عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-01-2004, 04:27 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
الصداح is on a distinguished road
ونطقت الرويبضة !!!!!!

كنت جالسا ذات مرة في مجلس من مجالسنا العامة ،

والتي تجمع أشكالا متعددة من أطياف مجتمعنا .....

وكانوا يتناقشون في قضية حساسة من قضايا الناس ـ لا أرى مبررا لذكرها ـ ،

وكان أحدهم قد تصدر المجلس متحدثا لبقا ظننت معهما مثقفا واعيا ،

فما إن شرع بحديثه إلا وأخذ يجتر كلماته اجترارا ويلوكها لوكا بتشدق مقزز ،

وكأنه إبن بجدتها ...

حاشدا معها جيشا عرمرما من المفردات المترادفة ،

بتسطيح واضح ، وتعالم فاضح ........

ثم انبرى ـ وليته سكت ـ أحد الحاضرين رادا عليه مفندا أقواله وناسفا مزاعمه ،

ولم يكن صاحبنا الثاني بأفضل من سابقه ،

بل جاء ليأخذ حقه مما بقي فينا من غثيان ،

ولم يكن أكثر الحضور بأقل سذاجة منهما ، إذ كان تمثيلهم لدور ( مع الخيل يا شقرا ) بارعا ،

فما إن تميل كفة النقاش ـ الأجوف ـ إلى أحد المتحاورين

إلا ويكونون قد سبقوه في تأطير الحجة وبلورتها لتقديمها على صفيح من ذهب

ليصعق بها مناظره فيرديه صريعا .......

استمر هذا المشهد وقتا ليس بالقصير وأنا متفاعل أو قل منفعل

من هذا التخلل المقيت والخلل الكبير الذي يعيشه هؤلاء .....

انتزعت من أعماق نفسي ابتسامة وأنا اشاهد هذه المعركة فأبت علي إلا منقوصة بشق واحد ،

قفز إلى ذهني معها حديث النبي ـ صلى الله علي وسلم ـ :

( إن أمام الدجال سنين خداعة ! يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ،

ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن ،

ويتكلم فيها الرويبضة ، قيل وما الرويبضة ؟ قال الفاسق يتكلم في أمر العامة )

وفي رواية : ( السفيه ينطق في أمر العامة ) !!!!!!!

فقلت : لله أنت يارسول الله ـ صلوات ربي وسلامه وتبريكاته عليك ـ

هاهو حديثك ينتقش أمامي واقعا ألمسه !!!!!!!!!

ومجلسي هذا ماهو إلا نموذج صارخ لمشاهد كثيرة نعيشها في واقعنا ،

وصاحباي وأضرابهما في المجتمع كثير .....

فبعض الناس ما إن يقرأ كتابا أو كتابين أو مقالة صحفية أو اثنتين

إلا ويوهم نفسه ومن سايره من البسطاء ،

بأنه صاحب الثقافة العالية ، والنظرة العميقة ، والفهم الثاقب ،

وهي لاتعدو أن تكون سرابا بقيعة ، وجعجعة بلا طحين ،

وفاقد الشيء لايعطيه ......

وغير تقي يأمر الناس بالتقى ....... طبيب يداوي الناس وهو عليل

ولك ـ يا عزيزي ـ أن تنظر في كثير من صحفنا البيروقراطية اليوم ،

مقلبا تلك الصفحات الهزيلة ،

إلا وتفجأك بعض صور كتابها جامعة بين الأناقة والحماقة في آن ،

في سابقة لم يعرفها الأولون ،

وما إن تنزل بعينيك قليلا إلا وتفتحهما على جهل مركب متمثل بحروف متكلفة فارغة ،

ليست بأقل بلاهة من صورة صاحبها .....

ويشتد الخرق على الراقع ، ويزداد على الطين بلة ،

حينما يكون الحديث متناولا مسألة شرعية ، أو قضية مصيرية من قضايا الأمة ،

والتي لو عرضت على عمر لجمع لها أهل بدر !!!!!

