عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-07-2008, 06:10 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
معا لنعمل سوياً من أجل اختيار اسم لائق ، أو تغيير اسم مخالف .

الأخوة والأخوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معا لنعمل سوياً من أجل اختيار اسم لائق ، أو تغيير اسم مخالف .
... قبل بيان بعضا من الأسماء المخالفة هناك تنبيهات مهمة :
* تغيير الاسم الحرام واجب ، وتغيير الاسم المكروه مستحب ، وينبغي أن نتعاون فيما بيننا على هذا التغيير لقوله تعالى: ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ... ) .
* الأسماء والكنى والألقاب في ميزان واحد ينبغي أن تكون وفق هدي الإسلام .
* قد يأتي أناسٌ من المسلمين اليوم ويقولون: هذه أسماء آبائنا وأجدادنا وقبيلتنا وعشيرتنا لا نغير فيها ، ومن الذي قال: إن هذا شرع وإن تسمية آبائكم وأجدادكم وقبيلتكم وعشيرتكم إن هذا في القرآن والسنة ، من الذي قال بهذا ؟ ولماذا نسمي أنفسنا مسلمين إذا لم نستسلم لآداب الإسلام وأوامر الله ونواهيه ، فإذاً شرع الله فوق عادات القبائل وفوق أعراف المجتمعات ، يجب أن يتبع شرع الله .
* كان صلى الله عليه وسلم من هديه تغيير الأسماء والكنى القبيحة أو المخالفة فإذا سمع بالاسم القبيح حوله إلى ما هو أحسن منه ، روى عنه أنه عليه الصلاة والسلام غير اسم عاصية - بنت سماها أهلها عاصية- إلى جميلة ، وأتي برجل يقال له: أصرم فسماه صلى الله عليه وسلم زرعه ، وكان رجلٌ من الصحابة يسمى حزناً فسماه صلى الله عليه وسلم سهلا .
* تأثير الأسماء في مسمياتها :للأسماء تأثير على مسمياتها ، ففي الحديث: عندما قدم حزن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جد سعيد بن المسيب ، فغير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه إلى سهل ، فقال ذلك الرجل: لا أغير اسماً سمانيه أبي، فيقول سعيدٌ بن المسيب رحمه الله:[ فما زالت تلك الحزونة فينا بعد] والحزونة هي الشدة والصلابة والعسر قال: لا زالت تلك الشدة معروفة في عائلتنا وأسرتنا لقاء عصيان ذلك الرجل تسمية رسول الله صلى الله عليه وسلم له باسم سهل وإصراره على اسم حزن مع ما يتضمنه ذلك الاسم من القبح ، ومن تأمل السنة وجد معاني في الأسماء مرتبطة بها ، حتى كأن المعاني مأخوذة من تلك الأسماء ، وكأن الأسماء مشتقة من تلك المعاني فتأمل قوله عليه الصلاة والسلام مثلاً:
( أسلم سالمها الله ، وغفار غفر الله لها -ولكن قبيلة عصية قال:- عصية عصت الله ورسوله) مع أن الأحداث التاريخية تخبر بأن أسلم وغفار تلكما القبيلتين قد أسلمتا لله رب العالمين وجاء أفرادهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما عصية فإنها حاربت رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتركت مع رعل وذكوان في قتل أصحابه عليه الصلاة والسلام ، فتأمل كيف جرى ذلك القدر أن يكون أسلم وغفار ممن جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منيبين مهتدين وبين عصية التي عصت الله ورسوله .
* تأثير الاسم على من يسمعه ، كان صلى الله عليه وسلم يأخذ المعاني من أسمائها في المنام واليقظة ، ( كما رأى عليه الصلاة والسلام في منامه ليلة أنه وأصحابه في دار عقبة بن رافع ، فأتوا برطب من رطب ابن طاب فأوله صلى الله عليه وسلم -أول هذا المنام- بأن لهم الرفعة في الدنيا من كلمة رافع، والعاقبة في الآخرة من كلمة عقبة، وأن الدين الذي قد اختاره الله لهم قد أرطب وطاب، وذلك عندما أتي برطب ابن طاب ). وكذلك تأول سهولة أمرهم يوم الحديبية من مجيء سهيل بن عمرو فقال عليه الصلاة والسلام: (سهل لكم من أمركم) فتفاءل باسم سهيل عندما قدم عليه .
