عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-07-2008, 02:16 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Thumbs up أصحاب الدسائس ...محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

أصحاب الدسائس ...محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

الرجل الصغير يبقى صغيراً مهما حاول الآخرون الرفع من قدره ومكانته؛ فهو لا يستطيع أن يواجهك في وضح النهار، لأنه يعرف أنه أصغر من المواجهة.

الشيخ صالح الفوزان مهما اختلفنا معه، ومهما كان لنا على أقواله الكثير من التحفظات، إلا أنه رجل يواجه، ويناقش، ويقارع الحجة بالحجة، وعلى رؤوس الأشهاد، دون أن يتلون، أو يبدي قناعته هنا ويغيرها هناك حسب تقلبات الجو!

وفي مقابل هذا الشيخ الواضح، هناك أناس أجبن من أن يواجهوا المختلفين معهم (تحت ضوء الشمس)، لأنهم يفتقرون إلى الشجاعة، والقوة في الشخصية، والتمكن، والثقة بالنفس، ورباطة الجأش، وأخلاقيات الفرسان؛ فيلجؤون إلى (الدسائس)، والعمل من تحت الطاولة، واعتماد (الوشاية) كوسيلة للإساءة إلى من يختلفون معهم بأسلوب لا يمت للقيم والأخلاق (النبيلة) بصلة. هؤلاء، وإن ساعدت الفرص على بروزهم، يبقون صغاراً لا يستطيعون أن يرتقوا إلى حجم مكانتهم التي وجدوا أنفسهم فيها.

والذي هذا شأنه يظن أن بإمكانه أن يوقع بمن يختلف معه من خلال (الوشاية)، بينما هو يُساهم بمجانية، و(غباء)، في كشف نفسه للآخرين، والإبانة عن ضعفه، وإدانة أخلاقياته، والتدليل على أنه رجل (صغير)، ليس لديه من الأخلاق ما يبرر مكانته التي هو فيها.

لك أن تختلف معي، ولك أن تقول فيما أطرح ما تشاء، وأن ترد بالأسلوب والطريقة التي تراها مناسبة، فلدي - ولله الحمد والمنة - من الثقة بالنفس ما يجعلني أتحمل كل ما يأتيني من السهام، حتى تكسرت النصالُ على النصال - كما يقول المتنبي - ، ولم أتزحزح عن قناعاتي ومواقفي ولو سنتيمتراً واحداً، ومثلما لي الحق أن (أنقد) وأن أطرح ما أراه الأقرب إلى الصواب، فلك كل الحق أن ترد، وأن تنتقدني، لكن في الهواء الطلق، والشمس في رابعة النهار، وليس في الغرف المظلمة.

كما أن الحكم على (النوايا)، والذهاب إلى (التفتيش) عما تكنه القلوب، والانطلاق منها في (الكيد) والإساءة إلى من تختلف معهم، يعني أنك ضعيف الحجة، هش المنطق، يعوزك الكثير من أدوات الإقناع كي تحظى باحترام الآخرين. أمامك ما أقول، فاعمل فيه مشرط الجراح، واحكم عليه، وعلى سياقاته، ونتائجه، كما تريد أما أن تعمد إلى ما تظن أنه (نوايا) الذي يتناقش معك، وتهمش (ما يقول) ثم تنطلق من ذلك إلى (الحكم) على ما يطرحه، فهذا عي وضعف يترفع عنه الجهلة والعامة ناهيك عن صغار طلبة العلم.

وفي إحدى حكايات كتاب (المجنون)، أحد مؤلفات جبران خليل جبران، (حكاية) أجد أن من المناسب إيرادها هنا؛ يقول: إن رجلاً مرّ بأحد الحقول، فوجد (خيال المآتة) - الفزّاعة التي يلجأ إليها الزرّاع لتخويف البغاث وصغار الطير من العبث بالمحصول - قد توسط كعادته الحقل. سأله الرجل: ألم تمل من هذه الوقفة وأنت تبدو مثل المصلوب طوال اليوم؟ فرد خيال المآتة: بالطبع لا؛ لأني أشعر بلذة كبيرة في تخويف الطيور كي لا يعتدوا على محاصيل الحقل. فرد الإنسان: أنت محق؛ فأنا أحس بمتعة كبيرة عندما أجد من يتهيبني. فرد خيال المآتة: لكن متعتي أكبر وإحساسي بالحبور - (السرور) - لا حدود له، لأنني أزرع الخوف وأنا محشو بالقش!

وصاحبنا هذا هو في نهاية المطاف مجرد (خيال مآتة). إلى اللقاء.
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
وصايا مهمة لعامة الأمة,,,,محاضرة قيمة جداًً السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 06-08-2010 04:38 PM
صندوق التنمية العقاري يعفى 873 مواطناً من المتوفين وفك رهن منازلهم البرج المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 14-10-2008 09:58 PM
أسماء بلا محسوبيات يأهل الرس. عدالة , لاظلم . أبو حكيم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 11-10-2008 03:16 PM
سيرة العلامة الشيخ .............احمد النجمي الواثق بالله المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 26-07-2008 10:33 AM
وفاة العلامة النجمي دجه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 25-07-2008 09:24 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.