العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2008, 05:20 AM   #1
ام الغااااالين
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
الصورة الرمزية ام الغااااالين
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: مع الغواااااالي
المشاركات: 7,931
معدل تقييم المستوى: 0
ام الغااااالين will become famous soon enough
افتراضي لا تجمع بين إسائتين .....

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قوام هذه الأمة، وسبب خيريتها، قال الله –تعالى-: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران: 110].

إنَّ كثيرًا من الناس إذا قصَّر في الطاعة، أو وقع في المعصية؛ ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله؛ بحجة أنه مُقَصِّر، وأنه يفعل خلاف ما يأمر به، وأنه يخشى أن يدخل في الوعيد لمن دعا وترك ما يدعو إليه، كما في قوله -تعالى-: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ} [البقرة: 44]، وقوله: {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ} [الصف: 3].

وهذا خطأ يجب على المسلم أن يحذره ويتجنَّبه؛ فترك أحد الواجبين ليس مسوغًا لترك الآخر، والذم الوارد في النصوص إنما هو لترك المعروف، لا للأمر بالمعروف.

قال -تعالى-: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ*كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [المائدة: 78،77].
فانظر كيف نعى الله عليهم ترك التناهي مع أنهم مشتركون في المنكر؛ فلا يجوز للمسلم أن يجمع بين إساءتين، وإلا لتعطَّل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

قال ابن حزم -رحمه الله-: "ولو لم يَـنْـهَ عن الشر إلا من ليس فيه شيء منه، ولا أمر بالمعروف إلا من استوعبه؛ لما نهى أحد عن شر، ولا أمر بخير بعد النبي -صلى الله عليه وسلم -"[1].
وقال النووي -رحمه الله-: "قال العلماء: ولا يُشْترط في الآمر والناهي أن يكون كامل الحال، ممتثلًا ما يأمر به، مجتنبًا ما ينهى عنه، بل عليه الأمر وإن كان مُخِلًا بما يأمر به، والنهي وإن كان متلبسًا بما ينهى عنه؛ فإنه يجب عليه شيئان: أن يأمر نفسه، وينهاها، ويأمر غيره، وينهاه؛ فإذا أخلَّ بأحدهما كيف يباح له الإخلال بالآخر؟" [2].

قال سعيد بن جبير -رحمه الله -: "لو كان المرء لا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء ما أمر أحد بمعروف ولا نهى عن منكر".
قال الإمام مالك -رحمه الله- معلِّقًا على قول سعيد بن جبير: "وصدق سعيد؛ ومن ذا الذي ليس فيه شيء؟!"[3].

وقال الحسن لمُطَرّف بن عبدالله: "عظْ أصحابك.
فقال: إني أخاف أن أقول ما لا أفعل!
قال: يرحمك الله، وأيُّنا يفعل ما يقول؟ يود الشيطان أنه قد ظفر منا بهذا؛ فلم يأمر أحد بمعروف، ولم ينه أحد عن منكر"[4].

وقال الطبري -رحمه الله -: "وأما من قال: لا يأمر بالمعروف إلا من ليست فيه وصمة، فإن أراد أنه الأوْلى فجيِّد، وإلا فيستلزم سد باب الأمر بالمعروف إذا لم يكن هناك غيره"[5].

وقال الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي –رحمه الله– بعد أن ساق بعض الآثار الواردة في ذمِّ من يأمر بالمعروف ولا يفعله، وينهى عن المنكر ويرتكبه: "واعلم أن التحقيق أن هذا الوعيد الشديد الذي ذكرنا من اندلاق الأمعاء في النار، وقرض الشفاه بالمقاريض من النار ليس على الأمر بالمعروف وإنما هو على ارتكاب المنكر عالمًا بذلك، ينصح الناس عليه؛ فالحق أن الأمر غير ساقط عن صالح ولا طالح، والوعيد على المعصية لا على الأمر بالمعروف؛ لأنه –في حد ذاته– ليس فيه إلا الخير"[6].

وعلى هذا فعلى من وقع في معصية، أو قصَّر في طاعة ألا يدع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله حسب قدرته واستطاعته؛ فلربما اهتدى على يده عاص، أو أسلم كافر، أو تسبَّب في ذلك؛ فكان له من الأجر مثل ما لهم من غير أن ينقص ذلك من أجورهم.
ولا يُفْهم مما سبق أنه لا بأس في ترك المعروف وفعل المنكر للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، بل يجب عليه فعل المعروف، وترك المنكر؛ لأنه يعرِّض نفسه لغضب الله عند التساهل في هذا.
بل ينبغي له أن يكون أولَ ممتثل لما يأمر به، وأولَ مُنْتَهٍ عما ينهى عنه.

وغاية ما في الأمر أن فعل المعروف وترك المنكر ليس شرطًا للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فلا يُقال لمن أمر بالمعروف، ولم يفعله أو نهى عن المنكر، وفعله: لا تأمر بالمعروف، ولا تنهَ عن المنكر، وإنما يُقال له: داوم على أمرك ونهيك، واتق الله فيما تأتي وما تذر.
وإذا كان هذا في شأن من هو عاص أو مقصر، فكيف إذا كان الشخص ذا علم، وصلاح وهو مقصِّر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟! فعليه أن يتوب من ذلك، وأن يستدرك ما فات؛ لأن الله سائله عن علمه ماذا عمل به: {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} [هود: 7].


للشيخ: محمد بن إبراهيم الحمد –حفظه الله-

لا تحرمونا من طيب دعاكم ....

مما اعجبني
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2008, 08:55 AM   #2
Ooفاقد ريالهoO
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية Ooفاقد ريالهoO
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: الرس- حي غرناطة
المشاركات: 2,194
معدل تقييم المستوى: 0
Ooفاقد ريالهoO is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء الله
جزاك الله خيرا الجزاءأختي الفاضله
أشكرك كل الشكر على الموضوع المبارك
تحياتي
Ooفاقد ريالهoO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2008, 06:37 AM   #3
الكـف الـح’ـنـوون ..~
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية الكـف الـح’ـنـوون ..~
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,934
معدل تقييم المستوى: 0
الكـف الـح’ـنـوون ..~ is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
الكـف الـح’ـنـوون ..~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2008, 01:49 PM   #4
المبدع بقوة ؟
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 105
معدل تقييم المستوى: 0
المبدع بقوة ؟ is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووور والله يعطيك العافية
المبدع بقوة ؟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2008, 06:20 AM   #5
خالد الخالدي
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
الدولة: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,038
معدل تقييم المستوى: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا الجزاءأختي الفاضله
أشكرك كل الشكر على الموضوع
خالد الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفل يعرب اعرابا تدمع له القلوب قبل العيو ن لزام المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 14 26-07-2008 01:27 AM
هل تستطيع ان تقرا هذا الموضوع دون أن تدمع عينك !!!!! الوسم# المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 5 25-07-2008 04:27 PM
من يستطع ان يقراهذه الكلمات دون ان تدمع عيناه ..... رساوي الحلا كله الرياضة و السوالف و التواصل 24 23-07-2008 04:11 AM
كيف تكتبين المقاضي لزوجك بدلع.... لولوالصغيره الرياضة و السوالف و التواصل 80 22-07-2008 12:43 PM
قصيدة تجمع آيات القران الكريم بيان الحقيقة تاريخ الرس و الأدب و الشعر 5 05-07-2008 12:54 AM


الساعة الآن 07:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir