عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-07-2008, 02:13 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Cool الكتاب والترزز ..محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

الكتاب والترزز ..محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

كتاب المقال في صحافتنا نوعان: نوع يهمه (الترزز)، وتذكير صناع القرار أنه موجود، و (عسى ولعل) تسيطران على تفكيره. ونوع آخر يهمه الفكرة، ومنطقيتها، والطريقة التي يتم من خلالها طرحها وإيصالها إلى القارئ، وأن يلبي ما هو مطلوب منه ككاتب صحفي.

النوع الأول القلم لديهم مجرد وسيلة للوصول؛ المهم أن تظهر صورته، ولقبه الأكاديمي في مقاله. وأفكار هؤلاء غالباً ما تكون عائمة، وهلامية، وغير محددة التوجه؛ لا تختلف عن درس (الإنشاء)، ولا الخطوط الحمراء، ولا تدخلهم في خضم الصراع الثقافي، الذي (قد) يكون بالنسبة لهم بمثابة الجذوة التي تضرم النار في مستقبلهم الوظيفي، وتقضي على طموحاتهم.

مثل هؤلاء الكتاب هم مصدر من مصادر السلبية في أي جريدة. فالذي يكتب وليس له (اتجاه) فكري، لا يمكن أن يكون عامل إضافة. والكاتب الذي (يتعمَّد) ألا يمس بقلمه سقف المسموح لدينا، ليدفع به إلى الأعلى، سيبقى أقصر من أن يكون له في الحراك الثقافي أي ذكر. كثيرون مروا في عالم الكتابة الصحفية ولفهم النسيان، وقليلون جداً أولئك الذين غابوا، وبقيت ذكراهم في بطون الكتب والأبحاث، وفي ذاكرة الناس. أن يكون الإنسان شيئاً مذكورا هو طموح أي كاتب جاد، إلا (المترززين)، فهؤلاء لديهم هدف واحد وهو (الوصول)، وبعد الوصول فلتذهب كتاباتهم إلى مزبلة الجريدة.

والكاتب الجاد- في الغالب- يجد دائماً أن ما هو متاح من المساحة، وربما الزمن، لا يكفيان، فيطالب بمساحة أكبر. كما لا يعوزه وجود الفكرة التي سيكتب عنها، فهمُّه الثقافي يسعفه دائماً، ويقدم له من الأفكار ما يجعلها (ظباء خراش) أمام عينيه.

وعندما تكثر وتتنوع حسابات الكاتب، والاعتبارات التي يضعها أمام عينيه وهو يكتب، كلما أتى طرحه ضعيفاً، يكتنفه الكثير من المجاملات والمواربة والصيغ الاعتذارية، الأمر الذي يفقد المقال في المحصلة المباشرة والوضوح والجرأة.

وبدخول القنوات الفضائية والإنترنت إلى المجال الإعلامي بقوة وفاعلية، أصبح (الخبر) في الصحافة الورقية بائتاً في الغالب، إلا في مرات نادرة تحقق فيها الصحيفة سبقاً صحفياً؛ ومثل هذه الأسبقية لا يمكن لأي صحيفة الاعتماد عليها، ليبرز في النتيجة التحليل، والتقرير، والمقال، كمنطقة تميز وجذب للقارئ.

وأغلب قراء الصحف لا يقرؤون اليوم (الأخبار)، ولكنهم يقرؤون ما خلف هذه الأخبار؛ لذلك فإن أهمية المقال، كوجهة نظر أو تحليل، زادت في الآونة الأخيرة؛ وبزيادتها زاد عدد (المترززين) ككتاب رأي ومحللين في صحافتنا.

وأتذكر عندما احتل صدام (الكويت)، وجثم بقواته على حدود المملكة، تزايدت أعداد (المترززين). وكان وقتها الأستاذ عثمان العمير يرأس تحرير جريدة (الشرق الأوسط)، وكانت مقالات هؤلاء تهطل على مكتبه في لندن بكثافة. وكان أخشى ما يخشاه أن يذعن لهذه الضغوط، وتصبح (صفحة الرأي) في (الشرق الأوسط) وكأنها (ميدان حميدان) أو (حراج ابن قاسم)؛ لذلك حافظ على صفحة الرأي بكتابها المعتمدين، وأنشأ صفحة أخرى طارئة، و(جانبية) ينشر فيها ما تجود به فاكسات (عِليَة) القوم من المملكة؛ وسانده بحزم الأمير أحمد بن سلمان، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للأبحاث والتسويق آنذاك-رحمه الله- وبتصرفه هذا استطاع أن يحافظ على صفحة المقالات في جريدته من أن يهوي بها إلى القاع المترززون.
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-07-2008, 03:42 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
الحمل الوديع is on a distinguished road
اللهم اهد عبدك محمد بن عبداللطيف آل الشيخ هداية توفيق وإلهام وخلق إيمان كما هديت الكاتب سعد الدوسري فهو من أسرة علمية دعوية وبذرة الخير في سويداء قلبه حتى يكون حربا على أعدائنا سلما لإخواننا اللهم عاجلا غير آجل
الحمل الوديع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
وصايا مهمة لعامة الأمة,,,,محاضرة قيمة جداًً السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 06-08-2010 04:38 PM
صندوق التنمية العقاري يعفى 873 مواطناً من المتوفين وفك رهن منازلهم البرج المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 14-10-2008 09:58 PM
أسماء بلا محسوبيات يأهل الرس. عدالة , لاظلم . أبو حكيم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 11-10-2008 03:16 PM
اسماء الطلاب المقبولين في كلية العلوم الصحية للبنين بالرس سيف الرعد المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 46 24-07-2008 08:37 PM
الوطنية وثقافة التوحش ...لــ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ عصي الدمع المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 01-07-2008 05:18 PM


الساعة الآن +3: 07:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19