طاليا بها أخونا عموده بنظرة أحادية ليسد بها الفراغ ،

أو لينفث من خلاله سما زعافا لتحقيق مصالح شخصية أو حركية أو شيطانية .....

وقل شبه ذلك في كثير من منتديات الحوار على الشبكة .......



بعد هذا تحاملت على نفسي لأرسم بقية ابتسامتي لأفوز بأجر الصدقة ،

والسكوت عن المراء العقيم معا ..... أرجو ذلك .


الصداح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصداح غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-01-2004, 06:35 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
موضوع رائع بصياغة بديعة اخي الصداح

مثل هؤلاء من الأولى
تركهم يتحدثون حتى ينتهي من عرض بضاعته

ومن ثم

ألجمهم بالدليل القاطع والحجة الواضحة والبرهان الناصع والشواهد الواقعية الحية

فإن عجز عن الرد فبها ونعمت وإن بدأ بالمراء والحوم حول الحمى فهنا أقول

لك أتركه وشأنه لأنه يريد الجدال متخذا مبدأ ما أركم الا ما أرى وما اهديكم الا سبيل الرشاد

وشتان بين الجدال والنقاش

النقاش (علميا) هو محاولة الوصول الى حقيقة معينة ...ومن شروطة ان المتناقشين يدخلون

المناقشة وهم يحاولون الوصول الى الحقيقية (اي انهم لم يصلوا اليها بعد ) .. يبحثون عنها

بتبادل الحجج والمعلومات فيصلون الى حقيقة واحدة بمساعدة بعضهم .

النقاش الذي لا ينتهي باتفاق الطرفان هو نقاش فاشل وبه خلل , ومن اهم اسباب الخلل هي اننا

للأسف نناقش ناس نعرف ما يريدون الوصول اليه قبل ان نقرأ لهم .. اي انهم لم يفتحوا

النقاش للبحث عن الحقيقية انما للدعاية لأفكارهم .. فيظل الاطراف يعيدون مالديهم كل مرة

بشكل مختلف ولا ينحازون للحق حتى وان وقع عليهم .. ويسمى هذا ايضا النقاش البيزنطي

او الجدال العقيم

لكي تستطيع اقناع الآخرين يجب ان تكسب ثقة الناس بالانحياز للحق حتى وان لم ترده نفسك

والتعود على ذلك يبعث في النفس لذة الثقة وحرية الرأي فعقلك ليس مقيد برغباتك ولا

برغبات غيرك ولا بمجاملات من تحب ...



وفي المقابل أنا ضد أن يسكتوا

لأن سكوتهم يجعلهم خلايا نائمة افعالهم المستقبلية من الصعوبة بمكان التكهن بها

بينما جعلهم يخرجون ما في صدورهم وإقناعهم هو الأولى

رأي يحتمل الصواب والخطأ
تحية لك أخي الصداح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 08-01-2004, 11:50 PM   #3
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
مقولة خطيرة

قال أحد السلف
من يرد الله به خيرا يفتح عليه باب العمل
ومن يرد الله به شرا يفتح عليه باب الجدل

أناس أخي الغالي قد رزقهم الله من واسع فضله وأجتمع لديهم فراغ في الوقت وفراغ في التفكير بما يفيد طبيعي جدا أن تكون النتيجة كما ذكرت
فألى الله نشكوا ضعف المؤمن وجلد المفاسق والمنافق
كل ذلك يحصل والأمة تمر بأحلك الظروف
اللهم هيئ لهذا الأمة أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويُذل فيه أهل المعصية
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 09-01-2004, 02:51 AM   #4
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
كلام رائع وفي صميم الأحداث وهو يحكي حالنا اليوم

سبحان الله العلي العظيم

كأن المصطفى صلى الله علية وسلم يعيش في عصرنا هذا

ولا ادل على ذلك بالحديث الذي اوردته اخي

حديث النبي ـ صلى الله علي وسلم ـ :

( إن أمام الدجال سنين خداعة ! يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ،

ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن ،

ويتكلم فيها الرويبضة ، قيل وما الرويبضة ؟ قال الفاسق يتكلم في أمر العامة )


شكرا لك
__________________
هزيم الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 10-01-2004, 11:32 AM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
الصداح is on a distinguished road
أخي الكريم العجمي2003 :

أشكرك على حضورك ولطف عبارتك ....

