عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-07-2008, 05:42 PM   #21
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
وهذه إضافة على الموضوع الرائع

القبيلي والخـضـيـر ي وحكم الزواج بينهما ، فتوى لابن عثيمين رحمه الله:


السؤال :ما حكم من يمنع ابنته من الكفء المتقدم لها بحجة أن المتقدم خـضـيـر ي وهو قبيلي، وإذا نوقش في ذلك قال: إن الله جعل الناس درجات والخـضـيـر ي ليس له أصل، واستدل بقوله تعالى : [ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ] وقوله تعــــالى : [ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا] وجزاكم الله خيراً.

الجواب :فأجاب حفظه الله بقوله : الواقع أن الاعتماد على النسب في مسألة النكاح وإن ذهب إليه بعض أهل العلم وقالوا : للإنسان أن يمنع من تزويج المرأة القبيلية برجل غير قبيلي . لكن الذي ينبغي للإنسان أن ينظر إلى الدين والخلق لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )) هذا هو الذي ينبغي أن الإنسان يلاحظه، وأما مسألة النسب قبيلي أو خـضـيـر ي فهذا أمر ثانوي. والذي أرى ما ذكرته الآن أن يُعتمد في هذا على الدين والخلق، فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق فليُزوج ، وإن لم يكن قبيلياً. وأما قوله تعالى: [ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ]

فهذا لا شك منه واقع . فإن الله رفع الناس بعضهم فوق بعض درجات في العلم ، في الدين ، في الحكمة ، في العقل ، في الأجسام ، وفي كل شيء . ولكن لا يعني هذا أن تمنع الكفء الخاطب من أن تزوجه لكونه غير قبيلي وكون المرأة قبيلية ، فإنَّ هذا من الأمور التي لا ينبغي الرجوع إليها ، وأما قول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تنكح المرأة لأربع: لمالها وحسبها وجمالها ودينها..)) فهذا حقيقة يعني أن هذا مما يريده الناس ، لكن هل هذا مما يريده الشرع ؟ قال النبي عليه الصلاة والسلام في نفس الحديث (( فاظفر بذات الدين تربت يداك )) .
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-07-2008, 03:24 AM   #22
عضو مبدع
 
صورة عذوبة أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في بلد الأمل
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
عذوبة أنثى is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
نعم كلنا من آدم وآدم من تراب .. ولكن الضعف الذي من كل النواحي فينا هو الذي جعل البيوت تمتلي بالعوانس وهو الذي أجبر الكثيرين بأن يتزوجون من خارج الوطن وياليتهم يعرفون ديانة ومذهب من يتزوجون منهم .. هل المتزوج من الهند أومن إندونيسيا يعرف ماهو البيت الذي هو تزوج منه وما هو دينهم .. هل المتزوج من الدول العربية يعرف عن أنسابه وما هومذهبهم .. قال الرسول صلى الله عليه وسلم :(تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) .. وقال أيضاً : (إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه ) .. ففي القول الأول : يجب على المتزوج أن يعرف دين ومذهب وبيت من سيتزوج منهم .. والقول الثاني : يجب على المخطوب منهم أن يعرفوا دين وأمانة الخاطب منهم .. فألإسلام ما قال قبيلي وخضيري .. ولا قال بدوي وحضري .. فيا أمة الإسلام راقبو الله في أمانا تكم الذي أودعها الله بين أيديكم لاتعنس البنات بسب الجهل والتخلف .. ونخاف مما لاتحمد عقباه .. فالمرأة لها إحساس ولها شعور أعظم وأشد من الرجل .. فلو فات البنت الركب بسبب وليها ورده لمن يخطبها .. وماتت وهي لم تتزوج فسيحاسبه الله على ما إقترفه بحقها .. اللهم نبهنا من رقادنا وأحفظ محارمنا وأسترعوراتنا إنك على كل شيئ قدير ..#
ابن الرس
حضورك مميز وردك رائع بروعة حرفك

أسعدني مرورك وتفاعلك مع الموضوع

تقديري لك

كن بخير
__________________
أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
عذوبة أنثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2008, 03:41 AM   #23
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 651
قوة التقييم: 0
fahad_11 is on a distinguished road
إن اكرمكم عند الله اتقاكم
fahad_11 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2008, 09:49 PM   #24
عضو مبدع
 
