عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-07-2008, 11:31 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Cool يارا ...عبد الله بن بخيت

يارا
عبد الله بن بخيت



بدأت معي هذه المشاعر قبل ما يقرب من خمس وعشرين سنة. زرت في منتصف الثمانينات شلالات نياجرا بكندا. تدفق الماء الهائل وهديره الجبار أشعرني بالرعب ثم تسلل إلى وجداني حتى تحوّلت الشلالات إلى كائن فوق مستوى الجماد. تنامت تلك الأحاسيس حتى أضحى الماء كائناً حياً يتحرك وفقاً لمنظومة أعصاب تبحث دائماً عن وحدتها عبر البحار والأنهار والأمطار. صار صراع الطبيعة في نظري هو صراع بحث الماء عن وحدته النهائية. ثمة شيء غريب يختبئ داخله يحتاج إلى تفسير متيافيزيقي. لم اسمح لهذه المشاعر بالسيطرة الكاملة على تفكيري. فالأشياء لا يمكن النظر إليها من هذه الزاوية. دفعني هذا إلى قراءات عن الفكر الأسطوري وكيف استطاع الإنسان أن يبني منظومة مفاهيم متكاملة تتنافى مع العقل ولكنها تفسر ظواهر كثيرة يعجز العقل البشري عن تفسيرها. لا يمكن تقبل وجود الزلازل والكوارث والفيضانات والجفاف والكسوف وغيرها دون توفر منظومة فكرية أسطورية تحيون (animism) الظواهر المادية أو تنسبها إلى حياة أكبر منها. رعبي من كمية الماء المتدفقة وخوفي من هديرها الجبار جعلني أشعر أن هذا الشيء المتلاطم الغاضب لابد أن يحمل في داخله حياة من نوع معين. لم انتبه إلى رؤيتي للأمر إلا متأخراً. لماذا وصفته بالغاضب وأنا لا أعرف حقيقة مشاعره ولا لماذا يسلك ذلك المسلك في حال تعاظمه. انتبهت أن حياة البشر مثقلة بالمجاز. يلعب الشعر بمعناه الواسع دوراً فعالاً في تظليلنا وتعطيل ملكات التفكير لدينا. نترك الأسطورة والمجاز يفسران ما نعجز عن تفسيره تماماً كما يفعل الأطفال في أحاجيهم ونظرتهم للأشياء. عندما نسيت ابنتي الصغيرة ( ثلاث سنوات) لعبتها في أحد الأسواق جاءت تشتكي لعبتها التي تركتها وهربت منها. اللعبة تهرب. وعندما ضرب تسونامي ضربته الرهيبة قالوا: بأن هناك قوة عاتية أصدرت أوامرها للانتقام من العصاة وعندما عجز المصريون القدماء عن صد الموت الذي يحمله معه فيضان النيل صاروا يعطونه الضحية بطيبة خاطر. ثم صار لكل شيء غاية تتفق مع مصالح الإنسان ورغباته. فالمطر ينزل ليسقي الزرع والشمس تشرق لتمنحنا الضياء والقمر لينير لنا طرقات الليل والظلام لنهجع فيه ونرتاح. عالم مفصل لغايات. حتى تحولت الطبيعة المجردة المحايدة إلى كائنات مفصلة على مقاس بني البشر. الأمطار والعواصف والشلالات والرياح فقدت حيادها. تخلت عن أسبابها وشروط وجودها وتحولت إلى قوى بشرية. من السهل اللجوء إلى الأسطورة. ستجد فيها كل ما تريده وفقاً لغايتك. إذا عافتك المرأة وأحبت غيرك فالعيب ليس فيك, هناك عمل صرفها عنك. وإذا فشلت في دراستك فهناك عين ما تخاف الله بحرز بسيط نبطل مفعولها, وإذا أصيب عزيز بمشكلة في عقله فالشيخ الفلاني سيعيده إلى صوابه بنفثاته الفتاكة. هكذا بكل بساطة. التفكير الطفولي مكان دافئ يحتضن الإنسان ويمنحه ما يريد فلماذا نتخلى عنه؟
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-07-2008, 02:32 AM   #2
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عصي الدمع مشاهدة المشاركة
يارا
عبد الله بن بخيت