ويسرني أن اقدم لك التهنئة بمناسبة المنصب الجديد ... أسأل الله لك التوفيق .


وبخصوص ما تفضلت به ، فكلام جميل و إن كان عليه مسحة مثالية ...

ولكني لم أشأ من عرض هذا الموضوع أو إيراد هذه الحادثة ،

البكاء على حال الناس في اسلوب الأكثر في النقاش ....

بقدر ما هو تصوير لحال بعض المتفيهقين ، عند الحديث فيما لايحسنون أبجدياته الأولية ،

وخصوصا في المسائل الشرعية !!!!!!!!!

حتى ولو كان أحدهم مدربا في فنون الحوار ومهارات الإقناع .....


ولك التحية .....

أخوك الصداح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصداح غير متصل  
قديم(ـة) 12-01-2004, 12:31 AM   #6
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
الصداح is on a distinguished road
أخي الفاضل الأسر المتعففة :

لقد أثارت كلماتك الأشجان .... واستفز يراعك الأحزان !!!!!


فإليك ما قاله محمد بن سعد الشريف :

إذا كثـرت عليــــك النـــائبــــات ..... وجار الأهل والأحباب ماتوا
وصار الصدق بين الناس سخفا ..... وصار يقول بالكذب الثقـات
وبــات الحـــزن معلــم كل حي ..... وأرقـت الفــؤاد الفاجعــات
وأصبح حامــي الإســلام كلبــا ..... يـقوم بنصر بـاطله الدعـاة
فحــيــهــلا بعــزرائيـــل حتـــى ..... يريح النفس من ذل ممات


وأشكر لك تشريفك .....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصداح غير متصل  
قديم(ـة) 13-01-2004, 02:57 PM   #7
عضو مميز
 
صورة رنين القوافي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 103
قوة التقييم: 0
رنين القوافي is on a distinguished road
(( مرحباً بنقدك البنَّاء … قبل إطرائك المُشَجِّع ))

بسم الله الرحم الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:
أخي الكريم الصداح والإخوة جميعاً … السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما ماذكرته أخي العزيز فهو مرض أبتلينا به في هذا العصر، ومايزيد المرض خطورةً وألماً وفتكاً.. أننا نعيش فتنةً على جميع المستويات؛ الإسلامية، والسياسية؛ والإقتصادية؛ والإجتماعية فهي فتنة شاملة !!.
وعذراً على مداخلتي ولكنني أود أن أطرح نقطتين لو سمحتم لي ..
النقطة الأولى: وهو حال الناس في هذه الفتنة.
والنقطة الثانية: الأمور التي يسمح ولايسمح بالنقاش فيها.

أما بالنسبة للنقطة الأولى:
فالشخص في الفتنة حاله لايخلو من هذه الحالاتِ الأربع ..

الحالة الأولى:
أن يكون مجتهداً في إطلاق أحكامه، وبناية تصوراته، وطرح أفكاره، ونقد ومناقشة أفكار الآخرين بحثاً عن الحق؛ فكلامهُ للحق؛ ومناقشتهُ للحق؛ وتراجعهُ للحق، فهو إن أصابَ فله أجران؛ وإن أخطأ فله أجرٌ واحد، وعندما أقول ( مجتهداً ) فأعني أنه قد توفرت به وله شروط الإجتهاد المعروفة وكان أهلاً في مجاله.
وهذا كان حال كثير من الصحابة رضي الله عنهم في الفتنة، فعلي كان مجتهداً وأصاب .. وعائشة وطلحة والزبير كانوا مجتهدين ولكن لم يصيبوا… فالزبير تراجع عن القتال عندما تبين له الحق، وطلحة قاتل ولم يتبين له الحق إلا أثناء موته فلذلك بايع رجلاً على أن يوصل لعلي بيعته، وعائشة تكلمت وخرجت وحرَّضت طلباً للحق .. فلما تبين لها رجعت إلى دارها … فهم جميعاً رضي الله عنهم وأرضاهم ساروا للحق وساروا معه.
[ وهذه الحالة هي حالة خاصة لفئة أكثر خصوصية ].

