عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-01-2004, 02:10 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
السعودية تتابع أنباء القبض في سويسرا على المتهمين الثمانية بتفجيرات الرياض

مسؤولون أمنيون يتوجهون إلى بيرن للاشتراك في التحقيقات
الجمعة 09 يناير 2004 10:50

سيف الصانع من الرياض: تلقت الدوائر الأمنية السعودية باهتمام بالغ إعلان سويسرا اعتقال مجموعة قيل أن لها علاقة بتفجيرات الرياض، وقالت مصادر أمنية أن السلطات السعودية ستوفد مسؤولين أمنيين للاشتراك في التحقيقات، ولكشف ما إذا كان المعتقلون الثمانية هم من المشتبه في تورطهم في تفجيرات الرياض.
وأضافت هذه المصادر أن الدوائر الأمنية السعودية تسعى لمعرفة هويات المعتقلين وكشف ما إذا كان بعض الذين شاركوا في تفجيرات الرياض تمكنوا من التسرب إلى خارج المملكة والتسلل إلى سويسرا، وكشف أسباب اختيارهم سويسرا بالذات خاصة بعد أن تردد أن السلطات السويسرية صادرت أموالا كانت في حوزة المعتقلين، علما بأن المعروف عن سويسرا أن الحسابات المصرفية في بنوكها محاطة بسرية كاملة ومودعة تحت حسابات رقمية لا تشير إلى أسماء أصحابها.
وكان ستار السرية الذي تحيط النيابة العامة السويسرية به عملية اعتقال خلية سويسرا السعودية، أثار الكثير من التساؤلات خاصة حول ما إذا كان أعضاء هذه الخلية هم أنفسهم السعوديين ذاتهم الذين تضمهم قائمة المشتبه فيهم التي نشرتها السلطات السعودية بعد تفجير الرياض، الذي أودى بحياة 35 شخصا، بينهم سويسري، في 12 ايار (مايو) الماضي.
فالنيابة العامة السويسرية ترفض الكشف عن جنسيات المعتقلين الثمانية من أعضاء شبكة سويسرا السعودية، الذين قيل أن أحدهم يحمل الجنسية السويسرية، وأنه عثر معهم على أموال.
وكانت النيابة العامة السويسرية قد أعلنت في بيان لها اعتقال ثمانية رعايا اجانب في خمسة كانتونات سويسرية هي فو وجنيف وارغوفي وبيرن وزيوريخ في اطار تحقيقات مرتبطة بالارهاب ولا سيما اعتداء الرياض.
وقال بيان النيابة العامة إن الاشخاص الثمانية، الذين وضعوا رهن الحبس الاحتياطي، اعتقلوا في عملية نفذتها الشرطة الخميس وداهمت خلالها منازل خاصة تقع في خمسة كانتونات هي فو وجنيف وارغوفي وبرن وزيوريخ.
ولم تتسرب حتى الآن معلومات مستفيضة عن هذه القضية، إذ رفضت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام الفيدرالي أندريا ساديكي الكشف عن المزيد من التفاصيل في ردها على أسئلة وكالة الأنباء السويسرية.
وبررت المتحدثة ذلك بأن التحقيق مازال متواصلا، وبانطباق مبدأ "المتهم بريء حتى تثبت إدانته" على المعقلين. ولم تورد أي معلومة حول أماكن استجواب أو اعتقال الأجانب الثمانية ولا عن سنهم أو جنسيتهم.
في المقابل، أوضحت ساديكي أنه من "الخطأ تصنيف المعتقلين حسب الديانة أو الانتماء العرقي"، وأضافت أنه "من المستحيل في هذه المرحلة من التحقيق القول إن كان لهؤلاء الأشخاص صلة بتنظيم القاعدة".


وقالت إن التحقيقات تجري مع المشتبه فيهم للوصول الي الحقائق المتصلة بهذه التفجيرات وغيرها من الانشطة الارهابية حول العالم والمنظمات الارهابية التي ينتمون اليها والخطط التي تدبر لتنفيذ عمليات ارهابية جديدة.
واضافت النيابة العامة انه يشتبه في ان هؤلاء الرعايا الاجانب "قدموا دعما لوجستيا لمنظمة اجرامية"، موضحة ان نحو عشرين شخصا خضعوا للاستجواب لتقديم معلومات.
وشارك نحو مئة من رجال الشرطة الفيدرالية، إضافة إلى قوات الأمن في الكانتونات المعنية، في حملة الاعتقالات هذه التي تشكل على ما يبدو اكبر عملية لمكافحة الارهاب تشنها سويسرا منذ اعتداءات الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) 2001. وقال البيان ايضا "ان منازل خاصة مختلفة خضعت لعمليات تفتيش ايضا".
وكانت سويسرا فتحت تحقيقا في العشرين من ايار (مايو) حول اعتداء الرياض الذي قتل خلاله احد مواطنيها عندما استهدفت مجمعات سكنية يقطنها أجانب في العاصمة السعودية. وسقط في الاعتداء ايضا ثمانية اميركيين.
وفي الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) وقع اعتداء جديد في الرياض ضد مجمع سكني يقطنه رعايا عرب واسفر عن مقتل 17 شخصا.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.