العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2008, 04:15 AM   #1
ذُرا
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ذُرا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 886
معدل تقييم المستوى: 0
ذُرا is on a distinguished road
Exclamation دلوني على الصواب في هذا السؤال ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مرحبا بكم يا آل الدعوة ..

كنت في جلسة مناقشة لأحد الأطفال قبل أيام ،،
وكانت اسئلته عن الألوهية مع شأن الخلق و الكون ..
وبعلمي المقصور أعطيه الجواب الكافي فيقتنع ..
الا على هذا السؤال فلم يقتنع بجوابي عليه ..

فكان سؤاله بالعامي :
( شلون الله يقول الانسان اول مايولد يكتب متى يموت وباي مكان ..
واذا سمعت فضل صلة الاقارب اللي هي ( طول العمر ) استغرب
لان ربي خلاص كتب عنده متى يموت
/
انتهى سؤاله ، صراحة شجعته على ذكائه بالجمع بين الادلة العقلية ، ولم أقصر بزور الثناء ..
وقلت له :
ياحبيبي ،، الله اذا كتب عنده في اللوح المحفوظ متى أجله فانه سبق بعلمه
بر هذا الانسان لاقاربه في الغد ..
----------------
ماشاء الله عليه ماصبر ورد علي وقال :
طيب خلاص ليش ننصح الناس بصلة الاقارب اذا كان ربي بيخليه غصب عنه يروح يزور اقاربه
/
قلت له ، طيب اجل ليش نروح ندعوا الكفار للاسلام وربي كاتب انهم كافرين فيه ؟
من شان كذا عشان يصير بين الخلق صراع بين الحق و الباطل
لستفيد اصحاب الحق بالتزود في الايمان والثبات عليه ..
-----------------

فطلبي منكم / كيف أقنعه بالسؤال هذا ..
( معليش صعبة عندي لغة الأطفال - يعني ما اقدر اوصل له المعلومة على قدر عقله )
والسؤال السابق وقفنا عنده ودخل باسئلة ثانية .. لكن احس السؤال هذا مهم لعقيدته ..
وخصوصا يوم قال ( استغربت ) اخاف اذا مالقى جواب مقنع لعقله يصل حد ( الشك ) ..

__________________
عظيم الهمة لا يقنع بملء وقته بالطاعات ، وإنما يفكر ألا تموت حسناته بموته
ذُرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2008, 03:06 AM   #2
ذُرا
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ذُرا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 886
معدل تقييم المستوى: 0
ذُرا is on a distinguished road
افتراضي

up

up

up
__________________
عظيم الهمة لا يقنع بملء وقته بالطاعات ، وإنما يفكر ألا تموت حسناته بموته
ذُرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2008, 05:57 AM   #3
khaloood
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
khaloood is on a distinguished road
افتراضي

اسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

اعتقد هذا يبيله سؤال شيخ مباشرة
لانه راح يفيدك وتفهمين كلامه عدل

والله اعلم
khaloood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2008, 02:41 PM   #4
ذُرا
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ذُرا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 886
معدل تقييم المستوى: 0
ذُرا is on a distinguished road
افتراضي

خلود :
انا اغلطت في صياغة العنوان ، وترى مقصدي بالموضوع كيف اوصل له فهمي بلغته ؟
على العموم قلت لابوي والحمدلله انتهى الأمر ..
وان كان يوجد مشاركات للرد على الموضوع لا باس بها ..
__________________
عظيم الهمة لا يقنع بملء وقته بالطاعات ، وإنما يفكر ألا تموت حسناته بموته
ذُرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2008, 05:24 PM   #5
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

الاخت ذرا

جزاك الله خيراً على حرصك على تعليم الأطفال عقيدة أهل السنة

وما سالتي عنه هو من مسائل القدر التي قال عنهااهل العلم:"القدر سر الله المكتوم"

وحقيقة القدر هو الإيمان بأمرين عظيمين:
1-الإيمان بعلم الله القديم والسابق للأشياء قبل وقوعها,فمامن صغير ولاكبير يحدث في هذا الكون إلا والله يعلم به قبل وقوعه,ومع هذا العلم فهو مكتوب في اللوح المحفوظ

2-الإيمان بقدرة الله ومشيئته فلا يقع شيئ في هذا الكون دون مشيئة الله وإرادته.