الحالة الثانية:
صاحبُ علمٍ ـ وقد يكون مجتهداُ وقد لايكون ـ في مجاله أيّاً كان؛ آثر السلامة لدينه فاعتزل الفتنة بكل مايعنية الإعتزال من معنى؛ فاعتزلها قلباً… فلم يمل بقلبه إلى أي جهة، واعتزلها قالَباً… فلم يشارك فيها ولابها، واعتزلها مالاً وفكراً ورأياً ....
ومواقف الصحابة في هذا الجانب كثيرة جدا مثل موقف ابن عمر وأبوبكرة وأبوذر وأسامة بن زيد ومحمد بن مسلمة وغيرهم رضي الله عنهم جميعا.
وإعتزاله هذا لفترة مؤقتة حتى يتبين له الحق … فإذا تبين لهُ دار مع رحاه أنَّى دارت.
[ وهذه الحالة هي خاصة بهذه الفئة ولكن !! .. إذا كانت هذه الفئة مع علمها واجتهادها إعتزلت الفتنة إثاراً للسلامة .. فكيف بمن لاعلم له ؟؟!! ].

الحالة الثالثة:
العامَّة، ومن كان له علم (لكنه لم يكن من الفئة الأولى، ولم يدخل تحت الفئة الثانية )، فهم كثيراً مايخوضون غمار الفتنة دون وعي ـ أحياناً ـ بأخطارها وأخطار هذا الخوض، ويكون خوضهم إما: قلباً أو جسماً أو مالاً أو فكراً أو نقاشاً أو نقداً أو … أو … إلخ.
[ وهذه الحالة هي أغلب مايكون عليه الناس في الفتن، فالواجب الإعتزال عنها، والخفوت منها حتى يتبين الحق للشخص، وأن يضع أمام ناظريه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (( ومن يستشرفها تستشرفه ))، ومن لم يرى الإعتزال لهُ مذهباً وطريقة، فلا أقلَ من أن يبحث عن مجتهدٍ يثق بعلمه ودينه وإجتهاده، وليُتَابعه وليَدين الله بما يفعله].

الحالة الرابعة:
مؤججو الفتن، وهم أناسٌ قل دينهم ـ أوعدم ـ فخبثت نفوسهم؛ وسكرت عقولهم؛ وماتت ضمائرهم؛ وقادتهم شهواتهم؛ وألجمهم هواهم.
لايفكرون إلا بأنفسهم … فعندهم إستعداد أن تهلك الأمة في سبيل مصالحهم الشخصية، وأن يُمَيِّعوا الدين في سبيل شهواتهم الحيوانية، وأن يلوو أعناق النصوص في سبيل إستعراض ثقافاتهم الفلسفية، فهم مرضى نفسيون يحتاجون إلى ضرب النعال، ودهس البغال، وأن يُقذفوا من شاهق، وأن تُرسل عليهم الصواعق … هم النتن وهم العطن وهم والله خراب الأمن والوطن، لايبحثون عن الحق، فهم عنه يهربون ومنه يلوذون، إذا رأوا الحق في فَجٍّ سلكوا فَجاً آخر .. فهم المساكين وهم والله من تستهويهم الشياطين.
[ وهذه الحالة من أخبث الحالات ].

النقطة الثانية:
المواضيع التي تناقش… فمن المُسَلَّم أنه ليست كل المواضيع تناقش وتطرح الآرآء فيها، وليس أي شخص يناقش ماشاء ومن مشاء … وسأوضح ماأعني :

(1)- هناك أمور: [ يمنع النقاش فيها بتاتاً لأي كائن كان ]
وهذه مثل الأمور التي تتعلق بالعقائد وصفات الله سبحانه وتعالى وكيفيتها وماهيتها والأمور الغيبية التي في علم جبار السموات والأرض سبحانه!.

