله وعريضه في كل الاتجهات ...في المرأه عندما تسأل عنها سيخرج عليك من يقول أنها أمي وأختي وزوجتي وحتي بنت جيراني ...لكن لا نجد من يقول ويتطرق الي حقها المعنوي والمادي ...فللأسف مازلنا نري من يزوج بنته وحتي ويطلقها علي حسب مزاجه أو لنقل علي حسب مزاج العادات و(القبايل)...ومازلنا نرى من يأكل مواريث النساء في بعض المناطق ...ومازلنا نرى من يعلق الزوجه فلا هي زوجه ولا هي مطلقه لماذا ...لان قاضي المحكمه بحكم أنه رجل مايزال ورغم سعة علمه في الاحكام والتشريعات مايزال يرى أنها أى المرأه ضلع أعوج ويحتاج الي تأديب ولا مانع أن يكون هذا التأديب لسنين طويله...ومازلنا نرى من يعتقد أن التعليم غير مهم للفتاة و أن حياتها من بيت أهلها الي بيت زوجه الي القبر ...حتي أننا مازلنا نرى من يري المرأه أنها نجس ...وفي نفس الوقت يردد الاسطوانه ذاتها ...أنها الام والزوجه والاخت ...وغيرها من الادوار التي حولت الي أدوارا تراجديه بسبب غلبة العادات علي العبادت أو لنقل بسبب "..حكم الميت علي الحي.."...أو لنقل بسبب الاقتادء الصوري بالرسول صلي الله عليه وسلم ...وبالطبع الا من رحم الله ...
سؤال آخر ...للبعض مما جعل الدين تقية لعاداته ...لو فرضنا أن أخت أو بنتك (لاسمح الله ...اللهم أحفظهم ) هربت من البيت ...ثم استطعت استرجاعها ....ياترى ...ماهو موقفك تجاه تلك الهاربه ...هل ستعاقبها ...وبأسم ماذا ستعاقبها ...أم ماذا ستفعل...؟؟؟
سؤال ...ماهي علاقتك باختك أو بنتك ...هل هي علاقة ود ونقاش وصراحه وصدق أم علاقة جفاء ....و(أقول قومي انقلعي عند أمك في المطبه..)؟؟
سؤال ...كم مره لبيت أحتياجات أختك أبنتك أو حتي أمك ...وكم مره (سحبت عليها ) وقد تكون نهرتها ...؟؟
سؤال ...وسؤال ..وسؤال والكثير من التساؤلات التي لم نوقشت وتمت الاجابه عليها لعرفنا لماذا هذه ترهب ولماذا هذه تنتحر ...!!


ملاحظه ....ياأخي sl6an7773...
ممكن الموضوع ما يعجب البعض من ذوى العقول المتحجره ...بالاسم الدين بالطبع,...فتوقع ان ينقل الي مكان آخر ...لانهم بطبيعة الحال يخافون من الاراء المخالفه لمهم ...وهم علي نظام كمم كمم لا أحد يتكلم ...وبالتوفيق لك أيها الرائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــع
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره

آخر من قام بالتعديل عصي الدمع; بتاريخ 10-07-2008 الساعة 07:08 PM.
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2008, 07:26 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
أم أقل لك ...يا..sl6an7773
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-07-2008, 09:29 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
sl6an7773 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عصي الدمع مشاهدة المشاركة
أم أقل لك ...يا..sl6an7773
كنت متوقع نقل الموضوع لكن المهم نشره
شكراُ لمشاركتك القيمة وعذراُ علي التاخير
اضافتاُ الي ماذكرة اصبح لدينا نساء فاهمات مدركات تستطيع انتواجه المشاكل اكثر من بعض الرجال لكن عاداتهم تمنع من ان يرتفع صوتها وكانة يعامل النساء كال البزر الذي يحتاج الي رعاية
اخشا من يوم توجد فية واعد البنات
ايها الاعزاى اعتقد الحل الامثل بيد النساء انفسهن بمحاولت الضهور وبمطالبة بحقوقهم
علي ما قال قم بواجباتك تحصل على حقوقك
مع خالص تحياتي
__________________
رمضان شهر كويس

آخر من قام بالتعديل sl6an7773; بتاريخ 10-07-2008 الساعة 09:38 PM.
sl6an7773 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2008, 06:47 PM   #10
عضو ذهبي
 
صورة ‏كاشته بسريلنكا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,124
قوة التقييم: 0
‏كاشته بسريلنكا is on a distinguished road
يعطيك الف عافيه
__________________
عنيـدهـ }
واللي بـ / رآإسي آسؤيـه ~
لـؤ يقـولو :… آمشي خطـؤهـ ..„آقـؤل معليـش [ المسآإفـه ] بعيـدهـ ”
ولـو يقـولو : … تعـآإلي|يمين ..≈
آقـول مشتهيه ( آمشي ) سـيدهـ
‏كاشته بسريلنكا غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19