عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-07-2008, 05:26 AM   #1
عضو ذهبي
 
صورة عازفة الكيبورد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: الـــــــــــــــرس
المشاركات: 2,806
قوة التقييم: 0
عازفة الكيبورد will become famous soon enough
Thumbs up :::مقال ونصائح رائعة جدا عن تعلم اللغة لـ كاميليا صادق ::


السلام عليكم

الباحثة اللغوية والمكتشفة كاميليا صادق حاصلة على شهادة الليسانس بالفلسفة من جامعة (Wayne State University) في أمريكا، وعلى دبلوم الماجستير في علم ألـلغات (الألسنية) من (San Diego State University) وأيضا حاصلة على شهادة ورخصة للتدريس في كاليفورنيا (California Adult Teaching Credentials). ولها خبرة طويلة في تـُدريس الإنكليزية للطلبة الأمريكان والعرب ضمن برامج محو الأمية بالمدارس والكليات، وصاحبة خبرة في تدريب المعلمين الأمريكان على أفضل الطرق لتدريس القراءة والتهجي بالإنكليزية. نالت العديد من شهادات الدعم من مؤسسات تعليمية أمريكية وعربية ومن أساتذة لغة إنكليزية ومن طلبة لتميزها كمكتشفة لغوية متفردة مع الإشادة بفعالية برنامجها عند التطبيق.
عناوين مؤلفاتها الأربعة:
- ثلاثة كتب بعنوان الإنكليزية لمتكلمي العربية English for Arabic Speakers
- كتاب بعنوان : اقرأ الإنكليزية فورا - Read Instantly
• الكتابان الأول والثاني هما للصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي.
- ستة كتب بعنوان: تـَعلـَّم تهجي 500 كلمة باليوم Learn to Spell 500 Words a Day
- كتابان بعنوان 100 قاعدة للتهجي 100 Spelling Rules
• الكتابان الثالث والرابع هما للصف الأول إلى الثالث المتوسط وينهي الطالب من دراسة الإنكليزية.
* * * * * * * * * * * * * * *
مقالة رقم 1
هذه المقالة مأخوذة من كتاب "الإنكليزية لمتكلمي العربية" من تأليف الباحثة اللغوية كاميليا صادق
( تشخيص المشكلة هو نصف الحل )
أهم مشكلة في اللغة الإنكليزية هي تهجي الصوت الإنكليزي الواحد بعدة طرق.
في العربية مثلا، عندما نسمع صوتا كصوت الياء في "أمي" نكتبه بطريقة واحدة لا غير هي حرف الياء. أما في الإنكليزية، فصوت الياء كالذي في "أمي" يُـكتب بطرق عشرة هي:
1 ) e كما في me
2 ) ee في meet
3 ) ea في eat
4 ) ei في receive
5 ) ie في belief
6 ) i في ski
7 ) y في lucky
8 ) ey في money
9 ) e-e في Pete
10) i-e في elite
ومثال آخر هو أن صوت k الواحد يكتب بخمسة طرق هي:
k (1 كما في keep
2) c في cold
3) ch في chemistry
4) q في queen
5) x في maximum
وتبقى الأمثلة على تهجي الصوت الإنكليزي الواحد في عدة طرق هي الكثيرة. إذ أن 13 من 26 حرفا إنكليزيا فيها إشكالات من هذا النوع. فحال تشخيص المعلم لهذه الإشكالية وشرحها للطالب، يفهم الطالب أن العيب ليس في قدرته على التـَعَلـّم، بل العيب هو في اللغة الإنكليزية نفسها، لكننا وجدنا الحلول.
* * * * * * * * * * * * * * *
مقالة رقم 2
هذه المقالة مأخوذة من كتاب "الإنكليزية لمتكلمي العربية" من تأليف الباحثة اللغوية كاميليا صادق
( مقارنة بين حروف العلة العربية وحروف العلة الإنكليزية )
إن تعلم أية لغة جديدة يستوجب تعلم بعض المصطلحات اللغوية كحروف العلة، والحروف الصحيحة، وعدد المقاطع في الكلمة، الخ. ففهم تركيبة الكلمة الإنكليزية يقتضي البدء بالمقارنة بين حروف العلة العربية وحروف العلة الإنكليزية ((vowels.