*كل ما سبق ذكره نؤكد به على الحذر من التسمي بأسماء قبيحة أو مخالفة ، ومن هذه الأسماء ، أولا:بعضا مما يحرم من هذه الأسماء:
* يحرم التسمية بكل اسم معبد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى ، كعبد الجن، وعبد الدار، وعبد الكعبة، وعبد تميم ، وعبد الحجر، وعبد العزى ، وعبد الرضا ، وعبد الحسين ، وعبد الرسول ، وعبد المسيح ، وعبد علي ، وعبد الإمام ، وعبد الحسن ، وعبد الأمير، وعبد الباقر، وعبد الصادق ، وعبد الكاظم ، وعبد المهدي ، وعبد الونيس، وعبد النعيم ، وعبد الراضي ، وعبد النبي ، وعبد طه ، وعبد المقصود ، لأنها ليست من أسماء الله. وكذلك كل ما عبد لاسم لم يثبت لله كعبد العال والصحيح عبد المتعال ، فإن المتعال هو اسم الله ، وكذلك عبد الوحيد ، وعبد الفضيل ، وعبد الصاحب ، وعبد العاطي، وعبد الزبير، وعبد النور كلها لا تجوز؛ والنور ليست من أسماء الله ، هذه طائفة من الأسماء المحرمة لعلة أنها معبدة لغير الله وهو نوع من أنواع الشرك ، لما رواه ابن أبي شيبة عن يزيد بن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن يزيد رضي الله عنه قال : " وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قوم ، فسمعهم يسمون : عبد الحجر ، فقال له : ما اسمـك ؟ فقال : عبد الحجر ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت عبد الله " .
* يحرم التسمي بأسماء الله وصفاته ، ففي ذلك منازعة لله سبحانه وتعالى في أسمائه أو صفاته ، ومن الأدلة على أنه لا يجوز منازعة الله في اسم من أسمائه أو صفة من صفاته ، عن أبي شريح ( أنه كان يكنى أبا الحكم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله هو الحكم وإليه الحكم " فقال: إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم ، فرضي كلا الفريقين: فقال: " ما أحسن هذا! فما لك من الولد ؟ " قلت: شريح ، ومسلم ، وعبد الله ، قال: " فمن أكبرهم ؟ " قلت: شريح ، قال:" فأنت أبو شريح ) رواه أبو داود وغيره ، وفي الحديث الصحيح: ( أن أخنع اسم عند الله: رجل تسمى ملك الأملاك؛ لا ملك إلا الله ) وقال صلى الله عليه وسلم:( أغيظ رجل عند الله يوم القيامة وأخبثه : رجلٌ كان يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله ) . ويدخل في هذا ما يسمي به الأعاجم ملوكهم ( شاهٍ شاه ) فإن معنى ( شاهٍ شاه ): ملك الملوك ، والمتسمي بهذا الاسم هو أغيظ رجل عند الله ، وأخبث رجل ، ومعنى أخنع : أي أذل وأفجر وأفحش . وبالقياس على ذلك أنكر بعض أهل العلم تسمية:( قاضي القضاة ) لأنه ليس قاضي قضاةٍ يقضي بالحق إلا الله عز وجل وهو خير الفاصلين، وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون، وقس على ذلك من الأسماء كسلطان السلاطين مثلاً ، وعليه يجب احترام أسماء الله سبحانه وتعالى وصفاته وإجلالها ، وتغيير الاسم من أجل ذلك .
* يحرم التسمية بأسماء الشياطين ، كإبليس وخنزب ، وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك .
* تحرم التسمية بالأسماء التي لا تليق إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم كسيد ولد آدم ، وسيد الناس ، وسيد الكل ، لأن هذه الأسماء كما ذكر الحنابلة لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم .
.... ما يكره التسمي به سيكون لاحقا إن شاء الله .
ابن السلف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-07-2008, 06:28 PM   #2
مشرف منتدى التربية والتعليم
عضو مجلس الإدارة
 