بدأت معي هذه المشاعر قبل ما يقرب من خمس وعشرين سنة. زرت في منتصف الثمانينات شلالات نياجرا بكندا. تدفق الماء الهائل وهديره الجبار أشعرني بالرعب ثم تسلل إلى وجداني حتى تحوّلت الشلالات إلى كائن فوق مستوى الجماد. تنامت تلك الأحاسيس حتى أضحى الماء كائناً حياً يتحرك وفقاً لمنظومة أعصاب تبحث دائماً عن وحدتها عبر البحار والأنهار والأمطار. صار صراع الطبيعة في نظري هو صراع بحث الماء عن وحدته النهائية. ثمة شيء غريب يختبئ داخله يحتاج إلى تفسير متيافيزيقي. لم اسمح لهذه المشاعر بالسيطرة الكاملة على تفكيري. فالأشياء لا يمكن النظر إليها من هذه الزاوية. دفعني هذا إلى قراءات عن الفكر الأسطوري وكيف استطاع الإنسان أن يبني منظومة مفاهيم متكاملة تتنافى مع العقل ولكنها تفسر ظواهر كثيرة يعجز العقل البشري عن تفسيرها. لا يمكن تقبل وجود الزلازل والكوارث والفيضانات والجفاف والكسوف وغيرها دون توفر منظومة فكرية أسطورية تحيون (animism) الظواهر المادية أو تنسبها إلى حياة أكبر منها. رعبي من كمية الماء المتدفقة وخوفي من هديرها الجبار جعلني أشعر أن هذا الشيء المتلاطم الغاضب لابد أن يحمل في داخله حياة من نوع معين. لم انتبه إلى رؤيتي للأمر إلا متأخراً. لماذا وصفته بالغاضب وأنا لا أعرف حقيقة مشاعره ولا لماذا يسلك ذلك المسلك في حال تعاظمه. انتبهت أن حياة البشر مثقلة بالمجاز. يلعب الشعر بمعناه الواسع دوراً فعالاً في تظليلنا وتعطيل ملكات التفكير لدينا. نترك الأسطورة والمجاز يفسران ما نعجز عن تفسيره تماماً كما يفعل الأطفال في أحاجيهم ونظرتهم للأشياء. عندما نسيت ابنتي الصغيرة ( ثلاث سنوات) لعبتها في أحد الأسواق جاءت تشتكي لعبتها التي تركتها وهربت منها. اللعبة تهرب. وعندما ضرب تسونامي ضربته الرهيبة قالوا: بأن هناك قوة عاتية أصدرت أوامرها للانتقام من العصاة وعندما عجز المصريون القدماء عن صد الموت الذي يحمله معه فيضان النيل صاروا يعطونه الضحية بطيبة خاطر. ثم صار لكل شيء غاية تتفق مع مصالح الإنسان ورغباته. فالمطر ينزل ليسقي الزرع والشمس تشرق لتمنحنا الضياء والقمر لينير لنا طرقات الليل والظلام لنهجع فيه ونرتاح. عالم مفصل لغايات. حتى تحولت الطبيعة المجردة المحايدة إلى كائنات مفصلة على مقاس بني البشر. الأمطار والعواصف والشلالات والرياح فقدت حيادها. تخلت عن أسبابها وشروط وجودها وتحولت إلى قوى بشرية. من السهل اللجوء إلى الأسطورة. ستجد فيها كل ما تريده وفقاً لغايتك. إذا عافتك المرأة وأحبت غيرك فالعيب ليس فيك, هناك عمل صرفها عنك. وإذا فشلت في دراستك فهناك عين ما تخاف الله بحرز بسيط نبطل مفعولها,وإذا أصيب عزيز بمشكلة في عقله فالشيخ الفلاني سيعيده إلى صوابه بنفثاته الفتاكة. هكذا بكل بساطة. التفكير الطفولي مكان دافئ يحتضن الإنسان ويمنحه ما يريد فلماذا نتخلى عنه؟
- -

قال تعالى:﴿ ... فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى القُلُوبُ الَتِي فِي الصُّدُورِ ﴾. سورة الحج

مدخل:

نعم وهذا واقع مشاهد ... فقد تجد العالِم الهندي الهندوسي مخترع للقنبلة الذرية مما يدل على عبقريه قد لا تتكرر وبذلك تتنافس الدول على اغراء ذلك العالم بالماديات ليكون تحت مظلتها ؛ ومع هذا كله لو مرّت بقرة ... لسجد لها وتبّرك في بولها وبرازها بل وقد يموت دوناها رغم ما ذكر له من مميزات.

