عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-07-2008, 09:00 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 251
قوة التقييم: 0
hmmr30 is on a distinguished road
لا تفتـح بقـالـة

السلام عليكم

لاحظت في الآونه الأخيره كثرة البقالات حيث تجد في كل ركن وكل شارع عدد من البقالات وبين كل بقالتين بقاله
ووجدت هذا المقال الرائع الذي يتكلم عن هذا الموضوع وحبيت أنكم تطلعون عليه



لا تفتـح بقـالـة


فهد عامر الأحمدي

قـد لا يكون الوقت مناسبا هذه الأيام للحديث عن الأعمال التجارية الناجحة.. ومع هذا؛ دعني أسألك.. لو فكرت بترك وظيفتك والدخول فى مجال التجاره فأي المجالات تراها اكثر ربحية!؟.. هل هي الاغذية أم الادوية أم السيارات / ام لعلها الأسهم والذهب والمجوهرات!؟
... مالم تكن تملك قدرة مالية هائلة (تسمح بإزاحة بقية المنافسين من السوق) لا أنصحك باختيار أي من المجالات السابقة.. وبوجه عام لا تختار اى مجال معروف يتشارك فيه آلاف التجار غيرك كون فرصة نجاحك ستكون ضئيلة للغاية..

فسير الأثرياء والناجحين تثبت ان أكثر الأعمال نجاحا وازدهارا قامت على اكتاف (اختراع جديد) او توفير (خدمة غير مسبوقة) او استيراد (منتج غير معروف)..

فحين تبدأ تجارتك فى مجال تقليدي وشائع (كالأغذية والملابس) فلن تصبح اكثر من شريك مغمور يدخل السوق ببضاعة مكررة؛ ولكن حين تبدأ تجارتك بمنتج جديد ستتحول إلى محتكر وحيد وتنال كل الأرباح وحدك / أو على الأقل حتى يتنبه إليها غيرك...

فقد ثبت دائما ان المنتج الاكثر ربحية واستحواذا فى السوق ليس دائما الافضل والأكثر جودة بـل الأقدم والاول فى فئته.. فـالشركة التى تبتكر منتجا جديدا تظل ابد الدهر صاحبة المركز الاول فى نسبة المبيعات حتى وان زاحمتها لاحقا شركات او منتجات اخرى؛ فشفرات جيليت للحلاقة، وطابعات هيوليت بكارد؛ وسيارة جيب من كرايسلر؛ ومكائن زيروكس للنسخ؛ وبرنامج ويندوز من ميكروسوفت؛ ومشروب الكوك من كوكاكولا.. جميعها صنعت سوقها الخاص وماتزال صاحبة النصيب الاكبر من الأرباح واقبال المستهلكين.. فالمنتج الأول يظل دائما "الاول" حتى فى اشد حالاته ضعفا وتخبطا ونزول منتجات مشابهة بعده (كون أسبقيته تظل ثابتة فى اذهان المستهلكين)!!

... وشركة "سونى" للالكترونيات مثال للشركة الناجحة التى تأسست بفضل اختراع جديد (عرف باسم الترانزسنتور).. فبداية الشركة كانت على يد السيد اكيتو موريتا الذى استقال من مهنته كمدرس للالكترونيات فى جامعة طوكيو وبدأ اعماله الخاصه بخمسمائة دولار فقط.. واهتمت الشركة فى بداياتها بصنع اجهزة الطبخ والادوات المنزلية ولكنها لم تلق نجاحا يذكر (لانها ببساطة حاولت الدخول فى مجال شائع سيطرت عليه شركات عملاقة قديمة)..

النقلة العظيمة حدثت عام 1952حين ابتكرت معامل بل الامريكية "الترانستور" ولكنها لم تفلح فى تطويره او استغلال امكانياته فاشترى السيد موريتا حقوق تصنيعه بثمن بخس وهو يدرك تماما قدراته المستقبلية.. وبالفعل استطاع الوصول بالترانستور لافضل امكانياته وانتاج اجهزة الكترونية (اصغر حجما واخف وزنا واقل ثمنا) احتكر انتاجها عالميا. فجهاز الراديو مثلا بعد ان كان بحجم التلفزيون تحول الى حجم البطاقة والتلفزيون بعد ان كان يعجز عن حمله اربعة رجال تحول الى شيء يربط حول المعصم (وكل هذا بثمن أقل).. واليوم اصبحت سونى "اخطبوطا" صناعيا تمتد فروعها فى معظم دول العالم. وهى (ككل الشركات التى احتكرت منتجات جديدة) تتمتع بنسب ارباح عالية وتصدر اكثر من 75% من انتاجها للخارج!!

... وبطبيعة الحال قد يصعب على معظمنا تأسيس شركات تجارية أو صناعية ضخمة؛ غير أن المبدأ ذاته قابل للتطبيق والنجاح في أي مجال تجاري أو خدماتي متواضع.. فحين تبيع منتجا مبتكرا أو تقدم خدمة مميزة فأنت ببساطة (تبتكر) سوقا جديدا لا يلعب فيه غيرك.. وحتى حين يتنبه الجميع لنجاحك - ويبدأون بتقليدك - يكون اسمك قد اكتسب ميزة الأسبقية إلى الأبـد!

... وخذها نصيحة:
لا تفتح بقالة!
hmmr30 غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
# أحــس إنــك تـبـي تبـعـد .. ولاتـــدري وش الحـيـلـه # واقعي المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 19 14-07-2008 02:08 AM


الساعة الآن +3: 05:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19