صورة ابو جود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 14,333
قوة التقييم: 29
ابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to all
Thumbs up

جزاك الله خير

.







.
__________________



Twitter
abojoodxp@
InstagraM
ABOJOODXP


ابو جود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2008, 06:49 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 284
قوة التقييم: 0
راع الطموح is on a distinguished road
شكرا اخي العزيز .. ( ابن السلف ) جزاك الله خير على تذكيرك . ولكن لو رديت على اي عضو بالمنتدى وقلت له ان لقبه أو اسمه المستعار الذي يشارك به غير لائق أو مخالف ماذا تتوقع أن يكون رده .. نعم سيكون هناك من يقبل بصدر رحب وسيسارع الى تغيير اسمه او لقبه .. ولكن .. أيضاً ستجد من يعارض ويثور ويغضب ويقول انه حر بما يختار من اسماء والقاب وسيصر على رأيه ( كل حسب ثقافته وشخصيته )
ماهو الحل برأيك .؟؟
تقبل مروري وخالص تحياتي لشخصك الكريم ،،
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
راع الطموح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2008, 06:50 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المريديان
المشاركات: 180
قوة التقييم: 0
ابو رزان is on a distinguished road


ياخي الله لا يهينك كبر الخط شوي...

والله صدع راسي من سطرين؟؟
ابو رزان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2008, 09:31 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ / أبو جود شكرا لك
الأخ/ راع الطموح شكرا لك ، أما ما ذكرت فصحيح ، ولكن ما عليك إلا البلاغ ، وقد حصل ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقدكان رجلٌ من الصحابة يسمى حزناً فسماه صلى الله عليه وسلم سهلاً، فأبى الرجل وقال: السهل يوطأ ويمتهن، كأنه لم يفطن إلى مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم من التسمية بسهل من السهولة، فقال: كلا إن السهل يوطأ ويمتهن ويمشي عليه العباد ، ثم اعلم أنه لا إكراه في الدين، وكل محاسب على عمله .
الأخ / أبو رزان شكرا لك ومعذرة على حجم الخط .
ابن السلف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2008, 10:41 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
يتبع ..... مما يكره التسمي به .
بعض الناس عندهم عقدة وهي: أنهم لا يريدون التسمية باسم معروف ويقولون: هذا اسم منتشر مستهلك، فيلجئون إلى الغرائب والشواذ ؛ فيأتون بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان ، فيقعون في أسماء قبيحة أو مخالفة سعياً وراء التفرد والشهرة ، وهذا ليس هو المنهج السليم في اختيار الأسماء ، ومن هنا أحببت التنبيه على بعض من تلك الأسماء المكروهة :
* تكره التسمي بأسماء تنفر منها القلوب ، لمعانيها ، أو ألفاظها ، ولما كان مسمى الحرب والمرة أكره شيء للنفوس وأقبحها عندها ، كان أقبح الأسماء حربا ومرة وعلى قياس هذا حنظلة وحزن وما أشبههما ، وما أجدر هذه الأسماء بتأثيرها في مسمياتها ، كما أثر اسم " حزن " الحزونة في سعيد بن المسيب وأهل بيته ، ويكره التسمية بأسماءٍ ذات ألفاظ وحشية كخربوش وعجيريف من العجرفة أو وحشي ونحو ذلك ، وقد ذكر أنه عليه الصلاة والسلام لما أقيم بين يديه قاتل حمزة وسأله عن اسمه فكان اسمه وحشي ، فقال:( غيب وجهك عني ) فعمله واسمه منافٍ للحق وفيه نفور تحس به النفس ، وكذلك من الأسماء القبيحة ما يفعله بعضهم من التسمي بأسماء الحيوانات ، ومثل ذلك ثعلب وثعيلب وثعيل وكليب وخنفس وخنيفس ، وهذا منتشر ، أو أن يكون الاسم قبيح المعنى مثل عناد وغصاب وعاشق ومتروك ونحو ذلك لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم ، تأمل عندما يقف رجل أمام الناس فيقال له ما اسمك؟ فيقول: اسمي كذا، وإذا كان اسمه قبيحاً فكيف يكون موقفه بينهم ؟ ذكر عن مدرس أنه سأل عن أسماء طلابه فلما أوقف أحدهم قال له: اسمي خايس، هذا هو اسمه خايس، كيف يكون موقف ذلك الطالب بين زملائه وهو يقول: اسمي خايس ؟ أو يكون لبعضهم أسماء تافهة مثل قوطي ونحو ذلك ، وهذا موجود ، وكل ذلك مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين الأسماء .
* ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية ، كفاتن وفتنة ، - ومعلوم أن الفتنة شر وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعاذ منها - ، ومغناج ، ودلع ، وغيرها .