حروف العلة العربية الطويلة هي الألف والواو والياء، أما حروف العلة العربية القصيرة فهي الفتحة والضمة والكسرة (الحركات). بينما حروف العلة الإنكليزية الخمسة ابتداءً من a ومنتهية بـِ u، هي:
u ـ o ـ i ـ e ـ a، وتكون هذه الحروف الخمسة نفسها طويلة أحيانا وقصيرة في أحايين أخرى. وتتحكم هذه الحروف الخمسة في طريقة لفظ الكلمة الإنكليزية وفي صوتها وتهجيها. ويجب حفظ حروف العلة الإنكليزية (vowels) عن ظهر غيب وبالتسلسل، ابتداء من a. كما يجب معرفة أن حرف العلة في اللغتين يتميز عن الحرف الصحيح كونه مليء بالصوت وكونه يمنح الصوت للكلمة.
في العربية هناك ثلاثة حروف علة طويلة وثلاثة قصيرة وكلها واضحة. أما في الإنكليزية، فنفس حرف العلة يكون طويلا تارة وقصيرا تارة أخرى معتمدا على ما يتبعه من حروف أخرى. مثلا نفس الـحرف e يكون صوته طويلا حينا كما في (meat) لأنه متبوع بـِ a وقصيرا حينا آخر كما في (met) لأنه متبوع بـِ t، إذ يعتمد صوت حرف العلة الإنكليزي على الحرف الواحد وأحيانا على الحرفين اللذين يتبعانه.
الحروف الصحيحة الإنكليزية هي بقية الحروف (consonants)
الحروف الصحيحة هي بقية الحروف مثل t, p, d, b, k والحرف الصحيح في اللغتين هو حرف صامت، والطريقة الوحيدة لسماع الحرف الصحيح هي أثناء لفظ حرف علة معه.
* * * * * * * * * * * * * * *
مقالة رقم 3
هذه المقالة مأخوذة من كتاب "الإنكليزية لمتكلمي العربية" من تأليف الباحثة اللغوية كاميليا صادق
( معنى كلمة المقطع syllable )
تتكون الكلمات العربية إما من مقطع واحد كما في كلمة "حُـب" أو من مقاطع عدة كما في كلمة " بَـغداد". إذ تتكون كلمة "بَـغداد" من مقطعين، وهما "بَغـ" و"داد". وتتكون كلمة "مُهـِمّات" من ثلاثة مقاطع، وهي "مُـ" "ـهـِم" "مـات". وتتكون كلمة "ألسِعودِيَةُ" من ستة مقاطع، وهي "ألـ" "سِـ" "ـعو" "دِ" "يَـ" "ـةُ". وتتكون كلمة "أُمي" من مقطعين، وهما "أُم" و"ي". لذا يجب أن يحتوي كل مقطع على صوت واحد فقط لأحد حروف العلة العربية الستة. فلاحظ أن الألف في "أُم" هي حرف علة صامت، وحرف العلة الصامت لا يحتسب وجوده في المقطع. ولاحظ -أيضا- انخفاض فكك الأسفل مع تلفظك لكل مقطع.
وكذلك حال الكلمات الإنكليزية، فهي أيضا تتكون إما من مقطع واحد كما في كلمة “me” أو من عدة مقاطع كما في “me•di•a”. وتتكون كلمة “win•dow” من مقطعين وهما “dow” و “win”. وتتكون كلمة“i•de•a” من ثلاثة مقاطع وهي“i” “de” “a”. وتتكون كلمة “con•tin•ue” من ثلاثة مقاطع وهي “con” “tin” “ue”. وتتكون كلمة “con•tro•ver•sial” من أربعة مقاطع وهي “con” “tro” “ver” “sial”.
يجب أن يحتوي المقطع، سواء كان في العربية أم في الإنكليزية، على صوت واحد فقط من أصوات حروف العلة، لا أكثر. ولا يجوز أن يحتوي المقطع في اللغتين على أكثر من صوت واحد لحرف علة، وحرف العلة الصامت لا يحسب وجوده في المقطع. يحتوي المقطع أحيانا على أكثر من حرف علة، لكن صوت، عدة حروف علة مجتمعة، هو صوت واحد فقط. مثلا يحتوي، مقطع “beau” في كلمة “beau•ti•ful” على ثلاثة حروف علة لكن الصوت هو صوت “u” الواحد في “beau” لان “ea” صامتان، وحرف العلة الصامت لا يـُحسب وجوده كصوت في المقطع. وكذا لا تـُحسب حروف العلة الصامتة لأنها لا تـُسمع ووجودها في المقطع هو لأسباب متعددة سيتم ذكرها لاحقا. والآن قارن حرف العلة الصامت “e” في آخر كلمة “cake” مع حرف العلة الصامت "الألف" في بداية كلمة "أُم".