الرد:
نعم عندما يريد الله بقوم سوء اضلهم واعمى ابصارهم ... فلسفة غربية استقاها الكاتب من مصدر نكره ، او من مستنقع آسن ، تجده مشتت التفكير لا يعلم مايقول وبمعنى ادق "يهذي" والدليل على ذلك ما لون بالاحمر في مشاركة الاخ "عصي الدمع" ، فإن كان الكاتب غارق في فلسفة المستشرق "الفلاني" او بحكمة المستشرق "الفلاني" فقد يجره الامر الى الإلحاد وهذا واضح وجلي عندما اشار بإن الطبيعة هي التي تتصرف بملئ ارادتها في الكون ورمز للاحداث بالاسطورة وايضاً عندما اشار بتهكم الى ان الرقية وقراءة القرآن عندما اصيب احد بعقلة بسبب عين.
...
اعتراف:

الكاتب يجيد التعبير ولكن ليس من فلسفتنا التي نستقيها من قال الله وقال رسوله صالى الله عليه وسلم فقد طغى على كلامة الكثير من الكلمات التي ليست من مصادرنا ولا بعقولنا التي تربت على الكتاب والسنه ، وكذلك ان نؤمن بأن ما يحدث حولنا هو بتقدير العلي القدير وبمشيئة الله ، وكذلك بأن نعمل ونبحث وان لا نتكاسل ونفعل الاسباب ولكن لا نخرج عن الطريق المستقيم الذي رسمه لنا قدوتنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وليس المستشرق النكره.
...
قد يكون ردي قاسي بعض الشيئ لكن هذا الكاتب معروف للناس وما هو هدفة والى اين يريد ، فقلوب العباد بيد الله يقلبها كيف يشاء ان شاء هداه وان شاء اضله.
...
وانا هنا لا احكم على الشخص نفسه بل على الاقوال وقد يخونني التعبير كما خانه.

.
.

ملاحظة: الكاتب اقصد به : عبدالله بخيت

__________________

آخر من قام بالتعديل مجازف; بتاريخ 17-07-2008 الساعة 02:34 AM.
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2008, 11:47 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Cool

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مجازف مشاهدة المشاركة
- -

قال تعالى:﴿ ... فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى القُلُوبُ الَتِي فِي الصُّدُورِ ﴾. سورة الحج

مدخل:

نعم وهذا واقع مشاهد ... فقد تجد العالِم الهندي الهندوسي مخترع للقنبلة الذرية مما يدل على عبقريه قد لا تتكرر وبذلك تتنافس الدول على اغراء ذلك العالم بالماديات ليكون تحت مظلتها ؛ ومع هذا كله لو مرّت بقرة ... لسجد لها وتبّرك في بولها وبرازها بل وقد يموت دوناها رغم ما ذكر له من مميزات.

الرد:
نعم عندما يريد الله بقوم سوء اضلهم واعمى ابصارهم ... فلسفة غربية استقاها الكاتب من مصدر نكره ، او من مستنقع آسن ، تجده مشتت التفكير لا يعلم مايقول وبمعنى ادق "يهذي" والدليل على ذلك ما لون بالاحمر في مشاركة الاخ "عصي الدمع" ، فإن كان الكاتب غارق في فلسفة المستشرق "الفلاني" او بحكمة المستشرق "الفلاني" فقد يجره الامر الى الإلحاد وهذا واضح وجلي عندما اشار بإن الطبيعة هي التي تتصرف بملئ ارادتها في الكون ورمز للاحداث بالاسطورة وايضاً عندما اشار بتهكم الى ان الرقية وقراءة القرآن عندما اصيب احد بعقلة بسبب عين.
...
اعتراف:

الكاتب يجيد التعبير ولكن ليس من فلسفتنا التي نستقيها من قال الله وقال رسوله صالى الله عليه وسلم فقد طغى على كلامة الكثير من الكلمات التي ليست من مصادرنا ولا بعقولنا التي تربت على الكتاب والسنه ، وكذلك ان نؤمن بأن ما يحدث حولنا هو بتقدير العلي القدير وبمشيئة الله ، وكذلك بأن نعمل ونبحث وان لا نتكاسل ونفعل الاسباب ولكن لا نخرج عن الطريق المستقيم الذي رسمه لنا قدوتنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وليس المستشرق النكره.
...
قد يكون ردي قاسي بعض الشيئ لكن هذا الكاتب معروف للناس وما هو هدفة والى اين يريد ، فقلوب العباد بيد الله يقلبها كيف يشاء ان شاء هداه وان شاء اضله.
...
وانا هنا لا احكم على الشخص نفسه بل على الاقوال وقد يخونني التعبير كما خانه.

.
.