(2)- هناك أمور: [ يمنع النقاش فيها إلا لفئة معينة ]
وهي مثل الأمور التي تتعلق بالأحكام، والحلال والحرام، وأمور الأمة… فهذه يمنع العامّة من نقاشها ولايجوز من ناحية شرعية أن تناقش إلا من أهلها، لأنها قول على الله جل وعز، وإفتاء في دين الله .. فإذا كان العلماء يدققون في سند الرواة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وإذا وجدوا شخصاً فيه علة من علل الجرح ردوا حديثه أو صنفوه حسب علم الحديث.. حفاظاً على سنة الرسول من أن يدخل فيها ماهو ليس منها … فكذلك لابد أن نفعل في دين الله فلايُسمح أن يتكلم في شرعه من هو ليس أهل، وإنما تُترك لأهل العلم والعلماء.

(3)- هناك أمور: [ الأولى عدم النقاش فيها؛ ولايُمْنَع ]
وهي بعض المواضيع التي لاتفيد الشخص والتي قد تكون أحيانا من الترف الفكري الحواري، أو من المواضيع التي لايملك الشخص فيها حلاً ولا عقداً، أو حتى قد لايفهم فيها أي شيء!!.
فالأولى عدم النقاش للحصول على البيت! … فإن ناقش ولم يقع في المحاذير الشرعية فالأمر يعود إليه!!.

ختاماً:[ ذكرى ]
** أَخْلِص تَخْلُص.
** أصلح مابين جنبيك؛ يأتي الناس إليك.
** إتقي تَتَقِي.
** من كان ذا هدف أمن التلف، ومن كان هدفه لله تقلب في رضاه، وإكتنفه ورعاه.
** جرب نفسك في الفتن الصغيرة قبل الفتن الكبيرة … (( تريد إختبار؟؟!! )) .. جرب نفسك وردودك في المنتديات.

آسف جدا على الإطالة …وعلى طول المداخلة …
وأشكرك أخي الصداح على هذا الموضوع … وأسأل الله أن لايحرمنا وإياكم الأجر … وأن يخلص نياتنا وأعمالنا لوجه الكريم …

وتقبلوا تحياتي …
__________________
(( هذه محارةٌ صغيرة لؤلؤها أنتم .. فإن كتبت بالنقد أو التشجيع أضفت لؤلؤة .. وإن قرأت ومضيت فأنت مثل نسيم البحر .. فلا تحرمنا أحد هذين الجمالين ))
رنين القوافي غير متصل  
قديم(ـة) 14-01-2004, 12:18 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
الصداح is on a distinguished road
أخي العزيز هزيم الرعد :

شرفني مرورك الكريم ..... وتعليقك الحميم .....

فشكر الله لك وجزاك خيرا .......
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصداح غير متصل  
قديم(ـة) 19-01-2004, 12:57 AM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
الصداح is on a distinguished road
الأخ الفاضل رنين القوافي :

كان الأجدر بهذا التعقيب ـ والذي سرني وشرفني ـ

أن يكون في موضوع مستقل ، لأهميته ورصانته وعمقه ...

والذي أعطى بعدا تأصيليا للموضوع .......


لقد وصلت ـ أخي رنين ـ إلى قناعة بأن المثل الشعبي القائل :

( من طول الغيبات جاب الغنايم ) ، له نصيب كبير من الواقعية :)


دمت موفقا ........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصداح غير متصل  
قديم(ـة) 14-02-2004, 02:26 AM   #10
عضو مميز
 
صورة رنين القوافي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 103
قوة التقييم: 0
رنين القوافي is on a distinguished road
أخي الكريم الصداح بداية عذرا لتأخري في الرد لظروف صحية وظروف خاصة.

وجزاك الله خيرا على حسن ظنك بأخيك
__________________
(( هذه محارةٌ صغيرة لؤلؤها أنتم .. فإن كتبت بالنقد أو التشجيع أضفت لؤلؤة .. وإن قرأت ومضيت فأنت مثل نسيم البحر .. فلا تحرمنا أحد هذين الجمالين ))
رنين القوافي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.