* * * * * * * * * * * * * * *
مقالة رقم 4
هذه المقالة مأخوذة من كتاب "اقرأ الإنكليزية فورا" من تأليف الباحثة اللغوية كاميليا صادق
( معنى كلمة الأصوات phonics )
اشرح للطالب معنى كلمة الأصوات ((phonics: فهناك 26 حرفاً في اللغة الإنكليزية وأكثر من 180 صوتاً ناتجا عن اندماج هذه الحروف الـ 26. تـُعَرِِّف المؤلفة (الصوت (phonic على أنه صوت واحد ناتج عن اندماج حرفين أو أكثر. مثلا، اندماج حرف s مع حرف h ينتج صوتا واحدا هو صوت (ش sh) كما في ship.
الصوت الواحد sh ناتج عن اندماج حرفين صحيحين. وهناك أصوات ناتجة عن اندماج حروف العلة، كالصوت الواحد الناتج عن اندماج u و a (au)والذي يمثله الصوت الواحد للألف المقصورة في العربية كما في بداية كلمة (ىثـَر .(au•thor وأخيرا، فهناك صوت واحد ينتج عن مزيج من الحروف الصحيحة وحروف العلة، كما في صوت (cian) في نهاية كلمة (mu•si•cian).
إن كلاً من هذه الأصوات الـ 180 هو بمثابة حرف جديد كان يجب أن يُضاف لقائمة الحروف الإنكليزية الـ 26. ويستوجب تدريس هذه الأصوات (phonics) أثناء تدريس الحروف الإنكليزية. وبدون تدريس الأصوات يبقى الطالب متعثرا في تعلمه لقراءة اللغة الإنكليزية وكتابتها. وهذا ما يفسر وجود هذه النسبة العالية من الأمية في أمريكا وإنكلترا.
* * * * * * * * * * * * * * *
مقالة رقم 5
هذه المقالة مأخوذة من كتاب "الإنكليزية لمتكلمي العربية" من تأليف الباحثة اللغوية كاميليا صادق
( متكلم الإنكليزية يبتلع الحروف الصحيحة أما متكلم العربية فيبتلع حروف العلة )
غالبا ما يتشكى متكلم العربية من كون متكلم الإنكليزية يبتلع الحروف، أي لا يلفظها، والواقع هو أن متكلم الإنكليزية لا يبتلع حروف العلة بل يبتلع معظم الحروف الصحيحة. أما متكلم العربية فيبتلع حروف العلة الإنكليزية أو يلفظها عجلاًً ويبترها كي يصل -بسرعة- إلى لفظ الحرف الصحيح الذي يأتي بعد حرف العلة، وهو يفعل ذلك لأن الحرف الصحيح هو الأهم عنده معتادا على ذلك في اللغة العربية. وعلى عكس ما هي الحال في العربية، تـُثـَمِّن اللغة الإنكليزية حروف العلة بينما لا تعير أهمية تستحق الذكر للفظ الحروف الصحيحة. لذلك يُرَكِز قـُراء الإنكليزية عيونهم على حروف العلة في حين يصبح الحرف الصحيح شبه مُهمَل وكأنه مبتور لاسيما في آخر الكلمة وفي نهاية المقطع.
فما على الطالب إلا أن يتدرب على الاستمرار بتلفظ حرف العلة الإنكليزي لفترة طويلة قبلما يبدأ بنطق الحرف الصحيح الذي يتبعه. أي عليه أن جدا يخفف من لفظ الحرف الصحيح الذي يأتي بعد حرف العلة. فحين يطيل في لفظ حرف العلة، يتضاءل تلقائيا صوت الحرف الصحيح الذي بعده إلى أن يخفت. مثلا حاول الاستمرار فترة طويلة في لفظ a في كلمة (مـــــــــــــان man) قبلما تبدأ بنطق n، فبذلك يخفت صوت n ويصبح شبه صامت. أي أن متكلم الإنكليزية يستمر آخذا وقتا طويلا (يُطيـل) أثناء لفظه لحرف العلة مهملا لفظ الحرف الصحيح.
* * * * * * * * * * * * * * *
مقالة رقم 6
هذه المقالة مأخوذة من كتاب "الإنكليزية لمتكلمي العربية" من تأليف الباحثة اللغوية كاميليا صادق
( الرجوع إلى خطوات الطفولة حين تعلم اللغة )