صورة عذوبة أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في بلد الأمل
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
عذوبة أنثى is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها راجح مشاهدة المشاركة
ولكم في قصة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وزوج ابنته خير برهان فقد رفضها لعدم تكافؤ الأنساب وهو الذي وافق القرآن رأيه

راجح

لا أعتقد أن هناك ما يعب المسلم غير دينه وخلقه

تقديري لك
__________________
أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
عذوبة أنثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-07-2008, 03:41 AM   #25
عضو مبدع
 
صورة عذوبة أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في بلد الأمل
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
عذوبة أنثى is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ذيب نجد مشاهدة المشاركة
ولكم في قصة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وزوج ابنته خير برهان فقد رفضها لعدم تكافؤ الأنساب وهو الذي وافق القرآن رأيه
الفاضل ذيب نجد

لا فرق بين مسلم ومسلم إلا بالتقوى

بلال العبد الحبشي صاحب ومؤذن رسول الله وأمية بن خلف وابولهب أسياد قريس في النار


تقديري لمرورك

كن بخير
__________________
أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
عذوبة أنثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-07-2008, 01:51 AM   #26
عضو مبدع
 
صورة عذوبة أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في بلد الأمل
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
عذوبة أنثى is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوعـايد مشاهدة المشاركة
اخرج أبو نعيم في الحلية عن ثابت البناني أن أبا الدرداء رضي الله عنه ذهب مع سلمان رضي الله عنه يخطب عليه امرأة من بني ليث فدخل فذكر فضل سلمان وسابقته وإسلامه وذكر أنه يخطب إليهم فتاتهم فلانة فقالوا أما سلمان فلا نزوجه ولكنا نزوجك فتزوجها ثم خرج فقال إنه قد كان شيء وإني أستحي أن أذكره لك قال وما ذاك فأخبره أبو الدرداء بالخبر فقال سلمان أنا أحق أن أستحي منك أن أخطبها وكان الله تعالى قد قضاها لك
وأخرجه الطبراني مثله قال الهيثمي رجاله ثقات إلا أن ثابتاً لم يسمع من سلمان ولا من أبي الدرداء


العرب يتزوجون عرب و العجم يتزوجون عجم و انتهينا
أبو عايد

مرورك شرفني وأنار حرفي

تقديري لك

كن بخير
__________________
أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
عذوبة أنثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2008, 03:22 AM   #27
عضو مبدع
 
صورة عذوبة أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في بلد الأمل
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
عذوبة أنثى is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فاقد رياله مشاهدة المشاركة
انتشرت في هذا الوقت ظاهرتان خطيرتان على الأمة وعلى الفرد، ألا وهما ظاهرة التفاخر بالأنساب والأصل والحسب والقبيلة والطعن بالأحساب، وقد كثر في هذا الزمان - والله المستعان - تنقيص أنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم، والظاهرة الثانية هي ظاهرة العصبية القبلية والحرص على الدعوة للقبيلة والجنس والإقليم والدم والدعوة إلى الحمية والعصبية لهذا الأمر الجاهلي، وحرص الانتماء إليها ولو اجتمع فيها الفاسق والعاصي والمبتدع على حساب الدين والانتماء إلى الدين الذي هو الأصل في المفاضلة بين الناس، فالمفاضلة تكون في الدين والتقوى والخلق الحسن، وحول هذا الموضوع سوف نتكلم في هذه الأسطر ولعلنا نبين الحق.. والله المستعان.


فالنسب لا قيمة له مع فساد العمل، وقال صلى الله عليه وسلم : (من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه)، قال الله تعالى: -{تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب}-، أبو لهب هو عم النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو منْ أشرف القبائل نسباً، ومع هذا لم ينفعه نسبه، فهو من قريش وهي أشرف القبائل، بل وهو من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وفي مقابلة هذه الشخصية سلمان الفارسي، حيث قال فيه النبي: (سلمان الفارسي منا أهل البيت) الرسول صلى الله عليه وسلم افتخر به وزكاه لتقواه وعمله الصالح ونسبه إليه.


كذلك ضرب الله مثالاً في ابن نوح - عليه الصلاة والسلام - في قوله تعالى: -ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يانوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين-.


