عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-08-2008, 09:31 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
البلد: الرس رسك لو الزمن رصك
المشاركات: 536
قوة التقييم: 0
جود والعطاء موجود is on a distinguished road
عقلك يحتاج لتمارين

عقلك يحتاج لتمارين

تناغم العقل

في المخ نصفان يختص كل منهما بأداء بعض العمليات العقلية، فالنصف الأيمن مختص بالعمليات الإبداعية، والحدس والتخمين، بينما النصف الأيسر يختص بالتفكير المنطقي، وحل المشاكل. ويتصل النصفان بجزء من المخ وهو عبارة عن كتلة من الألياف العصبية تسمى "الجسم الجاسيء"، وهذا الجزء هو الذي يجعل المخ يعمل كوحدة واحدة
كل الناس يستخدمون النصفين معا، وفي نفس الوقت ولكن ليس بالتساوي، ولكي تعرفي ماذا كان نصفا مخك يعملان متوازيين يمكن عمل اختبار خاص طوره الدكتور باتريك بورتر مؤلف كتاب "يقظة العبقرية" ويجري التمرين كالآتي: قف على رجلك اليمنى بينما تحركين رجلك اليسرى في دوائر، وباستخدام اليد التي تكتبين بها اكتبي بها اسمك في الهواء، مع الحفاظ على الحركة الدائرية لرجلك اليسرى، فإذا وجدت صعوبة في تنفيذ هذا الاختبار _ وغالب الأشخاص يجدون صعوبة في ذلك، فان هذا معناه أن هناك صراعا بين نصفي المخ، أو بمعنى آخر فانهما لا يعملان معا بالتناغم المطلوب.
وقد طور الدكتور باتريك التمرين التالي لعلاج هذه المشكلة… وهو يعتمد على الكتابة بكلتا اليدين معا.

الكتابة المتوازنة

اثن ورقة إلى نصفين، ثم امسك بقلمين، واحد في كل يد واختار كلمة من حروف متفرقة، مثل " وردات" واكتبها على الورقة في نفس الوقت، مرتين، مرة بكل يد وبحيث تبدأ اليد اليمنى في كتابة حروف الكلمة من اليمين للشمال، واليسرى من الشمال لليمين.
وسوف تجد المسألة صعبة في البداية، ولكن مع التمرين سيسهل الأمر.

استعيدي مهارة التعلم

التعلم، واكتساب المعلومات، مهارة قد تصدا عندما يتوقف الإنسان عن الدراسة المنتظمة، ولكن هذه المهارة يمكن استعادتها وشحذها، وذلك بقراءة الكتب المحتوية على معلومات مكثفة وكثيرة، مثل كتب الجغرافيا والتاريخ.. ابد أي بالفصل الأول من الكتاب الذي اخترته.. وإقراء قراءة سريعة، مع ملاحظة المعلومات الرئيسية فيه.. ثم اسأل نفسك.. ما الذي تعرف الآن وما الذي ترغب في معرفته.. ثم إقراء الفصل مرة ثانية وأنت تحافظ في ذهنك على الأسئلة الخاصة بما تعرفه، وما تريدين معرفته.. وبعد ذلك حدد لنفسك مالذي تعرفه بعد هذه القراءة.. وأخيرا اختبر معلوماتك.. ويمكنك هنا أن تستعين بإحدىا صدقائك، أو أقاربك لاختبارك.. ثم ابدء الفصل الثاني.

لعبة الورق

يمكن اللجوء إلى أوراق اللعب بهدف تقوية الذاكرة، وذلك عن طريق لعبة طورها الاختصاصي النفسي البريطاني ديفيد صمويل ويقول أنها تمثل الأساس لغالب "الكورسات" المطروحة في السوق والخاصة بتقوية الذاكرة وتنشيطها وتلعب كالآتي :
قسم مجموعة أوراق اللعب إلى عدة أقسام، وضعها أمامك مقلوبة.. ثم خذ ورقتين في كل مرة، في محاولة اختيار ورقتين متشابهتين فإذا أخذت ورقتين متشابهتين أبعدهما عن الورق الآخر، أما إذا كانت مختلفتين فأعدهما مكانهما محاولة تذكر مكانيهما في الورق.. ثم اختار ورقتين أخريين.. وهكذا