تبدأ خطوات اكتساب اللغة للبالغين بمراحل عدة مثل خطوات اكتساب الطفل للغة. فالطفل ينطق ثم يتكلم لوحده ومن ثم يصل إلى مرحلة التحدث مع الآخر. لاحظ إنه لا يمكن إجبار الطفل على القفز من مرحلة النطق بمفرده إلى مرحلة المحادثة مع الآخر. إذ يجب أن يمر الطفل بمرحلة التكلم بمفرده (مرحلة الدندنة) ويجب أن يُسمح له أن يخطأ كي يتعلم من أخطائه وهو الذي سيصحح لنفسه بنفسه إلى أن يتحدث مع الآخرين بسهولة تامة. ولا يتحدث الطفل، مع الآخر، إلا بعد أن يمر بهذه المراحل وبعد أن يمارس اللغة بفمه وأذنيه وعينيه قبل أن يكتبها بيده.
إن خطوات الوصول إلى المحادثة باللغة الإنكليزية للكبار مشابهة للخطوات التي يمر بها الطفل ولا يجوز إلغاء خطوة ما من هذه الخطوات. كما وأن الدخول المباشر في المحادثة مع الآخر معقد ومستحيل في البداية، لأنه يعني التفوه بمزيج من الجمل المركبة التي تختلط فيها الأفعال بالأسماء والصفات والظروف وأنواع الجمل التي تتطلب ممارسة مسبقة لقواعد لا تحصى في اللغة. في حين يتمكن الطالب المتكلم لوحده، من تدريب نفسه على نماذج (patterns) جمل الأفعال وجمل الأسماء وجمل الصفات وجمل الظروف وجمل بقية أقسام الكلام، كلا على انفراد.
ويأتي الوصول إلى مرحلة التحدث بجمل مركبة مع الآخرين كعملية تلقائية ناتجة عن مزيج من الجمل البسيطة. ولا يمكن القفز إلى مرحلة المحادثة بجمل مركبة دون التكلم بجمل بسيطة أولا. والدليل على ذلك هو أن أولئك الذين يحاولون القفز وإلغاء خطوة معينة من هذه الخطوات والبدء في المحادثة، مباشرة، لا يفلحون بل يتكلمون قليلا ثم يبقون ساكتين. أي، ركـِّز على النطق والتكلم بجمل بسيطة كبساطة جمل الطفل، وتجنب المحادثة مع الآخر في البداية، وستأتيك القدرة التلقائية للتحدث مع الجميع من حيث لا تدري. إن المحادثة هي الهدف المنشود، لكن الواقع يقول إن أسرع الطرق للوصول إلى المحادثة هو بالابتعاد عنها وقت البداية.
* * * * * * * * * * * * * * *
مقالة رقم 7
هذه المقالة مأخوذة من كتاب "الإنكليزية لمتكلمي العربية" من تأليف الباحثة اللغوية كاميليا صادق
( طريقة كاميليا للتكلم باللغة الإنكليزية فورا )
1- استخدم ثلاث حواس في آنٍ واحد من أجل الحفظ الفوري
إن الطريقة الوحيدة التي تـُكتسب فيها المعلومات هي من خلال الحواس الخمس. لنفترض أن هناك طفلا مـا قد وُلِد وهو كامل الدماغ، إلا انه فاقد للبصر وللسمع وللحس وللذوق وللشم. ولو قام احدنا بسكِب الشاي في قدح أمام هذا الطفل، فكيف سيعرف هذا الطفل معنى الشاي وهو لا يراه، ولا يسمع صوته حين نسكبه، ولا يحس به أو بحرارته أثناء شربه له، ولا يتذوقه، ولا يشم رائحته؟ إن هكذا طفل لا يستطيع أن يتعلم أي شيء عن الشاي لأنه دون حواسه. هذا يعني أن الطريقة الوحيدة لاكتسابنا للمعلومات هي من خلال الحواس فقط، لا غير. كما ويعني أنه كلما ازداد استخدامنا لحواسنا، ازدادت قدرتنا على اكتساب المعلومات. وتزداد قدرتنا على اكتساب المعلومات فيما لو استخدمنا اكبر عدد ممكن من حواسنا سوية وفي آنٍ (simultaneously).
أما بالنسبة لمسألة اكتساب اللغة، فعندما ننطق الكلمة التي نقرأها نكون قد رأينا الكلمة (حاسة البصر)، وسمعناها أثناء تلفظها (حاسة السمع)، ونوعما نكون قد تحسسنا الحروف في فمنا أثناء لفظها شفويا (حاسة اللمس في الفم). إذاً النطق أو القراءة الشفوية بصوت عال يعني استخدام ثلاث حواس في آنٍ واحد. لذا يجب أن نـُذكر الطلبة بضرورة استمرارهم بالنطق وترديد الكلمات وبالقراءة الشفوية بصوت عال سوية في الصف، أو كـُلاً على انفراد. فأفضل الطرق هو أن يقرأ الطلبة سوية وفي نغمة موسيقية واحدة. لأن تكرار القراءة الشفوية (النطق) خمس مرات يعني تكرار استخدام ثلاث حواس في آنٍ واحد، لذلك يبقى تكرار النطق أيسر الطرق وأسرعها للوصول إلى السلاسة في اللغة.