ملاحظة: الكاتب اقصد به : عبدالله بخيت

دائما ما يكون التشنج سببا في زيادة تدفق الدم في كافة أجزاء الجسم ومنها العقل وبالتالي تكون ردود الافعال متشنجه وعلي غير هدى...وفي بعض الأحيان تكون ردودا علي الشخص بذاته وليس علي رأيه..!!
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2008, 06:20 PM   #4
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عصي الدمع مشاهدة المشاركة
دائما ما يكون التشنج سببا في زيادة تدفق الدم في كافة أجزاء الجسم ومنها العقل وبالتالي تكون ردود الافعال متشنجه وعلي غير هدى...وفي بعض الأحيان تكون ردودا علي الشخص بذاته وليس علي رأيه..!!

لا يا اخي لا تشنج ولاهم يحزنون!! ولكن لعلك تفيدنا ماذا يريد الكاتب من هذه الديباجه؟! اذا كنت لا تعلم فتلك مصيبه واذا كنت تدري فالمصيبة اعظم.

قال تعالى : " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ " [ فاطر : 8 ] .
__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2008, 07:18 PM   #5
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 97
قوة التقييم: 0
عين السيح is on a distinguished road
يسلموووو على نقلك
عين السيح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-07-2008, 05:23 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Wink

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مجازف مشاهدة المشاركة
لا يا اخي لا تشنج ولاهم يحزنون!! ولكن لعلك تفيدنا ماذا يريد الكاتب من هذه الديباجه؟! اذا كنت لا تعلم فتلك مصيبه واذا كنت تدري فالمصيبة اعظم.

قال تعالى : " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ " [ فاطر : 8 ] .
أستاذ كجازف ...
اقرأ هذا المقطع مما أورده الكاتب في مقاله وتناسى أو تخيل أن الذي كتب هذا المقال ليس عبدالله بن بخيت تخيل أنه شخص تحبه بالطبع ليس أنأ ثم فكر مليا فيما ورد في هذا المقال ...صدقني ستكتشف أن كل تشنجك وعصبيتك جاءت بسبب الكاتب وليس بسبب فكر الكاتب....
"... عندما نسيت ابنتي الصغيرة ( ثلاث سنوات) لعبتها في أحد الأسواق جاءت تشتكي لعبتها التي تركتها وهربت منها. اللعبة تهرب. وعندما ضرب تسونامي ضربته الرهيبة قالوا: بأن هناك قوة عاتية أصدرت أوامرها للانتقام من العصاة وعندما عجز المصريون القدماء عن صد الموت الذي يحمله معه فيضان النيل صاروا يعطونه الضحية بطيبة خاطر. ثم صار لكل شيء غاية تتفق مع مصالح الإنسان ورغباته. فالمطر ينزل ليسقي الزرع والشمس تشرق لتمنحنا الضياء والقمر لينير لنا طرقات الليل والظلام لنهجع فيه ونرتاح. عالم مفصل لغايات. حتى تحولت الطبيعة المجردة المحايدة إلى كائنات مفصلة على مقاس بني البشر. الأمطار والعواصف والشلالات والرياح فقدت حيادها. تخلت عن أسبابها وشروط وجودها وتحولت إلى قوى بشرية. من السهل اللجوء إلى الأسطورة. ستجد فيها كل ما تريده وفقاً لغايتك. إذا عافتك المرأة وأحبت غيرك فالعيب ليس فيك, هناك عمل صرفها عنك. وإذا فشلت في دراستك فهناك عين ما تخاف الله بحرز بسيط نبطل مفعولها, وإذا أصيب عزيز بمشكلة في عقله فالشيخ الفلاني سيعيده إلى صوابه بنفثاته الفتاكة. هكذا بكل بساطة. التفكير الطفولي مكان دافئ يحتضن الإنسان ويمنحه ما يريد فلماذا نتخلى عنه؟...."
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سنن مهجورة ونصائح ثمينة من مفلح خوي غليص ومن جنتل مان مهاجر ورحال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 20 02-09-2008 04:20 AM
قصة مؤثرة دارت بين أبي بكر الصديق و ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنهما الساعاتي المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 01-09-2008 01:16 PM
أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية لولوالصغيره المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 25-07-2008 08:48 AM
****فضـل الدعـاء والاسـتغفار**** قرقر المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 8 17-07-2008 04:43 PM
خادم الحرمين بحنكته ومهارته القيادية عزز دور المملكة عالمياً ๑вάиđàя๑ المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 30-06-2008 08:19 PM


الساعة الآن +3: 12:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19