LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-07-2008, 03:05 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Sniper
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية Sniper
 
 

إحصائية العضو








افتراضي ما معنــــى هذه الظــاهرة ؟؟؟

بسم الله الرحمــن الرحيــم

في الآونة الأخيرة ،،انتشرت وبكثرة هذه الحركة لدرجة أنني أراها في كــل صلاة جمعــه وفي كل مسجــد ،،
ألا وهي قيام الناس للصلاة قبل انتهاء الإمام من الخطبـــة ...!!!

أحيانا أكون محسنا للظن وأفسرها بأن الناس مشتاقين للصـــلاة ،،لكن للأسف هذا التفسير لايكون منطقيا في عصر مثل عصرنا هذا ،،
وأحيانا أسيء الظن وأقول بأن حب الدنيا وملذاتها هوالذي جعل الناس تتعجل لتكمل الخطبة والصلاة بأسرع مايمكن للخروج
من المسجد وكأنهــم خارجون من سجــن موحش وليس من بيت من بيوت الله !!!

أفيدوني أفادكم الله وأبدوا بوجهـــات نظركم :

ما معـــــنى هذه الظـــــاهرة ؟؟؟؟؟


















التوقيع

((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
رد مع اقتباس
قديم 25-07-2008, 03:28 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
دموع السحاب
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي

والله وأنا اخوك ما أشوف فيها شي لأن الناس نايمه رجليها وتقوم تمغطها قبل الصلاة

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2008, 04:53 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Sniper
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية Sniper
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع السحاب

والله وأنا اخوك ما أشوف فيها شي لأن الناس نايمه رجليها وتقوم تمغطها قبل الصلاة
يعنـــي اللي خلاهــم يصبــرون من النصف ساعة الى ساعة الا ربع مهوب مخليهــم يصبرون 10 ثواني حتى يكمــل الامام كلامه !!!!!


















التوقيع

((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
رد مع اقتباس
قديم 25-07-2008, 05:03 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الشاطر
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

أنا أعتقد إن أغلب المقيمين هم اللي يسوون كذا.. أو أنا غلطان ..؟
أما أهل البلد فقليل..
بس مغط الرجول.. حلوووووووووووة..
يعطيك العافية

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2008, 05:07 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Scofield
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

مشكووووور اخوووي على الموضوع
انا اتووووقع ان عادة تعوووودو الناس عليها
ويمكن يبووووووون الصفوف االاولى فايكونون مستعجلين



















التوقيع

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير

رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 10:39 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
توينجيز
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

انا اشوف انها عاده غير جيده ولا يوجد مبرر لها

رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 12:11 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الطرح
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

وقت القيام للصلاة عند الإقامة

قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله :

خرج البيهقي في السنن من طريق الحجاج بن فروج الواسطي عن العوام بن حوشب عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: كان بلال إذا قال: قد قامت الصلاة، نهض النبي صلى الله عليه وسلم وكبر.

وأعلَّه بالحجاج المذكور وذكر أن ابن معين ضعفه. وذكره صاحب الميزان: أعني الحافظ الذهبي رحمه الله من طريق الحجاج المذكور وذكر ابن معين، والنسائي ضعفاه.... انتهى المقصود.

قلت: وفي السند المذكور علة أخرى. وهي الانقطاع بين العوام، وبين عبد الله بن أبي أوفى؛ لأن العوام لم يسمع منه، ولا من غيره من الصحابة رضي الله عنهم، كما يعلم ذلك من تهذيب التهذيب وغيره.

وبذلك يكون الحديث المذكور ضعيفاً؛ لعلتين وهما: الانقطاع وضعف الحجاج... وقد ذكره كثير من الفقهاء في أول باب صفة الصلاة، محتجين به على استحباب قيام المأموم عند قول المؤذن: قد قامت الصلاة. ولم يعزه كثير منهم إلى أحد، ولا حجة فيه لضعفه.

وبذلك يعلم أنه لا تحديد في وقت قيام المأموم للصلاة إذا أخذ المؤذن في الإقامة فهو مخير في القيام في أول الإقامة، أو في أثنائها أو آخرها. وهو قول أكثر أهل العلم، وأما التكبير فلم يكن صلى الله عليه وسلم يكبر تكبيرة الإحرام إلا بعد الفراغ من الإقامة، وبعد أن يأمر الناس بتسوية الصفوف، وسد الخلل، كما استفاضت بذلك الأحاديث الصحيحة عنه عليه الصلاة والسلام، وذلك يدل على بطلان هذا الحديث، وعدم صحته. والله ولي التوفيق.





النص السابق من رسالة بعنوان "التحفة الكريمة في بيان بعض الأحاديث الموضوعة والسقيمة" لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله والنص موجود بموقع الشيخ ، وهنا سؤال آخر أجاب عليه سماحته يتعلق بنفس الموضوع :



هل لقيام المأموم للصلاة أثناء الإقامة وقت محدد ؟

السؤال :
الأخ (ع.ع.م) من القاهرة يقول في سؤاله: هل هناك وقت محدد لقيام المأموم للصلاة عند سماع الإقامة؟ بمعنى هل يقوم عند قول المؤذن "قد قامت الصلاة" أم قبلها أم بعد انتهائه من الإقامة، أو أن الأمر واسع في هذا، نرجو البيان، وفقكم الله في الدنيا والآخرة.

الجواب :
ليس في القيام للصلاة وقت الإقامة وقت محدد في الشرع المطهر، بل يجوز للمأموم أن يقوم إلى الصلاة في أول الإقامة، أو في أثنائها، أو في آخرها، الأمر واسع في ذلك، ولا أعلم دليلاً شرعياً يقتضي تخصيص وقت لقيام المأمومين عند سماع الإقامة، ومن قال من الفقهاء أنه يشرع القيام عند قول المؤذن "قد قامت الصلاة" لا أعلم له دليلاً في ذلك. أما إن كان الإمام حين الإقامة غير حاضر فإن السنة للمأمومين ألا يقوموا حتى يروه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني قد خرجت)) رواه مسلم، والله ولي التوفيق.

=======================

المصدر :
من ضمن الأسئلة الموجهة من المجلة العربية - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.

رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 12:21 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عاشق نجد
عضو بارز
 
الصورة الرمزية عاشق نجد
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

دعهم ينتشرون ويبتغون رزق الله

رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 02:04 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

اصلا لاتجوز صلاتهم (من مس الحصى فقد لغى)
انا الحمدلله ماقوم الا اذا شفت الامام دحدر مع الدرج

رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 03:36 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
المطلوب
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

والله احترنا ان قاموا قلوا كلام

وان اجلسوا قالوا كلام

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:11 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8