عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-07-2008, 02:36 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: الـــرس
المشاركات: 158
قوة التقييم: 0
العربيه is on a distinguished road
قطع كيبل اتصالات يشعل خلافا بين «موبايلي» و«سعودي أوجيه»


أعلنت أمس شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» السعودية أنها تتجه إلى مقاضاة شركتين للمقاولات بعد أن تسببتا أول من أمس بقطع مزدوج لكيبل الألياف البصرية الرئيسي في العاصمة الرياض والمنطقة الشرقية مما تسبب في انقطاع الخدمة عن 11 مليون مشترك في السعودية.
وأكدت «موبايلي» أمس لـ«الشرق الأوسط» على لسان المتحدث الرسمي باسمها حمود الغبيني أن الشركة تدرس الجوانب القانونية لمقاضاة المتسببين بانقطاع الكيبلين وبالتالي انقطاع الخدمة عن المشتركين والتسبب في خسائر للشركة تقدر بعشرات الملايين من الريالات، بحسب تقديراته، الذي كان بالإمكان أن تجنيها «موبايلي» من خلال استخدام عملائها لشبكتها.
وبناء على ميزانية شركة موبايلي في العام الماضي 2007، فإن إيراداتها بلغت 8.5 مليار ريال سعودي (حوالي 2.26 مليار دولار)، وبقسمة ذلك على أيام الشهر فإن متوسط الإيراد اليومي يبلغ نحو 23 مليون ريال (6.29 مليون دولار).
وفي ذات السياق، أوضح الغبيني أن «موبايلي» زودت المقاولين بخرائط توضح مسارات كيبلاتها والعمق داخل الأرض حتى لا يحدث أي قطع لها.
لكن المهندس سمير خير الله مدير المشاريع في شركة سعودي أوجيه وهو أيضا مدير مشروع تطوير طريق الملك عبد الله –موقع قطع الكيبل، أكد لـ «الشرق الأوسط» أن «موبايلي» زودتهم بمخططات الكيبلات العائدة لها في الموقع، إلا أن الكيبل الذي تعرض للقطع لم يكن له أي «ذكر على هذه المخططات».
وأشار خير الله في بيان خطي خص به «الشرق الأوسط»، إلى أن شركته تتحفظ على تحميلها أية مسؤولية عن قطع الكيبل، محملا «موبايلي» ذاتها المسؤولية نتيجة لعدم تزويدهم بالمخططات الدقيقة اللازمة لا سيما، والحديث لا يزال لخير الله، أن الكيبل يقع ضمن الحفرية الصخرية دون أية حماية وعلى عمق لا يتجاوز 7 أمتار. وشدد على أنهم ورغم أسفهم لمشتركي «موبايلي» على انقطاع الخدمة عنهم، مستعدون لإبراز المستندات والمخططات التي تثبت صحة وجهة نظرهم.
من جانب آخر، عاد الغبيني، ليقدم اعتذار شركته لجميع عملائها عن انقطاع الخدمة في أجزاء كبيرة من السعودية، مفيدا أن الكيبلات التي تم قطعها تعد شرياناً حيوياً يربط ما بين المقسمات الرئيسية في المملكة، مبينا أن الانقطاع الأول للكيبل الرئيسي حدث في الرياض في طريق الملك عبد الله، بينما حدث الانقطاع الثاني في منطقة خريص (180 كم شرق الرياض).
وزود الغبيني «الشرق الأوسط» ببيان صادر عن « موبايلي» ذكرت فيه الشركة أنه بالرغم من وجود كيبل الألياف الرئيس في الرياض على عمق 7 أمتار تحت الأرض وقد تمت تغطيته بالخرسانة، ورغم تزويد المقاول بالتفاصيل الكاملة عن الكيبلات الخاصة في موبايلي» ومواقعها وعلمه المسبق بوجود هذا الكيبل الحيوي إلا أن إهماله أدى إلى حدوث القطع في الكيبل وتسبب في المشكلة برمتها.
من جهته، وفي اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» أوضح المهندس خالد الكاف، الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، أن خدمة الشبكة عادت في وقت متأخر من ليل الأربعاء. وكشف الكاف بأن العطل الذي حدث لشبكة موبايلي جاء نتيجة قطع ألياف بصرية في كيبل يربط بين منطقتين رئيسيتين بالرياض، موضحا بأن الكيبل الأول يختلف عن الثاني كلياً، حيث شرح ذلك بالقول «إن كان هناك قطع في إحداها فلا بد أن يأخذ المعبر الثاني الحركة»، وبيَّن أن الكيبل يقع تحت الأرض بحوالي 7 أمتار، مشيراً إلى أن هذه العملية تأخذ الكثير من الوقت لذا تأخر إرجاع الخدمة. وبسؤال الكاف عن مدى توجه الشركة لتعويض مشتركيها الذين طالبوا طيلة أمس الأول بذلك عبر مواقع إلكترونية، وخطط «موبايلي» بهذا الشأن، أجاب في حديثه لـ«الشرق الأوسط» بالقول «نحن على تواصل مع مشتركينا وربما اليوم أو غداً سيكون بيننا وبين المشتركين رسائل واتصالات لشرح الوضع لهم والسعي لإرضائهم».
يذكر أن مؤسسة الإمارات للاتصالات ـ أحد المؤسسين لـ«موبايلي» ـ أفادت مؤخراً في تقريرها السنوي لعام 2007 أن عدد المشتركين في شركة «موبايلي» السعودية وصل الى 11 مليون مشترك بنهاية العام 2007، وبنسبة نمو تزيد عن 60 في المائة مقارنة بالعام 2006، وأضافت أن حصة الشركة من عدد المشتركين في السوق السعودي بلغت 41 في المائة بنهاية عام 2007. وتعتبر شركة موبايلي المشغل الثاني لخدمات الهاتف النقال في السعودية بعد شركة الاتصالات السعودية والتي أعلنت عن تسجيلها لـ17.3 مليون مشترك نهاية العام 2007، وهذا يعني ان عدد المشتركين في خدمات الهاتف الجوال لدى الشركتين قد بلغ 28.3 مليون مشترك أي أكثر من عدد سكان المملكة الذي يقدر بحوالي 24 مليون نسمة، وعلى هذا الأساس فإن نسبة انتشار الهاتف الجوال في السعودية تكون قد وصلت إلى نحو 118 في المائة بنهاية عام 2007
العربيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-07-2008, 02:46 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 521
قوة التقييم: 0
قصراوي نصراوي is on a distinguished road
خل الأعتذار لهم نبي تعويض اذا بيرضوننا
مثل الانقطاع قبل 4 شهورتقريبا جاهم تعويضات بدقايق مجانيه وهذه من الميزات لشركة اتحاد الاتصالات(موبايلي)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قصراوي نصراوي; بتاريخ 18-07-2008 الساعة 02:49 AM.
قصراوي نصراوي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.