2- أهمية تكرار النطق خمس مرات أو أكثر لكل كلمة أو جملة
من البديهي أنه حين يتكرر النطق يتكرر استخدام الحواس وتزداد القدرة على الحفظ التلقائي. لذلك على الطالب أن يتخلى عن قلمه أثناء المحاضرة ويعتمد على تكرار النطق للحفظ أثناء وجوده في الصف. إن عملية الاعتماد على القلم في تسجيل الملاحظات هي عملية كسول لأنها تحاول تأجيل عملية الحفظ إلى وقت آخر. وهي في معظم الحالات، عملية غير مجدية لحفظ اللغة. فكما يكتسب الطفل اللغة، كذا يستوجب علينا ممارسة اللغة في الفم والأذن والعين قبل اليد.
3- ماذا قيلَ؟ أهم من، كيف قيل الكلام؟
لا تركز على صحة القواعد الإنكليزية أثناء الكلام، لان التفكير بصحة القواعد يسحبك من الكلام نفسه إلى التفكير في صحة الكلام، وهذا التشتت في التفكير هو ما يسبب السكوت. لا تسكت لان الطفل لا يسكت حين يخطئ لأننا نفهم قصده، والمهم هو أن يفهم الآخر قصدك والاهم هو أن تستمر في الكلام. في البداية لا يهم كيف قيلت العبارة أو الجملة بل ما يهم هو ماذا قيل، أي الذي يقصده المتحدث. مثلا، لو كنت مسافرا وسألت صاحب الفندق:
“I taxi go museum.” سيفهم قصدك، ولست مضطرا كمبتدئ أن تفكر في صحة القواعد وتقول:
I need a taxi to go to the museum.
ويجب ألا تسمح لأحد أن يصحح لك القواعد الإنكليزية أثناء الكلام، لأنك ستفقد الثقة بنفسك ثم تسكت. ولو اقتضت الحال قلّ للذي يصحح لك بأنه إذا فهم قصدك، فلا مبرر للتصحيح. ومن الأفضل أن لا يُشجـِع المعلم الطالب الذي يستخدم الجمل المركبة أمام بقية الطلبة لان ذلك يُربكهم ويجبرهم على افتعال السرعة، بدلا من الوصول إليها بالطريقة الطبيعية.
لا تسمح لأحد أن يقاطعك ليصحح لك أثناء الكلام، حتى لو كان هذا الشخص هو معلمك. فهذا البرنامج يرفض فيه التصحيح أثناء الكلام، ولو اضطر المعلم في بعض الحالات أن ينبه الطالب بان ما يقوله غير مفهوم، فيجب أن يفعل ذلك بشفافية وبعد انتهائه من الكلام. ويوصيه أن لا يخجل من الخطأ إذ أنه قد يتعلم من أخطائه، فالأخطاء ربما مفيدة.
4- البدء بنماذج الجمل البسيطة ثم التوصل التلقائي إلى الجمل المركبة
تجنب الضغط على نفسك لتكوين جـُمل مركبة وركز على تكرار ترديد نماذج الجمل البسيطة (simple patterns) لأن الجمل المركبة تأتيك تلقائياً. فالإصرار على البدء بجمل مركبة يسبب التلكؤ فالبطء ثم فقدان الثقة بالنفس ثم السكوت. ارجع للكلام البسيط في البداية حتى لو كنت تتحدث بعض الإنكلـيزية. تجنب عملية افتعال السرعة وطبق الخطوات المطلوبة منك بحذافيرها، عندها ستسرع بالكلام ثم المحادثة مع الآخر تلقائيا.
إن ساعات من النطق وترديد النموذج نفسه من الجُمل البسيطة أهم من شهورٍ من الدراسة الصامتة ومن تسجيل الملاحظات على الورق. الورق الذي ينتهي -عادة- إلى سلة المهملات. أي ركز على النطق، وتكراره لخمس مرات أو أكثر. وركز -كذلك- على الاستمرارية، والسرعة، والجمل البسيطة، وعلى السلاسة في توصيل ما تنوي أن تقوله.
مع تحياتي للجميع
منقوووول
__________________
Brb~
عازفة الكيبورد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-07-2008, 07:27 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,991
قوة التقييم: 0
المشتاق is on a distinguished road