وجوه وأسماء

في بعض الأحيان قد تقابل شخصا، وتتذكر"هذا الوجه" ولكن يغيب الاسم عن ذاكرتك.. والواقع أن ذلك شيء مألوف، وينصح الاختصاصيين لعلاج ذلك بتكوين نوع من الارتباط بين الوجه والاسم، فذلك يزيد من قوة "انطباع" الاثنين في الذاكرة معا.. وتتزايد القوة عندما يرتبط الاسم والوجه مع عامل آخر مثلا.. عندما تقابل سيد وتتعرف على اسمه، وتربط ذلك بلون شعره أو عينيهأأو صوته الغريب فان ذلك يقوي " انطباع" ذلك "المزيج" في ذاكرتك.. ويسهل تذكره، إذا قابلتها مرة أخرى.. وهناك طريقة أخرى لتذكر الأسماء والوجوه، وذلك بربطها مع فكرة غريبة أو مرحة.

اعرفي وجهتك

بعض الناس يتعرفون على الطرق بسرعة، ويكادون يرسمون في أذهانهم" خريطة" للطرق والاتجاهات، بمجرد مرورهم بها والبعض الآخر يتوهون بسهولة وتقول " مارلين فون سافانت" مؤلفة كتاب " قوة الذهن" شعور الإنسان بطبيعته وما يفعله، وبتحركاته، يحفز فعاليته العقلية ويزيد من ثقته بنفسه، وهي تقترح أن يسير الإنسان في مكان لا يعرفه " ويتوه" فيه عامدا، ثم يحاول العودة من حيث بدأ طريقه.. وللأمان يمكن اصطحاب شخص يعرف الطريق، من دون استشارته إلا عند الضرورة القصوى.. ويجب أن يعتمد الإنسان على قدرته في ملاحظة الأشياء التي يمر بها، وتذكر الأشياء جيدا.

حل المشاكل

مناقشة المشاكل وحلها، بالاشتراك مع الآخرين، ومن خلال مجموعات خاصة في الوظيفة أو الأعمال الخيرية أو غيرها تشحذ الذهن وتقويه، بصورة واضحة.. وتقول الأبحاث أن التفاعلات الاجتماعية والنقاشات العملية تعتبر من أهم الوسائل في تحفيز عمل المخ.
وقد أجريت بحوث في جامعة"وسكنسن" الأمريكية أكدت نتائجها أن العمل على حل المشاكل تعتبر بالنسبة للمخ بمثابة التمارين الرياضية المنتظمة بالنسبة للجسم، وذلك لان حل المشاكل يفجر النشاط في المخ، مما يزيد من تدفق الدم إليه، ويحفز عمل الوصلات العصبية بين الخلايا.

تفكيك الآلات

إذا تعطلت آلة في المنزل، ولم يعد من الممكن إصلاحها، يمكن تفكيكها وإعادة تركيبها كنوع من التمرين الذهني، فعندما يحاول الإنسان إعادة تركيبها سوف يجد أن بعض الأجزاء تتصل معا بطريقة واضحة بينما أجزاء أخرى يجب الاعتماد في تركيبها على الذاكرة وعلى الصورة الذهنية التي كونها الإنسان في عقله للأجزاء قبل تفكيكها.. ومعنى ذلك انه يمرن عقله وذاكرته طوال وقت محاولته التفكيك وإعادة التركيب

فكر بطريقة أسرع وقوي ذاكرتك
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جود والعطاء موجود غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 02-08-2008, 11:52 AM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
عــــــــــــــوااافـــــــــــي
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-08-2008, 01:25 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة Ooفاقد ريالهoO الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس- حي غرناطة
المشاركات: 2,247
قوة التقييم: 0
Ooفاقد ريالهoO is on a distinguished road
شكرا لك
تحياتي
Ooفاقد ريالهoO غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-08-2008, 08:58 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
البلد: الرس رسك لو الزمن رصك
المشاركات: 536
قوة التقييم: 0
جود والعطاء موجود is on a distinguished road
ابو صالح الرس
فاقدرياله
اشكركم على المرور
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جود والعطاء موجود غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اخوكم حمد الطاسان يحتاج الى دعواتكم في هذه الليالي المباركة حصاة بعيران المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 79 10-01-2009 12:38 AM


الساعة الآن +3: 01:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19