كما قال في امرأة نوح وامرأة لوط، اللتين كانتا عاصيتين وآسية امرأة فرعون التي كانت مطيعة-وضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين، وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين-.. هذان المثالان اللذان ضربهما الله للمؤمنين والكافرين ليبين لهم أن اتصال الكافر بالمؤمن وقربه منه لا يفيده شيئاً وأن اتصال المؤمن بالكافر لا يضره شيئاً مع قيامه بالواجب عليه، فكان في ذلك إشارة وتحذير لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم عن المعصية، وأن اتصالهن به صلى الله عليه وسلم لا ينفعهن شيئاً من الإساءة، وعندما ذكر فخانتاهما أي في الدين، بأن كانتا على غير دين زوجيهما، وهذا هو المراد بالخيانة، لا خيانة النسب ولا الفراش، فإنه ما بغت امرأة نبي قط، وما كان الله ليجعل امرأة أحد من أنبيائه بغياً -فلم يغنيا- أي نوح ولوط عنهما، أي عن امرأتيهما من الله شيئاً، وقيل لهما ادخلا النار مع الداخلين.


- وضرب مثلاً بآسية بنت مزاحم - رضي الله عنها - فوصفها الله بالإيمان والتضرع لربها، وسؤالها لربها أجل المطالب، وهو دخول الجنة، ومجاورة الرب الكريم، وسؤالها أن ينجيها الله من فتنة فرعون وأعماله الخبيثة، وهذه الأمثلة ضربها الله في هذه الآيات وبين أنه لا ينفع الإنسان إلا عمله، فالقرابة والنسب والحسب لا تنفع الإنسان إن لم يكن له عمل صالح، فالإنسان بعمله وتقواه وصلاحه يوزن عند الله عز وجل، وليعلم من تفاخر بنسبه وتفاخر بحسبه أن هذا لا ينفعه عند الله شيئاً، فقد سقط أبو جهل، وأبو لهب وهما من أشراف قريش، وعلا سلمان الفارسي، وصهيب الرومي، وبلال الحبشي، ولقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الفخر بالأحساب والطعن بالأنساب، وليعلم كل من انتقص الناس، أنه إنما ينتقص من نفسه يحفر قبره بنفسه، وقد يبتلي بأن تخرج سريرته إلى علانيته وعلى قسمات وجهه وزلات لسانه.





شكرا لكي أختي الفاضله صاحبة الطرح المبارك منكي أختي وفقك الله


فاقد رياله

حضورك رائع هنا

وردك مقنع ووافي

تقديري لك

كن بخير
__________________
أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
عذوبة أنثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2008, 10:41 PM   #28
عضو مبدع
 
صورة عذوبة أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في بلد الأمل
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
عذوبة أنثى is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشاطر مشاهدة المشاركة
الوسم.. لله درك.. ماخليت لنا شئ نقوله.. جزاك الله خير الجزاء..
ولاننسى صاحبة المشاركة.. جعلها الله في موازين حسناتك..

الشاطر
حضورك مشرق هنا
والشكر للوسم موصولا

أنرت السطور

تقديري لك
__________________
أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
عذوبة أنثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-06-2011, 12:28 AM   #29
عضو مبدع
 
صورة عذوبة أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في بلد الأمل
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
عذوبة أنثى is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ياحبي للرس مشاهدة المشاركة
طرح موفق أخيتي عذوبة أنثى

حضور جميل

تقديري لك

كن بخير
__________________
أنتظر الأيام تحملني إلى هناك
لولادة أخرى
لا تعرف البكاء بها مشاعري
سوف أرحل وأمزق الماضي
عذوبة أنثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-06-2011, 01:57 AM   #30
عضو اسطوري
 
صورة مـلاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: فـيـ عـالـمـ مـلائـكـيـ
المشاركات: 13,992
قوة التقييم: 0
مـلاك will become famous soon enough
غريبه الرد اللي قبل الأخير كان عام 2008

لكن الموضوع بطل : )

قبل كم يوم نزلت عضوه مشكله عن منتزه وانقلب الموضوع قبايل وعنصريه

والسبب ان الإدارة ساكته عن من يثير مثل تلك العنصريات ومنتدى الإكس بي صار متنفس لهم
مـلاك غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اليوم وكل يوم لمدة أسبوع أنتم على موعد مع مهرجان التسوق والنجاح في .. المهاجر منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 5 11-07-2008 09:04 PM
'أنتم تكذبون لايوجد سعودي بدون منزل' MaLsOoOoN المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 11 09-07-2008 12:23 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.