* ومن الأسماء المكروهة التسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة كفرعون وقارون وهامان ، وكذا تعمد التسمية بأسماء الفساق حباً لهم من أسماء الممثلين والممثلات أو المغنين والمغنيات أو الراقصين والراقصات .
* التسمية بالأسماء الخاصة للكافرين ،مثل: ( سوزان أو سالي أو منوليا أو مايا أو هايدي أو ليندا أو لارا أو لسندا أو انجلا أو جلوريا أو ديانا ) ونحو ذلك، انظر إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، وحذو النعل بالنعل، حتى لو دخلوا جحر ضبٍ لدخلتموه، قالوا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن!) من غيرهم؟ وهؤلاء المسلمون الآن تبعوا اليهود والنصارى في التسمية في الأسماء حذو القذة بالقذة، ولذلك ترى من المسلمين من سمى ابنته بمثل هذه الأسماء، وهي أسماء لكافرات بنات كفارٍ وكافرات، وينبغي أن يبحث المسلم لابنه أو ابنته عن اسم عربي جميل المعنى سهل اللفظ؛ لأن هذا عنوان سيحمله ذلك المسمى من ذكرٍ أو أنثى يسير به بين الناس ، كما أنه لا ينبغي أن يلجأ إلى أسماء الأعاجم كما يفعل بعضهم ، فيسمي مثلاً : ( ميرفت وناريمان وشيريهان ونيفين وشيرين) ونحو ذلك. وتفكر في حال من سميت ( بفيفي ) أو( ميمي ) مثلاً في تفاهة هذا الاسم وعدم دلالته على أي معنى ، تأمل في حال تلك المرأة عندما تكبر وتصبح أماً أو جدة واسمها (ميمي) كيف يكون موقفها أمام أولادها أو أحفادها وهم ينادونها بهذا الاسم. وبعض الناس لا تتعدى نظرتهم أرنبة أنوفهم، فلا يفكرون في المستقبل وقد ينتقون اسماً يناسب الطفل صغيرا و لا يحسبون الحساب عندما يكبر .
* كراهية بعض الأسماء لاشتمالها على تزكية للنفس فكما أن تغيير الاسم يكون لقبحه ولكراهيته فقد يكون لمعنى آخر فيه مع أن الاسم قد يكون في ظاهره جميلا ً فغير عليه الصلاة والسلام اسم برة للسبب معنى التزكية ، وقال: لا تزكوا أنفسكم ؛ الله أعلم بأهل البر منكم ، ًومن الأمثلة على هذه الأسماء التى تحمل معنى التزكية التسمية بالتقي والمتقي والمطيع والطائع والراضي والمخلص والمنيب والرشيد والسديد كما ذكر ابن القيم رحمه الله وقال: وأما تسمية الكفار بذلك - إطلاق اسم الطائع أو المنيب أو الرشيد أو البر أو برة على كافر أو كافرة- لا يجوز أبدا ً، ولذلك لو رأيت تاركاً للصلاة هاجراً دين الله واسمه محسن فلا تناديه بمحسن ، وإذا رأيت تاركاً للصلاة هاجراً دين الله قد سمي مطيعاً فلا تناديه بمطيعٍ أبدا ً، ولو رأيت تاركاً للصلاة عاصياً لأمر الله مصراً على الفواحش واسمه منيب فلا تناديه بمنيبٍ أبداً ، فإنه لم ينب إلى ربه. وأما تسمية الكفار من ذلك فلا يجوز التمكين منه ، ولا دعاؤهم بشيء من هذه الأسماء ، ولا الإخبار عنهم بها ، والله عز وجل يغضب من تسميهم بذلك. وأما بقية الأسماء التي فيها معنى الصلاح ، فلا يجب تغييرها وخصوصاً إذا كانت من أسماء الأنبياء ، كصالح مثلا ً، ولذلك كان تغيير اسم برة فيه خصوصية معينة وهي لاشتمالها على تزكية النفس .
* التسمي بأسماء الملائكة كجبرائيل وميكائيل وإسرافيل كرهه ابن القيم في تحفة المودود ، والأحوط الابتعاد عن ذلك .

... نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم ممن حسنت أسماؤهم في الدنيا والآخرة ، والله أعلم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


ابن السلف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-07-2008, 12:45 AM   #7
عضو متألق
 
صورة بلين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 740
قوة التقييم: 0
بلين is on a distinguished road
شكرا اخي العزيز وجزاك الله خيرعلى تذكيرك..
بلين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-07-2008, 01:53 AM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: في غرفتي..
المشاركات: 1,220
قوة التقييم: 0
* غجرية * is on a distinguished road
اشقنك المعرفاااات..
ههههههههههه
>>امزح.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
* غجرية * غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-07-2008, 02:04 AM   #9
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 93
قوة التقييم: 0
د.عرقوب is on a distinguished road
رفع الله قدرك يابن السلف ووفقك لما يحبه الله ويرضاه
د.عرقوب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-07-2008, 02:20 AM   #10
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough
جزاك الله كل الخير
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19