Good articles

I hope I can get her books


Thank you sister 3azfah
المشتاق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-07-2008, 09:10 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة عازفة الكيبورد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: الـــــــــــــــرس
المشاركات: 2,806
قوة التقييم: 0
عازفة الكيبورد will become famous soon enough

you're very welcome
&
tell me please if you got her books

Thanks 4 your passing

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__________________
Brb~
عازفة الكيبورد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-07-2008, 01:24 PM   #4
مشرف منتدى اللغة الإنجليزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: Manchester, England
المشاركات: 3,926
قوة التقييم: 14
S H A D O W will become famous soon enough
Wink

very importanat information

I will try to buy some of these books insha Allah

Thank you 3azifah
S H A D O W غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2008, 03:24 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,132
قوة التقييم: 0
ريم الفلا is on a distinguished road
very importanat information
Thank youعازفه
ريم الفلا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-07-2008, 02:45 AM   #6
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 5,029
قوة التقييم: 0
" - .. Light Night .. - " is on a distinguished road
!! what a successful woman
I'll do research about here now
thank u v. much dear
best regards
::

آخر من قام بالتعديل " - .. Light Night .. - "; بتاريخ 29-07-2008 الساعة 02:49 AM.
" - .. Light Night .. - " غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
كل يوم معلومه غرااام الليل منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 161 21-11-2008 12:17 AM


الساعة الآن +3: 09:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19