وأما ماكتب في اللوح المحفوظ من مقادير العباد وأعمالهم فهذا ليس معناه ان العباد ملزمون بأعمالهم وأنهم مسيرون لا مخيرون ولامشيئة لهم

فهذا غير صحيح بل هذا مذهب الجبرية

والصواب أن العباد لهم مشيئة وإختيار

فالعبد يختار طريق الحق او الضلال-بتوفيق الله-فلذلك يحاسب على اعماله.

والله بعلمه القديم يعلم مالعباد عاملون ويكتبه في اللوح المحفوظ-لأنه يعلم ماذا سيفعل فلان من خير وشر ومن هدى وضلال ومن بر وعقوق
وهكذا


فالأمر كله راجع إلى علم الله القديم وعلمه بالأشياء قبل وقوعها سبحانه,لا أنه يجبر العباد على الخير أو الشر
قال تعالى"وهديناه النجدين"أي طريق الخير أو الشر
وقال سبحانه"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"فأثبت الله للعباد مشيئة خاصة بهم يحاسبهم عليها فيرحم المؤمنين ويعذب الكافرين


وأما زيادة العمر من أجل صلة الرحم فمحل خلاف بين العلماء في تفسيرها على اقوال أشهرها,قولان:
1-أن الزيادة تكون في الصحف التي بأيدي الملائكة وليس في اللوح المحفوظ
2-أن الزيادة بمعنى البركة في العمر.

والله أعلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2008, 05:56 PM   #6
ذُرا
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ذُرا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 886
معدل تقييم المستوى: 0
ذُرا is on a distinguished road
افتراضي

السحب الوابلة :
الله يبارك فيك ، ويجزيك الخير ..

اقتباس:
فالأمر كله راجع إلى علم الله القديم وعلمه بالأشياء قبل وقوعها سبحانه,لا أنه يجبر العباد على الخير أو الشر
قال تعالى"وهديناه النجدين"أي طريق الخير أو الشر
وقال سبحانه"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"فأثبت الله للعباد مشيئة خاصة بهم يحاسبهم عليها فيرحم المؤمنين ويعذب الكافرين
نعم هذا ما اريده ..
لانه هو بادرني وقال يعني ( الله ) هو يختار هذا يصير كافر وهذا يصير عاق وهذا يصير مسلم وهذا يصير بارّ ؟
فصرّحت له ( لازم ارجع لشيخ ) لان الاسئلة هذه لايلزم ان تجاب عليها باجتهاد عقلي ..
- وانا كان بداخلي اقول له ( على حسب طبيعة الانسان في البيئة التي يعيش فيها ، لانه في حديث يقول : فابواه يهودانه او يمجسانه او يصرانه ، و الله يعلم ماذا تكون ديانته او هدايته قبل ولادته وليس يختار )
* فامسكت عن جوابي ، وتعاهدنا بجلسه عند والدي او عند احد المشائخ ، وسبقت الجلسة بهذه الزاوية *

اقتباس:
وأما زيادة العمر من أجل صلة الرحم فمحل خلاف بين العلماء في تفسيرها على اقوال أشهرها,قولان:
1-أن الزيادة تكون في الصحف التي بأيدي الملائكة وليس في اللوح المحفوظ
وماهي الصحف التي بايدي الملائكة ؟!!


/

الفاضل : ممكن المرجع لارجع له حتى لا ارهقك باسئلتي ..
__________________
عظيم الهمة لا يقنع بملء وقته بالطاعات ، وإنما يفكر ألا تموت حسناته بموته

التعديل الأخير تم بواسطة ذُرا ; 06-08-2008 الساعة 05:59 PM
ذُرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2008, 12:11 AM   #7
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

بإمكانك مراجعة شرح العقيدة الطحاوية لإبن أبي العز الحنفي
وفتح الباري للحافظ ابن حجر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اذا جاوبت خطأ على على هذا السؤال يعني انك انسان طبيعي مو محتاج طبيب نفسي ام الغااااالين الرياضة و السوالف و التواصل 20 11-07-2008 06:37 PM


الساعة الآن 04:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir